مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل

نحو الصف الثاني الاعدادي ترم اول

شاطر


نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 31/12/1969

نحو الصف الثاني الاعدادي ترم اول

مُساهمة من طرف  في الجمعة نوفمبر 26, 2010 6:50 am


التعريف بعلم النحو:
علم النحو: قواعد لضبط أواخرالكلمات العربيه ومعرفة أحوالها اعرابا وبناء .
موضوعه: الكلمات العربيه من جهة الاعراب والبناء.
فائدته: 1- يُقّوِّم اللسان ويحفظه من اللحن. 2- يحفظ قارئ القرآن الكريم والسنه من اللحن والتحريف. 3- يعين علي فهم القرآن الكريم والسنه النبوية فهما صحيحا .
* سبب وضعه : ظهور اللحن في لسان العرب بسبب اختلاطهم بالأعاجم بعد اتساع الفتوح الاسلامية فخاف الولاة أن يتسرب اللحن الي القرآن الكريم والسنة النبوية .
نشأته:أول من كتب فيه هو ( أبوالأسود الدؤلي ) بأمر من سيدنا علي بن أبي طالب .
وسمي نحو: لأنه وضع بعض القواعد وعرضها علي سيدناعلي بن أبي طالب فقال له:" ما أحسن هذا النحو الذي نحوت " فسمي نحواً. ومعنى النحو أي القصد أو المثل ، وسمي العلم بهذا الإسم لقصد المتكلم أن يتكلم مثل العرب ، كما يسمى هذا العلم أيضا بعلم الإعراب .
*الكلام في اصطلاح النحويين*
الكلام عند النحويين هو ما اشتمل علي ثلاثة اشياء:
1- لفظ عربي . 2- افادة تامة يحسن السكوت عليها. 3- قصد هذه الافادة التامة من المتكلم.
 فان فقد واحد من هذه الأمور: بأن اشار المتكلم فأفادت اشارته افادة تامة دون ان ينطق بلفظ أو نطق بلفظ اعجمي، أو نطق بلفظ عربي أو اكثر ، ولم يفد افادة تامة مثل : العام الدراسي ، أو نطق بألفاظ عربيه وأفادت افادة تامة ولكن المتكلم لم يقصد هذه الافادة بأن كان نائما أو مجنونا. لا يسمي كلاما عند النحويين.
*أجزاء الكلام*
يتألف الكلام من ثلاثة اجزاء:
*(1)الاسم:*
 وهو كل كلمة دلت علي ذات أو معني وليس الزمن جزءا من دلالتها . مثال الذات: محمد مجتهد( انسان ) ؛ الاسد مفترس( حيوان ) ، الزهرة ناضرة ( نبات ) ، الحديد نافع ( جماد ) ، الصدق فضيله ( للمعني ) .
*علامات الاسم*
يعرف الاسم بعلامة من علامات أربع هي:
1- الخفض: وهوكسر الحرف الأخير من الكلمة بسبب عامل من عوامل الخفض كدخول حرف من حروف الجر مثل : ذهبت ال المدرسةِ، أو الاضافة مثل : فناء المعهدِ فسيح.
2- التنوين: وهو نون ساكنه تلحق آخر الاسم ، ويظهر في النطق مع الوصل دون الخط ولاوقف مثل: أعجبتني شجرة، قطفت زهرة.
3- دخول (أل) مثل : الحياة كفاح .
4- دخول حرف من حروف الجر علي الكلمة : مثل : ذهب محمد إلي المدرسة .
*(2)الفعل*
* وهو كلمة دلت علي حصول عمل في زمن ( الماضي والمضارع )أو طلب عمل في زمن ( الأمر ) مثل: سافر اخوك . ( الفعل ماضي لأن حصول السفر في زمن مضي ) ؛ يسرع القطار ( الفعل مضارع لأن حصول الأسراع في زمن حاضر أو مستقبل ) ؛ اجتهد في عملك ( الفعل أمر لأن الفعل دل علي طلب الاجتهاد في زمن مستقبل ).
*علامات الفعل*
يعرف الفعل بعلامة من علامات أربع:
1- قد: وتدخل علي الفعلين الماضي والمضارع مثل : قوله تعالي " قد أفلح المؤمنون " ، قد تبلغ مرادك.
2- السين و سوف: ويدخلان علي الفعل المضارع فقط مثل : سيفوز المجتهد ، سوف أُكافئُ المجتهد .
3- تاء التأنيث الساكنة: وتتصل بالفعل الماضي فقط مثل: أشرقت الشمس.
4- دلالة الفعل نفسه علي الطلب مع قبوله ياء المخاطبة :وذلك في فعل الأمر فقط مثل : أطيعي والديك.
*(3)الحـرف*
 وهو كل كلمة دلت علي معني في غيرها مثل : قوله تعالي " قد أفلح المؤمنون " لا تدل علي معني بمفردها ولكن يظهر معناها في الجملة، حيث فادت تحقيق الفلاح للمؤمنين
*تمييز الحرف*
من ، الي ، عن ، قد ، سوف ، ليت ، لعل ، إن ، ...... هذه الحروف كل منها موضوع لمعني لا يفيده الا اذا ادخلته في جملة ليدل علي معناه فيها ، ولا يقبل شيئا من علامات الاسم، ولا من علامات الفعل.
تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : بين الاسماء والعلامة المميزة لكل اسم منها في الجمل الآتية :
1- يفوز المجتهد في الإمتحان . 2- يضاء المصباح ليلاً .
3- سافر محمد إلي بنها . 4- اكتب إلي صديقك رسالة .
5- يسرع بنا القطار . 6- التاجر الشريف يصدق في عمله .
7- عليكم يعتمد الوطن . 8- القرآن يهدي إلي الحق .
9- إن الصلاة تنهي عن الفحشاء . 10- محمد تلميذ مجتهد .
س2 : بين الأفعال والعلامة المميزة لكل فعل منها في الجمل الآتية :
1- سيتحقق أمل الوطن بكم . 2- تحققت آمالي بالنجاح .
3- أقبلت بشائر الخير . 4- تجملي بالأخلاق الفاضلة .
5- سينتصر الحق علي الباطل . 6- قد أفلح المؤمنون .
7- اجتهدي في دروسك . 8- قد جائهم من الله نور .
9- سوف أبلغ غايتي . 10- نجحت فاطمة في الإمتحان .
س3 : عين الاسم ، والفعل ، والحرف ، في العبارة الآتية :
" جلست سكينة بنت الحسين للشعراء : ونقدت أشعارهم نقد البصير بصناعة الكلام ، وقد راجت سوق الأدب في عصرها ، وازدهرت ، وكان الأمراء ينثرون الذهب والفضة علي الشعراء فتسابق المجيدون ، وكان من أثر ذلك رفع اللغة وإعلاء شأنها " .

*أقسام اللفظ *
 اللفظ: هو الصوت المشتمل علي بعض الحروف الهجائية ، ويشمل الكلام المفيد وغير المفيد . وينقسم الي قسمين:
1- {مفرد}:
وهو مالا يدل جزء لفظه علي جزء المعني المستفاد منه . نحو : محمد ، قرأ ، إن.
هذه الألفاظ مفرده لأن جزء معناه كالميم في محمد ، والقاف في قرأ، والهمزة في إن لا تدل علي شئ.
واللفظ المفرد علي ثلاثة أقسام : 1- اسم . 2- فعل . 3- حرف .
(1)أقسام الاسم:
الاسم علي ثلاثة اقسام:
1- مظهر: وهوما دل علي معناه بغير بواسطة.نحو: خالد ، الامانة.
2- مضمر: وهو مادل علي معناه بواسطة تكلم، أو خطاب أو اخبار عن غائب نحو: أنت، هو ، أنا.
3- مبهم : وهو ما يصلح لأنواع كثيرة ، وعَيٌن المراد منه بواسطة نحو : هؤلاء وهذا ، فقد دلا علي معناهما بواسطة وهي الأشارة التي تصاحب النطق .
(2) أقسام الفعل:
الفعل ثلاثة أقسام:
1- ماضي : وهو مادل علي حصول عمل في الزمن الماضي مثل : فهم الطالب الدرس.فا لفعل (فهم) يدل علي حصول الفهم الزمن الماضي.
2- مضارع : وهو مادل علي حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل مثل: يذاكر الطالب دروسه، فالفعل (يذاكر) يدل علي حصول المذاكرة في الزمن الحاضر أو المستقبل.
3- أمـــــــر : وهو ما دل علي طلب عمل في الزمن المستقبل مثل: اجتهد في عملك فالفعل (اجتهد) يدل علي طلب الاجتهاد في الزمن المستقبل.


(3)أقسام الحروف:
الحروف أقسام:
1- مشترك بين اللأسماء والأفعال : وهو كل حرف يدخل علي اللأسماء والأفعال نحو:هل وما مثل :هل محمد قائم؟،هل فهم محمد الدرس؟
2- مختص بالأسماء : وهو كل حرف يدخل علي الأسماء فقط نحو:في ، علي مثل: في الحديقة أزهار.
3- مختص بالأفعال : وهو كل حرف يدخل علي الأفعال فقط نحو: لم، لن مثل :لم تنضج الفاكهة، لن تذهب إلي المدرسة .
2- {أقسام المركب}
المركب: هو ما يدل جزء لفظه علي معناه نحو: طالب العلم، امطرت السماء.
واللفظ المركب علي ثلاثة أقسام:
1- اضافي : وهو كل كلمتين أضيفت الأولي منها إلي الثانية فلزمت الثانية الجر، وتغيرت الأولي بتغير العوامل مثل: طلاب المعهد مؤدبون.
2- مزجي : وهو كل كلمتين امتزجا حتي صارتا كلمة واحدة ولزمت الأولي الفتح غالبا والأعراب أو البناء علي الثانية مثل: سيبويه عالم مشهور، بعلبك مدينة بلبنان.
3- إسنادي : وهو كل كلمتين( اسمين أو فعل واسم )أسندت إحداهما إلي الأخريمثل: الجو صحو، أمطرت السماء.
تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : بين نوع كل مفرد في الجمل الآتية :
1- الكعبة قبلت المسلمين . 2- هاجر محمد من مكة إلي المدينة .
3- استقبل الصباح بالبشر . 4- يعود عليك الجد بالنجاح .
5- الشعر يهذب الوجدان . 6- لا يضيع المعروف بين الناس .
7- أكثر من القراءة في الكتب الأدبية . 8- الأدب حلية الأنسان .
س2 : عين المركب ، وبين نوعه في كل جملة من الجمل الآتية :
1- بختنصر أحد ملوك الروم . 2- كل امئ منسوب إلي فعله .
3- نيويورك مدينة جميلة . 4- حضر موت إمارة قرب اليمن .
5- القاهرة عاصمة مصر . 6- عرب البادية أفصح الناس .
7- مدينة الأسكندرية مصيف جميل . 8- الحلم شرف ، والصبر ظفر .
س3 : بين نوع كل اسم في الجمل الآتية :
1- أنتم طلاب مجدون . 2- هذا الكتاب مفيد .
3- أنا أثق فيك . 4- أنتم عدة الوطن .
5- هذان الطالبان ناجحان . 6- لكم مستقبل زاهر .
• *الإعراب(وما يدخله من انواع الكلم)*
 الإعراب: تغيرآخر الأسم أو الفعل المضارع تغيراً ظاهراًأو مقدراً بسبب عامل ملفوظ أو مقدر.مثل :جاء محمداً، سلمت علي محمدٍِ. فكلمة (محمد) تغير آخرها بسبب اختلاف العوامل فهو معرب وإعرابه ظاهر.
 أما الأعراب المقدر: فهو يظل ساكن الآخر مع اختلاف العوامل الداخلة عليه التي تستدعي هذه العوامل إلي رفعه ونصبه وخفضه وذلك بسبب اعتلال الآخر مثل : يكثر الندي صباحا ، رأيت الندي فجراًَ، سررت بالندي اليوم، ومثال الفعل المضارع الذي يدخله الإعراب :يفرحُ الإنسان بالنصر، لن يفرحَ أحد بالشر ،لم يفرحْ إنسان للشر،ومثال الفعل المضارع الذي هو إعرابه مقدر:يسعي المؤمن للخير،لن يسعي كسلان للمجد.
* عامل الإعراب يكون ملفوظاً به كما في الأمثلة السلبقة، ويكون مقدراً كقولك : محمد( بالرفع ) ، جواباً لمن قال لك : من جاء ؟ والتقدير : جاء محمد . وطائرة ، جواباً لمن قال لك: ماذا شاهدت ؟ والتقدير : شاهدت طائرة ، وقطار،بالخفض، جواباً لمن قال لك : فيم سافرت؟ والتقدير سافرت في القطار.
• *البناء(وما يدخله من انواع الكلم)*
 البناء : لزوم آخر الكلمة ( إسم، فعل، حرف ) حالة واحدة لغير اعتلال مع اختلاف العامل.مثل : فهم هؤلاء الرجال ، فرحت بهؤلاء المجتهدين ، نجحَ الطالب المجد ، إذا نجحَ أخوك كافأته ، هلْ ذاكرت الدرس؟
 الإعراب: يدخل نوعين من أنواع الكلم: 1- الاسم. 2- الفعل المضارع .
 البناء : يدخل أنواع الكلم الثلاث : الاسم ، الفعل ، الحرف.
 ظهور الإعراب في الأسماء:
الإعراب يظهر في أنواع ثلاثة من الأسماء:
1- الأسم الصحيح : وهو ما كان آخره حرفا صحيحا وتظهر عليه كل علامات الإعراب في جميع الأحوال رفعاً،ونصباً، وخفضا ،ًمثل : أفلح المجتهدُ،أكرمت المجتهدَ،سررت من المجتهد.
2- الاسم الشبيه بالصحيح : وهو ما كان آخره واواًأو ياء فبلها ساكن،وتظهر عليه كل علامات الإعراب في جميع الأحوال ،رفعاً،ونصبا ،وخفضاً مثل : إملأ الدلوُ، افرغت الدلوَ،شربت من الدلوِ، جري الظبيُ، اصطدت ظبياً، نظرت إلي الظبَي.
3- الاسم المعتل بالياء : وهو ما كان آخره ياء قبلها كسرة، وتظهر عليه الفتحة فقط من علامات الإعراب لخفة النطق بها علي الياء مثل أكرمت الساعيَِ.

 تقدير الإعراب في الأسماء:
الذي يقدر عليه حركة من الأسماء أنواع ثلاثة :
1- الاسم المعتل الآخر بالألف: وتقدر عليه جميع حركات الأعراب للتعذر مثل : ينجح الفتي المجتهد، أكرمت الفتي المجتهد، سررت من الفتي الكريم.
2- الاسم المضاف إلي ياء المتكلم : وتقدر عليه جميع حركات الإعراب للتعذر لأن ماقبل الياء مشغول دائما بكسرة تناسب الياء فيتعذر مع وجودها ظهور حركة الإعراب، مثل: زارني صديقي ، أكرمت صديقي ،فرحت بصديقي .
3- الاسم المعتل الآخر بالياء : وتقدر عليه الضمة والكسرة للثقل مثل : جاء الساعي ، سررت من الساعي .
 ما يقدر فيه حرف :
الذي يقدر فيه حرف من الأسماء نوع واحد :
هو جمع المذكر السالم المضاف إلي ياء المتكلم في حالة الرفع مثل : هل انتم متبعي ؟ ، أو مخرجي هم ؟ (متبعي ، مخرجي ) جمع مذكر سالم مضاف إلي ياء المتكلم وكل منها مرفوع وعلامة رفعه واو مقدره منع من ظهورها القلب والإدغام لان أصل ( متبعي ، مخرجي ) ( متبعون لي ، مخرجون لي ) حذفت اللام تخفيفا والنون للإضافة ، فصارا ( متبعْوي ، مخرجْوي ) اجتمعت الواو والياء ، وسبقت أحداهما بالسكون فقلبت الواو– التي هي علامة الرفع – ياء وأدغمت في الياء فصار ( متبعْيّ ، مخرجْيّ) ثم كسر ما قبل الياء المشددة فصارا (متَبِعي – مخرجٍي ) .
 فكل جمع مذكر سالم مضاف إلي ياء المتكلم في حالة الرفع يكون مرفوع بواو مقدرة منع من ظهورها القلب والإدغام .
تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : بين المعرب والمبني من الأفعال التي تحتها خط في العبارات الآتية :
1- يري محمد الخير فيما يعمل ، ورأي الناس فيه قدوة .
2- اشتري فريد اليوم ثوباً ، ويشتري حامد ثوبه غداً .
3- مازال الحصان يعدو حتي تعب ، وقد عدا بالأمس كثيراً .
4- يسعي محمود إلي مدرسته صباحاً ، ويسعي إلي لعبه عصراً .
س2 : بين السبب في تقدير إعراب كل اسم من الاسماء التي تحتها خط في الجمل الآتية :
1- قبلت دعوة الداعي . 2- اشتريت قلمي من السوق .
3- قابلت الفتي المؤدب . 4- تسلمت من ساعي البريد رسالة .
5- نمت علي سريري مستريحاً . 6- أمطرت السماء فابتل الثري .
7- حافظت علي ثوبي . 8- رضي عن والدي كل الرضا .
9- الهادي إلي الخير محبوب . 10- حييت اصدقائي تحية الصباح .



 ظهور الإعراب في الأفعال
الإعراب يكون ظاهرا في أربعة أنواع من الأفعال :
1- الفعل الصحيح الاخر : وتظهر عليه جميع علامات الاعراب ( الرفع ، النصب ، الجزم ) مثل : يكتبٌ محمد الدرس ، احب ان يكتُبَ عليّ الدرس ، لم يكتبْ خالد الدرس .
2- الفعل المعتل الاخر بالواو : وتظهر عليه الفتحة لخفتها علي الواو وحذف الواو جزما مثل : لن ادعوَ أحدا ، لم ادعُ إلي الشر ، فالضمة علي العين دليل علي الواو المحذوفة .
3- الفعل لمعتل الأخر بالياء : ويظهر عليه حذف الألف جزما مثل : لن تقضيَ بالباطل ، لم تقض ِ إلا بالباطل ( تقضي ) مضارع معتل الأخر بالياء وظهرت عليه الفتحة للنصب أولا ، وحذف الياء للجزم ثانيا والكسرة دليل علي الياء المحذوفة .
4- الفعل المعتل الأخر بالألف : ويظهر إعرابه في حالتي النصب والجزم مثل : لا تخشَ إلا الله ، ( تخشي ) ظهر حذف الألف عند الجزم والفتحة علي الشين دليل علي الألف المحذوفة .

 تقدير الاعراب في الافعال
أ‌- ما يقدر فيه حركة : الذي تقدر فيه حركة الأعراب أفعال ثلاثة
 1- المضارع المعتل الآخر بالألف في حالتي الرفع والنصب: وتقدر عليه الضمة والفتحة مثل : يخشي المؤمن ربه,,, وقد قدرت عليه الضمة رفعا ، لن يخشي الكافر ربه,,,بتقدير الفتحة نصبا لتعذر الحركة علي الألف فكل مضارع معتل الأخربالألف فهو معرب بضمة وفتحة مقدرتين للتعذر في حالتي الرفع والنصب .
 2-المضارع المعتل الآخر بالواو في حالة الرفع فقط :وتقدر عليه الضمة للثقل مثل:أنا أدعو إلي الخيرمضارع معتل الأخر بالواو فهو معرب بضمة مقدرة للثقل في حالة الرفع فقط.
 3-المضارع المعتل الأخر بالياء في حالة الرفع فقط : وتقدر عليه الضمة للثقل مثل:أنت تقضي بالحق. (تقضي) مضارع معتل الأخر بالياء وقد قدرت عليه الضمة رفعاً لثقلها في حالة الرفع فقط.
ب‌- ما يقدر فيه حرف : الذي تقدر فيه علامةالإعراب من الأفعال
وهي حرف واحد هو المضارع المرفوع المتصل به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة إذا كان بنون التوكيد الثقيلة فإنه تقدرفيه نون الرفع للثقل كراهة توالي ثلاث نونات زائدات مثل قوله تعالي:" لتدخلنَّ المسجد الحرام " ، لتكتبان الدرس الآن ، لتجلسن مؤدبا في الدرس.
هذه الأفعال كل منها مرفوع مؤكد بنون التوكيد الثقيلة، وقد اتصل بالأول واو الجماعة ،وبالثاني ألف الاثنين ،وبالثالث ياء المخاطبة ، وعلامة الرفع في كل منهما ثبوت النون ،ولكن نون الرفع حذفت منها دفعاً للثقل الناشئ من توالي ثلاث نونات ، فالنون منع من ظهورها الثقل ،وكل مضارع مرفوع اتصلت به واو الجماعة ، أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة ، وأكد بالنون الثقيلة- فعلامة رفعه نون مقدرة للثقل .

• *أنواع البناء*
 أنواع البناء أربعة:
1) سكون : مثل:كم كتاباً قرأت؟ (اسم) ، في مصر خير كثير (حرف) ، اجتهد في عملك (فعل) .
2) فتح: مثل:كيف قضيت يومك؟ (اسم) ، لعل الخير يعم البلاد (حرف) ، قرأ محمد كتاباً (فعل).
3) ضم: مثل :جلست حيث جلس محمد (اسم) ، امطرت السماء منذ يومين (حرف).
4) كسر: مثل: هؤلاء الطلاب مؤدبون(اسم) ، بلغت المجد بالاجتهاد (حرف).

 إن الاسم والحرف يدخل فيهما جميع أنواع البناء : السكون ، والفتح ، والضم ، والكسر، أما الفعل فلا يدخل فيه من أنواع البناء غير نوعين فقط هما : السكون ، الفتح .
• *أنواع الإعراب وعلاماته الأصلية *:
 أنواع الإعراب أربعة:
1- الرفع : وعلامته الأصلية الضمة، ويدخل في الاسماء مثل : نجح الطالبُ المجتهد، والفعل مثل: يفرحُ المجتهد بنجاحه.
2- النصب : وعلامته الأصلية الفتحة ، ويدخل في الأسماء مثل :أكرمت الطالبَ المجتهد ، والفعل مثل : لن يفلح المقصر.
3- الخفض : وعلامته الكسرة ، ويختص بالاسماء فقط فلا يدخل الافعال مثل: ذهب محمدُ إلي المدرسةِ .
4- الجزم: وعلامته الاصليه السكون، ويختص بالافعال فلا يدخل الاسماء مثل: لم يفرحْ مهمل بإهماله .
تقسيم الاسم من حيث الافراد والتثنية والجمع :

مفرد مثني جمع
وهو ما دل علي واحد او وهو ما دل علي اثنين او اثنتين وهو ما دل علي اكثر
واحده مثل : نجح الطالب ، بزيادة ألف ونون مكسورة او من اثنين او اثنتين .
قطفت الزهرة . ياء ونون مكسورة علي مفرده مثل : نجح المجتهدون ،
مثل : جاء التلميذان ، قطفت زهرتين. أكرمت المؤدبات
وللجمع ثلاثة اقسام :

جمع مذكر سالم جمع مؤنث سالم جمع تكسير
وهو ما دل علي اكثر وهو ما دل علي اكثر من وهو ما دل علي اكثر
من اثنين بزيادة واو ونون اثنتين بزيادة ألف وتاء علي من اثنين أو اثنتين
مفتوحة أو ياء ونون علي مفرده بدون تغيير في المفرد بتغيير في صورة المفرد
مفرده بدون تغيير في المفرد مثل : أكرمت الطالبات المؤدبات مثل : نجح الطلاب الأذكياء
مثل : نجح المجتهدون ، أحببت الصادقين .
 عراب المفرد ، وجمع التكسير
o يرفع المفرد وجمع التكسير ( بالضمة ) وينصبان ( بالفتحة) ويخفض كل منهما (بالكسـرة ) .
مثال المفرد : جاء الطالبُ المجتهد ، اكرمت الطالبَ ، سلمت علي الطالبِ .
مثال جمع التكسير : جاء الطلابُ المتفوقون ، اكرمت الطلابَ ،سلمت علي الطلابِ .
فهما معربان بعلامات الجر الأصلية في الأحوال الثلاث .
 إعراب جمع المذكر السالم
o يرفع جمع المذكر السالم ( بالواو ) مثل : حضر المدرسون ، وينصب ويجر ( بالياء ) المكسور ما قبلها المفتوح ما بعدها نيابة عن الفتحة نصباً وعن الكسرة جراً مثل : شاهدت المدرسين ، استمعنا الي المدرسين .
 إعراب جمع المؤنث السالم
o يرفع جمع المؤنث السالم ( بالضمة ) مثل : ذاكرت الطالباتٌ الدرسَ ، وينصب ( بالكسرة ) نيابة عن الفتحة ، { وهي علامة إعراب فرعية } مثل : اكرمت الفتياتِ . ويجر( بالكسرة ) مثل : اعجبت بالفتياتِ المتفوقاتِ .
 إعراب الأسماء الستة
 الأسماء الستة هي :{ ابوك ، وأخوك ، وحموك ، وفوك ، وذو ، وهنوك }


















تدريبات الكتاب المدرسي
س1: بين نوع الإعراب وعلامته في الأسماء التي تحتها خط فيما يأتي :
o ولست بمستبق أخا لا تلُمه *** علي شعث أي الرجال المهذب .
o ذو العقل يشقي في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم .
o رب أخ لك لم تلده أمك _ المرء قد ترفعه كلمة من فيه .
o إن له أبا شيخا كبيراً _ يا أبانا إن أبنك سرق .
o قال هل امنكم عليه إلا كما امنتكم علي أخيه من قبل .
o قالتا لا نسقي حتي يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير .
س2 : ضع مكان النقط في الأمثلة الآتيه اسما من الأسماء الستة :
1- ساعد ........ الصغير في درسه . 2- ينفق عليك......... .
3- .......... العلم عزيز في قومه . 4- لقد أكرمك .......... .
5- إن ...... الكبير بمنزلة ...... 6- حافظ علي نظافة .......
6- 7- اجعل في .....حقاً للفقراء . 8- لا يرعي مصلحتك سوي ......
س3 : اجعل كل كلمة من الكلمات الآتية في جمتلين ، بحيث تكون معربة بالحروف مرة ، و بالحركات مرة ثانية :
7- أب – أخ – حم – فم – هن .
س4 : اعرب الجملة الآتية : (إن محمداً أخي )
تقسيم الاسم المعرب إلي منون وغير منون :
 الاسم المعرب باعتبار التنوين وعدمه قسمان :

منصرف غير منصرف وهو ما لحق آخره التنوين وهو مالا يلحق آخره التنوين والتنوين : نون ساكنة تلحق آخر الاسم
وتظهر لفظاً لا خطاً . مثل : محمدٌٌ تلميذٌُُ مجتهدٌُ
• فالاسم الغير منصرف ( الممنوع من الصرف ) : هو الغير منون .
ويمنع الاسم من الصرف : أ- لعلة واحدة . ب- لعلتين
أ – يمنع الاسم من الصرف لعلة واحدة في حالتين :
1- إذا كان جمع تكسير علي صيغة منتهي الجموع ،{ وهو كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أحرف وأوسطها ساكن } . مثل : ذهبت إلي معاهد كثيرة ، فرشت الأرض سجاجيد جميلة
2- إذا كان مؤنثاً بألف التأنيث المقصورة أو الممدودة .
المقصورة : هي ألف ساكنة زائدة في آخر الاسم للدلالة علي تأنيثه . مثل : سلوي
الممدودة : هي ألف ساكنة زائدة في آخر الاسم بعدها همزة للدلالة علي تأنيث الاسم مثل : صحراء ، بيضاء .
 فالمنع من الصرف في الحالتين علة واحدة .
ب – يمنع الاسم من الصرف لعلتين مع العلمية ، او مع الوصفية :
 1- يمنع الاسم من الصرف للعلمية مع علة من علل ست :
أ‌- العلمية مع زيادة الألف والنون . مثل : عثمان ، رمضان .
ب‌- العلمية مع التركيب المزجي . مثل : بورسعيد ، بعلبك .
ت‌- العلمية مع التأنيث لفظاً ومعني ، أو معني فقط . مثل : فاطمة ، حمزة .
ث‌- العلمية مع وزن الفعل . مثل : أحمد ، يزيد – فهذه الأسماء بدأت بحروف تدل علي معني في الفعل .
ج‌- العلمية مع العدل . مثل : عمر ، قوس قزح - حيث عدلا الاسمان عن ( عامر ، وعن قازح ) .
ح‌- العلمية مع العجمة بشرط الزيادة علي ثلاثة أحرف مع كونه علماً في لغة العجم . مثل : ابراهيم ، اسماعيل . فهما علمان في غير لغة العرب ثم نقلا الي العربية ، وكلا منهما زيادة عن ثلاثة أحرف .
 2- يمنع الاسم من الصرف للوصفية مع علة من ثلاثة علل :
 الوصفية مع العدل . مثل : حضر الطلاب ثلاث ، وسار الجنود رباع . ( ثلاث ، ورباع ) كلاً منهما وصف ( اي دل علي صفة في ذات ) معدول ( أي أنهما في الأصل ثلاثة ثلاثة وأربعة أربعة) فعدل عن الاول إلي ثلاث وعن الثاني إلي رباع.
 الوصفية مع زيادة الألف والنون . مثل : جوعان ، وعطشان .
 الوصفية مع وزن خاص بالفعل . مثل : أحمر ، أخضر .
 المؤنث من هذه الصفات لا تدخله تاء التأنيث
 هذه الاسماء لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف
إعراب الممنوع من الصرف
 الاسم الممنوع من الصرف يرفع بالضمة مثل : زرت مقابر كثيرة .
وينصب بالفتحة مثل : زرت مدارسَ كثيرة .
ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة إذا لم يضف أو لم يقترن بأل مثل : سلمت علي عثمان .
 فإذا أضيف الاسم أو أقترن ب( ال ) أعرب إعراب المنصرف .

تدريبات الكتاب المدرسي
س1: بين الممنوع من الصرف ، وسبب المنع في المنع في الأمثلة الآتية :
1) حديث الله صدق . 7 ) أحمد تلميذ نجيب .
2 ) ذاكرت اليوم مع عثمان . 8 ) لشهر زاد قصة طويلة .
3) سافرت وأنا جوعان . 9 ) فاطمة كريمة الخلق .
4 ) في القاهرة مساجد كثيرة . 10) عمر ثاني الخلفاء الراشدين .
5 ) اشتريت سجاجيد جميلة . 11) جاء الطلاب ثلاث .
6) بورسعيد ثغر جميل . 12) ليلي فتاة هيفاء .
س2 : أدخل الكلمات الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون مجرورة ، وبين علامة الجر في كل منها ، مع بيان السبب في جرها بهذه العلامة:
( صحراء – الأحاديث – أكاذيب – أكرم – هيفاء – القوم - إدريس – أفضل – رجل – المنابر – عطشان – أخضر ) .
س3: بين علامة جر الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة الآتية مع بيان السبب في جرها بهذه العلامة :
1- مشيت في شوارع المدينة . 2- ذهبت إلي مزارع جميلة .
3- جلست في أحسن مكان . 4- قضيت ليلتي في صحراء موحشة .
1- عطفت علي رجلٍ جوعان . 6- ما أنت بأفضل من محمد .
7- نحتفل بالعظماء لمآثرهم . 8- سررت من ذكاء سعاد .
9- بحثت كثيراً عن يزيد . 10- أخذت العلم من العلماء .
علامات الأفعال
 سبق وأن علمنا أن الفعل ينقسم إلي : { ماضي – مضارع – أمر }
• ولكل فعل من هذه الأفعال علامات تميزه عن الآخر ، ومن هذه العلامات :
1. علامة الفعل الماضي : أن يقبل تاء التأنيث الساكنة إذا كان فاعله مؤنثاً . مثل : لعبت سعاد بالكرة . فالفعل( لعبت )اتصل به تاء التأنيث الساكنة إذن فهو ماضي .
2. علامة الفعل المضارع : أن يقبل دخول لم . مثل لم يذاكر محمد الدرس .
فالفعل ( يذاكر ) دخل عليه لم وكل فعل يقبل دخول لم فهو مضارع .
3- علامة فعل الأمر : أن يقبل ياء المخاطبة مع دلالته علي الطلب بنفسه . مثل يا هند أطيعي والديكِ . فالفعل ( أطيعي ) دخل عليه ياء المخاطبة ودل علي طلب وكل فعل يقبل دخول ياء المخاطبة علية ويدل علي طلب في نفسه فهو فعل أمر .
أحكام الأفعال
1- حكم الفعل الماضي
وللفعل الماضي حكمان : أ- أنه مبني علي الفتح دائماً .
ب- ان الفتح فيه يكو ظاهراً أو مقدراً .
 فيبني الفعل الماضي علي الفتح إذا كان صحيح الآخر أي لم يتصل به ضمير رفع متحرك أو واو الجماعة مثل : ذهب محمد إلي المدرسة . فالفعل ( ذهب ) فعل ماضي مبني علي الفتح الظاهرلأنه صحيح الآخر لم يتصل به شئ .
 ويبني الفعل الماضي علي الفتح المقدر في ثلاث حالات :
1) إذا اتصل بالماضي ضمير رفع متحرك ( كتاء الفاعل ، نون النسوة ، نا ) مثل : ركبتُ القطار صباحاً . فالفعل ( ركبت ) إتصل ضمير رفع متحرك فأختفي الفتح بسبب السكون العارض للتخفيف لكراهة توالي اربع متحركات فيما يشبه الكلمة الواحدة فتقدر فيه حركة الفتح بسبب السكون العارض .
2) إذا اتصل بالماضي واو الجماعة . مثل : المسافرون ركبوا القطار .
فالفعل ( ركبوا ) اتصل به واو الجماعة فأختفي الفتح بسبب الضمة العارضة لمناسبة الواو فيبني علي الفتح المقدر بسبب الضمة العارضة .
3) إذا كان الماضي معتل الآخر بالألف . مثل : نادي المؤذن للصلاة .
فلافعل ( نادي ) آخره ألف ساكنة فتعذر ظهور الفتح لأن الألف لا تقبل الحركة ، فيبني علي الفتح المقدر بسبب تعذر الفتحة علي الألف .

تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : استخرج الفعل الماضي وبين ما بني عليه في الأمثلة الآتية :
1. نجح محمد في الإمتحان . 2- فزت بالجائزة الاولي .
3- خرجنا للنزهة مساء . 4- الطلاب حضروا مبكرين .
5- المجتهدات ذاكرن درسهن . 6- تفتحت الأزهار في الربيع .
7- ذهبت إلي المدرسة مسرعاً . 8- الطلاب فهموا درسهم .
9- قد أفلح من تزكَّي . 10- سما محمد بأدبه .
س2 : أسند كل ماض في الأفعال الآتية إلي واو الجماعة مرة ، وإلي ضمير رفع متحرك أخري ، وأدخله مع كل في جملة مفيدة :
نجح – ايتقام – أفلح – ارتقي – اعتمد – أكرم .
س3 : اجعل العبارة الآتية للمفردة ، وللمثني ، وللجمع بنوعيهما :
" الطالب المجد ذاكر دروسه وفاز في امتحانه "
س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة .
( أ ) فعل ماض معتل بالألف .
(ب) فعل ماض مبني علي فتح مقدر للمناسبة .
(جـ) فعل ماض مبني علي فتح مقدر للتخفيف .
( د ) فعل ماض أسند إلي ألف الاثنين .
( هـ ) فعل ماض أسند إلي نون النسوة .


2- حكم الفعل المضارع
 الأصل في الفعل المضارع أنه معرب ؛فيرفع إذا تجرد من الناصب والجازم . مثل : محمدٌٌ يذاكرٌ دروسه ، وينصب إذا سبقه ناصب . مثل : لن أصاحبَ الأشرار ، ويجزم إذا سبقه جازم . مثل : إن تذاكرْ تنجح .
 يبني الفعل المضارع في حالتين :
1. إن اتصلت به نون التوكيد الثقيلة (المشددة ) ، أو الخفيفة فإنه يبني علي الفتح مثل : والله لأذاكرنَّ الدرس ، لنسفعاً بالناصية .
2. إن اتصلت به نون النسوة فإنه يبني علي السكون . مثل : المسلمات يحببنْ الخير ، الطالبات لم يفعلنْ الواجب .
إعراب الفعل المضارع
الفعل المضارع المعرب الذي لم يتصل آخره بشئ :
• يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر . مثل : يغردُ العصفور نهاراً . ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر بـ ( الألف – الواو – الياء ) . مثل : ينجو كل حريص .
• ينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر . مثل : لن يغرد عصفور ليلاً. أو معتل الآخر بالواو او بالياء . مثل : لن يجريَ النهر هادئاً ، لن ينجوَ الظالم وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف مثل: لن أسعي في الشر
• ويجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر . مثل : لم يغردْ العصفور . ويجزم بحذف حرف العلة في المعتل الآخر مطلقاً وحركة ما قبل حرف العلة دليل علي المحذوف – فإن كانت فتحة فالمحذوف ألف ، وإن كانت ضمة فالمحذوف واو ، وإن كانت كسرة فالمحذوف ياء . مثال ذلك : لم ترقَ امةُ متفرقة ، لم ينجً ظالم ، لم يجرِ النهر الهادئ .
إعراب الأفعال الخمسة
الأفعال الخمسة : وهي كل فعل مضارع اتصل بها ( ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ) وسميت بالأفعال الخمسة ( لأنها جاءت للمخاطب والغائب مع ألف الاثنين ) ( وجاءت للمخاطب والغائب مع واوالجماعة ) (وجاءت للمخاطبة مع ياء المخاطبة) .
 ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون . مثل : الطالبان يجتهدان ، الطلاب يجتهدون ، انتِ تجتهدين .
وتنصب وتجزم بحذف النون . مثل الطلاب لن يجتهدوا ، أنت لم تجتهدي
 فهي معربة بعلامات فرعية في الأحوال الثلاث .



تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : استخرج المضارع وبين المعرب والمبني منه في الجمل الآتية ، واذكر سبب الإعراب والبناء :
1- المجتهدان يذاكران الدرس 2- لأجتهدن حتي أبلغ ما أريد .
3- البنات يلعبن في فناء المدرسة . 4- يعفو الله عن التائبين .
5- يعيد المدرس ليفهم الطلاب . 6- يكافح الأحرار لتحرير بلادهم .
7- لا تهملن واجبك . 8- يسرع محمد ليدرك القطار .
س2 : استخرج المضارع وبين نوع إعرابه ، وعلامة الإعراب في الجمل الآتية :
1- إن الله يعلم ما تسرون وما تعلنون . 2- لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون .
3- أنتم تقبلون علي العمل بنشاط . 4- نحن نجتهد لنخدم وطننا .
5- إن تجتهدوا تبلغوا آمالكم . 6- الطلاب لم يقصروا في واجبهم .
7- العقلاء يعتمدون علي أنفسهم . 8- المهذبون يعفون وهم قادرون .
س3 : هات مضارع الأفعال الآتية ، وأسنده إلي ألف الاثنين ، وواو الجماعة وياء المخاطبة ، وأدخله مع كل في جملة مفيدة :
} أقام – انتصر – استراح – سمع – فهم {
س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
1- مضارع مبني علي الفتح .
2- مضارع مبني علي السكون .
3- مضارع مرفوع بثبوت النون .
4- مضارع مجزوم بحذف النون .
3 – حكم الفعل الأمر
فعل الأمر مبني دائماً وبناؤه علي ثلاث حالات :
1- يبني علي السكون إذا كان صحيح الأخر ول يتصل به شئ . مثل أكتب الدرس .
2- يبني علي حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر مطلقاً بـ ( الألف – أو الواو – أو الياء ) . مثل : أسعَ في الخير . ( مبني علي حذف حرف الألف ) ، أسمُ بنفسك . ( مبني علي حذف حرف الواو ) ، اقضِ بالعدل ( مبني علي حذف حرف الياء ) .
3- يبني علي حذف النون إذا اتصلت به الف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة . مثل : ذاكرا درسكما ، حافظوا علي صلاتكم ، أحسني عملك .
 تنبيه: يتشابه بناء فعل الأمر مع علامات جزم الفعل المضارع فالفعل ( ذاكر ) مبني علي السكون ،( ولم يذاكر ) مبني علي السكون ،( واقضِ ) مبني علي حذف حرف العلة ، ( ولم تقضِ ) مجزومة بحذف حرف العلة ، ( وذاكروا ) مبنية علي حذف النون ( ولم يذاكروا ) مجزوم بحذف النون .
 ففعل الأمر مبني علي ما يجزم به مضارعه

 تنبيه: إذا اتصل بفعل الأمر نون التوكيد يبني علي الفتح مثل : ذاكرَن يا محمد و إذا اتصل به نون النسوة يبني علي السكون مثل : ذاكرْن يا فتيات . وهما نفس الحكمان مع الفعل المضارع .
تدريبات الكتاب المدرسي
س1: استخرج فعل الأمر من الجمل الآتية، وبين ما بني عليه كل فعل منهما :
1- اجتهد في عملك واتقنه . 2- أطيعوا الله واجتنبوا الفواحش .
3- أدع إلي سبل ربك بالحكمة . 4- أنصتا حتي تفهما الدرس .
5- يا فاطمة أطيعي والديك . 6- اسمُ بنفسك عن الدنايا .
7- جاهد في الحياة واسع في الرزق . 8- أُكتبي ما أملي عليكِ .
9- يا فتيات اجلسن منصتات . 10- إجر حتي تدرك القطار .
11- تجملوا بالأخلاق الفاضلة . 12- أكرم ضيفك وأعن من استعان بك .
س2 : هات الامر من الأفعال الآتية ، وخاطب به المفرد ، والمثني ، والجمع بنوعيهما : ( يرجو – يستقيم – ينام – تستغفر – يتوب )
س3 : خاطب بالعبارة الآتية المفردة ، والجمع بنوعيهما :
( حسن عملك . واسم . وتمسك بالفضائل )
س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
( أ ) فعل أمر مبني علي حذف النون . (ب) فعل أمر مبني علي حذف الواو.
(جـ) فعل أمر مبني علي الفتح . ( د ) فعل أمر مبني علي حذف الياء .
(هـ) فعل أمر مبني علي السكون . ( و) فعل أمر مبني علي الفتح وهو معتل الآخر .
2- تلخيص لعلامات الإعراب
 للرفع أربع علامات :
1- الضمة : وهي علامة الرفع الأصلية ويرفع بها في أربعة مواضع : الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، وجمع المؤنث السالم ، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شئ .
2- الألف : وتنوب عن الضمة في رفع المثني فقط .
3- الواو : وتنوب عن الضمة في رفع الاسماء الستة ، وجمع المذكر السالم .
4- ثبوت : النون وينوب عن الضمة في رفع الأفعال الخمسة .
 وللنصب خمس علامات :
1- الفتحة : وهي علامة النصب الأصلية ، وينصب بها في ثلاث مواضع: الاسم المفرد ، وجمع التكسير ، والفعل المضارع الذي لم يتصل بآخره شئ .
2- الألف : وتنوب عن الفتحة في نصب الاسماء الستة فقط .
3- الياء : وتنوب عن الفتحة في نصب جمع المؤنث السالم فقط .
4- الكسرة : وتنوب عن الفتحة في نصي جمع المؤنث السالم فقط .
5- حذف النون : وينوب عن الفتحة في نصب الأفعال الخمسة فقط .
 وللخفض ثلاث علامات :
1- الكسرة : هي علامة الخفض الأصلية ، ويخفض بها في ثلاث مواضع : الاسم المفرد المنصرف ، وجمع التكسير المنصرف ، وجمع المؤنث السالم .
2- الياء : وتنوب عن الكسرة في خفض المثني ، وجمع المذكر السالم ، والاسماء الستة .
3- الفتحة : وتنوب عن الكسرة في خفض الاسم الممنوع من الصرف
 وللجزم علامتان :
1. السكون : وهو علامة الجزم الأصلية ، ويجزم بها في موضع واحد وهو : الفعل المضارع الصحيح الآخر إذا لم يتصل بآخره شئ .
2. الحذف : وينوب عن السكون في جزم المضارع المعتل الآخر ، فيجزم بحذف حرف العلة ، وفي جزم الأفعال الخمسة فإنها تجزم بحذف النون .

النكرة والمعرفة
الاسم من حيث دلالته علي معين قســمــــان :

معرفة نكرة
هو ما وضع ليدل علي معين هو ما وضع ليدل علي غير معين وصلح
مثل : محمد ، أنا . لدخول ( ال ) عليه مثل : مدرسة ، كتاب
أقسام المعرفة
للمعرفة ستة أقسام :
1- الضمير : هو اسم يعين مسماه بواسطة :
( تكلم أو خطاب أو غـيبة )




2- العلم : هو الاسم الذي يعين مسماه بدون واسطة . مثل : أحمد ، خالد ، فاطمة
3- اسم الإشارة : وهو اسم يعين مسماه بواسطة الإشارة المصاحبة للنطق به . ولها خمسة الفاظ : هذا ( للمفرد المذكر ) ، هذه ( للمفرده المؤنثة ) ، هذان ( للمثني المذكر ) ، هاتان ( للمثني المؤنث ) ، هؤلاء ( لجمع العاقل مذكر ومؤنث ) .
4- اسم الموصول : وهو يعين مسماه بواسطة جملة تأتي بعده تسمي صلة . وله سبعة الفاظ : اللذي ( للمفرد المذكر ) ، التي ( للمفرده المؤنثه ) ، اللذان ( للمثني المذكر ) ، اللتان ( للمثني المؤنث ) ، الذين ( لجمع الذكور والعقلاء) ، اللاتي ( لجمع الإناث العلاء ) ، اللائي ( لجماعة الإناث ) .
5- المقترن بـ ( ال ) : وهو اسم يعين مسماه بواسطة ( ال ) فأكسبته التعريف مثل : القلم ، والمعهد .
6- المضاف إلي المعرفة : وهو اسم يعين مسماه بواسطة إضافته إلي معرفة ، فكل اسم نكرة اضيف إلي أحد المعارف الخمس السابقة فإنه يصير معرفة في قوة ما أضيف إليه إلا المضاف إلي الضمير فهو في قوة العلم { لأن الضمير أعرف المعارف } . مثل : كتابك جديد ، كتاب هذا جديد ، كتاب الذي نجح مفيد .
تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : استخرج الاسم المعرفة من الجمل الآتية وبين ما يدل عليه :
1- هذا يوم مشرق جميل . 7- هاتان البنتان مؤدبتان .
2- أنا مسرور بنشاطكم . 8- لقد كان في يوسف وأخوته آيات للسائلين .
3- محمد وأصحابه مهذبون . 9- الطالب الذي يجتهد محبوب .
4- زرت صديقي في منزله . 10- أشرقت الوجوه بالبشر والأمل .
5- ذاكرت دروسي اليوم . 11- هذا هو الطالب الذي فاز بالجائزة .
6- أنتم رجال المستقبل . 12- لا ينال أحد المجد إلا باجتهاده .
س2 : اجعل العبارة الآتية للمفرد والمثني والجمع بنوعيها :
( هذا هو الطالب الذي يحترم أستاذه ويحبه إخوانه )
س3 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
(1) معرفة تعين مسماها بلا واسطة . (5) معرفة تعين مسماها بواسطة التكلم .
(2) ضمير المثني الغائب . (6) ضمير المخاطب لجماعة الآناث .
(3) معرفة بالإضافة إلي الضمير . (7) اسم موصول لجمع المؤنث العاقل .
(4) اسم إشارة لجمع المؤنث العاقل . (Cool اسم إشارة لجمع غير عاقل .
س4 : اجعل النكرة معرفة والمعرفة نكرة في العبارة الآتية :
( أقبل صديقي في سيارة جميلة مع أخيه ليقضيا يوماً في القرية )

مرفوعات الاسماء
( الفاعل )
 الفاعل: هواسم صريح أو مؤول بالصريح ، سبقه فعل أو اسم يشبه الفعل علي جهة وقوعه منه أو اتصافه به . مثل : انتصر الجيشُ ، ( فالجيش) اسم مرفوع سبقه فعل وقع منه ذلك الاسم المرفوع .
ومثل : انكسر المصباحُ ، ( فالمصباح ) اسم مرفوع سبقه فعل اتصف به الاسم المرفوع ولم يقع منه لذلك فهو فاعل .
ومثل : مصر منتصر جيشُها ، ( فجيشها ) اسم مرفوع سبقه اسم يشبه الفعل في دلالته علي وقوعه منه لذلك في فاعل .
 تنبيه :
 الفاعل يكون اسم صريح كمحمد ، وقد يأتي اسم مؤول بالصريح مثل : يسرني ان تنجح ، أي نجاحك .
 يلزم الفعل حالة واحدة من حيث الإفراد فلا يشابه الفاعل في التثنية والجمع . فتقول : حضر الطالب ، وحضر الطالبان ، وحضر الطلاب .
 يؤنث الفعل بتاء ساكنة آخر الماضي وبتاء متحركة في أول المضارع وذلك إذا كان فالعه مؤنث . مثل : ذاكرت فاطمة دروسها ، تلعب فاطمة بالكرة .
أقسام الفاعل
ينقسـم الفـاعـل إلي قسـمـين

ظاهر مضمر
ثمانية أنواع : اثنا عشر نوعاً
1- مفرد مذكر مثل : حضر محمدُ 1- للمتكلم المفرد مثل:ذاكرت درسي
2- مفرد مؤنث مثل : حضرت فاطمةً 2- للمتكلم المفرد المعظم نفسه مثل:ذاكرنا
3- مثني مذكر مثل : حضر المحمدان 3- للمخاطب مثل : ذاكرتَ درسك
4- مثني مؤنث مثل : حضرت الفاطمتان 4- للمخاطبة مثل : ذاكرتِ دروسك
5- جمع مذكر سالم مثل : حضر المحمدون 5- للمخاطبين مثل : ذاكرتم دروسكم
6- جمع مؤنث مثل : حضرت الفاطمات 6- للمخاطبينِ أو المخاطبتين مثل:ذاكرتم
7- جمع تكسيرلمذكر مثل : حضر الطلاب 7- للمخاطبات مثل : ذاكرتن درسكن
8- جمع تكسير لمؤنث مثل : حضرت الفواطم 8- للغائب مثل : محمد ذاكر درسه
9- للغائبة مثل : فاطمة ذاكرت درسها
10- للغائبين أو الغائبتين مثل : المحمدان ذاكرا والفاطمتان ذاكرتا
11- للغائبين مثل :المحمدون ذاكروا دروسهم
12- للغائبات مثل : الفاطمات ذاكرن درسهن .


تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : ضع لكل فعل من أفعال السطر الأول الفاعل المناسب من كلمات السطر الثاني :
فرح – تخاصمت – اختلفت – تتجمل – تتمايل – يسرني .
اجتهادك – الصديقتان – الأغصان – الناجحون – اللصوص – الفتيات .
س2 : اجعل مثني وجمع كل كلمة من الكلمات الآتية فاعلاً في جملة مفيدة .
عاملة – صادق – نافذة – مؤدب – خالد .
س3 : استخرج الفاعل ، وبين نوعه ، وإعرابه في الجمل الآتية :
1- انتصر المسلمون علي الأعداء . 2- اصطلح المتخاصمان بعد عتاب .
3- المجتهدون يؤدون واجبهم . 4- الطلاب مستبشرة نفوسهم .
5- يسعد المدرس أن ينجح تلاميذه . 6- يحزنني أن يهمل أحدكم .
7- المحمدان نجحا في الإمتحان . 8- قطفت زهرتين جميلتين .
9- أشرقت الشمس وولي الظلام . 10- سافر الصديقان اليوم .
س4 : حول الفاعل اصريح إلي فاعل مؤول في الجمل الآتية :
1- يحزن والدك إهمالك . 2- يمرضك تعريض نفسك للبرد .
3- يسعدك سماع القرآن . 4- أعجبني قولك الحق .
5- يسر معلمك إجتهادك . 6- يقلق أخاك مرضك .

نائب الفاعل
 نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف فاعله وأقيم مقامه فأخذ أحكامه .
مثل : أُكلت التفاحة . فالفاعل هنا قد حذف وناب عنه الاسم المنصوب الذي بعده فصار مرفوعاً بعد أن كان منصوباً.
• فكل اسم مرفوع بعد فعل أو اسم يشبه الفعل بعد حذف فاعله فهو"نائب فاعل".
• نائب الفاعل يأخذ أحكام الفاعل من الرفع بعد أن كان منصوباً ، ومتصلاً بالفعل بعد أن كان يجوز الأستغناء عنه ، ولا يصح تقدمه علي الفعل بعد أن كان جائز التقدم عليه ، ويؤنث الفعل لتأنيثه بعد أن كان لا ينظر لتأنيثه لأنه مفعول مثل : تُنصَح البنتُ . – بعد ان كانت – ينصح الأب البنت .
• بعد حذف الفاعل تتغير صورة الفعل بضم أوله وكسر ما قبل آخره في الماضي تحقيقا كـ زُرِعَ ، وتقديراً كـ بِيع ، وبضم أوله وفتح ما قبل الآخر في المضارع تحقبقاً كـ يُضرب ، وتقديراً كـ يُطاع , وتتغير صيغة اسم الفاعل إلي اسم المفعول في الاسم الشبيه بالفعل تحقبقاً كـ مشروب ، وتقديراً كـ قتيل بمعني : مقتول .
أقسام نائب الفاعل
ينقسـم نائب الفـاعـل إلي قســـمـــين

ظاهر مضمر
ثمانية أنواع : اثنا عشر نوعاً
-1مفرد مذكر مثل : ضُرب محمدُ 1- للمتكلم المفرد مثل:ضُرِبت
-2مفرد مؤنث مثل : ضُربت فاطمةً 2- للمتكلم المفرد المعظم نفسه مثل:ضُرِبنا
3- مثني مذكر مثل : ضُرب المحمدان 3- للمخاطب مثل : ضُرِب
4- مثني مؤنث مثل : ضُرِبت الفاطمتان 4- للمخاطبة مثل : ضُرِب
-5جمع مذكر سالم مثل : ضُرب المحمدون 5- للمخاطبين مثل : ضُرِبتم
-6جمع مؤنث مثل : ضُرِبت الفاطمات 6- للمخاطبينِ أو المخاطبتين مثل:ضُرِبتم
-7جمع تكسيرلمذكر مثل : ضُرِب الطلاب 7- للمخاطبات مثل : ضُرِبتن
8- جمع تكسير لمؤنث مثل : ضُرِبت الفواطم 8- للغائب مثل : ضُرِب
9- للغائبة مثل : ضُرِبت
10- للغائبين أو الغائبتين مثل : ضُرِبا ، وضُرِبتا
11- للغائبين مثل :المحمدون ذاكروا دروسهم
12- للغائبات مثل : ضُرِبن

تدريبات الكتاب المدرسي
س1 : استخرج نائب الفاعل من الجمل الآتية وبين إعرابه وعلامته:
1- يُساقُ المجرمون إلي السجن . 2- مُهِدتُ الأرض .
3- يُعاقبُ المُذنب . 4- لا يُؤتمن كذوب .
5- كُوفئ الفائزان . 6- أنتم تُحاسبون علي أعمالكم .
س2 : احذف الفاعل واجعل المفعول نائباً عنه ، وغير لذلك ما يلزم في الجمل الآتية : 1 - باع محمد قلمه . 2- يحرس الشرطي المتاجر .
3- نسَّقَ العامل الحديقة . 4- أعاننا مدرسنا .
5- يمتحن المدرس طلابه . 6- أهديتك كتاباً .
س3 : أعد للأمثلة الآتية الفاعل المحذوف ، وغير لذلك ما يلزم .
1) أُضيئت الحجرة . 2) يُكرَم المؤدب .
3) يُمتحن الطلاب . 4) أَحْسِنَت معاملتكم .
5) ضُوعِفت أجور العمال . 6) أًكرمت في منزلك .
س4 : مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
( أ ) نائب فاعل من الاسماء الستة . (ب) نائب فاعل مرفوع بالألف .
(جـ) نائب فاعل ضمير الغائبات . ( د ) نائب فاعل مؤنث .
(هـ) نائب ف

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 02, 2014 3:13 am