مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل


مراجعة القراءة اولي اعدادي

شاطر
avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 42

مراجعة القراءة اولي اعدادي

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:00 pm

الدرس الأول - الحرية
حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها
هات معني استحالت ومضاد غبطة وجمع هرة ثم بين دلالة التعبير (ليت شعري )
ما أسباب الآلام التي اشتملت عليها نفس الهرة ؟
بين لم استحالت حالة الهرة من حزن إلي غبطة وسرور .
في الفقرة السابقة سؤال عينه . ثم أجب عنه في ضوء فهمك للموضوع مدللا.
أسلمت رأسي إلي يدي – أسندت رأسي إلي يدي ) أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟ ولماذا ؟
استخرج من الفقرة (كلمة بها همزة وصل – فعلا لازما – فعلا متعديا – ضميرا منفصلا وآخر متصلا
**********************************************************************************
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال
ما معني حالكة ومضاد محروما ومفرد اللعب وجمع الإنسان
في الفقرة ترغيب وتنفير و تأكيد . وضح
أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟ ولماذا ؟
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس – الحرية حق من حقوق الإنسان )
علل : حرص الإنسان علي الحرية .
للحرية أثر كبير في حياة الإنسان . وضح
*************************************************************************************
حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال
هات معمي كلمة الحرية وجمع الحياة في جماتيتين من إنشائك . ثم ضع عنوانا للفقرة السابقة .
كيف شبه الكاتب حياة الإنسان الذي فقد حريته ؟
ماذا تلمس من جمال في (الحرية هي الحياة )
صف شعور الكاتب بعد عدو الهرة إلي الخارج وسعادتها .
لماذا انصرفت الهرة عن الكاتب عندما اقترب منها ؟
للحرية معني عرضه الكاتب في الموضوع . وضحه .
أعرب الحياة ............. حياة................... المتحركة .................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشى ، وتتمسح بى ، وتلح فى ذلك إلحاحاً غريباً ، فراعنى أمرها ، وأهمنى همها ، وقلت : لعلها جائعة .
أ) هات معنى (تموء) ، ومقابل (غريباً) فى جملتين من عندك .
ب) ما سبب مواء الهرة ؟
ج) هل تناولت الهرة الطعام ؟ وضح ما تقول .
د) ماذا تمنى الكاتب ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي
مرادف حالكة ( التعقيد – السواد – الضيق )
جمع نفس ( أنفاس – نفائس – أنفس )
مضاد تشرق ( تبعد – تغرب – تضعف )
بم وصف الكاتب الحرية ؟ وعلام يدل هذا الوصف ؟
كيف شبه الكاتب حياة الإنسان الفاقد حريته ؟
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعبارة خطأ أمام العبارة الخاطئة :-
الحيوان لا يفهم معني الحرية ( )
من صور الحرية مقاومة الغزاة والمستعمرين ( )
الحرية حق طبيعي لكل المخلوقات ( )
الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية متسول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها
هات مرادف راعني – جمع الهرة – ثم ضع ما تأتي به في جملتين من تعبيرك .
لماذا استيقظ الكاتب من نومه فزعا
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعبارة خطأ أمام العبارة الخاطئة :-
الفكرة الرئيسة في الموضوع الحرية ( )
الحيوان لا يفهم الحرية ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
هات من الفقرة ما يلي :-
كلمة مضادها أعطته كلمة مفردها المطمع
لماذا لا يعتبر من يمد يده للحرية متسولا ؟ وهل الحرية قاصرة علي الإنسان فقط ؟
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس " وضح ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها
تخير الصواب مما بين الأقواس:-
بين (تفرح – و(تحزن) ( تضاد – ترادف – تعليل – تقارب )
جمع شعر ( مشاعر – شواعر – شعراء – أشعار )
هل تفهم الهرة معني الحرية ؟ وما دليل ذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما
تخير الصواب مما بين الأقواس :
معني تموء ( تبكي – تحكي – تصيح )
مضاد راعني ( طمأنني - أسعدني – بصَّرني )
جمع هم : ( هِمَم – هامات هموم )
ما الفكرة التي تتحدث عنها الفرة السابقة ؟
ماذا فعلت الهرة لتوقظ الكاتب ؟
تمني الكاتب أمنية في هذا الموقف . ما هي ؟ ولماذا ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد إن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور
أكمل مرادف غبطة :............ مضاد استحالت :.....................
جمع باب ................
ما سر ألام وأحزان الهرة ؟
كيف أدرك الكاتب غرض الهرة ؟
صف حال الهرة بعد حصولها علي الحرية .
ما الذي يجب علينا عندما نتعامل مع الحيوانات والطيور ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية ؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها
تخير الصواب مما بين الأقواس :
مرادف أنشأت (بدأت – بنيت – أسست )
ليت شعري تعبير يفيد ( التمني – الرجاء – الالتماس )
العلاقة بين فقدانها ولقياها ( تعليل – تضاد – نتيجة )
صف شعور الكاتب بعد عدو الهرة للخارج وسعادتها .
ماذا يحدث لو لم يدك الكاتب غرض الهرة ؟
أي التعبيرين أجمل " أسلمت رأسي إلي يدي – " أم أسندت رأسي إلي يدي ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال
ما مرادف محروما - مضاد تشرق , المتحركة – جمع ظلمة , الحرية
ضع عنوانا للفقرة السابقة .
للحرمان من الحرية أثر سيئ علي الفرد والمجتمع . وضح ذلك .
بم شبه الكاتب حياة الإنسان الذي فقد حريته ؟ وما دلالة هذا التشبيه ؟
لماذا تكرة الشعوب الاستعمار وتقاومه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده
هات في جمل مفيدة مرادف مستجد – مضاد سلبته
مفرد المطامع جمع منة
علل طالب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد
هل الشعور بالحرية خاص بالإنسان فقط ؟ وضح ما تقول .
ما الذي يسلب الحرية من الإنسان ؟ وضح إجابتك .
من خلال فهمك الموضوع , كيف كافحت الهرة لتنال حريتها ؟
ما الهدف الذي يقصدة الكاتب من وراء هذه القصة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان باب الغرفة مغلقاً ، فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتنى اتجه نحوه ، فأدركت غرضها .
تخير الصواب مما بين الأقواس :
1- جمع (غرض) : (أغراض – غرائض – غروض)
2- مقابل (تلتصق) : (تنفر – تبتعد – تهرب)
ب) كيف أدرك الكاتب غرض الهرة ؟ وكيف تصرف .
ج) ما الذي يسلب الحرية من الإنسان ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فما إن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور ، وانطلق تغدو فى سبيلها ، عُدت إلى فراشى وأسلمت رأسى إلى يدى ، وأنشأت أفكر فى أمر هذه الهرة ، وأعجب لشأنها .
1- معنى (استحالت) : (تحولت – صعبت – استعصت)
2- جمع (سبيل) : (سبائل – أسبل – سبل)
ب) كيف تصرفت الهرة بعد أن فتحج الباب ؟
ج) ما سبب عجب الكاتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فالحرية شمس يجب أن تُشرق فى كل نفس ، فمن عاش محروماً منها ، عاش فى ظلمة حالكة ، الحُرية هى الحياة ، ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة فى أيدى الأطفال .
) ما معنى (حالكة) ؟ وما مضاد (ظلمة) ؟
ب) ما حال الإنسان الذى حرم من الحرية ؟
ج) بم تفسر : إذا ظفر الإنسان بحريته فلايد لأحد عنده .
د) ما الجمال فى : 1- الحرية شمس . 2- من عاش محروماً منها عاش فى ظلمة حالكة .
ضع علامة () أو علامة (×) أمام العبارات الآتية :
أ‌) الفكرة الرئيسة فى الدرس هى الحرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها .
1- ما مرادف (استحالت)؟ وما مضاد (تلتصق)؟ وما جمع (سبيلها)؟
2- كيف فهم الكاتب غرض القطة؟ وكيف تصرف؟
3- ما أثر فتح الباب على القطة؟ وما أثر ذلك على الكاتب؟
س2: وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
1- ضع مرادف (متسول), وجمع (مخلوق), ومفرد (مطامع) في جمل تامة.
2- بم فكر الكاتب بعد خروج القطة؟ وبم شبه الحرية؟
3- هل يحق لنا طلب الحرية؟ ولماذا؟
4- من سلب الحرية من الإنسان؟ وكيف يعيش المحروم منها؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(وقلت: لعلها جائعة ، فنهضت ، وأحضرت لها طعاما ، فعافته وانصرفت عنه ، فقلت: لعلها ظمأى ، فأرشدتها إلى الماء ، فلم تحفل به ، وأنشأت تنظر إلي)
أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين الأقواس:
1. مرادف (أنشأت): (شرعت – شيدت – أنهت)
2. مضاد (ظمأى): (زاهدة – مرتوية – رطبة)
3. جمع (طعاما): (طعوم – مطاعم – أطعمة)
4. مضاد (عافته): (أقبلت عليه – أحبته – الاثنان صواب)
5. جمع (الماء): (مياه – امواه – كلاهما معا)
6. الحديث السابق جزء من مقال موضوعه: (حقيقي – خيالي – ذاتي)
7. عاطفة الكاتب في المقال: (حب الحيوان – الرفق بالحيوان – حب الحرية)
8. مرادف (تحفل): (تعني وتهتم – تمتلئ وتحتشد – تفرح وتسعد)
ب) ما الذي جعل الكاتب يعتقد أن القطة جائعة؟
ج) ما موقف القطة من الطعام والماء الذي قدمهما الكاتب إليها؟ ولماذا؟
د) كيف استطاعت القطة أن تجعل الكاتب يتمنى أن يكون سليمان عليه السلام؟ ولماذا تمنى ذلك؟
هـ) كيف عرف الكاتب حقيقة ما تريده القطة؟
و) كيف استقبلت القطة حريتها؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشانها وأقول: ليت شعري! هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟)
أ) هات في جمل معنى (أسلمت رأسي – ليت شعري) وجمع (الهرة).
ب) ما أثر فرحة القطة بحريتها على الكاتب؟
ج) هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ ما حقيقة إجابة هذا السؤال؟
د) كيف يعيش المحروم من الحرية؟ ولماذا؟
هـ) يصف البعض الملح في حريته بالمتسول. ما رأيك في ذلك؟ معللا رأيك.
و) ما فائدة الحرية للفرد والمجتمع؟

avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 42

رد: مراجعة القراءة اولي اعدادي

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:01 pm

الدرس الثاني - صيانة المال العام
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة .
ما مرادف (تمليه) ومضاد (صيانة ) وجمع (عقيدة)
يجب علي المواطنين الحفاظ علي المال العام . فلماذا ؟
وضح الفرق بين المال العام والمال الخاص . ثم اذكر أمثلة .
اذكر فوائد المال العام . ثم بين مظاهر المال العام في مدرستك
أيهما أفضل في المعني ؟ ولماذا ؟ ( صيانة المال واجب تمليه العقيدة ) أم ( واجب تمليه المصلحة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد حذر الرسول ( ص ) من التفريط في المال العام فقال :" إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة "
ضع مرادف يتخوضون ومضاد التفريط في جملتين من عندك .
لماذا حذر رسول الله صلي الله عليه وسلم – من التفريط في المال العام ؟
إلام يرشدنا الحديث الشريف ؟ ثم اذكر مثالا لمن يتخوض في مال الله بغير حق .
كيف حافظ سلفنا الصالح علي المال العام ؟ مثل لما تقول .
ما الجزاء الذي يناله من يفرطون في المال العام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم .
ما مرادف (التمنية ) ومضاد (إقامة ) وجمع الخير
لماذا يعد الحرص علي المال العام واجب ديني وقومي ؟
فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر ؟
ما الصفة التي تطلقها علي من يفرط في المال العام ؟
ماذا يحدث لو :-
حافظ المجتمع علي المال العام ؟
اختفت المرافق العامة من حيلتنا ؟
لم يحذر الرسول صلي الله علية وسلم من التفريط في المال العام ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 وقد حذر رسول الله  من التفريط في المال العام فقال: " إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لهم النار يوم القيامة " وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون في الأموال العامة بالباطل)
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1. مضاد (التفريط) هنا: (الحب والشغف – الحفاظ والرعاية – الاختلاس والاستيلاء)
2. المراد ب (يتخوضون): (يجترئون ويشغفون – يتجنبون ويحذرون – يتصرفون دون وعي)
3. مضاد (ينذر): (يهمل – يطمئن – يكافئ)
4. جمع (الباطل): (البواطل – الأباطيل – البطولات)
5. مضاد (الباطل): (العدل – الصالح – الحق)
6. مرادف (ينذر): (يهلك – يخوف – يقبح)
ب) ما موقف الهدي النبوي من المال العام؟ وبم هدد المتصرفين فيه بالباطل؟
ج) (لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام) دلل على ذلك من خلال سلوك الخليفة عمر بن عبد العزيز.
د) ما مظاهر صيانة المال العام حديثا؟ ممثلا.
هـ) لماذا يعد التفريط في المال العام تفريطا دينيا وخيانة وطنية؟
و) فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا الحاضر؟
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة)
أ) ما معنى (صيانة - تمليه) وما مضاد (الاستيلاء) وما جمع (عقيدته)؟
ب) لماذا يجب على المواطن صيانة المال العام؟
ج) أيهما أفضل في المعنى؟ ولماذا:
(صيانة المال العام واجب تمليه العقيدة) أم (واجب تمليه المصلحة).
د) علل: الحرص على المال العام واجب ديني ووطني.
هـ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1. معنى (صيانة): (حفظ – إهمال – إبداع)
2. جمع (عقيدة): (عقائد – عقود – عقد)
3. مضاد (التفريط): (البيع – الإهمال – الصيانة)
و) ما المقصود بالمال العام؟ وما واجبنا نحوه؟
ز) ما موقف الشرع والدين من التفريط في المال العام؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن نتمتع في حياتنا اليومية بكثير من المرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة لمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك)
أ) هات مرادف (نتمتع) ومضاد (العامة – كثير – الحكومية) ومفرد (المرافق – القطارات – السيارات – الحدائق – المستشفيات – المدارس)
ب) ما أهمية المرافق العامة للوطن؟
ج) كيف تكون حياة المواطن بدون المرافق العامة الوارد ذكرها في الفقرة؟
د) ما أهم مرفق عام في نظرك وتستحيل حياتك بدونه؟
هـ) لماذا تعد المرافق العامة ملك للأمة كلها؟ وما شعورنا تجاهها.
و) ماذا ينبغي على كل منا تجاه المرافق العامة؟ ولماذا؟
ز) لماذا ينبغي على المواطن صيانة المال العام صيانته ماله الخاص؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلي أقصي حد .
تخير مما بين القوسين :-
مفرد مرافق ( رفيق - مرفق – رافق – رفيقة )
بين من يرعاها و يحافظ عليها علاقة ( ترادف – تضاد – تعليل – مقابلة )
مضاد الانتفاع ( الخسارة – التضرر- الإهمال – الانتقاص )
ما المرافق العامة التي يجب علي الإنسان حمايتها
كيف نحافظ علي المال العام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة
هات من الفقرة : مرادف تفرضه - مفرد العقائد
مضاد الخاص
بم وصف الكاتب الاستيلاء علي المال العام أو التفريط فيه ؟
ضع عنوانا لهذه الفقرة .
ما وجه الشبه بين المال العام والمال الخاص ؟
ما الذي يحرك المواطن للحفاظ علي المال العام ؟
ما علاقة جملة " لأنه يعلم أن المال العام " بما قبلها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته .
تخير الصواب
مرادف " وعي " ( علم – جمع – أكد – أحب )
جمع رعيه ( رعيان – رعايا – رعاية – راعيان )
مضاد الحرص ( السخاء – الإمساك – الحفاظ – البخل )
كيف كان السلف الصالح يحافظون علي المال العام ؟
بم تصف عمر بن عبد العزيز من خلال هذا الموقف ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك
هات في جمل مفيدة تامة المراد بـ ( نتمتع) مضاد ( العامة ) مفرد ( المرافق ) جمع ( الحياة )
اذكر أنواع المرافق العامة ؟ ولماذا ؟
وضح واجبنا تجاه المرافق العامة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة
تخير الصواب
معني صيانة (إصلاح – حفظ – تنمية )
جمع عقيدة ( عُقد – عقود – عقائد )
ما المقصود بالمال العام ؟ وكيف نحافظ عليه ؟
لماذا يجب علي المواطن صيانة المال العام والتفريط فيه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
– كان إذا انشغل في ليله بأمر من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف إلى شئونه الخاصة أطفأها
هات من الفقرة كلمة وجمعها كلمة وضدها
عمن تتحدث الفقرة ؟ وعلام يدل تصرفه ؟
علل : صيانة المال العام واجب وطني .
ضع علامة صواب أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارات الخاطئة :
التفريط في المال العام خيانة وجريمة ( )
الحرص علي المال العام يتعارض مع الحرص علي المال الخاص ( )
حذر الرسول صلي الله عليه وسلم من خطورة التعدي علي المال الخاص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل : المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها
هات في جملتين من إنشائك مضاد صيانة مفرد المرافق
لماذا حذر الرسول صلي الله عليه وسلم من التفريط في المال العام ؟
لك زميل يعبث بأثاث المدرسة . بم تنصحه ؟ ولماذا ؟


    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 5:03 pm