مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل


مراجعة لن تجدها في اي مكان آخر

شاطر
avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 42

مراجعة لن تجدها في اي مكان آخر

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأحد نوفمبر 20, 2016 8:43 pm

الوحدة الأولي
أجر العالمين

س۱: قال تعالى (ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ، ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد)
۱- ما مفرد (رسل) --------؟ وما جمع (يوم – الميعاد) ؟-----------------
ما المقصود بقوله تعالى :
(ما وعدتنا على رسلك)..........................
(لا تخزنا يوم القيامة) ......................................
(إنك لا تخلف الميعاد) ..................................
٣- من المنادِى ؟ ومن الذي ينادونه ؟------------------------------
٤- ما الذى وعدهم الله تعالى على لسان رسله ؟--------------------------------
٥- (الله تعالى صادق الوعد) : من أين تفهم ذلك من الآية الكريمة ؟
-------------------------------------------------------
٦- ما الجمال فى قوله تعالى : (وآتنا – ولا تخزنا يوم القيامة) ؟
-------------------------------------------------------
س2: قال الله تعالى (فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيل وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثوابًا من عند الله ، والله عنده حسن الثواب) .
1- ما معنى (فاستجاب لهم ربهم – لأكفرن عنهم – سيئاتهم) ؟
------------------------------------------------------
2- من الذين سيغفر الله تعالى ذنوبهم ، ويدخلهم الجنة ، كما تفهم من الآية الكريمة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
3- ما الجمال فى قوله تعالى (لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى) ؟
------------------------------------------------------
أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة .....................................................
س3 : "قال الله تعالى[ ربنا وءاتنا ما وعدتنا على لسان رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد ]
هات مرادف(ء آتنا)................... مفرد (رسل).............،مضاد( تخزنا).......................
بماذا دعا المؤمنون ربهم؟...............................................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى إنك لا تخلف الميعاد؟.......................................................
4- في الآية أمر ونهي ونداء وضحهم ؟........................................................................
س4 قال الله تعالى  فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأذوا في سبيلي وقاتلوا وقُتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب
1- هات مرادف (أكفر)..............جمع(سبيل)...................مضاد(سيئات).........................
2- في الآية عمل وجزاء .وضح ذلك؟..................................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى فاستجاب لهم ربهم ؟.........................................................
4- هات من الآية ما يتفق مع هذا المعنى"ينادي الؤمنون ربهم ويطلب منهم أن يعطيهم ما وعدهم به من الثواب العظيم على ألسنة الرسل"
.....................................................................................................................
س5 : قال الله تعالى  ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد
1- هات ما يأتي (تخزنا – ميعاد – تخلف) هات مرادف الأولى وجمع الثانية والمضاد الثالثة .
...............................................................................................................
2- هات من الآية أسلوب أمر وبين الجمال فيه ..............................................................
4- الله تعالى يكافئ عباده ولا يضيع أجر أي عامل هات من الآيات ما يدل على هذا المعنى
...............................................................................................................
5- يكفر الله تعالى ذنوب الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا من أجل الدفاع عن الإسلام.
...............................................................................................................
س6 : عين فيما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه ، مع كر السبب :
1- يتعاون الصديقان . 2- استقبلت الضيفين ببشاشة وترحيب .
3- عطفت فى العيد على فقيرين . 4- نرى الأشياء بالعينين .
س 7: ضع مثنى مناسبًا مما بين القوسين مكان النقط :
1- يحيا ......... فى إخلاص ومودة . (الصديقين – الصديقان)
2- وضعت كتبى على ............... (رفين – رفان)
3- قرأت ................... شائقتين . (قصتان – قصتين)
س8 : ضع المثنى المناسب مما يأتى مكان النقط فيما يأتى :
(خبرين – مدرستين –النخلتان – الواقفان)
1- الحارسان ............ أمام المصنع يقظان . 2- ............ مثمرتان بلحاً حلوًا .
3- سمعت فى المدرسة ............ سارين . 4- أنا وأختى فى .................... متجاورتين .
س9 : ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يذهب................ إلى مصنعهما مبكرين .
2- من الأحياء ما يمشى على ...................... ، ومنهم ما يمشى على أربع أرجل .
3- يغسل من يأكل .......... قبل الأكل وبعده .
س10: أدخل كل كلمة مما يأتى فى جملة ، مع الاحتفاظ بعلامة إعرابها :
(الحارسان – العائدين – المسافرين – الخطيبان - الطريقان – الكتابان – الصحيفتان)
الحارسان : ..............................................
العائدين : ........................................
المسافرين : ..............................................
الخطيبان : .....................................................
الطريقان : ...................................................
الكتابان : ...................................................
الصحيفتان : .......................................................
س11: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- تقابل الفريقان فى ملعب الكرة . 2- فاز المتسابقان بجائزة القراءة .
3- شكرت الممرضتين اللتين سهرتا على خدمتى . 4- يمشى السائرون على الرصيف .
2- حُبُّ الوطن
س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- (أمير) يحب مادة الدراسات الاجتماعية . ( )
- صمم (أمير) ألبومًا جمع فيه صور الحيوانات والطيور . ( )
- يستخلص (أمير) العبر من سير العظماء . ( )
- ذات صباح عرض (أمير) الألبوم على والده فسر به . ( )
- أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة التى قدمت أعمالاً عظيمة لمصر . ( )
س2: (يهوى (أمير) مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ، ويستخلص العبر من سير العظماء ، ويتعلم الوفاء ، والعطاء ، والتضحية ، والتعاون مع الآخرين) .
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى (يهوى) (يكره – يستخلص – يحب) - مفرد (العظماء) (اعاظم – العظيم – الأعظم)
- جمع (مادة) (مودات – مادتون – مواد) - مضاد (يتعرف) (يجهل – يتعلم – يعلم)
(ب) أكمل : المادة الدراسية التي يحبها أمير ، هي مادة ..........................
(جـ) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات الاجتماعية ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
(د) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات الاجتماعية ، ولم يرد في العبارة السابقة ؟
-----------------------------------------------------
(هـ) ماذا يستفيد (أمير) من سير العظماء ؟ ----------------------------------
و ) حلل إلى مقاطع صوتية :- التضحية : ...................................................
-الدراسات : ......................................... – تاريخ : ............................................
ز) أكمل عائلة الكلمة :يهوى....../......../........./.......- يتعرف ........./......../........../ .......
س3: (الأب : ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير ؟ أمير : أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة ، وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي ، الأب إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها)
س أكمل : - معنى (أفخر) .......................، ومفرد (رسائل)..................
– وجمع (الوطن) ....................... – ومضاد (أصدقاء) .............
(ب) لماذا أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة ؟ ------------------------------
(جـ) لماذا تقدم الشخصيات المصرية أعمالاً عظيمة للوطن ؟----------------------------
د - حلل إلى مقاطع صوتية :- الشخصيات: ...................................................
- أفضال : ......................................... – رسائل : ............................................
هـ - أكمل عائلة الكلمة :أجد....../......../........./.......- قدمت ........./......../........../ .......
س4: (أمير : هل البيت وطن ؟ الأب : نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك وشارعك ومدرستك وحيك ومحافظتك ، وكل مكان فى مصر ملك لك وأنت ملك له ) .
أ- هات جمع (شارع – مدرسة – محافظة) ، ثم أدخل الجمع فى جملة من عندك .
-------------------------------------------------------
ب - ما الأشياء التي هي ملك لنا ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
جـ - أذكر ثلاثة من الأشياء التي تعد ملك لنا ، ولم ترد في العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
د - حلل إلى مقاطع صوتية :- البيت: ...................................................
- ملك : ......................................... – شارعك : ............................................
هـ - أكمل عائلة الكلمة :أعجب....../......../........./.......- نحافظ ........./......../........../ .......
و- قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«السمك غذاء صحى ومفيد؛ فهو سهل الهضم وغنى بالبروتين والعناصر الأخرى التى يحتاج إليها الجسم، ونحصل عليه من البحار والأنهار، بالإضافة إلى المزارع السمكية».
( أ ) أكمل:
١ ــ مفـرد (المزارع):.........................
٢ ــ مضاد (سـهــل):.........................
(ب) من أين نحصل على الأسماك كما فهمت من الفقرة السابقة؟
(جـ) ضع علامة (✓) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (✗) أمام العبارة الخطأ:
١ ــ السمك غذاء صحى وضار. ( )
٢ ــ السمك غنى بالبروتين. ( )
س5: أكمل ما يأتى :
- يهوى (أمير) مادة الدراسات ................................
- ذات مساء عرض (أمير) ........................ على والده فسر به كثيرًا .
- إن كل ما تحت سمائنا وفوق أرضنا ...................... لنا .
- بعد أن أنهى الأب حديثه اندفع (أمير) في عزيمة وإصرار يؤدى .......................
س6: (الأب : لذلك يا أمير يحب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار)
أ- هات معنى (المثابرة) ، وجمع (وطن) . -------------------------------
ب - كيف نعمل على رفعة وتقدم وطننا ؟ --------------------------------
جـ - ماذا فعل (أمير) بعد سماعه ما قال والده ؟ ----------------------------
د - حلل إلى مقاطع صوتية :- المثابرة : ...................................................
-الإصرار : ......................................... – العمل : ............................................
هـ - أكمل عائلة الكلمة :يحب....../......../........./.......- نعمل ........./......../........../ .......
س7" السلام أمن ورخاء، به تتم الألفة والصفاء بين الأفراد، ويشعر الناس بالطمأنينة، فتنشط العقول، وتكثر المخترعات الحديثة التي تريح العامل، وتزيد الإنتاج، فيعم الرخاء"
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج : ( مفعولا به- مبتدأ- فاعلا ).
(جـ) أكمل بما هو مطلوب : 1- اللاعبان ............ (مثنى مناسب).
2- يتقن ........... عملهم فى الحقل.[ جمع مذكر سالم ]
3- اشتريت ......... جديدين. [ مثنى ]
( د ) ضع سؤالا للإجابة الآتية : " رسمت فى كراسة الرسم سمكا ملونا ".
س8 : عين فيما يأتي المثنى ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يتعاون الشريكان في العمل . -----------------------
2- يبكر العاملان إلى عملهما . -----------------------
3- اطلعت على كتابين في عطلة نصف العام . -----------------------
س9: ضع مكان النقط فيما يأتي مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يذهب .................... إلى مدرستهما مبكرين .
2- يتعاون .................. في صنع الأقفاص من الجريد .
3- سلمت على ............. من أصدقائي .
س10 : ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، تختاره مما بين القوسين :
1- أثمرت ............... في البستان . (الشجرتان – الشجرتين)
2- سمعت في المذياع ................ سارين . (خبران – خبرين)
3- اطلعت على ............ صباحيتين . (صحيفتان – صحيفتين)
س11: ثن كل مبتدأ في كل جملة مما يأتي ، ثم اكتب الجملة صحيحة :
1- المهندس مخلص في عمله . --------------------------------
2- النجار يجيد صنع المقاعد . --------------------------------
س12 : أعرب ما تحته خط في كل جملة مما يأتي :
1- سمعت في الإذاعة خبرين سارين . ---------------------------
2- نظرت إلى عصفورين ‘ جميلين . --------------------------
3- وقف المسافرون ينتظرون قدوم القطار . --------------------------
4- نأخذ من الحيوانات اللبن واللحوم . --------------------------
س13 : تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط :
1- اسمع النصيحة . (ألف وصل – همزة قطع)
2- ألعب في النادي . (ألف وصل – همزة قطع)
3- ابتعد عن الأشرار . (ألف وصل – همزة قطع)
3- مصر أنشودة الدنيا
يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك فى القلوب
س: قال الشاعر :
س:اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
- معنى (رن) (ضحك – اقترب – صاح)
- مفرد (الأحرار) (الحار – الحُرُّ – الحرير)
-(يا كعبة الأحرار) أسلوب : (استفهام – نداء – نهى)
(ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيتين ؟ --------------------------------
(جـ) ما الجمال فى قول الشاعر (يا كعبة الأحرار) ؟---------------------------------
(د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ؟ -----------------------------------------
د - حلل إلى مقاطع صوتية :- أنشودة : ...................................................
- القلوب : ......................................... – الأحرار : ............................................
هـ - أكمل عائلة الكلمة :رن....../......../........./.......- نجتهد ........./......../........../ .......
يا أم أبطال الفنون ، وأم أبطال الحروب
يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب



(أ) أكمل : معنى (تهتز) : ............. ، وجمع : (جنة) ...............
- مفرد (الأسرار) ........... – ومضاد (جنة) .........
(ب) وصف الشاعر مصر فى البيتين بصفات عدة ، وضح ذلك .
---------------------------------------------------------------
(جـ) علام يدل تكرار (يا أم أبطال) ؟ ----------------------------------
(د) من قائل هذا النص الذي منه هذان البيتان ؟ ----------------------------------
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- أبطال : ...................................................
-الأسرار : ......................................... – جنة : ............................................
و- أكمل عائلة الكلمة :تهتز....../......../........./.......- يدافع ........./......../........../ .......




(أ) هات معنى (شدي) ، ومفرد (الدروب) ، وجمع (قصيدة) ، ومضاد (الظلام) .
------------------------------------------------------
(ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟ ------------------------------
(جـ) ماذا طلب الشاعر من مصر في البيت الثاني ؟ ---------------------------------
د) هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
- أنت يا مصر جنة عامرة بالخيرات ، ومظاهر الجمال . ----------------------
- أنت يا مصر أجمل أغنية تغنت بها الدنيا . -------------------------------------
- أنت يا مصر قصيدة ذات معنى جميل .------------------------------------------
- أنت يا مصر أم أبطا الفنون وأم أبطال الحروب .
د - حلل إلى مقاطع صوتية :- المطهرة : ...................................................
-الظلام : ......................................... – الضياء : ............................................
هـ - أكمل عائلة الكلمة :شد....../......../........./.......- نوّر ........./......../........../ .......
" العلم نور ، يضىء للإنسان طريقه فى الحياة ، و المتسابقون للعلم فائزون . و قد شهدت مصر نهضة علمية حيث حرصت الأمهات على تعليم بناتهن ؛ لذلك حققت الفتاة المصرية تقدماً ملحوظاً فى الحرص على التعلم . "
أ)أعرب ما تحته خط :
العلم : .......................... الفتاة : ............................ التعلم : ........................
ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلى :
جمع مذكر سالماً .................... جمع مؤنث سالماً ..................
جـ) صوب الخطأ فى الجملة الآتية مع بيان السبب " استمعت إلى معلمان " .
.....................................................................................................................
د) " الطالب المجتهد يتقن دروسه " حول الجملة السابقة إلى المثنى المذكر و غير ما يلزم .
.................................................................................................................... س : ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يتعاون ...................... فى استذكار دروسهما .
2- يسير الإنسان على .......................... 3- قرأت ......................... مسليتين .
س : عين فى كل مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه :
1- يتبارى اللاعبان فى حلقة الملاكمة . --------------------------
2- قدمت المدرسة الجوائز للمتسابقين . --------------------------
3- استقبلت الصديقين بترحيب . --------------------------
س : ثن كل مبتدأ فيما يأتى ، واكتب الجملة صحيحة :
1- النخلة مثمرة . ------------------------------------
2- الشباك مفتوح . --------------------------------------
س : اجعل الجمل الآتية فى صيغة الجمع :
1- يشتهر المصري بالصبر . ---------------------------------
2- يزرع الفلاح الأرز . --------------------------------
3- تهتم الدولة برعاية أولادها . -------------------------------
س : تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط
1- استعد التلميذ للامتحان . (ألف وصل – همز قطع)
2- أحمد يحب أكل الموز . (ألف وصل – همز قطع)
3- الإكثار من الأكل مضر . (ألف وصل – همز قطع)
4- الاجتهاد فى طلب العلم مفيد . (ألف وصل – همز قطع)
س : أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- فتحت النافذ لإدخال الشمس والهواء . ----------------------------
2- وضعت الأم أطباقًا فوق المائدة . ----------------------------
3- سلمت على الأصدقاء فى المدرسة . ----------------------------
س : عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- يقيم المهندسون الجسور . ----------------------------
2- يتعاون الفلاحون فى جنى المحصول . ----------------------------
4- ودعنا المسافرين لأداء فريضة الحج . ----------------------------
5- يحتفل الجيش بالمحاربين القدماء . ----------------------------
س : ضع مكان النقط جمع مكر سالمًا مما بين القوسين : (المجاهدين – المنافقين – المسلمون)
1- فى الحج يسعى ....................... بين الصفا والمروة .
2- يثبت الله .............................. فى سبيله . 3- ابتعد عن ...........................
س : ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يقف ................ وراء الإمام فى خشوع . 2- يرضى الله عن ............. فى أقوالهم وأفعالهم .
3- ودعنا ............ فى المطار . 4- يعطف ....... على الفقراء والمساكين .
5- نقدم الجوائز لـ ..................... فى المسابقات .
avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 42

رد: مراجعة لن تجدها في اي مكان آخر

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأحد نوفمبر 20, 2016 8:49 pm

الوحدة الثانية
- العلم النافع وتقدم المجتمع
س: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- الأنبياء يورثون المال . ( )
- العلماء ورثة الأنبياء . ( )
-الأنبياء يورثون العلم . ( )
- من كان ميراثه من العلم فقد نال أفضل شئ . ( )
- إن أفضل ما يكتسبه الإنسان هو المال . ( )
س: عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال : سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) .
ا- أكمل : معنى (ورثة) ........ ، ومفرد (العلماء) .......... ،
وجمع (دينار) .......... ، ومضاد (وافر) ............
ب - من ورثة الأنبياء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ---------------------
جـ - ما منزلة العلماء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟ ----------------
د - ما العلم المقصود فى الحديث الشريف ؟ ------------------------------
هـ - ما الجمال فى قول الرسول (ص) (العلماء ورثة الأنبياء) . -------------
و - حلل إلى مقاطع صوتية :- العلماء : ...................................................
-الأنبياء : ......................................... – دينارا : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :سمع....../......../........./.......- يورث ........./......../........../ .......
حـ - أكمل خريطة الكلمة :-

س : قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب: «تخرج فى الجامعة، ولم ينتظر الوظيفة الحكومية، ولكنه اشترك مع بعض زملائه واتجهوا إلى الصحراء الواسعة، وتعاقدوا على شراء قطعة أرض من الدولة على أن يسددوا ثمنها على أقساط بعد استصلاحها وزراعتها، ونجح المشروع وأفادوا وطنهم وأصبحوا من الأثرياء».
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ معنى (الأثرياء): (الأقوياء ــ الأصحاء ــ الأغنياء)
٢ ــ مضاد (نجـــح): (عـمــل ــ فــشـــل ــ صـعــد)
( ب ) كيف سدَّد الشاب وزملاؤه ثمن قطعة الأرض، كما فهمت من الفقرة؟
( جـ ) ضع علامة (✓) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (✗) أمام العبارة الخطأ:
١ ــ الصحراء لا قيمة لها ولا نفع فيها. ( )
٢ ــ نجح الشباب فى مشروعهم وحققوا أرباحًا كثيرة. ( )
س: أكمل الحديث الشريف التالى ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين : (العلم – ورثة – دينارًا)
عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ................ الأبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا ......... ولا درهماً، وإنما ورثوا ............ ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر)
أ - ما دور الأنبياء نحو الناس ؟ ---------------------------------
ب - ما الجمال فى قول رسول الله (ص) (إنما ورثوا العلم – أخذ بحظ وافر) .
-------------------------------------------------------
جـ - من راوى هذا الحديث الشريف ؟. -----------------------------
د - ماذا نتعلم فى هذا الحديث الشريف ؟ --------------------------------
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- درهما : ...................................................
و- رسول : ......................................... – وافر : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :أخذ ....../......../........./.......- يعمر ........./......../........../ .......
س : عين الجملة الاسمية ، والجملة الفعلية ، فيما يأتى :
1- العامل يجتهد لزيادة الإنتاج . 2- القرود تعيش فى الغابة .
3- المهندس يبنى المنازل والمصانع . 4- الفلاح مهتم بزيادة إنتاج حقله .
س11: عين المبتدأ والخبر ، والفعل والفاعل ، فى الجمل الآتية :
1- سار أحمد فوق الرصيف . 2- المدرسة مخصصة لتعليم الأبناء .
3- الشمس مشرقة تضئ الكون . 4- تغرب الشمس جهة المغرب .
س : ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يتعاون .......................... فى العمل . 2- زرعت .......... فى حديقة منزلنا .
3- يسير العصفور على ............................
س : عين فى كل مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه ظ، مع ذكر السبب :
1- قرأت قصتين من قصص الخيال العلمى . 2 - يتبارى الفريقان فى ملعب المدرسة .
3- وضعنا ملابسنا فى حقيبتين ..
س14: ثن كل مبتدأ فيما يأتى ، ثم اكتب الجملة صحيحة :
1- القصة مسلية . 2- الشجرة مثمرة .
س : عين كل جمع مذكر سالم ، ثم بين علامة إعرابه ،، مع ذكر السبب :
1- يهتم الفلاحون بزيادة إنتاج حقولهم . 2- يحب الناس الصادقين فى قولهم .
3- يثنى الناس على المهذبين .
س : ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا مما بين القوسين: (اللاعبين – المؤمنين – المعلمون)
1- يرضى الله عن ............. الصادقين . 2- يربى ................ التلاميذ .
3- شاهدت ................................. يتنافسون فى الملعب .

2- الكهرباء في حياتنا

س: "جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ،وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ،فهى لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع " .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى (انتهز) (ابتعد – استغل – اقترب)
- جمع (الفرصة) (الأفراص – الفروصات – الفرص)
- مفرد (الصور) (الأصور – الصار – الصورة)
- مضاد (أمام) (فوق – خلف – تحت)
ب- ما الذى شاهده التلاميذ فى أجهزة الكمبيوتر ؟.............................................
جـ- ماذا حدث فى أثناء اندماج التلاميذ فى مشاهدة أجهزة الكمبيوتر ؟
.......................................................................................
د- "الكهرباء لا غنى عنها" أذكر ثلاثة من الأماكن لا نستغنى فيها عن الكهرباء .
.........................................................................................
هـ- استخرج من الفقرة:(فاعلاً– فعلاً– حرفًا–كلمة بها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع–جمع تكسير) ...........................................................................................
و - حلل إلى مقاطع صوتية :- التلاميذ : ...................................................
-المشاهدة : ........................................– المستشفى : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :جلس....../......../........./.......- انقطع ........./......../........../ .......
«جَلَسَ التَّلَامِيذُ أَمَامَ أَجْهِزَةِ الحَاسُوب يُشَاهِدُونَ بَعْضَ الصُّوَرِ، وفِى أَثْنَاءِ انْدِمَاجِهِمْ فى الْمُشَاهَدَةِ انْقَطَع التَّيَّارُ الكهربائِىُّ، فانْتَهَزَ المعلمُ هَذِهِ الْفُرْصَةَ، وأَخَذَ يُحَدِّثُ التَّلَامِيذَ عَنِ الْكَهْرَبَاءِ، فَهِىَ لا غِنًى عَنْهَا فِى الْبَيْتِ أوِ الْمُسْتَشْفَى أوِ المدرسةِ أوِ الشَّارِع أوِ الْمَصْنَعِ».
( أ ) اخْتَرِ الإجابةَ الصَّحيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ــ  مَعْنَى (انْتَهَـــزَ): (ابْتَعَـــــدَ ــ اسْتَغَـــلَّ ــ اقْـــتَرَبَ).
٢ ــ جَمْـعُ (الْفُرْصَة): (الْفُرْصَتَان ــ الْفُرْصَتَيْنِ ــ الْفُرَصُ).
٣ ــ مفْـرَدُ (الصُّـوَر): (الْمُصَــوَّر ــ التَّصْوِير ــ الصُّــــورَةُ).
٤ ــ مُضَادُّ ( أَمَـــامَ) : (فَــــــــوْق   ــ خَــلْـــف ــ تَـحْت).
(ب) مَا الَّذِى شَاهَدَهُ التلاميذُ فِى أَجْهِزَةِ الحَاسُوب؟
(جـ) مَاذَا حَدَثَ فِى أَثْنَاءِ انْدِمَاجِ التَّلَامِيذِ فِى مُشَاهَدَةِ أَجْهِزَةِ الحَاسُوب؟
(  د   ) اذْكُرْ ثَلَاثَةً مِنَ الأَمَاكِنِ لا نَسْتَغْنِى فِيهَا عَنِ الكهرباءِ.
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- الفرصة : ...................................................
-التيار : ........................................– المدرسة : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :يحدث....../......../........./.......- انتهز ........./......../......./.........
حـ - أكمل خريطة الكلمة :-

ط - أكمل شبكة المفردات :-

س: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- اصطحب معلم العلوم تلاميذ8ه إلى حديقة المدرسة . ( )
- جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر . ( )
- حدث المعلم التلاميذ عن الكهرباء ( )
- كل الأجهزة المنزلية تعمل بالكهرباء . ( )
- لا يعوق انقطاع التيار الكهربائى الحركة فى الشارع ليلاً . ( )
س: "لكى يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع " .
أ- هات : معنى (يستثير) ، وجمع (السؤال) ، ومفرد (التلاميذ) ، ثم أدخل ما تأتى به فى جمل من عندك
-----------------------------------------------------------
ب - ماذا فعل المعلم ليستثير انتباه التلاميذ ؟-----------------------------
جـ - بم أجاب التلاميذ المعلم عن السؤال الوارد فى الفقرة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
د - استخرج من الفقرة السابقة : (أداة استفهام – كلمة ببها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع) .....................................................................................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- المعلم : ...................................................
-السؤال : ........................................– أسبوع : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :طرح....../....../........./.......- يحدث ........./......../........../ .......
حـ - أكمل خريطة الكلمة :-

س5: استخرج مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه :
1- قرأت – قصتين من القصص الدينى .--------------------------------
2- يجرى اللاعبان فى ملعب النادى .----------------------------------
3- استمعت إلى زميلين من زملائى .---------------------------------
س6: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، تختاره مما بين القوسين :
1- تحمل ....................... ثمرًا ناضجًا . (الشجرتين – الشجرتان)
2- سلمت على ................. من أصدقائى . (صديقان – صديقين)
3- شاهدت ...................... فى الشارع . (قطتان – قطتين)
س7: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سالمًا :
1- يؤدى المسلم الصلاة فى أوقاتها . ---------------------------------
2- يعمل المزارع فى الحقل .-------------------------------------
3- نستقبل القادم من السفر فى المطار .-------------------------------
س9: : فى فصل الربيع ، تشرق الشمس ، ويعتدل الجو ، وترق فيه النسمات العطرة ، فيمتلئ الجو بالروائح الطيبة ، كما تتفتح الزهرات ، وتغرد الطيور ، ويبتهج الناس ، ويخرجون إلى المتنزهات مسرورين " .
1- أذكر مظهرين من مظاهر الربيع . --------------------------------
2- استخرج كل جمع مؤنث سالم فى العبارة ، واذكر علامة إعرابه .
-------------------------------------------------------
س10: عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتى ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- سهرت الممرضات على راحة المرضى .-------------------------------
2- سمعت المذيعات يذعن أنباء العالم .---------------------------------
3- تحتفل الأسرة بالمناسبات السعيدة .--------------------------------
س11: ضع مكان النقط جمع مؤنث سالمًا مناسبًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- تبكر .................................... فى المصانع إلى أعمالهن .
2- نحترم ................................... فى أقوالهن .
3- أثنت المعلمة على ....................... فى جائزة القراءة .
4- تتسابق ................................... فى عمل الخير .
س12: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مؤنث سالمًا :
1- حضرت المعلمة طابور الصباح . 2- أجابت التلميذة عن الأسئلة فى الفصل .
3- تعالج الطبيبة المرضى . 4- تعاون الفتاة الأم فى أعمال البيت .
س13: هات مفرد كل كلمة تحتها خط فيما يأتى : 1- ترعى الأمهات الأبناء .
2- تساعد الممرضات فى رعاية المرضى . 3- تتعاون الفلاحات فى جمع القطن .
س14: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- نكرم الأمهات المثاليات فى حفلات تقام لهن 2- هبطت الطائرات فى المطار .
3- يحب الناس المهذبات . 4- تهتم المعلمات بالتلميذات .
س7: استخرج المثنى فيما يأتى ، وبين علامة إعرابه :
1- وصل المسافرون إلى المطار . 2- تصدقت على فقيرين . 3- قرأت قصتين فى العطلة الصيفية .
س8: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن . 2- يتعاون الفلاحون فى زرع أراضيهم .
3- يثنى الناس على المخلصين فى أعمالهم . 4- استقبلنا المسافرين فى المطار .
س9: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سالمًا :
1- يؤدى المجتهد الامتحان بنجاح . 2- يعمل الصانع فى المصنع . 3- نستقبل المسافر فى المطار .
س10: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- يدافع المناضلون عن وطنهم بشجاعة . 2- نشكر المخلصين فى إنجاز أعمالهم .
3- تقدم مدرستنا الجوائز للمتفوقين كل عامٍ . 4- تساعد الممرضات الأطباء والطبيبات .
5- نحترم المخلصات فى سبيل الوطن . 6- أخرج إلى المتنزهات فى فصل الربيع .
"رجال الشرطة يحفظون الأمن والنظام في الوطن،ويحرسون المتاجر والمنازل فينام المواطنون آمنين،فيا أبناء الوطن :ساعدوا رجال الشرطة في أداء عملهم"
1- أعرب ما تحته خط. 2- استخرج من الفقرة
مبتدأ وبين علامة ‘إعرابه..........................جمعا واذكر مفرده ..........................
جملة فعلية وحدد ركنيها......................................................................................
3- "كرم المدير المجد في عمله" حول الجملة السابقة إلى المثنى والجمع وغير ما يلزم.
قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«نشأ يتيمًا فقيرًا، وكافحت أمه من أجل تربيته، ولكنه كان ذكيًّا، وأدرك أن سعادة أمه فى تحقيق حلمها وحلم أبيه قبل موته، وهو أن يصبح مهندسًا يشارك فى بناء وطنه ؛ فاجتهد فى دراسته حتى حقق الحلم وأصبح مهندسًا».
( أ ) أكمل:
١ ــ معنى (أدرك): ................ ٢ ــ مضاد (ذكـيًّا): ....................
(ب) ما الحلم الذى كانت تحلم به الأم وكان يحلم به الأب قبل موته كما فهمت من الفقرة؟
(جـ) ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.




3- طريق المعالي ..
إن كنت تبغى المعالى فالعلم أهدى سبيلاُ
واظب عليه مجدًا واطلبه دهرًا طويلاً
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
- معنى (تبغى) (تجتهد –تصعد – تريد)
- جمع (دهر) (دهرونات – دهور – دهرات)
- مفرد (المعالى) (العلو – المعلاة – الأعلى)
- مضاد (طويلاً) (رفيعًا – واسعًا – قصيرًا)
ب- ما السبيل لتحقيق المجد والرفعة ، كما تفهم من البيت الأول ؟
-------------------------------------------------------
جـ- اشرح البيت الثاني بأسلوبك .---------------------------------
د- ما الجمال فى قول الشاعر "العلم أهدى سبيلاً " ؟--------------------------
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- المعالي : ...................................................
-العلم : ........................................– سبيلا : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :أهدى....../......../........./.......- اطلب ........./......../......./.........
حـ - أكمل خريطة الكلمة :-

كن بالعلوم ولوعًا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيها تلق الجزاء الجميلا
- أكمل ما يأتى : - معنى (ولوعًا) ...................... ، ومفرد (العلوم) .................. ،
وجمع (النفس) ...................... ،، ومضاد (الجميل) ................................
- اشرح البيتين بأسلوبك .
-------------------------------------------------------
- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى : (الحر يسعى ويسهر الليل فى طلب الرفعة)
-------------------------------------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر (ولوعًا – أتعب النفسي) ؟
-------------------------------------------------------
من قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟ -------------------------
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :-العلوم : ...................................................
- الجليل: ........................................– النفس : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :اتعب....../......../........./.......- ترقى ........./......../......./.........
س: قال الشاعر :
العلم للمجد باب يا من يروم الدخولا
والحر للمجد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهرنا بالجد ليلاً طويلاً
- هات معنى (يروم) ، وجمع (الليل) ، ومضاد (الحر) -----------------------
- بم وصف الشاعر الإنسان الذى يبحث عن الرفعة ؟------------------------
- لماذا نسهر الليالى الطويلة ؟------------------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر (العلم للمجد باب) .--------------------------
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :-الدخول: ...................................................
- الليل: ........................................– سهرنا : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :يسعى....../......../........./.......- سهر ........./......../......./.........
س :- هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
(يحب أن يكون الإنسان حريصًا على التزود بالعلوم النافعة) -----------------------------
س: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
- من يطلب المعالى فالعلم هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك . ------------------------------
- لا شئ يستحق السهر والتعب إلا المجد .-----------------------------
- يجب أن يتعب الإنسان فى التزود بالعلوم النافعة .--------------------------
- يجب المواظبة على طلب العلم زمنًا طويلاً .------------------------------
- تحصيل العلم هو باب للمجد لمن يرغب فى ذلك .---------------------------
- يجب أن يكون الإنسان ولوعًا بالعلوم المختلفة النافعة ليرقى أعلى مكانة .
س: اختر الأسلوب المناسب مما بين القوسين ، وضعه مكان النقط فيما يأتى :
- حافظ على نظافة ملابسك .................... (أسلوب نهى – أسلوب أمر – أسلوب)
- أين تقع أسوان ......................... (أسلوب أمر – أسلوب قسم – أسلوب استفهام)
- والله ما كذبت فى حياتى أبدًا .................... (أسلوب استفهام – أسلوب قسم – أسلوب نفى)
- لا أحب الكذاب .......................... (أسلوب قسم – أسلوب نفى – أسلوب أمر)
س : تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط فيما يلي :
1- يقرأ التلميذ الدرس . (التلميذ) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الواو – الضمة – الألف)
2- يزرع الفلاحون الأرض (الفلاحون) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه (الضمة – الواو – الألف)
3- تقابل الصديقان في النادي . (الصديقان) فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه :(الألف–الواو–الضمة)
س14: أكمل النقط بعلامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط :
1- شرح ‘المعلم الدرس . (علامة الإعراب .........................)
2- نجح الصديقان في امتحان آخر العام . (علامة الإعراب .......................)
3- اشتعل الوقود بالنار . (علامة الإعراب .....................)
4- يهتم المعلمون بتعليم أبناء الوطن . (علامة الإعراب .....................)
س : أعرب ما تحته خط فى الجمل الآتية :
1- استحق العالمان المتميزان جائزة الدولة .-----------------------------
2- سلمت على صديقين مخلصين .----------------------------------
3- كرمت الدولة العالمين النابغين .----------------------------------
س : ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، واذكر السبب :
1- يذهب ............................ إلى المطار مبكرين .
2- يرضى الله عن ..................... إلى الفقراء .
3- يزرع ............................... القطن كل عام .
س: ضع مكان النقط جمع مؤنث سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- نُقدر .............................. اللاتى يخلصن فى تعليم البنات .
2- تذهب ................................ إلى المصنع صباحًا .
3- تحتفل الدولة بـ .......................... المهمة .
س : عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتي ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- تقوم المعلمات بتعليم التلاميذ . 2- تملأ الفلاحات الجرار بالماء .
3- تثنى المعلمة على المتفوقات من التلميذات .
س : قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«شبكة المعـلـومات الدوليـة (الإنترنت) أحدثـت ثـورة فـى عـالـم المعرفـة والاتصالات، فأصبح الآن بإمكانك الوصول لأية معلومة، أو الوصول للأشخاص فى ثوانٍ معدودة، وأنت جالس فى مكانك، وما زال العلم يخرج لنا الجديد».
( أ ) أكمل:
١ ــ مفـرد (الاتصالات): ........................
٢ ــ مضاد (الجـــديــد): .........................
(ب) أكمل بكلمات من الفقرة:
١ ــ أحدثت شبكة المعلومات الدولية ثورة فى عالم .............. و ..............
٢ ــ وما زال .............. يخرج لنا ..............
(جـ) ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.


avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 531
نقاط : 1212
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 42

رد: مراجعة لن تجدها في اي مكان آخر

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأحد نوفمبر 20, 2016 8:51 pm

الوحدة الثالثة
1- الاعتدال في الإنفاق ...قرآن كريم
س: قال الله تعالى (وآت ذى القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرًا)
أ - هات ما يأتى : - معنى ( تبذر ) - جمع (المسكين) - - مضاد (آت)
ب - أكمل :- معنى (آت)...........،وجمع (المسكين) .......... ، ومضاد (تبذر) ...............
جـ - بم أمرنا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة ؟ وعن أى شئ نهانا ؟
------------------------------------------------------
د - ما الجمال فى قول الله تعالى (ولا تبذر تبذيرًا) ؟---------------------------------
هـ - أكمل عائلة الكلمة :تبذر....../......../........./.......- آت ........./......../......./.........
و- أكمل خريطة الكلمة :-



س: قال الله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورًا) .
- هات : معنى (المبذرين) ، ومفرد (‘إخوان) ، ومضاد (كفورًا) .
------------------------------------------------------
- بم شبه الله تعالى المبذرين ؟-----------------------------------
- ما موقف الشيطان من الله تعالى ؟--------------------------------
- ما الجمال فى قوله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) ؟
-------------------------------------------------------
س: قال الله تعالى (وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولاً ميسورًا) .
- ما معنى (تعرضن) ؟ وما جمع (قول) ؟ وما مضاد (ميسورًا) ؟
-------------------------------------------------------
- ماذا يفعل الإنسان إذا لم يكن معه مال يعطيه للفقراء من ذوى القربى وأبناء السبيل والمساكين ؟
-----------------------------------------------------------
- ما الجمال فى قوله تعالى (فقل لهم قولاً ميسورًا) ؟
-------------------------------------------------------
- اكتب الآية التالية للآية السابقة .
س: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- ليس من الضرورى أن نعطى الفقراء من ذوى القربى . ( )
- يجب على الإنسان ألا يبذر فى إنفاق ماله . ( )
- المبذرون أعداء الشياطين . ( )
- نقول للفقراء قولاً طيبًا إذا لم يكن معنا مال نعطيهم منه . ( )
- يجب الاعتدال فى الإنفاق . ( )
- الله تعالى يبسط الرزق لمن يشاء . ( )
س: قال الله تعالى (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا) .
- هات معنى (ملومًا) ، وجمع (يد) ، ومضاد (تبسطها) .-----------------------------
- عن أى شئ نهانا الله تعالى فى الآية الكريمة السابقة ؟------------------------------
- ما الجمال فى قول الله تعالى (ولا تبسطها كل البسط) ؟------------------------------
- هات من الآيات الكريمة ما يتفق مع العبارة التالية (المبذرون إخوان الشياطين) .
هـ - أكمل عائلة الكلمة :تجعل....../......../........./.......- تقعد ........./......../......./.........
و- أكمل خريطة الكلمة :-

س: ما الجمال فى قوله تعالى :
- (وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل) .--------------------------
- (وكان الشيطان لربه كفورًا) .------------------------------------
- (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك) ؟--------------------------------
س:قال الله تعالى (إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا) .
- هات : معنى (يقدر) ، وجمع (الرزق) .------------------------------
- لماذا يوسع الله تعالى الرزق ويضيفه على من يشاء ؟---------------------------------------
- ما الجمال فى قوله تعالى (يبسط – يقدر) ؟----------------------------
قال الله تعالى  وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا 
1-تخير الصواب مما بين الأقواس:
مضاد"ءات": [أعط – خذ – ابعث]
جمع"حق" [الحقوق – الحقائق – الحقيقة]
مفرد"المبذرين" [البذر – المبذور – المبذر]
2-ما وجوه الإنفاق في سبيل الله تعالى كما جاء في الآية الكريمة؟
...................................................................................................................
3- ما الجمال في قوله تعالى  إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين؟
...............................................................................................................
4- بم تأمرنا الآية السابقة؟وعن أي شئ تنهانا؟
..................................................................................................................
5-ضع علامة (√)أو(X) أمام العبارة:
المسرف في ماله يضيعه ويندم حين لا ينفع الندم [ ]
البخل والتقتير دليل على التدبير [ ]
نهى الإسلام عن الإسراف حتى في العبادة [ ]
قال الله تعالى وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط ..... 
1-اكتب إلى قوله تعالى إنه كان بعباده خبيرا بصيرا
....................................................................................................................
2-تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
مرادف"تعرضن" [توضحن-تخفين-تبتعدن]
جمع"عنق" [عنوق-أعناق-عنائق]
مضاد"تبسطها" [تحزنها – تبكيها – تقبضها]
3-لماذا نهى الله عن الإسراف في الإنفاق؟
..................................................................................................................
4-ما الجمال في قوله تعالى  ولاتجعل يدك مغلولة إلى عنقك ؟
................................................................................................................
5- بم أوصانا الله عندما لا نجد ما ننفقه؟
....................................................................................................................
قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«تكون خلية النحل من الملكة والشغالات والذكور، والشغالات تقوم بأعمال كثيرة؛ فهى التى تعد الغذاء الملكى، وتصنع أقراص الشمع، وتنظف الخلية وتدافع عنها».
( أ ) أكمل:
١ ــ معنى (تـعــد): .........................
٢ ــ جمع (الخلية): .........................
(ب) مِم تتكون خلية النحل كما فهمت من الفقرة السابقة؟
(جـ) ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.

2- تربية الدواجن
س: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
- استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين لزراعة القطن . ( )
- يربى المصريون الدواجن ؛ لأنها مصدر من مصادر البروتينات . ( )
- الطيور تصاب بالإنفلونزا مثل الإنسان . ( )
- مرض إنفلونزا لا ينتقل من الطيور إلى الإنسان . ( )
- يجب على كبار السن والأطفال والمرضى عدم مخالطة الطيور ؛ حتى لا يصابوا بالأمراض ( )
س: "استهل الأب الاجتماع بالحديث عن حب المصريين فى القرى والنجوع والكفور لتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط وإوز ودجاج ، ثم دار الحوار التالى : أمير : لماذا يربى المصريون الدواجن ؟ .
- هات : معنى (استهل) ، ومفرد (القرى) ، وجمع (الاجتماع) ، ومضاد (حب) ؟
-------------------------------------------------------
- بم استهل الأب الاجتماع ؟--------------------------------------
- بم اجابت الأم عن سؤال أمير الوارد بالعبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
- استخرج من الفقرة السابقة : (اسمًا – فعلاً – حرفًا – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – جمع مذكر سالمًا – فاعلاً ، واذكر علامة أعرابه – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه)
...................................................................................................................
س: " أميرة : لقد قرأت أن الطيور تصاب بالإنفلونزا مثل الإنسان ، الأم : نعم يا أميرة ، الإنفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدى إلى نفوقها ، الأب : الخطير فى الموضوع أن هذا المرض ينتقل من الطيور إلى الإنسان عن طريق الهواء " .
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى (نفوقها) (معالجتها – موتها – إصابتها) - جمع (مرض) (أمراض – مرضات – مرضاتون)
- مفرد (الطيور) (الطور – الطائر – الطئير) - مضاد (المرض) (القوة – الصحة – العلاج)
ب- ماذا قرأت أميرة ، كما فهمت من العبارة السابقة ؟----------------------------------
جـ- ما ضرر إصابة الطيور بأنفلونزا الطيور ؟----------------------------
د- كيف ينتقل مرض أنفلونزا الطيور من الطيور للإنسان ؟----------------------------
هـ- استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – حرفًا – جمع تكسير – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده – اسمًا مفردًا ، واذكر جمعه – جارًا ومجرورًا)
-------------------------------------------------------
و - حلل إلى مقاطع صوتية :- الطيور : ...................................................
-الإنسان : ........................................– الموضوع : ............................................
ز - أكمل عائلة الكلمة :قرأ....../......../........./.......- ينتقل ........./......../......./.........
حـ - أكمل خريطة الكلمة :-



س: " الأم : إن الإنسان يلتقط العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض ، أمي : وماذا يفعل الشخص الذى يخالط الطيور ؟ " .
- هات : معنى (يلتقط) ، وجمع (الشخص) ، ومضاد (المصابة) .
.........................................................................................
- كيف يلتقط الإنسان العدوى بإنفلونزا الطيور ؟..............................................
- بم أجابت الأم عن سؤال (أمير) الوارد بالعبارة السابقة ؟
..........................................................................................
- استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلاً – جمع تكسير – أداة استفهام – اسمًا موصولاً – اسمًا جمعًا ، واذكر مفرده)
.........................................................................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- الاحتكاك : ...................................................
-المصابة : ........................................– المرض: ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :يلتقط....../......../........./.......- يخالط ........./......../......./.........
س: " أمير : أتذكر يا أبى عند زيارتنا لجدى أننى شاهدت الطيور تتجول فى شوارع القرية تلتقط الحبوب من هنا وهناك ، وتسبح فى مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات ، الأب : حقًا يا أمير إن هذا يؤدى إلى إصابة الطيور بالأمراض ، فالماء الراكد موطن للميكروبات والجراثيم " .
أ- أكمل ما يأتى : معنى (الراكد) .......... ، ومفرد (الأمراض) ................ ، وجمع (موطن) ................ ، ومضاد (الصغيرة) ........................
ب - ماذا شاهد (أمير) عند زيارته لجده ؟.....................................................
جـ - ما أثر ما شاهده (أمير) على الطيور ، كما ذكر الأب ؟......................................
د - ما الواجب علينا نحو الطيور كما ذكرت الأم ؟............................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- البحيرات : ...................................................
-الجراثيم : ........................................– الأمراض : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :أتذكر....../......../........./.......- تتجول ........./......../......./.........
حـ - أكمل خريطة الكلمة :-

س: " أمير : سمعت يا أبى عن إنفلونزا الخنازير ، فهل النظافة تقينا من الإصابة بها ؟ " .
- هات معنى (تقينا) ، ومفرد (الخنازير) ، ومضاد (النظافة) ..............................
- بم أجاب الأب عن سؤال أمير ؟............................................................
- أذكر طريقتين فكر فيهما أمير لتوعية الناس حتى لا يصابوا بإنفلونزا الطيور أو إنفلونزا الخنازير ......................................................................................
هـ - حلل إلى مقاطع صوتية :- الخنازير : ...................................................
- النظافة : ........................................– إنفلونزا : ............................................
و - أكمل عائلة الكلمة :سمعت....../......../........./.......- تقي ........./......../......./.........
س: تخير علامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط فيما يلى :
- دخل التلميذ المدرسة صباحًا . (الضمة – الألف – الواو)
- زرع الفلاحون القطن . (الضمة – الألف – الواو)
- تقابل العاملان أمام باب المصنع . (الضمة – الألف – الواو)
س: أكمل مكان النقط بجمع مؤنث سالم ، واضبطه :
- الفلاحات ....... - المجتهدات ناجحات فى .......... - زرعت ............... فى البستان .
س: ضع مكان النقط فاعلاً مناسبًا وأعربه :
- يشتد ................ فى الصيف . - يتقن ............ عملها .
- تفوز ............... بالجوائز . - ينجح ................ فى امتحان آخر العام
س: حول الجمل التالية إلى جمل فعلية ، وبين علامة إعراب الفاعل :
- التلميذ يتعلم فى المدرسة .
- الفريقان يتباريان فى الملعب .
- الفلاحون شكروا الله على كثرة محصولهم .
- الممرضات ترعى المرضى .
- الجنود دافعوا عن الوطن .
س: استخرج المثنى فيما يأتى ، وبين علامة إعرابه :
- وصل المسافران من السفر .- أحسنت على فقيرين فى الشارع .- قرأت قصتين من ققص المغامرات
س: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
- يهتم الفلاحون بزراعة الأرض . - ودعنا المسافرين فى المطار . - تهتم الدولة بالنابغين .
س: عين كل جمع مؤنث سالم فيما يأتى ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
- نشكر المخلصات فى العمل . - يتقابل الناس فى المناسبات .
- تساعد الفلاحات أزواجهن فى أعمال الحقل
س: أكمل مكان النقط بعلامة الإعراب الصحيحة لما تحته خط :
- فاز العالم بجائزة الدولة . (علامة الإعراب ...........................)
- أدار الشريكان المصنع بمهارة . (علامة الإعراب ...........................)
- أتقن الصانعون صنعتهم . (علامة الإعراب ...........................)
س : قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«الإنسان العاقل هو الذى يفكر فى الكلام قبل أن ينطق به، ويعلم أن الكلمة إذا خرجت من لسانه فلن تعود أبدًا، فاحذر من الكلمة الطائشة التى قد تسبب لك المشاكل مع الآخرين، وقل خيرًا أو لتصمت».
( أ ) أكمل:
١ ــ معنى (لتصمت): ........................
٢ ــ مضاد (خــيــرًا): ........................
(ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
١ ــ الإنسان العاقل هو الذى يفكر فى الكلام قبل أن: (يسمعه ــ يراه ــ ينطق به).
٢ ــ الكلمة إذا خرجت من لسانك فلن: (يحدث شىء ــ تعود أبدًا ــ تسمعها).
(جـ) ما الذى يمكن أن تسببه لك الكلمة الطائشة كما فهمت من الفقرة السابقة؟
3- التسامح والعفو
فى وسط قنطرة تلا قت ذات يوم نعجتان
بالكبرياء شهيرتا ن غليظتان عنيدتان
- أكمل : معنى (تلاقت) ....... ، وجمع (يوم) ....، ومفرد (نعجتان) ..... ، ومضاد (الكبرياء) .........
- أين تلاقت النعجتان ؟--------------------------------------
- ما الصفات التى وصف الشاعر بها النعجتين ؟-----------------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر " بالكبرياء شهيرتان " ؟--------------------------------
- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين . ---------------------------------------------
إحداهما نظرت إلى الـ أخرى بعين الامتهان
ودنت تصيح الآن لى أخلى الطريق بلا توانى
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
- معنى (الامتهان) (الغضب – السعادة – الاحتقار)
- جمع (عين) (عيونات – عينات – عيون)
- جمع (الطريق) (الأطارق – الطرق – الأطرقون)
- مضاد (دنت) (أخذت – ابتعدت – عاشت)
- كيف نظرت إحدى النعجتين إلى الأخرى ؟----------------------------
- ماذا طلبت إحدى النعجتين من الأخرى ؟---------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر (الآن لى أخلى الطريق) ؟----------------------
واشتد بينهما اللجا ج فهاجتا تتدافعان
حتى هوت فى لجة الـ يم الخضم الاثنتان
- هات معنى (اللجاج) ، ثم أدخله فى جملة من تعبيرك .-----------------------------
- ماذا حدث بين النعجتين ، كما تفهم من البيت الأول ؟-------------------------
- ما نتيجة ما حدث بين النعجتين ؟ --------------------------------
- ما الجمال فى قول الشاعر : " فهاجتا تتدافعان " ؟ -----------------------------
ويلاه من عقبى التنا هى فى الشراسة والتفانى
إن السلامة والكرا مة فى التسامح والليان
- أكمل ما يأتى : المقصود بـ (التناهى) .............. ، ومضاد (السلامة) ................
- ما نتيجة التناهى فى الشراسة ؟.........................................................
- ماذا يفعل من أراد أن يعيش سليمًا كريمًا ؟............................................
- ما الجمال فى قول الشاعر " ويلاه من عقبى التناهى " ؟ ..................................
- ما اسم الشاعر الذى قال هذين البيتين ؟................................................
-
قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«حديقة الحيوان بالجيزة من أجمل الأماكن التى يحب الصغار والكبار زيارتها؛ فهى تحتوى على العديد من أنواع الحيوانات التى لا نستطيع رؤيتها على الطبيعة بسهولة إلا فى حديقة الحيوان».
( أ ) هات:
١ ــ معنى (العديد): ........................
٢ ــ جمع (حديقـة): ........................
(ب) أين تقع حديقة الحيوان؟
(جـ) استخرج من الفقرة السابقة: كلمة ومضادها.
قراءة متحررة اقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب:
«ذهب خالد مع أسرته فى الإجازة الصيفية لزيارة جده فى الريف، وقد استمتع هناك برؤية الأهل والمناظر الطبيعية الجميلة التى يتميز بها الريف».
( أ ) اختر الصحيح مما بين القوسين:
١ ــ معنى (رؤيــــة): (حلم ــ مشاهدة ــ استماع)
٢ ــ مفـرد (المناظر): (المنظار ــ الناظر ــ المنظر)
( ب ) مع مَنْ ذهب خالد إلى جده؟
( جـ ) بِمَ استمتع خالد فى الريف؟


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 2:58 pm