- ( الصّدق صفة من أجمل الصفات، ينبغي لكل إنسان أن يتحلى بها، حتى يعيش محبوباً بين الناس في الدنيا، ويرضى عنه الله يوم القيامة).
أ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من الفقرة السابقة (اسمًا – فعلًا – حرفًا- جملة اسمية )
جـ) ضع ضمير المخاطب المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................... تحب والديك. - ................... أمهات الغد.
- ................... صيادون ماهرون. - ................... صديقان متحابان.
د) ( يعيش السمك في الماء) - بيّن نوع هذه الجملة، ثم اذكر ركنيها.
2- ( التعليم مفيد، فهو يرفع شأن الأمم، ولذلك تهتم به البلاد، وتعمل على نشره بين أبنائها)
أ) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية، ثم اذكر ركنيها – اسمًا – فعلاً – حرفـــًا)
ب) ( يقرأ التلميذ القصة ) بيّن نوع هذه الجملة، ثم اذكر ركنيها .
جـ) ضع ضمير الغائب المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................ صيادان ماهران. - ................ أصدقاء متحابون.
- ................صديقات مخلصات. - ................ صديق وفيِّ.
هـ) ضع خطًا تحت الظرف وبيّن نوعه:
- تغوص الغواصة تحت الماء. - تسقط الأمطار شتاءً.
3- ( الأم مصدر الحب والعطاء، تعطي بلا حدود، وتتحمل التعب من أجل سعادة أبنائها).
أ ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية، ثم اذكر ركنيها – اسمًا – فعلاً – حرفـــًا)
جـ) حوّل الجملة الفعلية إلى جملة اسمية ( تهتم الدولة بالأطفال ).
د) ضع ضمير المتكلم المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................... رجال المستقبل. - ................. فتاة سبّاحة.
4- ( الفلاح رجل نشيط، يسابق الطيور في البكور، ويسرع إلى العمل قبل شروق الشمس، ويقضي اليوم في الحقل ).
أ) اعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج ( ظرفين- جملة اسمية، ثم اذكر ركنيها - فعلاً- حرفًا- اسمًا)
جـ) ( يدخل التلاميذ المدرسة ) ما نوع هذه الجملة.
د) ضع ضمير المخاطب المناسب مكان النقط فيما يلي:
- ................ فلاح مصري. - ................ فلاحان مصريان.
- ................ فلاحون مصريون. - ................ فلاحتان مصريتان.
هـ) ( هذا اللاعب مجتهد) ثن واجمع الجملة السابقة.
5- ( الكتاب صديق مخلص للإنسان، فهو يزوده بالمعلومات في كل المجالات).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً – فعلاً – حرفًا ).
جـ) ( يذهب العمال إلى المصنع صباحاً) حوِّل الجملة السابقة إلى جملة اسمية.
د) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- ( المؤمن محبوب ) كلمة ( محبوب ) تُعرب: ( مبتدأً - فاعلًا - خبرًا )
- ( يعيش الأسد فى الغابة ) كلمة (الأسد ) تُعرب:( فاعلًا - خبرًا- مبتدأً )
6- ( الربيع فصل الجمال، فيه تشرق الشمس، وتتفتح الزهور، وتغرِّد الطيور، فاحرص على جمال الحدائق ونظافتها).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( اسماً - فعلاً - حرفًا - جملة اسمية - جملة فعلية- أسلوب أمر).
جـ) أكمل ما يأتي بما هو مطلوب بين القوسين:
1- ...... طبيبان ماهران. ( اسم إشارة ) 2- المعلم..... في عمله. ( خبر )
3- ...... طبيبان ماهران ( ضمير للمخاطب) 4- القمر يضيء السماء......( ظرف زمان )
د) ( الفلاح نشيط ) ما نوع الجملة ؟ ثم بيّن ركنيها.
هـ) ( هما اللاعبان ماهران ) اجمع الجملة السابقة للجمع المؤنث
7- (المعلم مخلص في عمله،وهو شمعة تحترق لتنير الطريق للآخرين،ولخدمة أبناء وطنه)
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – ضميرًا للغائب - اسماً – فعلاً – حرفًا ).
جـ) ضع مكان النقط ضميرًا للمخاطب في كل جملة مما يأتي:
- .................. جنديان مصريان. - ..................جنود مصريو.
- .................. فلاحات مصريات. - .................. فتاتان مجتهدتان.
د) ضع خطًّا تحت الظرف، ثم بيّن نوعه: - جلست القطة فوق الكرسي
هـ) أكمل باسم إشارة مناسب. .............. الطلاب مجتهدون في دروسهم.
8- ( هذا تلميذ مجتهد في دراسته، يقوم بأداء واجبه بإتقان ويطيع والديه ومدرسيه، ويحافظ على مدرسته، وعلى مرافقها).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – اسماً – فعلاً – حرفًا ).
جـ) ضع ضمير المتكلم مكان النقط فيما يأتي:
1- .........عاملان نشيطان. 2- ........ عمال نشيطون. 3- ........عامل نشيط.
9- ( الحديقة جميلة، يزرع الناس فى الحدائق الأشجار والزهور، ويقضون أوقاتاً سعيدة).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية – اسماً – فعلاً – حرفًا ).
د) ضع ضميرًا للمخاطب في كل مما يأتي: 1- ..... فتيات مهذبات. 2- ...... فتاتان مهذبتان.
10- ( الشمس تشرق في الصباح، وتضيء الدنيا بنورها، وتنادي كل مخلوق، فتقول: قم اعمل، فعندما يشرق الصباح، الفلاح يعمل، والطيور تغرد، والفراشات تطير).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب)استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية وبيّن ركنيها- اسماً - فعلاً - حرفًا - فعل أمر)
جـ) ضع ضميرًا للغائب بدلا من ضميرًا المخاطب في كل جملة مما يأتي:
- أنتما تلميذان مجتهدان. - أنتن تلميذات مجتهدات. - أنتِ تلميذة مجتهدة.
11- ( التلميذ المجتهد نشيط، ويذهب إلى المدرسة مبكراً، ويشترك في الأنشطة المدرسية).
أ) اعرب ما تحته خط .
ب)استخرج من الفقرة السابقة ( جملة فعلية وبيّن ركنيها– اسماً – فعلاً – حرفًا )
جـ) ضع خطًا تحت الظرف، وبيّن نوعه:
- يذهب الفلاح إلى حقله صباحًا. - وقف العصفور فوق الشجرة.
12- (الأزهار متفتحة في الربيع ، والجو جميل، والحياة هادئة، ويفرح الناس بقدومه)
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسم مجرور)
جـ) نحن أطباء. حوّل الجملة من صيغة المتكلم إلى صيغة المخاطب مرة وإلى صيغة الغائب مرة
13- ( الصدق صفة حميدة، يجب على كل إنسان أن يتحلى بها، حتى يعيش محبوبًا بين الناس، ويرضى عنه الله يوم القيامة).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسم مجرور – ظرف مكان)
جـ) أكمل كل جملة بضمير الغائب المناسب:
1- ...... أستاذان مجتهدان. 2- ...... أساتذة مجتهدون.
3- ...... أستاذ مجتهد. 4- ...... أستاذات مجتهدات.
14- (معرض المدرسة جميل ، ويحتوي علي معـروضات كثيرة ، وقد أبدي الزائرون إعجابهم بها لأنها من صنع التلاميذ .).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسمًا مجرورًا –جملة اسمية)
جـ) ( يحتوي المعرض على معروضات كثيرة). اجعل هذه الجملة اسمية
د) ضع اسم الإشارة المناسب مكان النقط فيما يأتي:
- ............... النحلة تسعى في طلب رزقها. - ............... طائران مغردان.
15- ( القمر كوكب منير، استطاع الإنسان الصعود إليه، والهبوط فوقه، ثم عاد إلى الأرض وهو يحمل صخوره وترابه).
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسمًا مجرورًا – جملة اسمية)
جـ) ضع ضمير الغائب مكان النقط في كل جملة مما يأتي:
- ............... تلميذان متفوقان. - ............... تلميذات متفوقات.
د) أكمل الجملة الآتية بظرف زمان مناسب: ( تشرق الشمس .....................)
16- ( العريش عاصمة محافظة سيناء الشمالية، وهي تطل على البحر المتوسط، وشاطئها على هذا البحر جميل، يمتاز بصفاء رماله، ونخيله الكثير)
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا– جملة اسمية)
جـ) ضع ضمير الغائب بدلاً من ضمير المخاطب في كل جملة فيما يأتي:
- أنتم الأطباء حقاً - أنتن طبيبات مجتهدات
د) ضع مكان النقط ظرف مكان مناسباً: ( سار المعلم .............التلاميذ)
هـ) ( هذا السائح زار مدينة العريش) اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر وجمعه، وغير ما يلزم.
و) ( ينجح الطالب المجتهد ) بين نوع الجملة، ثم بيّن ركنيها
س17: (مدرسة تل العمارنة مدرسة عظيمة ، جلس فى فصولها العظماء ، وتفوق فيها التلاميذ النابغون بين أقرانهم .)
أ ) اعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة : ( جملة اسمية - جملة فعلية - ظرفًا و بين نوعه )
جـ ) " هذه قصة مفيدة " - اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم .