اختبارات شاملة
الاختبار الأول
أولاً : التعبير( الصداقة إحدى ضروريات الحياة ،وهى خير مكاسب الدنيا ) اكتب فى هذا الموضوع
ثانياً القراءة السؤال الأول : مِنْ مَوْضُوع (كَادَ الْعَطَشُ يَقْتُله) اقْرَأْ، ثُمَّ أجِبْ:
"وَبَيْنَمَا كَانَ الرَّجُلُ يَصْعَدُ مِنَ البِئْرِ، رَأَى كَلْبًا يَلْهَثُ مِن شِدَّةِ الْعَطَشِ"
أ ) هَاتِ: مَعْنَى (يَلْهَثُ)، وجَمْعَ (الرَّجُلُ)، وَمُضَادَّ (الْعَطَشِ)
ب ) مَاذَا رَأَى الرَّجُلُ عِنْدَ صُعُوده مِنَ البِئْرِ؟
جـ  ) مَاذَا فَعَلَ الرَّجُلُ مَعَ الْكَلْبِ الَّذِى يَلْهَثُ مِنْ شِدَّةِ الْعَطَشِ؟
السؤال الثانى : من موضوع (شرم الشيخ مدينة السلام )
" ( بكار ) : أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء الحبيبة ، ومن أهم معالمها محمية رأس محمد وحمام فرعون ، وعيون موسى "
أ) هات معنى ( معالم ) ............... ، ومفرد ( آثار ) ............ وجمع (جزيرة) ...............
ب) بم سميت شبه جزيرة سيناء ؟ ................................................................
جـ) ماذا أطلقت منظمة اليونيسكو على مدينة شرم الشيخ ؟ ولماذا ؟
.................................................................................................................
د) من أهم معالم شبه جزيرة سيناء ................ و ................... و ...................
ثالثاً المحفوظات : السؤال الأول : من نص ( النيل هو الكوثر )
قال الشاعر حبشى اللون كجيرته مــن منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لوناً كالمسك وكالعنبر
أ) أكمل معنى(حبشى اللون ) ........... ، جمع ( منبع)............مضاد (منبع ) ...............
ب) ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟ ............................................................
جـ) بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟ .................................................................
د) ما الجمال فى ( صبغ الشطين بسمرته – لونا كالمسك وكالعنبر ) ؟
.................................................................................................................
السؤال الثانى من نص ( اسلمي يا مصر ) قَالَ الشَّاعِر:
ومَعِى قَلْبِـى وعَـزْمِـى لِلْجِهَاد *** ولِقَلْبِـى أَنْتِ بَعْدَ الدِّينِ دِين
لَكِ يَا مِـصْـــرُ السَّـــلَامَـــة *** وسَلَامًـــا يَـــــا بِــــــلَادِى
إِنْ رَمَى الدَّهْــــرُ سِـهَــامــه *** أَتَّــقِــيـــهَــــا بِــــفُـــؤَادِى
واسْلَمِــى فِى كُـــلِّ حِـيـن
أ ) مَا مَعْنَى: (أَتَّقِيهَا) مَا جَمْـعُ: (فُؤَاد)؟ ومَا مُفْرَدُ: (بِلَادِى)؟
ب ) بِمَ يُدَافعُ الشَّاعِرُ عَنْ مِصْرَ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الأَوَّلِ؟
جـ ) إِذَا أَصَابَ الدَّهْرُ مِصْرَ بِمَصَائِبِهِ، فَمَاذَا يَفْعَلُ الشَّاعِرُ لِمِصْرَ؟
د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «رَمَى الدَّهْر سِهَامه»؟
رابعاً النحو " الصدق صفة من أجمل الصفات ، ينبغى لكل إنسان أن يتحلى بها ، حتى يعيش محبوباً بين الناس فى الدنيا ، ويرضى عنه الله يوم القيامة "
أ) أعرب ما تحته خط


ب) هات من العبارة
( اسما .......................... – فعلا ......................... – حرفا ........................ )
جـ) " هذا هو المعلم المثالى " ثن ثم اجمع اسم الإشارة
المثنى  .................................................................................................
الجمع  ................................................................................................
الاختبار الثاني :
أولاً : التعبير: رتب الجمل الآتية لتكون منها قصة قصيرة:-
* وأمسك بيده حيث أوصله إلى ما يريد * ودعا له بالخير
* فخاف عليه أن تصدمه سيارة * فوجد رجلاً أعمى
* فشكره الرجل على صنيعه * خرج أحمد إلى الشارع
ثانياً : القراءة : [1] من موضوع (السياحة في مصر) اقرأ ثم أجب:-
" (بكار) تلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم ، (بكار) يجب أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر."
(أ) أكمل : 1- معنى (أهداه) ................................
2- جمع (مرشد) : ....................... 3- مضاد (سريع) : .......................
(ب) ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة؟ ........................... ...................................................................................................
[2] من موضوع (كاد العطش يقتله) اقرأ ثم أجب:-
"يحكى أن رجلاً كان يسير في الصحراء وقت الظهيرة وكانت الشمس ترسل أشعتها الذهبية في كل مكان وكان الجو حاراً فأحس الرجل بالظمأ."
أ- اختر الإجابة الصحيحة:
1- معنى (الظمأ) (الشبع – العطش – التعب)
2- جمع (وقت) (أوقاتون – وقتون – أوقات)
3- مضاد (حاراً) (شديداً – بارداً – ضعيفاً)
ب- متى كان الرجل يسير في الصحراء؟…………………………...
جـ - كيف كان الجو وقت سير الرجل؟ ...........................................
ثالثاً : المحفوظات : [1] من نص ( اسلمي يا مصر )
اسْلَمِـى يَـا مِـصْـرُ إِنَّنِـى الْـفِـدَا *** ذِى يَـدِى إِنْ مَـدَّتِ الـدُّنْيَا يَدَا
أَبَــدًا لَـنْ تَـسْتَــكِيـنِــى أَبَــدا *** إِنَّـنِـى أَرْجُــو مَـعَ الْيَــوْمِ غَــدَا
أ ) أَكْمِلْ مَا يَأتِى: مَعْنَى (الْفِدَا): ........... ، وجَمْعُ (الْيَوْم): ........... ، مُضَادُّ (غَــدًا) ...........
ب ) إِلَامَ يُوَجِّهُ الشَّاعِرُ كَلَامَهُ؟ وبِمَ دَعَا لَهَا؟..........................................................
جـ ) مَاذَا تَمَنَّى الشَّاعِرُ لِمِصْرَ ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الثَّانِى؟
...........................................................................................
د ) مَاذَا يَفْعَلُ الشَّاعِرُ إِذَا تَعَرَّضَتْ مِصْرُ لِأَىِّ عُدْوَانٍ؟
................................................
[2] من نص (النيل هو الكوثر) اقرأ ثم أجب:-
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
أ- اختر الإجابة الصحيحة :-
1- معنى (أبهى) : (أقبح – أجمل – أقوى)
2- جمع (المنظر): (المناظرات – المنظور – المناظر
3- مضاد (أنضر): (أحسن – أقبح – أعلى)
ب - بم شبه الشاعر نهر النيل؟ ..........................................................
(جـ) ما الجمال في قول الشاعر (النيل العذب هو الكوثر)؟ ..........................
......................................................................................................
رابعاً : النحو :- "التلميذ المجتهد محبوب ، يذهب إلى المدرسة مبكراً . يقضي وقته بين الدروس والأنشطة المفيدة ويعود إلى منزله مسروراً ليذاكر دروسه ويستمتع بطفولته"
أ- استخرج من العبارة السابقة:-
جملة اسمية وبين المبتدأ والخبر ......................................................
اسماً ......................... فعلاً ......................... حرفاً .........................
ب- أجب كما هو مطلوب أمام كل جملة:-
1- ................................. هي مدينة الإسكندرية (اسم إشارة)
2- ................................ لاعبون (ضمير للمتكلم)
3- يتوكل ........................ على الله (فاعل)
خامساً : الخط العربي: أكتب ما يلي مرة بخط النسخ وأخرى بخط الرقعة:-
الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
.................................................................................................................
الاختبار الثالث
أولاً التعبير : مصر بلد سياحي " اكتب في ذلك موضحاً أهم المعالم السياحية في مصر وواجبنا نحو هذه المعالم وواجبنا نحو السائحين .
ثانياً القراءة :- 1- مِنْ مَوْضُوع (الإِسْكَنْدَرِيَّةُ عَرُوسُ الْبَحْرِ المُتَوَسِّط)
«طَارَ بِسَاطُ الرِّيح، و(بَكَّارٌ) جَالِسٌ فَوْقَهُ، فَرَأى ــ مِنْ بَعِيدٍ ــ الْبَحْرَ الأَبْيَض الْمُتَوَسِّطَ، وَرَأَى قَلْعَةَ قَايتْبَاى، ومُتْحَفَ الأَحْيَاءِ الْمَائِيَّة، والْمُتْحَفَ الرُّومَانِىَّ ...».
أ) أكْمِلْ مَا يَأتِى : مَعْنَى (رَأَى) : .................... ، وجَمْعُ (الْمُتْحَف) ................
ب ) مَاذَا رَأَى (بَكَّارٌ)، وهُوَ جَالِسٌ فَوْقَ بِسَاطِ الرِّيحِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟
جـ ) اذْكُرِ اسْمَ أَثَرَيْنِ آخَرَيْنِ رَآهُمَا (بَكَّارٌ)، وهُوَ جَالِس فَوْقَ بِسَاطِ الرِّيحِ.
د ) أَكْمِل: مِنْ قُصُورِ مَدِينَةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ: قَصْرُ ..................... ، وَقَصْرُ .....................
2- من موضوع (السياحة في مصر )
" (بكار) تلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم ، (بكار) يجب أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر."
(أ) أكمل : 1- معنى (أهداه) ............ 2- جمع (مرشد) : ........... 3- مضاد (سريع) : ..........
(ب) ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة؟ ...........................
ثالثاً النصوص :- من نص " اسلمي يامصر " اقرأ ثم أجب
اسلمي يامصر إننى الفدا ذي يدى إن مدت الدنيا يدا
أبداً لن تستكينى أبدا إننى أرجو مع اليوم غدا
أ – هات ما يلي :- مرادف تستكيني ................... جمع يوم .......................
ب- أكمل : ( ذي يدى ) تعبير يدل على .............................................
ج- اذكر البيت الدال على هذا المعنى " إنني أدافع عنكِ بقلبي وعزمي "
.................................................................................................................
رابعاً :- النحو : " سلمتِ يا مصر من الأعداء وأنا فداك وهذه يدي تسبق أيادي كل الدنيا "
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
(اسم إشارة ......................– ضمير متكلم(……………….
ب- أكمل بما هو مطلوب :-
1- ............................ عصافير جميلة . اسم إشارة مناسب
2- ......................... نحب العمل . ضمير متكلم
3 - ........................... ممثلات بارعات . ضمير للمخاطب
الاختبار الرابع
أولا القراءة : 1- من موضوع ((قطرة ندى وورقة شجر (( :
"تكاثفت السحب الباردة ،وتجمعت قطرات الندى ، تتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض ، متلهفة للقاء النباتات والأزهار ، وأوراق الشجر " .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 ــ جمع (الندى ) : ( الأنداد * الأنداء * النداء (
2 ــ معنى ( تكاثفت ) : ( تبخرت * سقطت في صورة أمطار * تحول بخارها إلى ماء(
3 ــ معنى (متلهفة ) : (مشتاقة * مستعدة * قادرة (
4 ــ مضاد ( لقاء ) : ( فراق * نزاع * خصام )
( ب ) كانت قطرة الندى يوماً قطرة وسط أمواج البحر ، فكيف صعدت إلى السماء ؟
.................................................. ..................................................
ج ) لماذا استقبلت ورقة الشجر قطرة الندى بالفرحة والترحيب ؟
.................................................. ..................................................
2- من موضوع ((السياحة في مصر ))
" مصر تجذب أفواجاً من السائحين من جميع دول العالم ؛ فهم يأتون إلى مصر لأغراض متعددة ؛ فمنهم من يأتي لزيارة آثار مصر الخالدة " .
أ ) هات ما يأتي 1ـ معنى " أغراض " ( ـ مضاد " تجذب "
...........................................................................................
ب ) ما أنواع السياحة في مصر ؟.........................................................
ج ) أكمل ما يأتي : 1ــ ينفق السائح نقوداً يستفيد منها ....................... بلدنا .
2ــ الواجب علينا جميعاً أن نحسن ....................... السائحين ، وأن ................... بهم
ثالثاً : المحفوظات : 1- نص ( اسلمي يا مصر )
قال الشاعر : لك يـــا مصر الســـلامة وســـلاماً يا بلادي
إن رمــــــى الدهر سهامه أتقــيــها بفــؤادي
واسلمي في كل حين
أ) ما : جمع " الدهر(………) معنى "أتقيها " (.............. ) المقصود " بسهامه".............
ب) ماذا يقول الشاعر في البيت الثاني؟
.................................................. ..................................................
ج ) " رمى الدهر سهامه " . ما الجمال في هذا التعبير ؟
.................................................. ..................................................
د) " لن تخضعي يا مصر، ولن تذلي أبداً" 0 اكتب البيت الذي يدل على هذا المعنى 0
.................................................. ..................................................
ثالثاً : المحفوظات : 1- نص ( النيل العذب هو الكوثر ) قَالَ الشَّاعِرُ:
النِّيلُ الْعَذْبُ هُوَ الْكَوْثَرْ *** وَالْجَنَّــةُ شَاطِئُــهُ الأَخْـضَـرْ
رَيَّانُ الصَّفْحَــةِ وَالْمَنْظَـرْ *** مَا أَبْهَى الْخُلْدَ! وَمَا أَنْضَرْ!
أ - أَكْمِلْ: * مَعْنَــى (الْكَوْثَر) ............. وجَمْـعُ (الْجَنَّـة) .............. ومُضَادُّ (أَبْهَــى) .............
ب ) كَيْفَ يَبْدُو وَجْهُ النِّيلِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الثَّانِى؟
جـ ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «النِّيلُ الْعَذْبُ هُوَ الْكَوْثَر»؟
رابعاً : القواعد النحوية : " الفلاح يتعب من أجلنا ، يذهب إلى الحقل فجراً ، ويقضي النهار يعمل فوق أرضه ، ويعود إلى بيته مساءً وهو راضٍ عن عمله " 0
أ ) استخرج من الفقرة السابقة : اسماً ......................، وفعلاً .........................، وحرفاً ………………… . ضميراً ...................................، واذكر نوعه ........................
جملة اسمية ، وحولها إلى جملة فعلية.....................................
ظرف زمان .................. ، وظرف مكان ........................
ب ) ضع مكان النقط اسم إشارة مناسب
........................ فتاتان مهذبتان .................. فلاحون نشيطون .
ج ) اختر الاعراب الصحيح مما بين القوسين :
الصادق محبوب " كلمة محبوب" تعرب ) مبتدأ ـ فاعل ـ خبر (
ينجح المجتهد " كلمة " المجتهد " تعرب ) خبراً ـ مبتدأ ـ فاعل (
الاختبار الخامس
أولاً : التعبيــر : ضع كل كلمة فى مكانها المناسب فى العبارات الآتية :
الملابس ــ الجميلة ــ الأطفال ـ المزامير ـ بخير ـ يركبون
يفرح ............... بيوم العيد ، فيلبسون ............... الجديدة ، ويحملون لعبهم ................ ويشترون الحلوى و ............... الأراجيح ، ويزورون أقاربهم ويلعبون ويمرحون ، وكل منهم يقول للآخر : كل عام وأنتم .........
ثانياً : القــراءة : 1- مِنْ مَوْضُوعِ (الْقَرْيَةُ مِلْكٌ لِلجَمِيعِ):
«شَاكِرٌ: لَقَدْ سَمِعْتُ الدُّكْتُورَةَ هُدَى فِى الْوَحْدَةِ الطِّبِّيَّةِ بِالْقَرْيَةِ، تَقُولُ: إنَّنَا جَمِيعًا أَهْلٌ، وَالْقَرْيَةُ مِلْكٌ لَنَا، فَهِىَ بَيْتُنَا الْكَبِير الَّذِى يَجْمَعُنَا، وَيَجِبُ أَنْ نَتَعَاوَنَ جَمِيعًا كَىْ تَكُونَ قَرْيَتُنَا نَمُوذَجِيَّةً فِيهَا الْمَاءُ النَّقِىُّ وَالْكَهْرَبَاءُ، وَكَىْ تَكُونَ بُيُوتُنَا وَشَوَارِعُنَا نَظِيفَةً».
أ ) هَـاتِ: مَعْنَـى (نَمُوذَجِيَّة)، وَمُفْـرَد (شَوَارِع)، وَجَمْـع (الْقَرْيَة)، وَمُضَاد (الْكَبِير)
...........................................................................................................
ب ) مَا فَائِدَةُ التَّعَاوُنِ بَيْنَ أَهْلِ الْقَرْيَةِ؟.....................................................................
جـ ) مَا الخُطَّةُ الَّتِى سَيَضَعُهَا وَنِيسٌ، وَيَعْرِضُهَا عَلَى الْعُمْدَةِ؟
...................................................................................................................
(2) مِنْ مَوْضُوع (قَطْرَةُ نَدًى، وَوَرَقَةُ شَجَرَةٍ(
اسْتَيْقَظَتِ الدُّنْيَا مَعَ نُورِ الْفَجْرِ الْفِضِّىِّ، ومَلأَ الْجَوَّ نَسِيمٌ رَائِعٌ. تَمَايَلَتْ أَوْرَاقُ الشَّجَرِ فَرِحَةً بِمِيلَادِ يَوْمٍ جَدِيدٍ، تَكَاثَفَتِ السُّحُبُ الْبارِدَةُ، وتَجَمَّعَتْ قَطَرَاتُ النَّدَى، تَتَأَهَّبُ لِبَدْءِ رِحْلَتِهَا إِلَى الأَرْضِ، مُتَلَهِّفَةً لِلِقَاءِ النَّبَاتَاتِ والأَزْهَارِ وأَوْرَاقِ الشَّجَرِ.
أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ــ مَعْنَى (مُتَلَهِّفَة): (مُنْدَفِعَة ــ مُتَبَاعِــدَة ــ مُشْتَاقَةٌ)
٢ ــ مُفْـرَدُ (أَوْرَاق): (مُورِقَـــــةٌ ــ وَرَقَــــــةٌ ــ وَارِقٌ)
٣ ــ جَمْـعُ (الْجَـوّ): (اللُّجُــوء ــ الْوُجُـوه ــ الأَجْوَاء)
٤ ــ مُضَادُّ (نُـــور): (ظَــــلَام ــ ضِــيَاءٌ ــ غُــرُوب)
ب ) مَتَى اسْتَيْقَظَتِ الدُّنْيَا؟...........................................
جـ ) لِمَاذَا تَمَايلَتْ أَوْرَاقُ الشَّجَرِ؟.........................................................
د ) لِمَاذَا تَجَمَّعَتْ قَطَرَاتُ النَّدَى؟.........................................................
ثالثاً : المحفــوظــــات : 1- من درس "اسلمى يا مصر" اقرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ:
اسْلَمِـى يَـا مِـصْرُ إِنَّنِى الْـفِـدَا *** ذِى يَـدِى إِنْ مَـدَّتِ الـدُّنْيَا يَدَا
أَبَــدًا لَـنْ تَـسْتَــكِيـنِـى أَبَـدا *** إِنَّـنِى أَرْجُــو مَــعَ الْيَــوْمِ غَــدَا
ومَعِـى قَلْبِـى وعَـزْمِـى لِلْجِهَاد *** ولِقَـلْبِـى أَنْـتِ بَعْـدَ الدِّينِ دِين
أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ:
١ ــ مَعْنَى (الْفِدَا...................( الْقِتَالُ ــ التَّضْحِيةُ ــ الْجِهَادُ )
٢ ــ يَتَحَقَّقُ حُبُّنَا لِمصْرَ بِــ: ...................( الْغِنَاءِ لَهَا ــ الْكَلَامِ عَنْ حُبِّهَا ــ الْعَمَلِ مِنْ أَجْلِهَا )
ب ) هَاتِ مِنَ الأَبْيَاتِ مَا يَدُلُّ عَلَى:
١ ــ أَنَا أَوَّلُ الْمُدَافِعِينَ عَنْكِ ضِدَّ أَعْدَائِكِ.
٢ ــ لَنْ تَخْضَعِى، وَلَنْ تَذلِّى يَا مِصْرُ أَبَدًا.
٣ ــ «حُبِّى لَكِ يَا مِصْرُ بَعْدَ حُبِّى لِدينِى.
2-من نص : النيل العذب هو الكوثر
النيل العذب هو الكوثـــر والجنة شاطئه الأخضـــر
ريان الصفحــة والمنظـــر ما أبهى الخلد وما أنضر !
1- معنى الكوثر............جمع الجنة .......... مضاد أبهى .........
2- كيف يبدو وجه النيل كما تفهم من البيت الثانى ؟
3- ما الجمال فى قول الشاعر : ( النيل العذب هـو الكوثــر ) ؟
رابعــاً : النحــــو غزة محاصرة ، والمسلمون عاجزون عن مواجهة العدو الغاشم ،ويزداد عدد الشهداء كل يوم فى فلسطين
أ- أعرب ما تحتــه خــط .
ب - استخــرج من القطعــة : اسمـــاً ــ فعــلاً ــ حرفـــاً ــ جملة اسمية ـ جملة فعلية ــ جمعــاً
.........................................................................................................
جـ - ضــع ضمير الغائب بدلاً من ضمير المخاطب فى الجمل الآتية : -
- أنتما مصريان تحبان مصر .
- أنت مصرى تحب مصر .
- أنتم تلاميذ متفوقـــــــون
- أنتن تلميذات نشيطات.
د - ضع خطــاً تحت الظرف ، وبين نوعــه .
- رجــع أبى من العمــل عصـــراً .
- جلسنا فى الحديقة فوق المقاعــد.
خامســـاً : الخــط العربـــى : اكتب بخــط النســخ مرتين : -
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان.
الاختبار السادس
أولا التعبير : " أمك صاحبة الفضل عليك منذ نشأتك حتى صرت كبيرا ."
اكتب فى هذا الموضوع مبينا فضل الأم عليك وواجبك نحوها .
ثانيا القراءة : 1- من موضوع ( السياحة في مصر ) أجب عما يأتى
" بكار تلميذ ذكى , واسع الاطلاع , سريع الفهم , بكار يحب أن يكون مرشدا سياحيا ...)
أ) ما معنى ( ذكى ) ............ وما جمع ( يوم) ............. وما مضاد ( سريع ) .........
ب) ما صفات بكار ؟ .....................................................
جـ) يذهب السياح إلى الشواطئ . ما نوع هذه السياحة ؟ ..................................
2- من موضوع ( كاد العطش يقتله ) أجب عما يأتى :
" أخذ الرجل يبحث بلهفة عن الماء هنا وهناك فلما هده التعب وقف تحت شجرة يحتمى بظلها
أ) ما معنى ( يلهث ) ............ وما مضاد ( التعب ) .......... وما جمع ( شجرة ) ..........
ب) كيف وجد الرجل الماء ؟ .....................................................
جـ) لماذا أخذ الرجل يبحث عن الماء بلهفة ؟ .....................................................
ثالثا المحفوظات 1- من نص ( ما أحلى أجواء القرية ) قَالَ الشَّاعِرُ:
رَسَمَتْ نُورْ
فَــلَّاحًـــا يَمْشِى فِى السَّــــاحَةْ
عَنْــــزًا تَتْبَـــــعُ فَـــــلَّاحَــــــةْ
مَـا أَحْـــلَى أَجْــــوَاءَ الْقَــــرْيَةْ!
فِى أَعْمَـــــــاقِى تَبْقَـى حَيَّـــــةْ
أ ) هَـاتِ: مَعْنَـى (أَعْمَـاقِى)، وجَمْـع (فَلَّاحَة)، ومُفْـرَد (أَجْـوَاء)، وَمُضَاد (حَيَّة)
......................................................................................
ب ) كَيْفَ رَسَمَتْ نُورُ الْفَلَّاحَ؟...................................................
جـ ) مَاذَا كَانَ يَتْبَعُ الْفَلَّاحةَ؟...................................................
د ) مَا الْجَمَالُ فِى قَولِ الشَّاعِرِ: 1- «مَا أَحْلَى أَجْوَاءَ الْقَرْيَةِ ! » 2ــ «فِى أَعْمَاقِى تَبْقَى حَيَّة »؟
....................................................................................................
2- من نص ( النيل العذب هو الكوثر )
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الأخضر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
أ) ما مرادف ( أنضر ) ...............وما جمع ( المنظر ) ...............
ب) اكتب بيتين بعد هذين البيتين ؟ .....................................................
جـ) ما الصورة التى رسمها الشاعر للنيل فى البيت الأول ؟ .....................................................
رابعا النحو: " الحدائق جميلة يزرع الناس فيها الأشجار والأزهار ويقضى بها الأطفال أوقاتا سعيدة بين اللعب والمرح وتقف العصافير فوق الأشجار ."
أ) اعرب ما تحته خط
ب) استخرج: فاعل: ..............- فعل مضارع: ..............
جـ) أكمل بما هو مطلوب أمامه :
1- ..............حقيبتى ( اسم إشارة )
2- يذهب التلاميذ إلى المدرسة .............. ( ظرف زمان )
3- يزرع ..............الحقل ( فاعل مناسب )
4- ..............تلميذة مجتهدة ( ضمير متكلم )
الاختبار السابع
أولا القراءة 1- من موضوع " شرم الشيخ مدينة السلام "
اقرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ: «بَكَّارٌ: قَرَأْتُ يَا صَدِيقِى فِى الإنْتَرْنِت أَنَّ مَدِينَةَ شَرْمِ الشَّيْخِ أَطْلَقَتْ عَلَيْهَا مُنَظَّمَةُ الْيُونِيسْكُو لَقَبَ: مَدِينَة السَّلَامِ».
أ ) هَاتِ مَا يَأْتِى: جَمْع (مَدِينَة)، مُضَاد (السَّلَام) ..............................................
( ب ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ المناسبةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ لِمَا يَلِى:
١ ــ الْمَقْصُودُ بِأَرْضِ الْفَيْرُوزِ) ...................... شَرْمُ الشَّيْخِ ــ شِبْهُ جَزِيرَةِ سَيْنَاء ــ الْعَرِيشُ)
٢ ــ سُمِّيَت شَرْمُ الشَّيْخِ مَدِينَة السَّلَامِ؛ لِأَنَّهَا
(مَدِينَةٌ آمِنَة ــ مَدِينَةٌ هَادِئَة ــ تُعْقَدُ بِهَا مُؤْتَمَرَاتٌ عَنِ السَّلَامِ(
٣ ــ تَقَعُ مَدِينَةُ شَرْم الشَّيْخِ عَلَى................ ( الْبَحْرِ الْمُتَوَسِّطِ ــ الْبَحْرِ الأَحْمَرِ ــ قَنَاةِ السُّويسِ)
( جـ ) بِمَ يَسْتَمْتعُ السُّياحُ فِى شَرْم الشَّيْخِ؟
....................................................................................
2- مِنْ مَوْضُوعِ (الْقَرْيَةُ الْمُنْتِجَةُ): «وَنِيسٌ: وَيُمْكِنُنَا الاسْتِفَادَة مِنَ الأَعْيَادِ، وَأَوْقَاتِ جَنْى الْمَحَاصِيلِ الزِّرَاعِيَّةِ، وَشُهُورِ الإجَازَاتِ فِى إقَامَةِ هَذِهِ الأسْوَاقِ وَالْمَعَارِضِ».
أ - أَكْمِلْ مَا يَأتِى:
* مَعْنَـى (جَنْـــــى ................. ( ومُفْـرَدُ (الأسْوَاق ............... ( ومُضَادُّ (جَنْـــــى...............(
ب ) مَا الأوْقَاتُ الَّتِى اقْتَرَحَهَا وَنِيسٌ لإِقَامَةِ الأسْوَاقِ وَالْمَعَارِضِ؟
...................................................................................................................
جـ ) مَاذَا اقْتَرَحَ الْجَدّ (سَالِمٌ) للإِعْلانِ عَنِ الأنْشِطَةِ؟
..............................................................................................
ثالثًا / المحفوظات 1- نص ( النيل العذب ) يقول الشاعر
ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر
1- ماذا تعرف عن قائل هذا البيت؟ ......................................................
2- اشرح هذا البيت بأسلوبك ............................................................
3- ما معنى : المنوال ؟...................... والمقصود بـ (بحيرته) ................... ؟
4- ما الجمال التعبير في قول الشاعر " حبشي اللون كجيرته " و " لونًا كالمسك وكالعنبر "؟
..............................................................................................................
2- نص ( اسلمي يا مصر )
ومعي قلبي وعزمي للجهاد وبقلبي أنت بعد الدين دين
1- في البيت الأول تضاد فما هو ؟ وما فائدته ؟...................................................
2- ما واجبنا نحو وطننا كما تفهم من النص ؟.................................................
3- حَدِدْ مَعْنَى كَلِمَة (فُؤَاد) فِى الجُمْلَتَيْنِ:
١ ــ فُؤَاد عَامِل مَاهِر. ٢ ــ فُؤَاد المَرِيض ضَعِيف.
رابعًا / النحو " نهر النيل نهر عظيم . وهو أطول أنهار الدنيا . يشرب الناس منمائه. ويسقون منه الأرض والحيوانات والطيور . فينتشر الخير ويعم الرخاء" .
1- الخبر في " نهر النيل نهر عظيم " هو ( عظيم – نهر – النيل – نهر النيل ) اختر
2- يشرب الناس من مائه. بين ركني هذه الجملة
3- من أي أقسام الكلام ( من – مائه – الرخاء ) بين.
الاختبار الثامن
أولا التعبير - الأم لها فضل كبير عليك منذ ولادتك أكتب في ذلك مبينًا فضلها عليك وواجبك نحوها فيما لا يقل عن ثمانية أسطر
ثانيًا / القراءة 1- مِنْ مَوْضُوعِ (كَادَ الْعَطَشُ يَقْتُلُهُ(
يُحْكَى أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَسِيرُ فِى الصَّحْرَاءِ وَقْتَ الظَّهِيرَةِ، وَقَدْ تَوَهَّجَتْ حَرَارَة الشَّمْس ، فَأَحَسَّ الرَّجُلُ بِالظَّمَأ، وَجَفَّ حَلْقُهُ مِنَ العَطَشِ، وَكَانَ قَدِ اسْتَنْفَدَ مَا مَعَهُ مِنْ مَاءٍ.
أ - أَكْمِلْ مَا يَأتِى: * مَعْنَـى (الظَّمَأ) : ............. * وجَمْعُ (وَقْت) .............
ب ) أَيْنَ كَانَ الرَّجُلُ يَسيرُ؟ ومَتَى؟ ...........................................
جـ ) بِمَ أَحَسَّ الرَّجُلُ؟ ومَاذَا فَعَلَ؟...............................................
د ) لِمَاذَا وَقَفَ الرَّجُلُ تَحْتَ شَجَرَةٍ؟..............................................
2- من مَوْضُوعِ (الْقَرْيَةُ مِلْكٌ لِلْجَمِيعِ) اقْرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ:
حَقًّا إِنَّ قَرْيَتِى صَغِيرَةٌ، وَلَكِنَّ أَهْلهَا طَيِّبُونَ، مُتَعَاوِنُونَ، يُشَارِكُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا فِى الأَفْرَاحِ وَالأحْزَانِ. يَسْأَلُ كُلٌّ مِنْهُمْ عَنِ الآخَرِ، وَيُقَدِّمُ لَهُ الْمُسَاعَدَاتِ إِذَا احْتَاجَ إِلَيْهَا.
أ ( هَاتِ: جَمْعَ (الْقَرْيَة)، وَمُفْرَد (الأَفْرَاح)، وَمُضَادّ (الأَحْزَان)
...............................................................................................
ب ) مَا صِفَاتُ أَهْلِ الْقَرْيَةِ، كَمَا فَهِمْتَ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟
.....................................................................................................
جـ ) ضَعْ عَلَامَةَ (✓) أَوْ (✗) أَمَامَ العِبَارَةِ الآتِيَةِ:
ــ أَهْلُ الْقَرْيَةِ غَيْرُ مُتَعَاوِنِينَ. ( )
ثالثًا / المحفوظات 1- النيل العذب قالَ الشَّاعِرُ:
الْبَـحْــــرُ الْفَيَّــاضُ القُـــدْسُ *** السَّـاقِـى النَّاسَ وَمَـا غَـرَسُــوا
وَهُـوَ الْمِنْـوَالُ لِمَـا لَبِـسُــــوا *** وَالْمُنْـعِـمُ بِـالْقُـطْـنِ الأَنْــــوَرْ
أ - هَاتِ: مَعْنَى (القُدْسُ)، وجَمْع (الْبَحْرُ)، ومُضَاد (لَبِسُوا.(
.......................................................................................
ب ) بِمَ وَصَفَ الشَّاعِرُ نَهْرَ النِّيلِ؟............................................................
جـ ) مَاذَا يَسْقِى نَهْرُ النِّيلِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْبَيْتِ الأَوَّلِ؟.................................................
د ) مَا الْمَحْصُولُ الَّذِى أَنْعَمَ نَهْرُ النِّيلِ بِهِ عَلَى مِصْرَ؟ ومَا فَائِدَتُهُ لَنَا؟
...........................................................................................
رابعًا / النحو ( الشمس تشرق في الصباح، وتضيء الدنيا بنورها، وتنادي كل مخلوق، فتقول: قم اعمل، فعندما يشرق الصباح، الفلاح يعمل، والطيور تغرد، والفراشات تطير).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب)استخرج من الفقرة السابقة ( جملة اسمية وبيّن ركنيها- اسماً - فعلاً - حرفًا - فعل أمر)
جـ) ضع ضميرًا للغائب بدلا من ضميرًا المخاطب في كل جملة مما يأتي:
- أنتما تلميذان مجتهدان. - أنتن تلميذات مجتهدات. - أنتِ تلميذة مجتهدة.
الاختبار التاسع
أولاً : التعبير للرياضة أثر فعال فى تقوية الجسم , وتنمية العقل , وتهذيب النفس وزيادة الإنتاج
ثانياً : القراءة 1- من موضوع (بساط الريح) اقرأ ثم أجب :
بكارتلميذ ذكي واسع الاطلاع سريع الفهم ، (بكار) يجب أن يكون مرشداً سياحياً مثل عمه (مفيد) أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة في مصر."
1- أكمل : معنى أهداه -.............. جمع مرشد : .............. - مضاد سريع..............
2- ما أهم صفات (بكار) كما فهمت من العبارة السابقة؟
2- من درس "القرية المنتجة":
«ظَلَّتِ الْقَرْيَةُ طَوَالَ الأَسَابِيعِ الثَّلاثَةِ الْمَاضِيَةِ مُنْشَغِلَةً فِى تَنْفِيذِ حَمْلَةِ نَظَافَةِ الشَّوَارِع، ولَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أصِفَ لَكُمْ جَمَالَ شَوَارِعِ قَرْيتِنَا الآنَ. فِى مَسَاءِ الأَمْسِ، ذَهَبْتُ بِرِفْقَةِ أَصْدِقَائِى إِلَى قَصْرِ الثَّقَافَةِ بِالْقَرْيَةِ».
( أ ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ــ مَعْنَى ( ظَلَّــــت ) : (بَــدَأَت ــ انْتَهَـت ــ اسْتَمَـرَّت)
٢ ــ مُفْـرد (الأَسَابِيع): (السُّـبُوع ــ السَّـابِع ــ الأُسْبُوع)
٣ ــ جَمْـع (قَصْــــر): (قُصُـــــر ــ قُصُـــور ــ قِصَـــار)
٤ ــ مُضَادّ (مَسَـــاء ) : (ظُهْــــر ــ عَصْـــر ــ صَبَــــاح)
( ب ) فِيمَ انشغلت القرية طوال الأسابيع الماضية؟
(جـ ) كيف أصبحت شوارع القرية الآن؟
(د) من الذين ذهبوا مع ونيس إلى قصر ثقافة القرية؟
ثالثاً : المحفوظات : نص اسلمى يا مصر
اسلمى يا مصر إننى الفدا ذى يدى إن مدت الدنيا يدا
أبدا لن تستكينى أبدا إننى أرجو مع اليوم غدا
أ – أكمل : - معنى الفدا : .............ومضاد غدا .............وجمع اليوم : .............
ب - ماذا يرجو الشاعر لمصر كما تفهم منى البيت الثانى ؟
ج - ما الجمال فى قول الشاعر : " ذى يدى " ؟
- من نص (النيل هو الكوثر) اقرأ ثم أجب قَالَ الشَّاعِرُ:
النِّيلُ الْعَذْبُ هُوَ الْكَوْثَرْ *** وَالْجَـنَّةُ شَاطِئُــهُ الأَخْضَرْ
رَيَّانُ الصَّفْحَــةِ وَالْمَنْظَـرْ *** مَا أَبْهَى الْخُلْدَ! وَمَا أَنْضَرْ!
أ - اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ــ مَعْنَى (أَبْهَــى): (أَقْبَـــح ــ أَجْمَــــل ــ أقْــــوَى)
٢ ــ جَمْـعُ (الْمَنْظَر) : (الْمُنَاظَرَات ــ الْمَنْظُور ــ الْمَنَاظِر)
٣ ــ مُضَادُّ (أَنْضَــرْ) : (أَحْسَـــن ــ أَقْبَــــح ــ أَجْـمَــل)
ب ) بِمَ شبه الشاعر نهر النيل؟
جـ ) مَا الْجَمَالُ فِى قَوْلِ الشَّاعِرِ: «النِّيلُ الْعَذْبُ هُوَ الْكَوْثَر»؟
د ) كيف يبدو نهر النيل وهو ممتلئ بالماء؟
رابعاً : النحو "التلميذ المجتهد محبوب ، يذهب إلى المدرسة مبكراً . يقضي وقته بين الدروس والأنشطة المفيدة ويعود إلى منزله مسروراً ليذاكر دروسه ويستمتع بطفولته"
أ - استخرج من العبارة السابقة:- جملة اسمية وبين المبتدأ والخبر
اسماً ......................... فعلاً ................... حرفاً .........................
ب- أجب كما هو مطلوب أمام كل جملة
1- .............هي مدينة الإسكندرية (اسم إشارة)
2- ..................... لاعبون (ضمير للمتكلم)
3- يتوكل........... على الله )فاعل)
الاختبار العاشر
أولا : التعبير : العلم سلاح التقدم ووسيلة الرقى فى العصر الحديث . اكتب فى هذا الموضوع موضحا أهمية العلم
ثانيا القراءة : (1) من موضوع ( الاسكندرية عروس البحر المتوسط)
"طاربساط الريح وبكار جالس فوقه ، فرأي من بعيد البحر المتوسط ورأي قلعة قايتباي ومتحف الاحياء المائية والمتحف الروماني وعمود السواري ومكتبة الاسكندرية "
أ- معني ( رأي ) ........... جمع ( البحر ) ........... مضاد ( فوق ) ...........أكمل
ب- ما الآثار التي أعجب بها بكار في الاسكندرية ؟
ج- لماذا سميت الاسكندرية عروس البحر المتوسط ؟
( 2) من موضوع " كاد العطش يقتله ":اقرَأْ، ثُمَّ أَجِبْ:
أَخَذَ الرَّجُلُ يَبْحَثُ بِلَهْفَةٍ عَنِ الْمَاءِ هُنَا وَهُنَاكَ، فَلَمَّا هَدَّهُ التَّعَبُ، وَقَفَ تَحْتَ شَجَرَةٍ يَحْتَمِى بِظِلِّهَا، وَيَلْتَقِطُ أَنْفَاسَهُ، قَبْلَ أَنْ يُعَاوِد البَحْثَ عَنِ الْمَاءِ مَرَّةً أُخْرَى.
أ - اخْتَرِ الصَّوَابَ مِمَّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ فِيمَا يَلِى:
١ ــ مَعْنَى (يُـعَاوِد): .................. (يُوَاصِلُ ــ يُتَابعُ ــ يُحَاوِل(
٢ ــ مُفْرَدُ (أَنْفَاس): .................. (نَفِـيس ــ نَفَـس ــ نَفْــس(
ب ) مَا الَّذِى دَفَعَ الرَّجُلَ لِسَقْىِ الْكَلْبِ؟ .........................................................
جـ ) لماذا وقف الرجل تحت شجرة ؟.........................................
ثالثا : المحفوظات : 1- من نشيد "اسلمي يا مصر "
ومعي قلبي وعزمي للجهاد ولقلبي انت بعد الدين دين
لــــــــكي يا مصر السلامة وســـــــــــــــلاما يا بلادي
أ- من قائل النص ؟
ب- مرادف عزمي (ضعفي – اصراري – دفاعي )
ج- ما الجمال في قول الشاعر " يا مصر "
2- من نشيد( النيل هو الكوثر )
النيل العذب هو الكوثر والجنة شاطئه الاخضر
ريان الصفحة والمنظر ما ابهي الخلد وما انضر
أ- تخير الإجابة الصحيحة الكوثر نهر في ( الجنة – الحبشة – القرية )
ب- بم شبه الشاعر النيل ؟
ج- ما الفوائد التي ذكرها الشاعر لنهر النيل؟
د- ( لون نهر النيل كالمسك والعنبر ) هات من النشيد البيت الذي يدل علي المعني ؟
رابعا النحو : اقرأ العبارة الآتية ثم أجب
يسكن بكار أمام المدرسة ، المدرسة جميلة ونظيفة يخرج بكار صباحا ويعود بعد الظهر )
( أ ) أعرب ما تحته خط : -
( ب) استخرج من العبارة السابقة ( اسما ، جملة فعليه ، ظرفا)
(ج ) أكمل بما هو مطلوب أمام كل عبارة : -
1 - ......... العصفورة فوق الشجرة ( اسم إشارة )
2 - ........... نحب وطننا ( ضمير المتكلم )
( د) حول الجملة الاسمية إلي فعلية : ( التلميذ قرأ القصة ) ...................................
الاختبار الحادي عشر
أولاً : التعبير( المدرسة بيتك الثاني ، فيها تتعلم علوما نافعة وتكتسب أخلاقا حميدة ، وتكون صداقات وعلاقات مع زملائك ) اكتب فى هذا الموضوع
ثانياً القراءةالسؤال الأول : من موضوع "القرية المنتجة":
الجَدُّ ) سَالِمٌ): إِنَّ الْعَمَلَ الْقَائِمَ عَلَى التَّخْطِيطِ الْجَيِّدِ أَسَاسُ النَّجَاحِ فِى الْحَيَاةِ، وواجِبٌ عَلَى كُلِّ شَابٍّ مِنْكُمْ أَنْ يَسْعَى فِى طَلَبِ الْعَمَلِ...».
أ ) مَا جَمْعُ: (الْعَمَل)؟ ومَا مُضَادُّ: (النَّجَاح)؟
ب ) مَا فَائِدَةُ الْعَمَل الْقَائِم عَلَى التَّخْطِيطِ الْجَيِّدِ؟
جـ ) مَا وَاجِبُ الشَّبَابِ، كَمَا تَفْهَمُ مِنَ الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ؟
د ) اذْكُرْ وَاجِبًا آخَرَ مِنْ وَاجِبَاتِ الشَّبَابِ، ولَمْ يَرِدْ فِى الْعِبَارَةِ السَّابِقَةِ.
هـ ) ادْمِج المقاطع الصوتية الآتِيَة لتكَوِّن كَلِمَات: (ال / ع / م / ل) ــ (وا / جـ / ب) ــ (يسـ / عى(
السؤال الثانى : من موضوع (شرم الشيخ مدينة السلام )
"( بكار ) : أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء الحبيبة ، ومن أهم معالمها محمية رأس محمد وحمام فرعون ، وعيون موسى "
أ) هات معنى ( معالم ) ............ ، ومفرد ( آثار ) ......... وجمع (جزيرة) ............
ب) بم سميت شبه جزيرة سيناء ؟ ......................................................
جـ) ماذا أطلقت منظمة اليونيسكو على مدينة شرم الشيخ ؟ ولماذا ؟
......................................................
د) من أهم معالم شبه جزيرة سيناء ................ و ................... و ...................
ثالثاً المحفوظات : السؤال الأول : من نص ( النيل هو الكوثر ) قال الشاعر
حبشى اللون كجيرته مــن منبعه وبحيرته
صبغ الشطين بسمرته لوناً كالمسك وكالعنبر
أ ) أكمل معنى(حبشى اللون ) ........... ، جمع ( منبع) ...........مضاد (منبع ) ...........
ب) ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟ ............................................................
جـ) بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟ .................................................................
د) ما الجمال فى ( صبغ الشطين بسمرته – لونا كالمسك وكالعنبر ) ؟
.................................................................................
السؤال الثانى"ما أحلى أجواء القرية " قَالَ الشَّاعرُ:
رَسَمَـتْ نُــورْ
ديكًا يَرْكُضُ فَوْقَ السُّورْ
وَعَلـــى آنيَــــةٍ عُصْفُـــورْ
أ ) مَا مَعْنَى: (يَرْكُض)؟ ومَا جَمْعُ: (ديك)؟ ومَا مُضَادُّ : (فَوْق)؟
( ب ) كَيْفَ رَسَمَتْ نُورُ الدّيكَ؟
جـ ) مَاذَا رَسَمَتْ نُورُ عَلَى الآنيَة؟
رابعاً النحو " الصدق صفة من أجمل الصفات ، ينبغى لكل إنسان أن يتحلى بها ، حتى يعيش محبوباً بين الناس فى الدنيا ، ويرضى عنه الله يوم القيامة "
أ) أعرب ما تحته خط ب) هات من العبارة
( اسما .......................... – فعلا ......................... – حرفا ........................ )
جـ) " هذا هو المعلم المثالى " ثن ثم اجمع اسم الإشارة
الاختبار الثاني عشر
اولا القراءة : 1- من موضوع قطرة ندى وورقة شجر:
"تكاثفت السحب الباردة ،وتجمعت قطرات الندى ، تتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض ، متلهفة للقاء النباتات والأزهار ، وأوراق الشجر " 0
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 ــ جمع (الندى ) : ( الأنداد - الأنداء - النداء )
2 ــ معنى ( تكاثفت ) : ( تبخرت - سقطت في صورة أمطار - تحول بخارها إلى ماء )
3 ــ معنى (متلهفة ) : (مشتاقة - مستعدة - قادرة )
4 ــ مضاد ( لقاء ) : ( فراق - نزاع - خصام )
ب - كانت قطرة الندى يوماً قطرة وسط أمواج البحر ، فكيف صعدت إلى السماء ؟
.................................................................................
ج - لماذا استقبلت ورقة الشجر قطرة الندى بالفرحة والترحيب ؟
.................................................................................
2- من موضوع ( شرم الشيخ مدينة السلام ):
قرَأتُ يَا صَدِيقى فِى (الإنْترنت) أَنَّ مَدِينَةَ شَرْمِ الشَّيْخِ أَطْلَقَتْ عَلَيْهَا مُنَظَّمَةُ الْيُونِيسْكُو لَقَبَ مَدِينَةِ السَّلَامِ.
أ ) أَكْمِل: مَعْنَــى (لَقَــــب) ......... - وجَمْعُ (مَدِينَة) ........... - ومُضَادُّ (صَدِيقى .............. (
ب ) لِمَاذَا أَطْلَقَتْ مُنَظَّمَةُ الْيُونِيسْكُو لَقَبَ مَدِينَةِ السَّلَامِ عََلَى مَدِينَةِ شَرْمِ الشَّيْخِ؟
جـ ) مَا الْبَحْرُ الَّذِى تَقَعُ عَلَيْهِ مَدِينَةُ شَرْمِ الشَّيْخِ؟
ثالثاً : المحفوظات : قال الشاعر :
لك يـــا مصر الســـلامة وســـلاماً يا بلادي
إن رمــــــى الدهر سهامه أتقــيــها بفــؤادي
واسلمي في كل حين
أ- هات ما يأتي : جمع " الدهر " معنى "أتقيها " و المقصود " بسهامه
ب- ماذا يقول الشاعر في البيت الثاني؟
.................................................................................
ج - " رمى الدهر سهامه " 0 ما الجمال في هذا التعبير ؟
.................................................................................
د-" لن تخضعي يا مصر، ولن تذلي أبداً" 0 اكتب البيت الذي يدل على هذا المعنى 0
.................................................................................
2- " ما أحلى أجواء القرية " قَالَ الشَّاعرُ:
رَسَمَـتْ نُــورْ
شَـمْسًـا تَـضْـحَكُ فَوْقَ الدُّورْ
طـفْــــلًا يُهْــدى طـفْــلًا وَرْدَة
أ ) مَا مَعْنَـى: (الدُّور)؟ ومَا مُفْرَدُهَا؟ ومَا جَمْـعُ: (طفْل)؟ ومَا مُضَادُّ: ( تَضْحَك)؟
ب ) كَيْفَ رَسَمَتْ نُورُ الشَّمْسَ؟
جـ ) مَاذَا أَهْدَى الطّفْلُ صَديقهُ؟
د ) مَا الْجَمَالُ فى قَوْل الشَّاعر: «شَمْسًا تَضْحَكُ فَوْقَ الدُّور »؟
رابعاً : القواعد النحوية: - ( الصدق صفة حميدة، يجب على كل إنسان أن يتحلى بها، حتى يعيش محبوبًا بين الناس، ويرضى عنه الله يوم القيامة).
أ) أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة.
ب) استخرج من الفقرة السابقة ( خبرًا– اسماً – فعلاً – حرفًا – اسم مجرور – ظرف مكان)
جـ) أكمل كل جملة بضمير الغائب المناسب:
1- ...... أستاذان مجتهدان. 2- ...... أساتذة مجتهدون.
3- ...... أستاذ مجتهد. 4- ...... أستاذات مجتهدات.