الحياة الأدبية في العصر العباسي

متى وكيف بدأ العصر العباسي ؟
- بدأ سنة 132 هـ.
- بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين.
- وترتب على ذلك نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد.
أدى نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد إلى تأثر العرب بالحضارة الفارسية فما مظاهر ذلك ؟
1) بناء القصور.
2) الترف في الأطعمة و الأشربة والملابس.
وضح الآثار السلبية التي ظهرت نتيجة اتصال العباسيين بالفرس .
1) انتشار الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب .
2) انتشار الديانات الأخرى مثل : (الزرادشتية – المانوية – المزدكية) .
هل يعني انتشار المجون والحركات الدينية الفاسدة أن المجتمع العباسي كان منحلا ؟ وضح ذلك .
- لا . ولكن ذلك كان قاصرا على فئات محدودة من المجتمع العباسي .
بين سبب نشأة الزهد . وما مظاهر ذلك ؟
- نشأ الزهد كحركة مضادة للحركات الدينية الفاسدة .
- مظاهر هذه الحركة هي: امتلاء مساجد بغداد بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين.
كيف استفاد العرب من الثقافات المختلفة للأمم الأخرى ؟
- قاموا بترجمة هذه الثقافات ثم هضموها.
ما أسباب ظهور علم الكلام ؟
- الجدل بين المسلمين وأصحاب الملل والنحل الأخرى.
ما الفرقة التي تزعمت الرد على أصحاب الملل الأخرى ؟
- المعتزلة.
بين مظاهر ازدهار الثقافة الدينية في العصر العباسي .
1) الاهتمام بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيان أوجه إعجازه .
2) ظهور المذاهب الفقهية .
3) الاهتمام بالحديث وروايته مما أدى إلى ظهور كتب الصحاح .
بين نصيب العلوم اللغوية والأدبية من النهضة في العصر العباسي .
1) العلوم اللغوية : ظهر مذهبان لغويان في البصرة والكوفة يهتمان بالتأصيل للدراسات النحوية واللغوية .
2) أما بالنسبة للشعر والنثر :
أ- ظهرت مذاهب أدبية متنوعة .
ب- تعددت الأغراض الشعرية بظهور الجديد منها .
ج- تجدد النثر وتنوع بين الخطابة والكتابة .
سمات الأدب في العصر العباسي :

أولا: الشعر :

وضح التطور الذي حدث في كل من: الألفاظ – المعاني – الخيال . في العصر العباسي .
1) الألفاظ : مالت إلى السهولة .
2) المعاني : اتجهت إلى العمق .
3) الخيال : أصبح معقدا بعد أن كان بسيطا واضحا .
ما الذي جعل الخيال معقدا في هذا العصر؟ وما أثر ذلك على الشعراء؟
- الذي جعل الخيال معقدا : التعقيد الناتج من تمازج الحضارات .
- أثر ذلك على الشعراء :
1) مال الشعراء إلى التفنن في الصور والمعاني .
2) ظهرت أغراض شعرية جديدة.
بين ما ترتب على تفنن الشعراء في الصور والمعاني.
الميل إلى جانب الصنعة على حساب العاطفة .
تميز الأدب في العصر العباسي عن العصور السابقة من حيث الموضوع . وضح ذلك. أو اتضح أثر العصر العباسي على الأدب في الموضوع الشعري وضح ذلك ممثلا.
- حيث يختلف الوصف قديما عن الوصف في هذا العصر وكذلك الهجاء والاعتذار .
وتطرق الأدباء إلى موضوعات جديدة أملاها عليهم العصر.
- ويتضح ذلك في فن الاعتذار فالنابغة في اعتذاره يصور نفور الناس منه بعد تهديد النعمان له ببعير أجرب دهنوه بالقار ولذلك فالناس يهربون منه خوفا من عدواه .

فلا تتركني بالوعيد كأنني
إلى الناس مطلي به القار أجرب
أما الشاعر العباسي أبو نواس في اعتذاره فإنه يستخدم لغة بسيطة يفهمها الناس
بك أستجير من الردى
أعوذ من سطوات باسك
ما خصائص الأسلوب الجديد أو علام اعتمد الأسلوب الجديد الذي شاع بين الشعراء في العصر العباسي ؟
1) التزاوج بين الفكر والمعاني .
2) رقة اللغة نظرا لشيوع ترف الحياة
ما الموضوعات الجديدة التي ظهرت في العصر العباسي؟
أ- وصف الدور والقصور والحدائق والنوافير ومجالس اللهو .
ب- وصف الطبيعة الغناء .
ما الموضوعات القديمة التي تطورت؟
المدح – الهجاء – الرثاء – الغزل - الفخر .
ثانيا: النثر: سمات النثر العباسي (الدولة الأيوبية)
جنى الكتاب ثمار النهضة في العصر العباسي ونشير هنا إلى جانب يتعلق بالدولة الأيوبية:
من أشهر الكتاب الذين برزوا في عهد الدولة الأيوبية ؟
- العماد الأصفهاني . وهو أحد الكتاب الذين ينتمون إلى ديوان الرسائل في عهد صلاح الدين .
ما الرسائل الوصفية ؟
- نوع من النثر الفني يعبر فيه الكاتب عن نفسه وما يدور فيها من الأحاسيس والمشاعر والتجارب والمواقف .
بم تتميز الرسائل الوصفية عن غيرها (الديوانية – الإخوانية) ؟
1) الرسائل الوصفية تعبير عن ذات كاتبها وبراعته فهي تكتب إلى شخص آخر وقد لا تكتب .
2) قد تتشابه من حيث الصياغة مع المقالات الأدبية .
ما أهم الخصائص الأسلوبية للرسائل الوصفية ؟
1) طول الجمل . 2) التأثر بالقرآن .
3) التداخل مع الشعر .
4) استخدام المحسنات البديعية .
5) الاعتماد على الأسلوب الخبري .
وضح أهم مميزات النثر في العصر العباسي .
1) سهولة الألفاظ .
2) وضوح الفكر .
3) كثرة المحسنات .
4) كثرة الأساليب الخبرية .
5) قصر الجمل والعبارات .
6) وضوح المعاني .
7) التأثر بالقرآن الكريم.
تختلف الجمل في الرسائل الوصفية مع المميزات العامة للنثر في العصر العباسي . وضح ذلك .
- حيث إنها تكون طويلة في الرسائل الوصفية بينما تكون قصيرة في باقي الفنون النثرية في هذا العصر .
نهضة الشعر في العصر الحديث

بين سبب ضعف الحياة الأدبية إبان حكم المماليك والعثمانيين .
منازعة اللغة التركية للغة العربية في مكانتها.
وضح الجهود التي قام بها البارودي ليعود بالشعر إلى سابق عهده بعد الضعف الذي أصابه . وبم التزم في شعره؟
أيقن أنه لا مفر من الوقوف فى وجه هذا الضعف إلا بثورة فنية تحقق العودة بالشعر إلى سابق عهده إبان عصور القوة فبدأ بنفسه:
أ- التزم في شعره بــ :
1) رصانة العبارة .
2) قوة الألفاظ .
3) متانة الأسلوب .
4) صفاء الخيال .
5) شرف المعاني .
6) جزالة التركيب .
ب- قام بمجاراة كبار الشعراء القدماء من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي (عصور القوة) ولم يكتف بذلك بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .

وضح موقف البارودي من القدماء.
قام بمجاراة كبار الشعراء القدماء من العصر الجاهلي حتى العصر العباسي (عصور القوة) ولم يكتف بذلك بل عارض بعضهم في قصائد مشهورة .
ما اسم المدرسة الشعرية التي أسسها البارودي؟ ولم سميت بهذا الاسم؟
مدرسة الإحياء والبعث. لأنها أحيت الشعر العربي وبعثته من مرقده.
ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي للسير على نهجه ؟
1) الإيمان بالتغيير والتطوير .
2) حب اللغة العربية والحرص على بقائها قوية فيوطنها ولا تنازعها لغة أخرى .
3) الخوف على التراث الأدبي المجيد .
تهيأ لشوقي من العوامل التي ساعدته على التجديد في الشعر بعد البارودي . فما هي ؟
تطوَّرت مدرسة الكلاسيكية بعد البارودي على يد تلاميذه وفى مقدمتهم (أحمد شوقي) الذي بويع أميرا للشعراء عن جدارة، وأتيحت له ثقافة أوسع مما أتيح للبارودي لأسباب كثيرة منها :
1- درس الحقوق في فرنسا .
2- تأثره بالشعر الفرنسي .
3- شاهد المسارح الأوربية .
من تلاميذ البارودي ؟
1) من مصر : أحمد شوقي – حافظ إبراهيم – إسماعيل صبري – عائشة التيمورية – محمد عبد المطلب – أحمد محرم .
2) من العراق : رضا الشبيبي – عبد المحسن الكاظمي – الرصافي – الزهاوي .
3) من سوريا : شكيب أرسلان .
وضح مظاهرالتجديد في الشعر عند أحمد شوقى.
1) وصف المخترعات الحديثة وكبار الحوادث في وادي النيل .
2) العدول عن المديح إلى التاريخ في قصيدته المشهورة (كبار الحوادث في وادي النيل) .
وضح مظاهر التقليد والمحاكاة عند تلاميذ البارودى .
1- بدء الكثير من قصائدهم بالغزل التقليدي، ثم التخلص منه إلى الغرض الذي يقصدونه على طريقة القدماء مثل قول حافظ يمدح البارودي:
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا
فما أثمت عيني و لا لحظه اعتدى
وهذا حافظ يتخلى عن المقدمات ويبدأ قصيدته مصر تتحدث عن نفسها

بقوله:
وقف الخلق ينظرون جميعا
كيف أبني قواعد المجد وحدي
هل تخلى شعراء هذه المدرسة عن القديم كلية ؟ وضح ذلك .
لا : وإنما واءموا بين الأخذ من التراث العربي وبين العصر الذي يعيشون فيه فنجد أن شوقيا وغيره يبدءون قصائدهم بالغزل على عادة القدماء :
- مثل قول حافظ في مدح البارودي :
تعمدت قتلي في الهوى وتعمدا
فما أثمت عيني و لا لحظه اعتدى ويتخلى عن المقدمات بادئا قصيدته مباشرة مثل:
وقف الخلق ينظرون جميعا
كيف أبني قواعد المجد وحدي
تطور الشعر المعاصر

إلام اتجه الشعراء بعد الحرب العالمية الثانية ؟ وماذا أرادوا ؟
- اتجهوا إلى الواقع .
- أرادوا أن يتخلصوا - إلى حد كبير - من نظام القصيدة الذي كان سائدا عند مدارس: (الديوان– أبوللو– المهاجر).
ماذا فعل هؤلاء الشعراء لكي يتواءم إطار القصيدة الذي يبحثون عنه مع الواقع ؟
- تم التحرر من القيود التي فرضت على الشعر منذ القدم :
1- وحدة الوزن والقافية .
2- نظام الشطرين في البيت الواحد .
3- عدد التفعيلات المتساوية في كل بيت.
أين ظهر هذا الاتجاه ؟
- ظهر في : مصر– سوريا– العراق– تونس.
من رائد هذا اللون الجديد ؟ مع الاستشهاد.
- الشاعرة العراقية نازك الملائكة في مقدمة ديوانها (شظايا ورماد) .
- تقول في قصيدة (الكوليرا) :
سكن الليل
أصغ إلى وقع صدى الأنات
في عمق الظلمة , تحت الصمت على الأموات
صرخات تعلو تضطرب
ما التسميات التي أطلقت على هذا النوع من الشعر؟
1) الشعر الحر. 2) الشعر المرسل.
3) الشعر الجديد.4) الشعر الحديث. 5) شعر التفعيلة.
من أهم شعراء المدرسة الجديدة ؟
أجيال هذه المدرسة :
- الجيل الأول:
1- من مصر: (عبد الرحمن الشرقاوي – صلاح عبد الصبور – أحمد عبد المعطي حجازي)
2- من العراق: (نازك الملائكة - بدر شاكر السياب - عبد الوهاب البياتي) .
3- من لبنان: (خليل حاوي – علي أحمد سعيد "أدونيس").
4- من سوريا: (نزار قباني).
5- من فلسطين: (فدوى طوقان - كمال ناصر - مَعين بَسيسو) .
6- من السودان: (محمد الفيتوري).
وهذا يدل على أن هذا الاتجاه انتصر له عدد كبير من الشعراء .
الجيل الثاني:1- من مصر: (محمد إبراهيم أبو سنة- محمد عفيفي مطر- أمل دُنقل - ملك عبدالعزيز-
فاروق شوشة - عبده بدوي)
2- من فلسطين: (سميع القاسم - محمود درويش) .
3- من اليمن: (عبد العزيز المقالح).
4- من الكويت: (خليفة الوقيان) .
5- من السعودية: (غازي القُصبي).
وضح الخصائص الفنية لشعر المدرسة الواقعية من حيث المضمون (الموضوع) .
التجديد في المضمون والموضوع تمثل ذلك فيما يلي :
1) الاتجاه إلى الحياة العامة . حيث يصورون: هموم الناس – مشكلاتهم – آمالهم – تطلعاتهم .
2) فهم الشعر على أنه الإحساس بالواقع والتعبير عنه .
3) جمعت التجربة الشعرية – إلى جانب العاطفة والخيال – أمورا جديدة مثل : موقف الإنسان من : الكون – التاريخ – قضايا الوطن والتراث .
وضح الخصائص التي يتميز بها شعراء الواقعية من حيث البناء الشعري .
1- استخدام اللغة الحية التي يسمعونها في كلام الناس وظهر ذلك في اختيار عناوين للدواوين.
2- الاهتمام بالصورة والرمز والأسطورة.
3- القصيدة وحدة موضوعية تضم (الأفكار- المعاني- العاطفة – الصور - الموسيقى في بناء تام).
4- تعتمد الموسيقى في الشعر الجديد على وحدة موسيقية تتكرر دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت وهى التفعيلة وتتنوع القافية فقد يستخدم الشاعر أكثر من قافية في القصيدة الواحدة .
المقال
المقال: بحث قصير في الاجتماع والسياسة أو الأدب أو العلم.
أنواعه: 1- من حيث المضمون: اجتماعي وسياسي وأدبي وعلمي.
2- من حيث الأسلوب: علمي وعلمي متأدب.
سمات المقال الأدبي: يتألق الكاتب في اختيار عباراته وجمال أسلوبه ومزج الفكر بالإحساس واستخدام الخيال
سمات المقال العلمي المتأدب : يعتمد فيه الكاتب على إبراز الحقائق في صورة جذابة ويتميز بالدقة والموضوعية في صياغة الجملة .
السمات الأسلوبية لكل المقالات:
1- وضوح االأسلوب 2- قوة الأسلوب 3- جمال الأسلوب.
سمات أسلوب المقال الاجتماعي : وهو يتناول قضية اجتماعية:
1- الدقة والتفصيل في عرض الموضوع
2- الميل إلى تحليل الفكر وبسطها
3- الإقناع عن طريق تقديم الحجج السليمة فهو يعتمد على القناع لا الإمتاع لذا فهو قليل في الصور
4- سهولة الألفاظ وقربها من ألفاظ الحياة العامة
5- وضوح المعاني والميل إلى التعميم مثل قوله (فإذا رأينا بلدا)
سمات أسلوب المقال السياسي: يتناول موضوعات سياسية داخلية وخارجية:
1- سهل الألفاظ 2- واضح المعنى 3- يميل إلى الإطناب. 4- الإقناع. 5- تفضيل اللفظ الشائع والتعبير الاصطلاحي المعروف في مجال السياسة.
الكناية:
هي تعبير يقال ولا يراد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي. بمعنى لو قلنا: " مصر كثيرة الأسلحة " فما نقصده هو ما يلزم عن ذلك القول من أن مصر قوية مع جواز أن نقصد كثرة الأسلحة بالفعل.
- أنواع الكناية :

1 – كناية عن صفة :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوة – الكثرة ...)
1- مثال: قال تعالى (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ)
كناية عن صفة البخل وكناية عن التبذير
2- فلان ألقى سلاحه (كناية عن الاستسلام).
3- فلان نقي الثوب (كناية عن النزاهة والطهارة).
2 – كناية عن موصوف :
وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .
1- مثال :(فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس .
2- قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة .
أمثلة توضيحية أكثر:
تنتج مصر الذهب الأسود كناية عن: البترول
يا ابنة الضــاد: اللغة العربية .
يا ابنة اليم (البحر) : السفينة .
3– كناية عن نسبة :
وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شئ متصل بالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه .
1- مثال : قال الشاعر : أبو نواس في مدح والي مصر :
فما جازه جود ولا حل دونه *
ولكن يسير الجود حيث يسير
فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
2- مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه:
كناية عن نسبة هذا الشخص إلى الفصاحة ؛لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه .
3- مثال : ( الفضل يسير حيث سار فلان ) كناية عن نسبة الفضل إليه.
- سر جمال الكناية :
الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.




المجاز المرسل

التعريف: - هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .
- مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس، والقرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسد الجاسوس
- علاقات المجاز المرسل

1- الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل.
1- قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) (الإنسان المؤمن) .
2- ألقى الخطيب كلمة. (الكلام) .
3- جرى الدمع من جفنى فقالت وما بكا ؟ فأسبلت هذا الدمع دوما هنالكا
عبر بالجزء " جفنى " وأراد " العين ".
2 – الكلية : عندما نعبر بالكل ونريد الجزء.
1- قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .
2- شربتُ ماء زمزم . (زجاجة ماء مثلًا) .
3- شرحت النحو لطلاب الصف الأول. الجزء المقرر منه .
3 – المحلّية : عندما نعبر بلفظ المحل ونريد الموجود فيه..
1- قال تعالى: (واسأل القرية) أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية، فالعلاقة المحلية .
2- يقول تعالى : " ألم نشرح لك صدرك " والمقصود "القلب"
3- شرحت الدرس للفصل "الطلاب.
4 – الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.
1- مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)
2- نزلتُ بالقوم فأكرموني ..
5 – السببية : وهي تسمية الشيء باسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب.
1- للمعلم أياد على تلاميذه. "الفضل" ،
2- يدخل المؤمنون فى رحمة الله يوم القيامة.(الجنة، والرحمة سبب دخول الجنة).
6 – المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه.
(وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المطر.

7 - اعتبار ما كان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
2- قال تعالى : ( يلبس المصري القطن) كان قطنا.
8 - اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .
- قال تعالى: (إنّي أراني أعصر خمرًا) أي عصيرًا سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمرًا .
- سر جمال المجاز :
الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة مع المبالغة المقبولة .