مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل


الحديث الشريف المنهج الجديد

شاطر

أ-رمضان

عدد المساهمات : 429
نقاط : 932
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 41

الحديث الشريف المنهج الجديد

مُساهمة من طرف أ-رمضان في الأربعاء سبتمبر 16, 2015 8:52 pm

الحديث الأول – دعائم الإسلام ( حفظ )

       عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة  وصوم رمضان وحج البيت )
راوي الحديث : عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما .
معاني المفردات
بني الإسلام علي خمس : أي أسس دين الإسلام علي خمس دعائم.
الشرح الإجمالي للحديث
الإسلام هو دين الله الحق ، أنزله الله رحمة للعالمين ، وخاتمة للرسالات ، فأعلي بنيانه ، وأسسه علي خمسة أركان .
المناقشة والتحليل :
أذكر أركان الإسلام الخمسة ؟ وما معني كل ركن ؟
أركان الإسلام الخمسة هي :
1- الركن الأول : الشهادتان : شهادة أن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله :
فيقر المسلم بقلبه ، وينطق بلسانه أن الله واحد لا شريك له ، ولا معبود بحق سواه ، وان محمدا رسول الله وخاتم النبيين صلي الله عليه وسلم
2- الركن الثاني : اقام الصلاة :
والمراد بها  : اقامتها بخشوع وخضوع في أوقاتها مع مراعاة أركانها وشروطها .
3- الركن الثالث : ايناء الزكاة :
معناه : اعطاء الزكاة لمستحقيها .
5- الركن الرابع : صوم رمضان :
ويعني : الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة من طلوع الفجر الي غروب الشمس .
4- الركن الخامس : الحج :
معناه : قصد بيت الله الحرام لأداء المناسك .
ما يرشد اليه الحديث :
1. أهم أركان الإسلام هو ركن الشهادتين .
2. بيان قيمة الأركان الخمسة في الإسلام ، وعظم شأنها .
أسئلة:
ما المراد بالكلمات الآتية : اقام الصلاة – ايتاء الزكاة – حج البيت .
أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
1. معني شهادة أن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله أن يقر المسلم ......، وينطق...... أن الله واحد لا شريك له.
2. الحج يحقق المساواة بين المسلمين ويرمز الي .......... و.............. .
3. جمعت أركان الإسلام المذكورة بالحديث بين العقيدة والشريعة و............و........... و.................
4. أهم أركان الإسلام هو ........................


الحديث الثاني – من علامات الأخوة

عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه  )
راوي الحديث : أنس بن مالك بن النضر أمه أم سليم بنت ملحان رضي الله عنهما .
معاني المفردات
لا يؤمن أحدكم : أي لا يستكمل خصال الإيمان .
لأخيه : المراد أخوة في الإسلام .
ما يحب لنفسه : أي : من أنواع الخير .
الشرح الإجمالي للحديث
الإيمان الكامل الذي يكمل به الإنسان ويسعد ، وينال به رضوان الله ورفيع الدرجات عنده ، هو الإيمان الذي يدفع المؤمن إلي عنايته بأخيه المؤمن فيحب له ما يحب لنفسه ويكره له ما يكره لنفسه .
المناقشة والتحليل :
ما هو الإيمان التام ، وما علاماته ؟
الإيمان التام : هو الذي يحث المؤمن علي عنايته بأخيه .
وعلاماته : أن يحب المسلم لأخيه ما يحب لنفسه ، ويكره له ما يكره لنفسه .
فإذا احب المؤمن لنفسه راحة البال ، وصلاح الحال ، الي غير ذلك من أنواع الخير ، فينبغي أن يحب لأخيه المسلم مثل ذلك ، واذا أبغض لنفسه الفقر والذل ، وغير ذلك من الأمورالمكروهة ، فينبغي أن يكره لأخيه مثل ذلك .
ما حكم من يحب ان يسبق غيره في الفضائل ؟
لا حرج في أن يحب الإنسان ان يسبق غيره في الفضائل من غير أن يتمني زوال النعمة عن غيره .
هل يمكن ان يحب المسلم لأخيه أفضل مما يحب لنفسه ؟
قد يرتقي الإيمان بصاحبه فيحب المسلم لأخيه أفضل مما يحب لنفسه.
ما يؤخذ من الحديث
1. الإيمان الكامل لا يحصل الا اذا أحب المسلم للمسلم ما يحب لنفسه .
2. تحريم غش المؤمنين وخديعتهم وأذاهم ، والمكروه عن الناس عامة .
3. الحث علي التواضع ، ومكارم الأخلاق .
أسئلة:
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (Χ)امام العبارة الخطأ :
1- يحرم غش المسلمين ، وخديعتهم ، وأذاهم    (    )
2- الإيمان الناقص هو الذي يسعد به الإنسان     (    )
3- لا باس ان يحب الإنسان التسابق في الخيرات (    )
أكتب ما يرشد اليه الحديث ؟
فوائد
قال صلي الله عليه وسلم (ما من امرئٍ يخذل امرأً مسلماً في موطنٍ ينتقص فيه من عرضه، وتنتهك فيه حرمته، إلا خذله الله في موطنٍ يحب فيه نصرته، وما من امرئٍ ينصر مسلماً في موطنٍ ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطنٍ يحب فيه نصرته)

الحديث الثالث : التيسير والتبشير
عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( يسروا ولا تعسروا  ، وبشروا ولا تنفروا   )
راوي الحديث : أنس بن مالك بن النضر أمه أم سليم بنت ملحان رضي الله عنهما .
معاني المفردات
يسروا : من اليسر ، وهو التسهيل .
ولا تعسروا: لا تصعبوا ، ولا تشددوا .
بشروا : من البشارة ، وهي الخبر السار .
لا تنفروا : أي الإخبار بما يثير في النفس الخوف والقلق  .
الشرح الإجمالي للحديث :
شريعة الله سمحة موافقة لطبيعة النفس البشرية ، جاءت باليسر والسماحة  ، والرفق بالمكلفين .
المناقشة والتحليل :
بماذا يأمرنا النبي صلي الله عليه وسلم  ؟ وعم ينهانا ؟ ولماذا  ؟مع التمثيل لما تقول ؟
يأمرنا النبي صلي الله عليه وسلم بالتبشير ، وينهانا عن التنفير ، لأن التبشير يشرح الصدر ، ويروح عن النفس .
وأما التنفير فإنه يثير فيها القلق ، ويجلب لها الهم والحزن .
من قواعد الشريعة رفع المشقة والحرج ؟ وضح ذلك بالأمثلة  ؟
من تعذر عليه استعمال الماء : تيمم وصلي .
من كان مريضا لايستطيع الصوم : أفطر وقضي هذا اليوم .
ما الذي ينبغي علي المسلم فعله بعد فهمه لهذا الحديث الشريف ؟
ينبغي علي المسلم أن يجعل التيسير والتبشير منهج حياة يسعد به ، ويسعد به الآخرين من حوله .
ما يؤخذ من الحديث
1. الحث علي الرفق ، والتيسير علي الناس  .
2. النهي عن التعسير والتشديد .
3. نشر الأخبار السارة ، وإخفاء الأخبار المحزنة .
4. اليسر مظهر من مظاهر الإسلام عقيدة وشريعة وأخلاقا .
أسئلة:
ضع الإسم المناسب في المكان الخالي :
1- ............. الإخبار بما يثير في النفس الخوف والقلق .
2- ............. الإخبار بما يدخل السرور علي قلب صاحبه .
3- ............. ضد اليسر ، ومعناه الصعوبة والشدة .
أكتب مثالا تطبيقيا من حياة النبي صلي الله عليه وسلم يحث فيه علي التيسير وعدم التعسير .

فوائد
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني لأتأخر عن صلاة الصبح من أجل فلان مما يطيل بنا، يقول الراوي: فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم غضب في موعظة قط أشد مما غضب يومئذٍ، فقال: يا أيها الناس! إن منكم منفرين، فأيكم أمَّ الناس فليوجز، فإن من ورائه الكبير والصغير وذا الحاجة) متفق عليه.
وقام الأعرابي وبال في المسجد، فقام الصحابة يريدون أن يبطحوه أرضاً فقال صلى الله عليه وسلم: {اتركوه} واستدعاه عليه الصلاة والسلام وأخبره وبين له، وأخذ ذنوباً من الماء وصبه على البول ، وعاد الأعرابي داعية إلى قبيلته فأسلموا عن بكرة أبيهم.

الحديث الرابع :سماحة الإسلام
عن جابر بن عبد الله  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:(رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشتري وإذا اقتضي )
راوي الحديث : جابر بن عبد الله  رضي الله عنهما .
معاني المفردات
سمحا : سهلا كريما .
اقتضي : طلب الحق الذي له بسهولة  .
الشرح الإجمالي للحديث
يدعو النبي  لمن كان سهلا كريما في معاملته ، أن يحسن الله إليه ويغفر له .
المناقشة والتحليل :
بم يدعو النبي  لمن كان سهلا كريما في معاملته ؟ وبم يرغبنا في الحديث ؟
يدعو النبي  لمن كان سهلا كريما في معاملته ، أن يحسن الله إليه ويغفر له  .
ويرغبنا في السماحة في المعاملة ، والتحلي بمكارم الأخلاق.
ما هي أنواع المعاملات التي بينها النبي  في هذا الحديث وغيره ؟ وما معني السماحة في كل منهما ؟
ذكر النبي في هذا الحديث ثلاثة أنواع من المعاملة ، وهي البيع والشراء والمطالبة بالحق .
فالسماحة في البيع : أن يكون البائع سهلا ، ولا يبالغ في الثمن ، ولا يبخس السلعة ، ولا يحلف لترويجها ، ولا يخدع المشتري ولا يغشه .
والسماحة في الشراء: أن يكون المشتري كريما رفيقا بالبائع لا يضايقه .
والسماحة في طلب الحق : أن يطالب صاحبه باللين والرفق من غير غلظة ولا عنف ،ويراعي حال المدين  .
والسماحة في أداء الحق : أن يؤديه المدين في موعده من غير تسويف ولا مماطلة  .
ما نتيجة هذه السماحة في المعاملة كما أمرنا الرسول  ؟
بهذه السماحة في المعاملة ، يعيش الناس متوادين متحابين ، يعاون بعضهم بعضا علي مصالحهم ومعايشهم .
ما يؤخذ من الحديث
1- الحث علي الرفق والتيسير في المعاملة  .
2- الجزاء من جنس العمل ، فمن يسر يسر الله عليه
3- الحث علي السماحة في المعاملة ، والتحلي بمكارم الأخلاق .
4- التلطف عند مطالبة المدين بسداد دينه ، والعفو عند اعساره .
أسئلة :
تخير الإجابةالصحيحة من بين القوسين :
1- معني سمحا ( صعبا – سهلا – صادقا ) .
2- الحديث يدل علي : ( البخل – السماحة – الرفق ) .
3- السماحة في الحق تكون ب ( العنف – الحلف – الرفق ) .
4- (السماحة في البيع – السماحة في اداء الحق – السماحة في الشراء ) بان يكون المشتري كريما رفيقا لا يؤذي المشتري .
فوائد
قال النبي عليه الصلاة والسلام: (رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى، وكان فيمن كان قبلكم رجل كان من خلقه الجواز، كان يعامل الناس وكان يداينهم فكان يقول لغلمانه: يسروا على الموسر، وأنظروا المعسر أو ضعوا عن المعسر، فقال الله عز وجل: نحن أولى بذلك منه، تجاوزوا عنه)
الحديث الخامس – بر الوالدين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال  : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ قال ( أمك ) . قال ثم من ؟ قال ( ثم أمك ) . قال ثم من ؟ قال ( ثم أمك ) . قال ثم من ؟ قال ( ثم أبوك ) .
راوي الحديث : أبو هريرة رضي الله عنه .
معاني المفردات:
أحق : أكثر حقا وأولي بالبر .
بحسن صحابتي: أي بحسن مصاحبتي ومعاملتي
الشرح الإجمالي للحديث :
  الوالدان أكثر الناس فضلا عليك ، وعناية بأمرك ، حرصا علي سعادتك ، فهما سبب وجودك ، وقد قاما بتربيتك ورعايتك في وقت كنت فيه عاجزا ضعيفا لا تقوي علي شئ .
المناقشة والتحليل :
ما المناسبة التي قيل فيها الحديث  ؟ جاء احد الصحابة يسأل النبي عن أولي الناس بحسن مصاحبته ومعاشرته ، فأجابه بما يفيد تعظيم حق الأبوين ولا سيما الأم .
ما الذي يبينه الحديث الشريف ؟  يبين الحديث الشريف حق الوالدين علي أبنائهم ووجوب تقديمهما علي سائر الناس في البر ، وحسن المعاملة ، ووجوب الإحسان اليهما .
لماذا كانت وصية الرسول  بالأم ثلاث مرات ؟ ولماذا استحق الأب الوصية أيضا  ؟
اختص النبي  الم بحسن امعاملة فأوصي بها ثلاث مرات ، وأوصي بالأب مرة واحدة ، لأنها عانت وحدها كثيرا من آلام الحمل والوضع والرضاعة والفطام .
واستحق الأب الوصية أيضا : للحرص علي اسعاد ولده والإعتناء به ، فهو يكد ويسعى ليجلب له الرزق ، ويوفر له الحياة الكريمة .
ما واجب الولد نحو والديه   ؟
واجب الولد نحو والديه:
1- أن يحسن صحبتهما فيكون بارا بهما .
2- أن يقوم برعاية شئونهما خصوصا في حالة العجز وكبر السن .
ماجزاءعقوق الوالدين ؟  عقوق الوالدين سبب في تعجيل العقوبة لصاحبه في الدنيا فكما تدين تدان .
ما يؤخذ من الحديث :
1-الحث علي القيام بحقوق الوالدين ولا سيما الأم .
2- أن من وجبت عليه حقوق كثيرة فعليه أن يرتبها في الأداء علي حسب أهميتها .
3- أن علي المسلم أن يسأل أهل الذكر عما يجهل  .
4-حرص الصحابة علي العلم والتعلم .
أسئلة :
لماذا ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم الأم ثلاث مرات وذكر الأب مرة واحدة ؟
أكمل العبارات التالية :
1- .............. سبب لتعجيل العقوبة لصاحبه في الدنيا .
2- من شكر الله ،ولم يشكر .............. لم يقبل منه  .
3- اذا كثرت الحقوق رتبت في الأداء علي حسب ..................
اشرح الحديث بأسلوبك الجميل ؟
الحديث السادس:  المداومة علي قراءة القرآن وحفظه       (اول الفصل الدراسي الثاني )
عن ابي موسي رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( تعاهدوا القرآن ، فوالذي نفسي بيده لهو اشد تفصيا من الإبل في عقلها  . )
راوي الحديث : ابو موسي الأشعري رضي الله عنه
معاني المفردات
تعاهدوا القرآن :حافظوا عليه بمداومة تلاوته .
فوالذي نفسي بيده : فوالله الذي أنا مملوك له .
تفصيا : تفلتا وانطلاقا .
الإبل : الجمال.
عقلها :جمع عقال ، وهو الحبل الذي يقيد به البعير لئلا يهرب .
الشرح الإجمالي للحديث :
القرآن الكريم هو كتاب الله الحكيم وهو روح الأمة ، ودستورها القويم الذي تستمد منه أحكامها ، وترجع اليه عند التنازع والإختلاف ،  لذلك أمرنا النبي صلي الله عليه وسلم بالمحافظة عليه ، والمداومة علي تلاوته .
المناقشة والتحليل :
بماذا امر النبي صلي الله عليه وسلم المسلمين في هذا الحديث ؟
أمر النبي صلي الله عليه وسلم المسلمين بالإهتمام بالقرآن والمحافظة عليه ، بدوام تلاوته وتدبر معانيه كي لا ينسوه.
بم شبه الرسول صلي الله عليه وسلم القرآن  في صدر صاحبه ؟ وبم اقسم علي ذلك ؟
شبه الرسول صلي الله عليه وسلم القرآن في صدر صاحبه بالجمل المقيد الذي يخشي منه الفرار، فما دام مقيدا ومتعاهدا ظل ممسوكا .
ويقسم الرسول صلي الله عليه وسلم علي ان مفارقة القرآن لمن أهمل تلاوته أسرع من هروب الإبل التي أهمل عقالها .
ما يؤخذ من الحديث :
1. الحث علي قراءة القرآن الكريم ودوام مدارسته
2. التحذير من تعريض القرآن للنسيان بإهمال تلاوته
3. جواز القسم في الأخبار الصادقة لتأكيدها في نفس السامع  .
4. الإشارة الي صعوبة حفظ القرآن مما يوحي بالمشقة المؤدية الي زيادة الأجر
5. بيان أن اهمال تلاوة القرآن ، وعدم مراجعته أسرع للنسيان من هروب الإبل التي اهمل عقالها .
أسئلة :
أكتب بعض ما يرشد اليه الحديث ؟
اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1- معني تفصيا ( تمسكا – تقلبا – تفلتا ).
2- ضرب الأمثال ( الإخفاء – التشبيه – الإظهار ) للمعني .
3- من أقبل علي تلاوة القرآن ( صعب عليه – تفلت منه  - تيسر له ).
4- عدم مراجعة القرآن أسرع للنسيان من هروب (البقر – الإبل – الغنم ) التي أهمل عقالها .
أكتب المعني العام للحديث ؟
فوائد
لابد من المداومة على الحفظ؛ لأن بعض الناس قد يحفظ أياماً ويترك أسابيع لا يحفظ فيها، وهذه الذاكرة كلما استمر المران كلما ازدادت قابليتها للحفظ أكثر، وإذا تركتها انكمشت، ولذلك فإن المداومة مهمة، والمداومة على الأعمال الصالحة أصل من أصول الشريعة، كما جاء في حديثه صلى الله عليه وسلم: (أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل).
الحديث السابع – التراحم بين الناس
عن جرير  بن عبد الله رضي الله عنه أن  رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من لا يرحم لا يرحم )
راوي الحديث : جرير بن عبد الله البجلي  رضي الله عنه.
معاني المفردات
الرحمة من الله: تمام الإحسان والإنعام.
الرحمة من الإنسان : رقة في قلبه تقتضي العطف والحنان.
الشرح الإجمالي للحديث :
يوجهنا الحديث الشريف الي التحلي بالرحمة ، فالرحمة خلق اسلامي رفيع حث عليه الإسلام .
المناقشة والتحليل :
بين الإيمان والرحمة علاقة قوية ووطيدة ، وضح ذلك  ؟
بين الإيمان والرحمة علاقة قوية ووطيدة ، فكلما زاد الإيمان في قلب المؤمن كانت اقواله وافعاله ممتلئة بالرحمة .
ما جزاء من لم يتصف بالرحمة ؟
بين النبي صلي الله عليه وسلم أن من لا يتصف بالرحمة شقي ، ولا يكون أهلا لأن تناله رحمة الله التي وسعت كل شئ .
من هو الإنسان الرحيم ؟
الإنسان الرحيم هو الذي يشعر بآلام الآخرين ، ويراعي مشاعرهم ، ويسهم في معاونة من يحتاج المعونة .
ما الذي يجب ان تكون عليه الرحمة ؟
يجب ان تكون الرحمة شاملة وعامة فيكون الإنسان رحيما بالناس والحيوانات والطيور بل والجمادات .
الله سبحانه وتعالي يحب الرحمة والرحماء ، وضح ذلك ؟
الله سبحانه وتعالي يحب الرحمة والرحماء فقد وصف نفسه بالرحمن ، وارسل خاتم النبيين رحمة للعالمين .
ما يؤخذ من الحديث :
1-الإرشاد إلي التحلي بخلق الرحمة والرفق .
2- الجزاء من جنس العمل  .
3-عظم جزاء الرحماء ، وسوء عاقبة قساة القلوب .
أسئلة :
ما المراد بالرحمة من الله ؟ وما معني الرحمة من الإنسان ؟
أكمل العبارات التالية :
1- الإنسان الرحيم هو الذي يشعر ب .........................................
2- عظم جزاء ..............، وسوء عاقبة ...................................
3- كلما زاد ................ في قلب المؤمن كان رحيما .

فوائد
من الأسباب الموصلة لرقة القلب ما قاله المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إذا أردت أن يلين قلبك وتدرك حاجتك فامسح رأس اليتيم، واطعمه من طعامك، واسقه من شرابك، يلن قلبك، وتدرك حاجتك).
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن الله لا يقدس أمة لا ترحم ضعيفها).
وفي الحديث: (أنه أتى إليه رجل ورآه يقبل حفيداً من أحفاده قال: يا رسول الله! إن لي عشرة من الولد ما قبلت أحداً منهم قط، قال: وما أملك لك إن نزع الله من قلبك الرحمة؟!).
الحديث الثامن : من أخلاق المسلم
عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من .
أمنه الناس علي دمائهم وأموالهم )
راوي الحديث : أبو هريرة رضي الله عنه.
معاني المفردات
المسلم : المسلم الكامل.
الناس : المراد كل الناس فتشمل المسلم وغيره.
سلم : أي نجا من شره واذاه .
المؤمن : الكامل الإيمان .
الشرح الإجمالي للحديث :
دعا الإسلام ابناءه الي التحلي بمكارم الأخلاق ، فقد عني النبي صلي الله عليه وسلم بتربية المسلمين علي الأخلاق الفاضلة ، وفعل الخير ، وترك الشر والأذي .
المناقشة والتحليل :
أذكر صفات المسلم الكامل كما بينها النبي صلي الله عليه وسلم ؟
المسلم الكامل هو الذي يسلم الناس من شر لسانه بالسب أو بالشتم أو بالغيبة وغيرها ، ومن أذي يده بالإعتداء بالضرب أو القتل أو السرقة ، وغيرها .
أذكر صفات المؤمن الكامل كما بينها النبي صلي الله عليه وسلم ؟
المؤمن الكامل هو الذي يأمن الناس منه علي دمائهم وأموالهم من أي شر وأذي .
لماذا عبر النبي صلي الله عليه وسلم بقوله (الناس) ؟
عبر النبي صلي الله عليه وسلم بقوله (الناس) : ليشمل المسلم وغيره.
لماذا خص النبي صلي الله عليه وسلم اليد واللسان بالذكر في هذا الحديث ؟
خص النبي صلي الله عليه وسلم اليد واللسان بالذكر في هذا الحديث لأنهما أسرع في الأذي ،وأشد من غيرهما ، والكلمة الخبيثة تؤدي الي اسوأ النتائج .
هل تاديب الوالد لولده يعتبر من الإيذاء ؟
تاديب الوالد لولده لا يعتبر من الإيذاء ، وكذلك تاديب المعلم تلميذه ، أو اقامة الإمام حدا من حدود الله تعالي علي مستحقه.
ما يؤخذ من الحديث :-
1- بيان عظمة الإسلام في الحفاظ علي دماء وأموال المسلم وغيره .
2- حب الخير ، وبذل الإحسان من أرقي تعاليم الإسلام .
3- الدعوة الي حسن الخلق بمعاملة الناس كافة معاملة طيبة وعدم ايذائهم .
أسئلة :
لم خص الرسول صلي الله عليه وسلم اليد واللسان بالذكر ؟
اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1- المراد بقوله (سلم) : ( هلك – ترك – نجا )
2- المقصود بالناس في الحديث : (المسلم فقط –المسلم وغير المسلم ) .
3- اعتني النبي صلي الله عليه وسلم بتربية المسلمين علي الأخلاق (الفاضلة – الطيبة – السامية – جميع ما سبق)

الحديث التاسع  : نعمة الصحة والوقت
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلي الله عليه وسلم { نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ }
راوي الحديث : عبدالله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم .
معاني المفردات
نعمتان : مثني (نعمة ) وهي الحالة الحسنة  .
مغبون  فيهما : أي في النعمتين، ومعناها : الخسران فيهما لعدم الإستفادة منهما  .
الفراغ : الوقت الخالي من الشواغل
الشرح الإجمالي للحديث :
رأس مال الإنسان في الدنيا مرده أمران :الصحة ، والوقت الخالي من الشواغل والهموم ، فالصحة ضيف عابر يعقبه المرض ، والفراغ يعقبه الإنشغال .
المناقشة والتحليل :
الي أي شئ يدعو الرسول الكريم في هذا الحديث ؟ ولماذا ؟
يدعو الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في هذا الحديث الناس الي المثابرة في عمل الدنيا والآخرة ، وذلك لأن كثيرا من الناس لا يعرفون قدر هاتين النعمتين : الصحة والفراغ ، فلا يكاد يشعر بالصحة الا من فقدها ، ولا بالوقت الا من ضيعه .
ما الذي يهدف اليه الحديث ؟  يهدف الحديث الي الجد والعمل ، وتقدير النعمة ، والحرص عليها ، والإستفادة منها .
اذكر بعض مظاهر تضييع نعمة الصحة في حياتنا ؟  من مظاهر تضييع نعمة الصحة في حياتنا : تعاطي المخدرات والمسكرات والتدخين ، وعدم الإعتناء بنظافة الطعام والشراب ، وغير ذلك .
اذكر بعض مظاهر تضييع الوقت ؟  من مظاهر تضييع الوقت : الجلوس في الطرقات والمقاهي لغير حاجة ، وكذا السهر في غير طاعة الله تعالي .
ما يؤخذ من الحديث :-
1- تنبيه النبي صلي الله عليه وسلم أمته علي عظيم نعمة الله علي عباده  .
2-الصحة والفراغ من النعم العظيمة التي يمكن أن تعود علي الفرد والمجتمع بالرقي والتقدم .
3-الحث علي الإستفادة من الصحة قبل المرض ، ومن الفراغ قبل الإنشغال .
4-التوجيه الي اغتنام فرص الخير ، والإفادة بما أتيح للشخص من عون وتييسير .
أسئلة :
ما معني المفردات الآتية : ( نعمتان – مغبون – الفراغ ) ؟
ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (Χ)امام العبارة الخطأ :
1- كثير من الناس لا يحسن الإستفادة بنعمة الصحة والفراغ      (     )
2- من مظاهر تضييع نعمة الصحة الجلوس في الطرقات          (     )
3- الغبن في الرأي هو النقص في البيع                             (     )
4- لابد ان يغتنم المسلم صحته ووقته في طاعة الله                (     )
فوائد
لما أمر الله نبيه بالعبادة، أو بالصلاة، أتبع الصلاة بعمل آخر، قال: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} فالمؤمن يخرج من عبادة ليدخل في أخرى، وهذا هو الاغتنام الحقيقي للأوقات .
ينبغي اغتنام كل فرصة، واغتنام العمر حتى آخر لحظة، وهذا معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألَّا تقوم حتى يغرسها، فليفعل)
ويقول الحسن رحمه الله: أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم أشد حرصاً منكم على دراهمكم ودنانيركم.

الحديث العاشر : براءة النبي من أهل الغدر والخيانة
عن عمرو بن الحمق قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( أيما رجل أمن رجلا على دمه ثم قتله فأنا من القاتل بريء وإن كان المقتول كافرا )
راوي الحديث :   عمرو بن الحمق .
معاني المفردات :
أمن رجلا: أي أعطاه الأمان علي نفسه وماله .
فأنا من القاتل برئ : أي لا أرضي عمله ، لأن المؤمن لا يغدر .
الشرح الإجمالي للحديث :  يحذر الإسلام من الغدر والخيانة ويؤكد علي حرمة الدماء
المناقشة والتحليل :
مما يحذر النبي صلي الله عليه مسلم في هذا الحديث ؟
في هذا الحديث الشريف يحذر النبي صلي الله عليه وسلم من الغدر والخيانة ، بان يكون المؤمن وفيا لكل الناس من حوله .
اذكر حكم قتل النفس المعصومة مع ذكر الدليل ؟
حرمة الدماء في الإسلام لها شان عظيم ، فقد حرم الله تعالي قتل النفس المعصومة .
الدليل : قوله تعالي ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ) الإسراء : 33
هل يقتصر تحريم قتل النفس المعصومة علي المسلم فقط ؟
لا يقتصر تحريم قتل النفس المعصومة علي المسلم فقط ، بل يشمل غير المسلم ، فلا يجوز قتل الذمي ، ولا المستامن ، بل يجب علي المسلمين حمايته في نفسه ، وماله ، وعرضه ، ما دام في بلاد الإسلام .
ما حق كل من لم يقاتل المسلمين أو يظاهر علي قتالهم ؟
البر والإحسان والعدل حق لكل من لم يقاتل المسلمين أو يظاهر علي قتالهم.
ما يؤخذ من الحديث :-
1- تحذير الإسلام من الغدر والخيانة .
2- براءة النبي صلي الله عليه وسلم من القاتل الغادر .
3- حرمة دماء أهل الذمة والمعاهدين ،اذا وفوا بذمتهم وعهدهم .
أسئلة :
أذكر من الآيات والأحاديث ما يدل علي حرمة الدماء ؟
ما معني قوله صلي الله عليه وسلم (فأنا من القاتل برئ وان كان المقتول كافرا )؟
أكمل العبارات التالية :
1- في هذا الحديث تحذير من ............ ،و ..................................
2- البر والإحسان والعدل حق لكل من لم .............، أو ..........................
3- يشمل تحريم قتل النفس المعصومة ................و ........................
4- معني ( أمن رجلا ) أي ..............................................
5-
فوائد

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا )
وقال عليه الصلاة والسلام : (لا يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً).

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 19, 2017 4:57 pm