مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل


11 سبتمبر.. ذكرى الفشل الـ14 في "الحرب الأمريكية على الإرهاب"

شاطر
avatar
أ-رمضان

عدد المساهمات : 445
نقاط : 978
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 41
11092015

11 سبتمبر.. ذكرى الفشل الـ14 في "الحرب الأمريكية على الإرهاب"

مُساهمة من طرف أ-رمضان

أخذت الولايات المتحدة الأمريكية على عاتقها محاربة التنظيمات المسلحة، انتقاما لأحداث 11 سبتمبر 2001، بداية من "القاعدة" التي أعلنت مسؤوليتها عن الحادث حتى تنظيم "داعش"، ولم تتمكن بعد مرور 14 عاما من القضاء على أي منهما خلال مشوار "الحرب الأمريكية على الإرهاب".

- الحرب علي أفغانستان

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية حربها على الإرهاب من أفغانستان، فبعد ساعات من وقوع الحادث وجهت الولايات المتحدة أصابع الاتهام إلى تنظيم القاعدة وزعيمها أسامة بن لادن، حيث شن الجيش الأمريكي والجيش البريطاني في 7 أكتوبر 2001 حربا على أفغانستان انتقاما لهجمات 11 سبتمبر، سعيا لاعتقال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقادة آخرين في التنظيم لهم مناصب رفيعة وجلبهم للمحاكمة، ولكن الهدف الأهم كان تدمير تنظيم القاعدة كليا وإقصاء نظام طالبان الذي كان يقدم الدعم والأمن للقاعدة.

تمت الحرب على أفغانستان على عمليتين، فكانت العملية الأولى بتنفيذ الولايات المتحدة، وأسمتها عملية "التحرير الدائمة"، والثانية بدأت في ديسمبر 2001، وشنتها قوات المساعدة الدولية، واستهدفت العاصمة الأفغانية كابول والمناطق المجاورة لها.

واعتبرت الولايات المتحدة أفغانستان وحركة طالبان "هدفا أوليا" لانتقامها، بعد أن رفضت الحركة تسليم بن لادن لعدم تقديم الأدلة التي تثبت تورطه.

- الحرب علي العراق

بدأت الحرب في العراق 20 مارس 2003م، بعد احتلال العراق عسكريا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بمساعدة دول أخرى مثل بريطانيا وأستراليا وبعض الدول المتحالفة مع أمريكا.

وقدمت الإدارة الأمريكية تبريرات عديدة لهذا الغزو، من بينها استمرار حكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في عدم تطبيقها قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالسماح للجان التفتيش عن الأسلحة بمزاولة أعمالها في العراق، مدعية وجود أسلحة دمار شامل، وتسببت هذه الحرب في أكبر خسائر بشرية بين المدنيين من ناحية العراق والجيش الأمريكي.

انتهت الحرب رسميًا في 15 ديسمبر 2011 بإنزال العلم الأمريكي من سماء بغداد، وغادر آخر جندي أمريكي العراق في 18 ديسمبر 2011.

-الحرب على "داعش"

في يوليو 2014 أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، نتيجة العنف المتواصل في العراق بسبب صعود تنظيم "داعش"، تكثيف الولايات المتحدة من قواتها المسلحة في المنطقة، فتحركت لمواجهة التنظيم عبر توجيه ضربات جوية على مواقع مقاتليه في العراق، وأعلن وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة "ستنتهج إستراتيجية طويلة المدى للتعامل مع تنظيم "داعش" للقضاء على الإرهاب".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 23, 2017 6:19 am