مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل

نحو الترم الثاني

شاطر


نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 31/12/1969

نحو الترم الثاني

مُساهمة من طرف  في الأربعاء يناير 23, 2013 12:24 pm


أسلوب القسم
وتوكيد جوابه

أسلوب القسم : أسلوب يراد به تأكيد شيء لدى السامع من أجل محو أي شك في ذهنه
س1 : مم يتكون أسلوب القسم ؟
جـ : يتكون من :
أداة القسم : وتكون حرفا مثل : (الواو ، الباء ، التاء) ، أو فعلا مثل : (أحلف ، أقسم) .
مُقسَم به : وهو القسم بكل شيء عظيم في نظر المقسم مثل : (الله - رب الكعبة - حياة - عمر ....) .
جواب القسم (المُقسَمِ عليه) : يكون جملة اسمية أو فعلية .
مثال : والله شاهد الزور آثم - أقسم لن أفرط في التفوق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
توكيد جملة جواب القسم
س1 : ما معنى توكيد جملة جواب القسم ؟
جـ : معنى توكيد جملة جواب القسم أن تدخل على تلك الجملة أداة من أدوات التوكيد وهي :
(إن - أن - لام الابتداء - لام القسم - قد - نون التوكيد الخفيفة - نون التوكيد الثقيلة) .
أولاً : الجملة الاسمية :
أ - الجملة الاسمية المثبتة تؤكد بــ :
إن وحدها مثل : والله إن الحياة كفاح .
اللام وحدها مثل : تالله لشاهد الزور آثم
إن واللام مثل : والله إن الحياة لكفاح .
ب - الجملة الاسمية المنفية لا تؤكد
مثل : واللهِ لا تفوق بلا جهد .
ثانياً : الجملة الفعلية :
إذا كانت جملة فعلية مثبتة ، وفعلها فعل ماضٍ فإنها تؤكد بـ (قد)وحدها ، أو بـ(اللام و قد)
مثل : والله قد ذاكرت . - والله لقد ذاكرت ..
إذا كانت جملة فعلية مثبتة ، وفعلها فعل مضارع متصل بلام القسم(أي لا فاصل بينهما) دالاًّ على الاستقبال(المستقبل) أكد بـ(نون التوكيد) .
مثل : يمين الله لتعودن القدس .
إذا كانت جملة فعلية منفية فإنها لا تؤكد .
مثل : أقسم لن أصادق الأشرار .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكر :
تاء القسم : لا تدخل إلا على لفظ الجلالة (اللّه) وحده
 (الواو ، الباء ، التاء) حروف جر وقسم تجر الاسم الواقع بعدها (المُقسَم به).
المقسم به إعرابه مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني
مثل : والله لينجحن المجتهد .
الواو :حرف جر وقسم .
الله : لفظ الجلالة مقسم به مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ ، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .
لينجحن : اللام : واقعة في جواب القسم ، ينجحن : فعل مضارع مبني على الفتح ؛ لاتصاله بنون التوكيد .
المجتهد : فاعل مرفوع بالضمة ، وجملة جواب القسم (لينجحن المجتهد) لا محل لها من الإعراب .
اللام قد تدخل على المقسم به مثل : لَعَمْرُك لَينجحنّ المجتهد ، وإعرابها هنا :
اللام : لام الابتداء حرف مبني على الفتح .
عَمْرُ : مبتدأ مرفوع، وخبره محذوف وجوباً تقديره : قسمي ، أو يميني .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبـات
1 - عين أداة القسم والمقسم به والمقسم عليه في الجمل الآتية :
* والله إن الساكت عن الحق شيطان أخرس * وربى ما ندمت على خير فعلته .
* والله لست مهملاً . * تالله لأسعدن المظلوم .
* ورب الكعبة لقد عدت إلى صوابى .
2 - اجعل كل جملة مما يأتى جواباً لقسم :
* نجح المجتهدون . * يكتب لك النجاح . * الصدق مطلوب .
* يخلص الإنسان في عمله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حالات توكيد الفعل بالنون
الفعل الماضي : يمتنع توكيده بالنون .
فعل الأمر : يجوز توكيده بالنون
فنقول : احرص على صداقة المخلص ، أو احرصن على صداقة المخلص .
اسعَ في الخير . أو اسعين في الخير [ رددنا حرف العلة المحذوف قبل نون التوكيد ] .
الفعل المضارع : له حالات ثلاث :
(أ) - يجب توكيده بالنون : إذا كان :
1 - جوابا لقسم .
2 - متصلا بلام القسم [أي لم يفصل عن لام القسم بفاصل].
3 - مثبتـا .
4 - دالاً على الاستقبال [المستقبل].
مثل : واللهِ ليتحققَنَّ أمل المجتهد . (وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم) (الأنبياء: من الآية57) ، بالله لأنالن حقي ، ولو بعد حين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(ب) - يجوز توكيد المضارع :
إذا سبق بما يدل على الطلب وهو : (لام الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الترجِّي - العرْض - التحضيض)
1 - إذا سبق بـ(لام الأمر) مثل : لينفقن (لينفق) القادر في سبيل الله .
2 - إذا سبق بـ(النهي) مثل : لا تصاحبن (لا تصاحب) الأشرار .
3 - إذا سبق بـ(الاستفهام) مثل : أتبحثن (أتبحث) عن التفوق ؟
4 - إذا سبق بـ(تمنٍّ) مثل : ليت السلام يسودَنَّ (يسود) العالم .
5 - إذا سبق بـ(ترجٍّ) مثل : لعل محب يتفوقَنَّ (يتفوق) .
6 - إذا سبق بـ(العرْض) مثل : ألا تساعدن (تساعد) المحتاج .
7 - إذا سبق بـ(التحضيض) مثل : هلا تنزلن (تنزل) عندنا .
(جـ) - يمتنع توكيده :

إذا فقد شرطا من شروط وجوب توكيده، والتي سبق ذكرها (أي إذا فقد شرطا من شروط الوجوب أو الجواز) .
مثل: والله لأذاكرُ دروسي الآن ؛ (لأنه غير دال على استقبال)
أو والله لسوف أذاكر دروسي؛ (لأن الفعل فصل عن لام القسم بفاصل)
أو والله لن أذاكر دروسي ؛ (لأن جواب القسم منفي) .

تدريبات

س1 : بين أسباب امتناع توكيد الفعل الآتية بالنون :
بالله لسوف ينتصر العرب ولو بعد حين . والله لن يفلح كيد الظالمين أبدأً .
يقبل الطلاب على القراءة بحب .

س2 : اذكر حكم توكيد الفعل بالنون في الجمل الآتية مع بيان السبب :
اسع في الخير . حضر المعلم إلى الفصل في موعده . هل تفهم الدرس جيداً ؟

س3 : اجعل الأفعال التالية مؤكدة بالنون وجوباً وجوازاً في جمل من عندك
(يفلح - يجتهد - يتعاون - نحافظ).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوبا المدح و الذم
من الأساليب التي استخدمها العرب في المدح ( نعم –حبذا ) وفي الذم ( بئس – لا حبذا) –
(1) أسلوب المدح:- يتكون هذا الأسلوب من فعل المدح (نعم – حبذا) + الفاعل + المخصوص بالمدح
مثال : نعم الصديق المخلص
نعم : فعل ماضي جامد مبني علي الفتح ( فعل المدح)
الصديق: فاعل مرفوع بالضمة( فاعل المدح)
المخلص :؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المخصوص بالمدح
( 2)أسلوب الذم:- يتكون من بئس –لا حبذا + الفاعل + المخصوص بالذم
مثال :- بئس الخلق النفاق
بئس : فعل ماضي جامد مبني علي الفتح ( فعل االذم)
الخلق: فاعل مرفوع بالضمة( فاعل الذم)
النفاق: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المخصوص بالذم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحوال فاعل " نعم " وبئس"
فاعل نعم وبئس يأتي علي أربع حالات:
أولا- معرفا بأل: بئس القول شهادة الزور.
بئس : فعل ماضي جامد مبني علي الفتح
القول: فاعل مرفوع بالضمة ( الجملة في محل رفع خبر مقدم)
شهادة : مخصوص بالذم ( مبتدأ مؤ خر مرفوع بالضمة)
الزور : مضاف إليه مجرور
أعرب في ضوء ما سبق : نعم الخلق الحلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا- أن يكون الفاعل مضافا إلي ما فيه أل
مثال : نعم خلق الإنسان الصدق
نعم : فعل ماضي جامد مبني
خلق : فاعل مرفوع بالضمة
الإنسان:- مضاف إليه
( والجملة في محل رفع خبر مقدم)
الصدق : مخصوص بالمدح ( مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا:- أن يكون الفاعل (مـا و مـن ) الموصولتين :
نعم ما يتصف به الطبيب النزعة الإنسانية.
نعم: فعل ماضي جامد مبني علي الفتح
مـا: اسم موصول مبني في محل رفع فاعل والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم
يتصف : فعل مضارع مرفوع بالضمة به : جار ومجرور
الطبيب : فاعل مرفوع بالضمة والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول
النزعة مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
الإنسانية : نعت مرفوع
نعم من صاحب الوفي
نعم : ..................... مـن اسم موصول مبني في محل رفع فاعل
أكمل باقي الإعراب في ضوء ما سيق
رابعا : أن يكون الفاعل ضميرامستترا مفسرا بتمييز .
مثال : بئس خلقا الكذب
بئس : فعل ماضي جامد مبني علي الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة من الفعل والفاعل ) في محل رفع خبر مقدم
خلقا : تمييز منصوب بالفتحة
الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
أعرب في ضوء ما سبق
بئس صفة الخيانة

ملحوظة : (1) قد يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم علي فعل المدح أوالذم وقد يتأخر مع نعم وبئس مثال نعم الصديق الكتاب أو الكتاب نعم الصديق بئس القرين المخادع أو المخادع بئس القرين.
(2) قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم السياق
مثال نعم العبد إنه أواب أصل الكلام نعم العبد أيوب
(3)- قد تلحق نعم أو بئس علامة التأنيث إذا كان الفاعل مؤنثا : بئس الرزيلة الكذب نعمت الفضيلة الصدق .
(4)- المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ والجملة قبله أو بعده (خبر) أو يجوز في المخصوص أن يعرب خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو) أو مبتدأ خبره محذوف تقديره الممدوح.
وأشهر إعراب هو الأول
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حبذا ولا حبذا

تستعمل (حبذا – لا حبذا ) للمدح والذم مثل ( نعم وبئس)
وهما مكونتان من :- حب أو لا حب وهما فعلان ماضيان مبنيان ذا اسم إشارة في محل رفع فاعل + المخصوص بالمدح أو الذم

مثال (1) حبذا الأمانة.
حب : فعل ماضي جامد مبني علي الفتح
ذا اسم إشارة في محل رفع فاعل والجملة في محل رفع خبر مقدم
الأمانة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
مثال (2) لا حبذا الإهمال
لا : نافية مبنية علي السكون
حب : فعل ماضي مبني علي الفتح
ذا : اسم إشارة في محل رفع فاعل والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم.
الإهمال: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
ملحوظة : لا يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم في ( حبذا – لا حبذا ) علي فعله فلا نقول الإهمال لا حبذا بل نقول لا حبذا الإهمال ولا نقول الصدق حبذا بل نقول حبذا الصدق بخلاف نعم وبئس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبـات

( نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 - أعرب ما فوق الخط .

2 - استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .

ب - امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :

1 - صحبة الكتب . 2 - خيانة المبادئ . 3 - إنصاف المظلوم .

جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :

1 - حبذا الإخلاص في العمل . 2 - بئس خلقاً خلف الوعد . 3 - لا حبذا الكذب .
4 - بئس رفيق السوء المنافق . 5 - بئس مثوى الكافرين . 6 - نعم من تصاحبه المخلص .
7 - نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .

د - أعرب الأساليب الآتية :
1 - بئس صفة الغدر . 2 - نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ .
3 - نعم ما تتصف به الوفاء . 4 - نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب الاختصاص

هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.
مثل : نحن - العرب - متفرقون .
فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى - أخص - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
 ضمير بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير الضمير

[نحن- أنا - أنتم - نا] إعرابه : مفعول به فقط

أمثلة : إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
نحن - المصريين - كرماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صور المختص :
1 - يكون معرفاً بـ (أل):
مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - المضاف إلى معرفة .
مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة
مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن . أنت أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
أنتم أيُّها الجنودُ درع الوطن .
إذا جاء المخصوص في صورة (أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره Sad أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً
تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تنسَ :
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب :
منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
[أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب :
اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء حرف مبني للتنبيه .

تذكر أن :
1 - العلامات التي يعرف بها المختص :
يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .
فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.
نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
بينما : نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
أعرب بنفسك : نحن شباب مصر نحن شباب مصر حصن العروبة
لنا تاريخٌ مجيدٌ لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نموذج للإعراب :
أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
سُبحانكَ اللهَ العظيم .
سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
ك : في محل جر بالإضافة .
الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبــــــات :
(أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
1 - نحن ............ أسعد الناس . 2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
3 - لنا .............. حقوق على الأبناء . 4 - عليكم .......... حماية الوطن .
5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
(ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .
1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية . 2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا . 4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة .
7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة . 8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث .

(جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
(نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .

(د) - نحن أطباء نداوي المرضى - . نحن الأطباء نداوي المرضى .
أعرب الجملتين السابقتين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب الإغراء

الإغراء : هو حث المخاطب على أمر (محمود) - أي شيء أو صفة أو عمل حسن - ليفعله مثل : الصلاةَ يا عباد الله .. الصدقَ والأمانة يا تاجر .
ويسمى الأمر المحمود (مُغرى به) .
الأمر المحمود [المغرى به] ينصب بفعل محذوف تقديره [الزم] أو أي فعل مناسب لمعنى تلك الجملة
مثال : أيها الطالب الإخلاص فإنه صفة حميدة
الإخلاص : مغرى به مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف جوازاً تقديره (الزم) .
صور المغرى به
أن يكون المغرى به مفرداً أي غير مكرر
مثل : أيها الطالب : الاجتهادَ فإنه سبيل النجاح
الاجتهادَ : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) .
أن يكون المغرى به مكرراً .
مثل : الأمانة الأمانة فإنها صفة المؤمن .
الأمانة : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) .
الأمانة الثانية : توكيد لفظي منصوب بالفتحة
أن يكون المغرى به معطوفاً عليه .
مثل : أيها الطلاب الاجتهاد والتفوق
الاجتهاد : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره (الزم) (معطوف عليه) .
والتفوق : معطوف منصوب بالفتحة الظاهرة
ملاحظة هامة
إذا جاء المغرى به (مفرداً) فإنه يكون مفعولاً به لفعل محذوف جوازاً أما إذا جاء (مكرراً أو معطوفاً عليه) فإنه يكون مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب التحذير

التحذير : هو تنبيه المخاطب إلى أمر (مكروه ومذموم) ليتجنبه .
ويسمى الاسم المكروه (محذراً منه) .
الأمر المكروه [المحذر منه] ينصب بفعل محذوف تقديره [احذر] .
مثل : أيها العامل الكسل فإنه صفة ذميمة
الكسل : مفعول به لفعل محذوف جوازاً تقديره( احذر)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صور المحذر منه
الإفراد : الإهمالَ يا طلاب
الإهمالَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف جوازا تقديره احذر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التكرار : الخيانةَ ... الخيانةَ يا أصدقاء
الخيانةَ : مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره احذر.
الخيانةَ الثانية : توكيد لفظي ( لما قبله )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العطف : الجبنَ والتهاونَ يا مقاتلين
-----------------------------------------------------------------------------------------------

إذن صور التحذير هي نفس الصور بالنسبة لصور الإغراء ، ويزيد عليها صورة رابعة هي : أن يذكر المحذر منه بعد لفظ (إيَّا) دون عطف ـ أو معطوفاً بالواو ، أو مجرورا بمن وقد تكرر إيَّا..
أشكال التحذير بإياك

1 - الإفراد :إياك الإهمال . التقدير أحذر إياك الإهمال
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .
إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 - التكرار : إياك إياك الإهمال .
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .
إعراب إياك الثانية : توكيد لفظي في محل نصب .
إعراب الإهمال : مفعول به ثان منصوب للفعل المحذوف وجوباً الذي تقديره ( أحذر ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - العطف : إياك و الإهمال . التقدير أحذر إياك و اجتنب الإهمال
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .
إعراب الإهمال : الواو حرف عطف (الإهمالَ) مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوباً تقديره : ( اجتنب) والجملة بعد الواو (الإهمال ) معطوفة على الجملة قبلها ( إياك )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكر أن :
العطف في جملة التحذير بإياك ليس من عطف المفردات ؛ بل من عطف الجمل ؛ لأننا قدرنا فعلاً في الثاني غير الذي قدرناه في الأول .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 - بعدها حرف جر : إياك من الإهمال .
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .
إعراب الإهمال : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 - مصدراً مؤولا بعد ( إيا ) : مثل : إياك أن تهمل :
إعراب إياك : مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره [ احدز] ، والكاف للخطاب .
( أن ) حرف مصدري ناصب ( تهمل ) فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
( أن + المضارع ) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به ثان للفعل المحذوف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكر أن :
يُحذَفُ الفعل وجوباً في التحذير والإغراء فيما يلي:
1 - إذا كان التحذير لكلمة (إيَّا).
2 - إذا كان التحذير أو الإغراء بتكرار الكلمة.
3 - إذا كان التحذير أو الإغراء بالعطف على الكلمة.
- يجوز حذف الفعل وإثباته في حالة الإفراد فقط .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات على أسلوبي الإغراء و التحذير :
1 - ( في قرية من القرى المطلة على أحد الأودية، والناس نيام، والظلام يُرخي سُدُولَه على الكون، جرى السيل فجرف السدود وحطم الجسور واندفعت المياه بقوة لتغرق القرية، وهب الناس من نومهم على صوت ينادي: النجدةَ. السيلَ السيلَ. السيلَ والغرقَ. البيوتَ والمتاع. السرعةَ السرعةَ. تعاونوا على رد طغيان السيل. وإياكم والكسلَ، فإن المياه متدفقة والخطب عظيم. فهب الجميع من رقادهم وتعاونوا على إنقاذ الأنفس والأموال من الغرق، فتمَّ لهم ذلك بتوفيقٍ من الله سبحانه وتعالى ).
استخرج من العبارة السابقة أساليب الإغراء والتحذير، واذكر أنواعها ، وقدّر الأفعال المحذوفة فيها . وبيِّن حكم حذفها.
2- حَذّر شخصاً أمامك من الأعمال التالية باستعمال (إيَّا)، وقدر الفعل المحذوف، واذكر حكم حذفه:
[الإفراط في الأكل - التدخين - إهمال الدروس - الوقوع في حفرة - الاقتراب من النار] .
3 - عين المغرى به والمحذر منه فيما يأتي ، واضبط كلاً منهما :
الصدق في النية والشرف في الكلمة . الدفاع عن الوطن والبذل في سبيله .
الوعي بكل مخططات العدو . النوم عن حق الوطن .
إياك واتباع الباطل . الرحمة بالطير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعراب الفعل

ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبني .- فعل معرب .

أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبني دائماً
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة .
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا .
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ .
2 - مبني على السكون :
إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .
أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .
3 - مبني على الضم :
إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثانياً : إعراب فعل الأمر
1 - مبني على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً .
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .
2 - مبني على حذف حرف العلة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربَكَ ، وارتجِ مغفرته .
3 - مبني على حذف النون :
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمتي اتحدي .

4 - مبني على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَنّ َيا أخي ، واجْهَرَنَّ بالحق .
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع

الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .
1 رفع الفعل المضارع
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .

علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن]
علامات نصب الفعل المضارع
1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
مثل : لن أقولَ إلا الحق - لابد من الاجتهاد كي نسموَ - على القاضي أن يقضيَ بالحق .

2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .

3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
مثل : عليكم أن تصلوا ؛ فالصلاة سبيل الراحة النفسية .

الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله .
مثل : عليك ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك .

أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع

أنْ : وهي حرف مصدري

مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة
إعراب تجتهدوا : فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة

لن : تنفي الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم: فعل مضارع منصوب بالفتحة
لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون
تنالوا : فعل مضارع منصوب بحف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة

كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة

لام التعليل :

مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال: فعل مضارع منصوب بالفتحة
حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ : فعل مضارع منصوب بالفتحة
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :............................

واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)

مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ : فعل مضارع منصوب بواو المعية لوقعها في جواب النهي
إعراب أخالفه : فعل مضارع منصوب بواو المعية لوقعها في جواب النفي

لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ: . اللام للجحود يعذب فعل مضارع منصوب باللام وعلامة نصبه الفتحة
إعراب لِيَغْفِرَ : ................................................................................................

فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .

س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟

جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على

أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
الفاء : سببية أندم : فعل مضارع منصوب بعد فاْ السببية لوقوعها في جواب النفي الخالص.
ملحوظة : إذا انتقض النفي يرفع المضارع بعد الفاء
مثال: ما فعلت ذنبا إلا فأندم
لأندم : فعل مضارع مرفوع بعد النفي لانه انتقض بإلا

ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)
مثل :
1 – الأمر- اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2 -النهي لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3 – الاستفهام- هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4 - التمني- ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5 – الترجي- لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
(الأفعال( تحققوا- تندموا – تنال- يرضي – نستريح) وقعت بعد (فاء السببية) فلزم نصبها

إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق : ................................................................................................


تدريـبات:

أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام هنا : (لام التعليل - لام الجحود)
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)
4 - تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير . مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)
6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 - أحسن إلى جارك فـ ---------- تقديره .
2 - لم يكن المهمل لـ ----------- آماله في الحياة .
3 - سأظل مجداً حتى ------------ إلى غايتي .
4 - لم يكن الله لـ -------------- الأبرياء .
5 - استمر في عملك حتى ----------- أمنيتك .
6 - لا تأمر بالسوء فـ ------------ عنك الناس .
7 - لن --------------- البر حتى --------------- مما تحبون .
8 - عليك ألا ------------------- الناس ؛ فالظلم ظلمات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جزم الفعل المضارع :

يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
ما يجزم فعلا واحدا

أ - إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:

1 ، 2 - لم ، لمّا ، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ محمد ، لما يعُدْ علي .
حان موعد الطائرة ولما تصل (تصل ) فعل مضارع مجزوم بالسكون

3 - لام الأمر : لتحكمْ بين الناس بالعدل . لينفق ذو سعة من سعته
الأفعال ( تحكم- ينفق) مجزومة بالسكون لوقوعها بعد لام الأمر

‏4 - لا الناهية : (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) (البقرة : من الآية264) .
لا- ناهية جازمة تبطلوا : فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل من الأفعال الخمسة

ما يجزم فعلين

ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة] ،
ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .

أدوات الشرط الجازمة

هي : إنْ ، إذ ما ، مَنْ ، ومَا ، ومَهْمَا ، ومَتَى ، وأيَّانَ ، وأَيْنَ ، وأيْنَما ، وأَنَّى ، وحَيْثُما ، وكيْفَما ، وأَيّ .
أسلوب الشرط الجازم يتكون من ثلاثة أركان هي :

أداة الشرط الجازمة جملة فعل الشرط
و إعراب فعلها جملة جواب الشرط
و إعراب فعلها
مثل : إنْ - مَن - متى فعل الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون) فعل جواب الشرط فعل مضارع مجزوم ، و علامة جزمه (السكون ، أو حذف حرف العلة ، أو حذف النون)
مثل : من يذاكرْ بجد و إخلاص يتفوقْ



سؤال هام في الامتحانات

اربط بين الجملتين التاليتين بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :
(يخشى الله - ينال رضاه)
للإجابة عن هذا السؤال لا تنسَ أن فعلي الشرط و الجواب إذا كان آخرهما حرف علة
مثل : يدعو - يعتدي - يسعى ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة
مثل :
يدعو يعتدي يسعى يحتوي يقوى يسمو يرتمي
يدعُ يعتدِ يسعَ يحتوِ يقوَ يسمُ يرتمِ





أو كانا قبل آخرهما حرف علة ساكن
مثل : يقول - يبيع - ينال ، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف العلة منعاً لالتقاء الساكنين
مثل :
يقول يبيع ينال يعتاد يستفيد يستدير ينام
يقلْ يبعْ ينلْ يعتدْ يستفدْ يستدرْ ينمْ
أو كانا من الأفعال الخمسة
مثل : يلعبان - يلعبون - تلعبين
، فإننا عند الربط علينا أن نحذف حرف النون ، ولا تنسَ وضع ألف فارقة بعد واو الجماعة
مثل :
يلعبان تلعبان يلعبون تلعبون تلعبين
يلعبا تلعبا يلعبوا تلعبوا تلعبي
ربط الجملة : من يخشَ الله ينلْ رضاه .

أمثلة لأدوات جزم الفعل المضارع :

إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل : إن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق : من الآية2) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) (البقرة: من الآية197) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي *** وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متى : اسم شرط للزمان
مثل : متى تهملْ دروسك ترسبْ .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيان : اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) (النساء : من الآية78) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ *** نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثر على أدوات الشرط في العمل دخول حروف الجر عليها ، نحو:
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .


أدوات الشرط غير الجازمة
هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .

مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي . لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا . لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 31/12/1969

باقي النحــــــــــــــــــــــو

مُساهمة من طرف  في الأربعاء يناير 23, 2013 12:27 pm

أدوات الشرط غير الجازمة
هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي : إذا - لو - لولا - كلما - لما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنياً إذا كان ماضياً .

مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي . لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا . لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:

1-إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2-إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر - النهي - الاستفهام) .
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3-إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما) .
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5-إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
6-إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى - ليسَ - نعْمَ - بئْسَ - حبَّذا - لا حبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيـق .
قال الرسول - - : (من غشنا فليس منا).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7-إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً) .
وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعر :
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تذكر أن :
حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة] .
إعراب الفاء : الفاء : إما واقعة في جواب الشرط ، أو رابطة لجواب الشرط .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

علامات جزم الفعل المضارع :
1 - السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر . - لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 - حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف . - لم يدعُ المؤمن للشر
3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة . - الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل : إن تذاكرْ بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ، أستجيبُ .
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1 - أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع .
2 - أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3 - أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً - فلا يجوز الجزم في مثل : (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).

تدريبات

س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :
1 - حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر - جواب الشرط - صفة)
2 - أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون - بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 - أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان - للزمان)
4 - أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام - أداة شرط)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة ، وبين سبب الجزم وعلامته :
1 - لم ينفع الندم على ما فات . 2 - حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 - ما تدخره اليوم ينفعك غداً . 4 - أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 - أينما تكونوا تحترموا . 6 - أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة ، وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة - تحققون أمل الأمة . 2 - يستقيم الفرد - يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح - تستفيد منه .
4 - يعيش متفائلا - سيجني الخير كله . 5 - ينمو الرأي العام - قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله .
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي ، وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 : اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمناً 2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف) من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .

س8 : اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه - تجني ثمراته .
س9 : صـوب الخطـأ فيمـا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10: اجعل فعلي الشرط والجواب فيما يأتي مضارعين ، واضبطهما .
1 - من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2 - من تفانى في عمله ساد قومه .
3 - متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .

بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبني في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسما الزمان والمكان

اسم الزمان : اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على زمان حدوث الفعل .
اسم المكان : اسم مأخوذ من حروف الفعل ؛ ليدل على مكان حدوث الفعل .


صوغ اسمي الزمان والمكان


من الثلاثي من غير الثلاثي

مَـ -ْ -َ - مُـ -ْ - َ -
مَـ -ْ - ِ -

أولاً : اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي :

نأتي بهما من الفعل الماضي بزيادة ميم مفتوحة على حروف الفعل ، والوزن : ) مَفْعَل ( بفتح العين ، أو ) مَفْعِل ( بكسر العين .

أ - وزن ) مَفْعَل
1 - نأتي به من الفعل الصحيح مَضمُوم العَين أو مَفْتوحها في المضارع .
أمثلة : دخل : يدخُـل : مدْخَـل - خرج : يخـرُج : مَـخْـرَج
- لعب : يلعَب ُ : مَلْعَب - صنع : يصنَع : مَـصْنَع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 - نأتي به من الفعل المعتل الناقص ( ما كان آخره حرف علة) مباشرة .
أمثلة: سعى : مَسْـعَـى - جرى : مَـجْـرَى - أوى : مَـأْوَى - هوى : مَـهْـوَى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هام جداً :
1 - معظم أسماء الزمان و المكان من الفعل الأجوف ( وسطه ألف ) تأتي على وزن ) مَفْعَل( أي بزيادة ميم على حروف الفعل الماضي فقط .
أمثلة : سار : مسار - دار : مدار - قام : مقام - قال : مقال - فاز : مفاز .
2 - الفعل الثلاثي المضعف يأتي غالباً دون فك التضعيف
أمثلة : فـرَّ : مَـفـرّ - مـرَّ : مَـمـرّ - قـرَّ : مَـقـرّ .
3 - قد تدخل تاء التأنيث المربوطة على اسم المكان من الثلاثي : لتدل على الكثرة أمثلة : مزرعة - مدرسة - مدبغة - مكتبة .
ب - وزن )مَفْعِل( :
1 - نأتي به من الفعل الصحيح مكسور العَين في المضارع .
أمثلة : جَلَسَ : يجلِسُ : مَجْلِس - هبط : يهـبـِط : مهـبِـط .
2 - نأتي به من الفعل المعتل المثال ( أوله واو ، أو ياء ) مباشـــرة .
ولد : موْلِـد - ورد : مورِد - وقع : موقِع - وقف : موقِف - وعد : موعِد - وسم : موسِم - وضع : موضِع .
هناك كلمات جاءت على وزن )مَفْعِل) وقياسها ) مَفْعَل) .
أمثلة : مسجِد - مغرِب - مشرِق - منبـِت .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً : اسما الزمان والمكان من الفعل غير الثلاثي :

يصاغ اسم المكان والزمان من غير الثلاثي علي وزن اسم المعول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر مثل تفتح – يتفتح متفتح
نأتي بهما بنفس طريقة اسم المفعول مُــ - - -َ -
ونفرق بينهم بالمعنى فقط .
أمثلة :
1 - اليوم مُـلتـقَـى الأصدقاء . .................................
2 - النادي مُـلتـقَـى الشباب ..................................
3 - العلم مُـلتـقَـى المتفوقين ..................................
هام جداً :
1 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء زمان ( مستقبل - موعد - موسم - مطلع - مولد ) .
2 - كلمات شهيرة في الامتحانات ، وتأتي غالباً كأسماء مكان ( مجتمع - موقف - مجال - موطن - منبع ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سؤال الامتحان :
استخرج اسم زمان ، واسم مكان .
للإجابة : تذكّر أن اسمي الزمان والمكان يبدآن بـــ مَـ أو مُـ ، والأشهر ما يأتي من الثلاثي وعند البحث عنه نبحث عن اسم مكون من أربعة أحرف ، ويبدأ بميم مفتوحة ، وعلامته عند حذف الميم نجد فعلاً ماضياً أمامنا .

- من غير الثلاثي : نبحث عن اسم يبدأ بميم مضمومة ، ومفتوح ما قبل الآخر ، وما دل على زمان في جملته فهو اسم زمان ، وما دل على مكان في جملته فهو اسم مكان ، غير ذلك فهو اسم مفعول غالباً . والذي يفرق بينهما السياق
1- فصل الربيع مستخرج الزهور مستخرج : اسم زمان
2- الأرض العربية مستخرج الأبطال مستخرج: اسم مكان
3- البترول مستخرج الأرض مستخرج: اسم مفعول
4- الصدر مستودع الأسرار مستودع: اسم مكان من غير الثلاثي
50 النادي مجتمع الأصدقاء مجتمع : سم مكان من غير الثلاثي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات
س1: عين اسم الزمان والمكان مما يأتي:
1 - مطلع الشمس الساعة السادسة . 2 - مولد النبي - صلى الله عليه وسلم - شهر ربيع
- المورد العذب كثير الزحام. 4 - مكة مهبط الوحي.5- الأسرة مجتمعها في حجرة المعيشة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س2: استعمل كل كلمة مما يأتي بحيث تدل على زمان مرة، وعلى مكان مرة أخرى:
مطلع - مطبخ - مشرب - ملجأ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س3: أكمل الجمل الآتية باسم الزمان المناسب:
بلغنا نهاية الرحلة عند ………
……… الشمس في الخامسة صباحا.
في شهر يناير …… الشجر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س4: هات من الأفعال الآتية صيغ اسمي الزمان والمكان:
ابتدأ - افتتح - انزلق - انحدر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: استخرج اسم الزمان والمكان من الآيات الآتية ، واذكر فعله:
قال تعالى:
وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير.
قل إني لن يجيرني من الله أحدٌ ولن أجد من دونه ملتحدا.
يقول الإنسان يومئذ أين المفر، كلا لا وزر، إلى ربك يومئذ المستقر.
وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى.
يسألونك عن الساعة أيان مرساها فيم أنت من ذكراها إلى ربك منتهاها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6: ضع بدل كل فعل فيما يأتي اسم زمان أو مكان، ثم اضبط بنيته مبينا سبب الضبط مغيرا ما يلزم:
على الساحل الشمالي يصيف أهل مصر أيام الحر.
على الساحل الشرقي يصطاف بعض السائحين.
في بداية العام الدراسي يلتقي طلاب الجامعات.
في قاعات الدرس ينهل الدارس من المعارف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س7: مشتى - مجتمع - منصرف - ملهى - مقصد - مشرب - مهبط:
استخدم كل مشتق مما سبق مرة للزمان ، وأخرى للمكان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر الميمي
المصدر الميمي: هو اسم مبدوء بميم زائدة ويؤدي معني المصدر،
فلكي نتعرف علي المصدر الميمي نضع بدلا منه المصدر الصريح ويستقيم المعنى مثال : سعت مصر مسعى حميدا في عملية السلام (مسعى) مصدر ميمي ولكي نتأكد منه نقول سعت مصر سعيا حميدا في عملية السلام.
انتصر الجيش منتصرا أي انتصارا وفى الصديق بموعده أي بوعده
دخل الكاتب في مقاله مدخلا لبقا أي دخولا

صوغ المصدر الميمي

من الفعل الثلاثي
يأتي المصدر الميمي علي وزنين هما
مفعَل : بفتح العين إذا كان معتل الأخر أو إذا كان الفعل صحيح الآخر أو معتل الأول والآخر مثل سعي مسعى دخل مدخل
علي وزن مفِعل بكسر العين إذا كان مثالا معتل الأول صحيح الآخر مثل ولد وسم وطن فهو علي وزن مولد – موسم – موطن

من غير الثلاثي : يأتي علي وزن اسم المفعول بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر
استفر مستنفر انطلق منطلق

ونفرق بين اسم المفعول واسم الزمان والمكان والمصدر الميمي من غير الثلاثي عن طريق السياق بأن نضع بدلا من اسم المكان كلمة مكان ويستقيم المعني ونضع بدلا من اسم الزمان كلمة زمان ونضع بدلا من اسم المفعول الفعل المبني للمجهول ويستقيم المعنى
مثال : فصل الربيع مستخرج الأزهار (اسم زمان) أنه سبق بزمان
الأرض العربية مستخرج الأبطال (اسم مكان لأنه سبق بمكان
البترول مستخرج من باطن الأرض اسم مفعول ويصح أن نضع الفعل المبني للمجهول فنقول " البترول استخرج من باطن الأرض"
استخرج المهندسون البترول مستخرجا _( مصدر ميمي ) أي استخراجا
ملحوظة قد تزداد تاء مربوطة في آخر المصدر مثل محبة ، مضرة ، منفعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر الصناعي

اسم زيد على آخره حرفان هما ياء مشددة تليها تاء تأنيث للدلالة بهذه الصفة الصناعية على معنى المصدر .
يُصاغ المصدر الصناعي من الجامد ومن المشتق .
أمثلة :
" الحُرِّيَّة " و " الإِنْسانِيَّة " و" الحَجَريَّة " و " الوَطنيَّة " و " الهَمَجِيَّة " و " المَدَنيَّة "

س- ما الفرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب

قد يتشابه المصدر الصناعي والاسم المنسوب في طريقة الصياغة ، ونفرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب بسياق الجملة، فمثلا إذا قلنا:
الرأسمالية مذهب غربي، وقلنا المذاهب الرأسمالية دخيلة علينا، فكلمة الرأسمالية في المثال الأول مصدر صناعي، وفي المثال الثاني كلمة منسوبة، ولعلك لاحظت وقوعها صفة في حال كونها اسما منسوبا.
إذن الاسم إذا كان صفة فهو اسم منسوب .
و إذا كان غير ذلك فهو مصدر صناعي غالبا
========================================================================================
=============
============

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يوليو 27, 2014 4:09 am