مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل


نحو ثالثة اعدادي ازهر ترم ثاني

شاطر


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

نحو ثالثة اعدادي ازهر ترم ثاني

مُساهمة من طرف  في الأحد سبتمبر 11, 2011 8:31 am

التمييز
س1عرّف التمييز؟ ج- هو مااجتمع فيه خمسة شروط:
1- أن يكون اسما 2- فضلة 3- نكرة 4- جامداً

5- مفسراً لمُبهم مثل : عندى إردب قمحاً
س2 فيم يتفق الحال والتمييز وفيم يختلفان؟
ج- يتفقان فى: كلاهما اسم وفضلة ونكرة ومنصوب
يختلفان :1- الحال يُفسّرهيئة صاحبه * التمييز مُفسِّر لمبهم (غامض)
2- الأصل فى الحال أن يكون مشتقا * الأصل فى التمييز أن يكون جامداً
3- الحال يأتى مفردا وجملة وشبه جملة * التمييزلا يأتى إلا مُفرداً
4- الحال يتعدد *التمييز لا يجوز تعدُّده
س3 ماأقسام التمييز؟
ج- 1- تمييزمُفسرللمفرد(ذات) 2-تمييزمفسرللنسبة (جُملة)وينقسم إلى :
*مظان التمييزالمفرد أ- مُحوّل عن :
1- مادلّ على مماثلة (ولوجئنا بمثله مددا) 1- عن الفاعل: حسُن محمد خُلقا
2- مادلّ على مُغايرة (إن لناغيرها إبلاً أوشاءً) 2- عن المفعول به:مهّدنا البلاد طُرقاً
3- المساحة (زرعت فدانا أرزاً) 3-عن المبتدأ:محمدأطيب منك نفساً
4- الكيل (أعطيته كيلة قمحاً) ب- غيرمُحوّل: امتلأ الإناء ماءً
5- الوزن (اشتريت جراما ذهباً)
س4 اُذكُرأمثلة للحال المؤكدة ؟
ج- (ولاتعثوا فى الأرض مفسدين)
*(ثم وليتم مدبرين)
*(ويوم أبعث حيا)
*(فتبسّم ضاحكا)
قال الشاعر: وتضئ فى وجه الظلام منيرة كجمانة البحر سُلّ نظامها
س5 اُذكرأمثلة للتمييزالمؤكّد؟
ج- (إن عدة الشهورعند الله اثناعشرشهرا)
*والتغلبيون بئس الفحل فحلهم فحلا وأمهم زلاء منطيق
(تدريبــــــــــــــــــــــــــــات)
س1 بيّن فيمايأتى التمييزونوعه (مُحوّل –غيرمُحول)
1- اشتريت ثلاثين رطلا عسلا
2-أناأصغرمنك سنا وأكثرخبرة
3- ارتفع المنزل بناءً
4-ملأناالأرض عدلا
5- فاض الإناءماءً
6- محمد أكثرنشاطا
7- سهُل العلم تحصيلا
س2 مثل لمايأتى فى جُمل مفيدة:
1- تمييزالكيل
2- تمييزالمساحة
3- تمييزالوزن
4- تمييز محول عن الفاعل
5- تمييز محول عن المفعول
6- تمييز محول عن المبتدأ
7- تمييز غير محول
8- تمييزمؤكد
9- تمييزالعدد
س3 اجعل كل اسم من الأسماء الآتية تمييزاً فى جملة مفيدة : (عنبا , قطنا * صفحة *خلقا *طرقا)
س4حوّل الفاعل فى الجمل الآتية إلى تمييز
1-حسن جوالشتاء
2- عظم خلق محمد
3-يعلوقدرالطالب بعلمه
4- تقدمت صحة خالد
س5 حوّل المفعول به والمبتدأإلى تمييزفى الجمل الآتية:-
حديث الله أصدق
*ضوءهذه الحجرة أسطع
*نسّق الخادم أثاث البيت
*جمّل البستانى أرض الحديقة
مهّد العمال طُرق البلاد
*(فجّرالله عيون الأرض)
*خصب أرضنا أوفر













** اسم الفعل**
*تعريفه:اسم يدل على معنى الفعل ويعمل عمله ولكنه لا يتصرف تصرفه ولا يشتمل على حروفه ولا يقبل
علامة من علامات الاسم أو الفعل
*أقسام اسم الفعل :ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
1- اسم فعل أمر:مثل :أ- صه(اُسكت)- حىّ(أقبل)- هيا(أسرع)- مهْ(اُكْفف)- هلُم(أقبلْ)- آمين(استجبْ)
ب- ماكان على وزن فَعَالِ:حذار(احْذرْ)-نَزَالِ(انْزلْ)-زَحَامِ(ازحم)
ج- مانُقِلَ من الجاروالمجرور أو الظرف مثل :
1- عليك نفسك (الزمْ) 2- إليك من وطنناأيهاالعدو(ابعد) 3- دُونك الكتاب (خُذْ)
4-مكانك (اثْبت) 5- أمامك (تقدمْ) 6- بلْه الجدال (اْتْرك)
2- اسم فعل مضارع مثل :أوه آه (أتوجع)-أُف (أتضجر)-وي (أتعجب) واها(أعْجب)- بخ(أستحسن)
(ويك عنترأقدم- واها لسلمى ثم واها واها- وا بأبى وفوك الأشنب- بخ لك أيها الخطيب)
3- اسم فعل ماضى مثل: هيهات (بعُد) شتان (افترق)- سرعان (أسرع)
*أحكام اسم الفعل*
1- عدم تأخراسم الفعل عن معموله : فلا يجوز لك فى : عليك زيداً أنْ تقول : زيداً عليك
*رأىْ الكسائى:أجاز أنْ يُقال (زيداًعليك)واستدل بقوله تعالى : ( كتاب الله عليكم ) وزعم انّ معناه
عليكم كتاب الله أىْ الزموه
*رأىْ البصريين:كتاب الله (مصدر)محذوف العامل والتقدير : كتب الله ذلك كتاباًعليكم
2- جوازجزم المضارع فى جوابه مثل :نزالِ نُحدثْك- مكانك تُحمدى أو تستريحى
3- عدم نصب الفعل المضارع بعد فاء السببية فى جوابه: صه فنحدثُك (خلافاللكسائى فقدأجازذلك)
*عمل اسم الفعل*
1- يرفع فاعلا: هيهات العقيقُ 2- يرفع فاعلا وينصب مفعولا:سماعِ النصيحةَ
*الفرق بين اسم الفعل والفعل*
*اسم الفعل يعمل عمل الفعل *الفعل يجوز تقديم معموله عليه مثل:
ولايجوزتقديم معموله عليه مثل : زيداً اضرب- الدرسَ اكتب
ضَرَابِ زيداً (لايجوز):زيداًضَرَابِ
س1*بيّن فيما يأتى اسم الفعل ونوعه ومعناه فيما يأتى :-
1-عليكم القصد فى كل شئونكم 2- هيهات نجاح الكسول 3- دُونكم ماأحلّ الله
4- حذارمن الكسل 5- هياإلى أسباب العمل 6- شتان المُجد والخامل 7-صهٍ إذاتكلم غيرك
8- رُويدك إذاسرْت 9- فلاتقل لهماأفٍ ولاتنهرهما 10- قيل الفوارس ويك عنترأفدم
11- حى على الصلاة 12-حذارأن تتكبرعلى الناس 13- شتان مابين الكريم والبخيل
14- مكانك أيهاالجندى ودُونك السلاح والذخيرة 15-واها لمن يضيع وقته فى اللهووالعبث
16-وى للمؤمن إنْ أصابته نعماء شكروإنْ أصابته ضراء صبر 17- ويكأنه لايفلح الكافرون
*س2 املأ كل مكان خالٍ فيما يأتى باسم فعل مناسب:
أ- ............. الإهمال والكسل
ب- أدّ عملك بإتقان ف............. ما يعود نفعه عليك
ج- ............. نفسك فهذبها بكريم الأخلاق
د-............... أيها المتسرع ففى التأنى السلامة
ھ- بعد قراءة الفاتحة نقول : ...................
ى- ............... إذاتحدّث منْ هو أكبرمنك
*إعمال المصدر**
*تعريف المصدر: هو الاسم الدّال على الحدث الجارى على الفعل مثل :
(ضرْبًافعله ضرب /إكرام فعله أكرم/- تكذيب فعله كذّب/-استغلال فعله استغلّ/- مقاتلة فعله قاتل )
*أقسام المصدرالعامل *
1- المُضاف :(إعماله كثير) وهو نوعان :
أ- مضاف إلى الفاعل :(ولولا دفع اللهِ الناسَ :رفع الفاعل (الله)ونصب المفعول (الناس)
* وأخذْهم الربا وأكلهم أموال الناس)
*يسرنى إتقانك العملَ
*يسعدنى شُكرك والديك
ب- مضاف إلى المفعول:* ألاإنّ ظُلم نفسِه المرءُ بيّن (نصب نفسه ورفع المرء)
* نفى الدراهيمِ تنقادُ الصيارف(نصب الدراهيم ورفع تنقاد)
2- المصدرالمُنون ) : إعماله أقيس من المصدرالمضاف لأنه يُشبه الفعل بالتنكير) مثل:
* ( أو إطعامٌ فى يومٍ ذى مسغبة يتيماً) *المصدرإطعام والمفعول به يتيما
*نحن فى انتظارأخباراً سارةً
*واجبٌ علينا تشجيعٌ المجتهدَ
3- المُعرف بأل :(وإعماله شاذ قياسا ًواستعمالاً)مثل:
*عجبت من الرزق المُسئِ إلههُ (المصدرالرزق- المفعول به المسئ –الفاعل إلهه)
والأصل : رزق إلهه المسئ
*شروط عمل المصدر*
1- أنْ يكون نائبا عن فعله مثل :تركاً الكسل (اُترك)
: إطعاماًالفقير(أطعم)
2- أنْ يصح أنْ يحل محل فعْل مع (أنْ )المصدرية أومع (ما )المصدرية محله مثل :
* أعجبنى إكرامك الضيف (فإنه يصح لك أنْ تقول : أعجبنى أنْ أكرمت الضيف)
*يُعجبنى استغفارك ربك (فإنه يصح لك أنْ تقول: يعجبنى أن تستغفرربك )
س1 عرّف المصدر؟ وماأقسامه؟ مثّل لكل قسم
س2 ميّز المصادرالمضافة إلى الفاعل من المصادرالمضافة إلى المفعول به :
*ماأبدع إنشاء الرسائل صديقك *إنشادك الأشعار جميل *صُنعك المعروف شرفٌلك
*ماأسرع تصديق الأخبارأخوك *حُبك الأوطان من الإيمان *أعحبنى تفوقك
*ماأسرع تصديق الأخبار *ماأروع تربية الأبناء *عملك الخير محمود
س3 استخرج المصادر العاملة وبيّن معمولها س4 ضع بدل من كل مصدرمضاف (أن والفعل):
*قولك الحق يكسبك احترام الناس * ساءنى عصيان الجنود قُوادهم
*مراجعة الطالب دروسه تؤدى إلى تفوقه * صنعك المعروف شرف لك
* إتقاناَ العمل كى يتحسن الإنتاج * سرّنى اجتنابك أسباب الشر
*إكرام ضيفى من أقدس الواجبات علىّ *ما أحسن تصريفك الأمور
*سرنى إنجازك المُهمة التى كُلفت بها *أسِفْتُ لهجرك الصديق



* إعمال اسم الفاعل *
*تعريف اسم الفاعل:هوالوصف الدال على الفاعل الجارى على حركات المضارع وسكناته
*صياغته :*من الثلاثى : على وزن (فاعل) ← (ضرب ضارب/قام قائم/دعا داعٍ داعى / فهم فاهم)
*من غيرالثلاثى : على زِنة مضارعه مع إبدال ياءالمضارعة ميمامضمومة وكسرماقبل الآخر
(أخلص مُخلِص – استغفر مُستغفِر- اجتمع مُجتمِع- كذّب مُكذِب)
*أقسام اسم الفاعل*
*1- المُعرّف بأل: (يعمل مطلقاوفى جميع الحالات فى الماضى والحال والاستقبال)
*(مثال)*أ- حضر الضارب زيدًا أمس ،غداً،الآن
ب- القاتلين الملك الحُلاحلا خيرمعد حسباونائلا
*2- المُجرد من أل: (ويعمل بشرطين)
*أ- أن يكون بمعنى الحال أوالاستقبال لا بمعنى الماضى
ب- أن يعتمد على :-
1- النفى : مامُتقن عمله المهمل
* خليلىّ ماوافٍ بعهدى أنتما إذالم تكونا لى على من أقاطع
2-الاستفهام :أفاهم محمد الدرس؟ أمسافرأخوك؟ أضارب زيدٌ عمراً
*أقاطن قوم سلمى أم نوواظعنا إن يظعنوافعجيب عيش من قطنا
3- المبتدأ : محمدٌ فاهمٌ الدرس الدولة مانحة المتفوقين جوائزكثيرة
4- موصوف: حضرجندى راكبٌ دبابة سلمت على رجل راكبٍ فرساً
*إنى حلفت برافعين أكفهم بين الحطيم وبين حوضىْ زمزم
**التقدير : برجال أو بقوم رافعين أكفهم
**(ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد)**
*رأىْ الكسائى :يرى أنّ اسم الفاعل المُجرد من أل يعمل فى الماضى
*رأىْ جمهورالعلماء:إنّ ذلك على إرادة حكاية الحال والدليل :-
1- صحة وقوع الفعل المضارع موقع الوصف فيقال : وكلبهم يبسط ذراعيه بالوصيد
2- قال تعالى (ونقلبهم )بالفعل المضارع ولم يقُلْ عزوجل (وقلبناهم )
3- وقوع الواو الدالة على الحال فى قوله تعالى (وكلبهم باسط ذراعيه)
**خبير بنو لهب فلا تك مُلغيا مقالة لهبى إذاالطيرمرت **
*رأىْ الأخفش:يرى أنّ اسم الفاعل المجرد من (أل )يعمل دون أن يعتمد على شئ (خبيرخابر← بنو لهب)
*رأىْ الجمهور:يرى إنّ الأمرمحمول على التقديم والتأخيروذلك بأنْ تجعل (بنولهب مبتدأ-خبير خبر)
*فإنْ قيل : كيف تخبرون بالمفرد(خبير) عن الجمع(بنولهب)؟
*نرد إنّ (فعيلا)يُستعمل للجماعة كما يُستعمل للمفرد والدليل على ذلك :
**قوله تعالى ( والملائكة بعد ذلك ظهير)
*بيّن اسم الفاعل العامل وغيرالعامل فيما يأتى مُعللا:
(الكاتب دروسه مُجد- محمد كاتبٌ دروسه أمس – محمد كاتبٌ دروسه الآن- ماحاقدٌ أنت على أحد)
*وضح الشاهد فيما يأتى :
1- خبيربنو لهب فلا تك مُلغيا 2- (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد) 3- القاتلين الملك الحلاحلا
*عرّف اسم الفاعل وبيّن متى يعمل دُون شُروط ؟ ومتى يعمل بشروط ؟
**عمل اسم المفعول**
*تعريف اسم المفعول:مادلّ على الحدث والواقع عليه الحدث
*(مثال) *مضروب تدل على حدث( الضرْب )وعلى الواقع عليه الحدث وهوالمًتصف به(مضروب)
*صياغته :* (من الثلاثى) على وزن (مفعول) كُتب (مكتوب)-وُزن (موزون)-قال (مقُول)-هدى (مهدىّ)
*(من غيرالثلاثى) على زنة مضارعه مع إبدال ياءالمضارعة ميمامضمومة وفتح ماقبل الآخر
*مثال :(أكرم مُكْرَم- استقام مُسْتقَام- اتّبع مُتّبَع)

*عمل اسم المفعول
*عمل اسم المفعول: يرفع نائب فاعل : جاءنى المضروب ابنه← نائب فاعل مرفوع بالضمة
**(أمثلة لاسم المفعول العامل بأنواعه)**
*المُهذب أخلاقه مُتفوق * (مقترن بأل)
*أممنوحٌ المجتهد جائزة *(مسبوق باستفهام)
*مامفهومة دروسُ الكيمياء *(مسبوق بنفى)
*سلمت على طالب مشكورتصرفه *(مسبوق بموصوف)
*الشهداء معروفةٌ منزلتهم *(مسبوق بمبتدأ)
...................................................................................................................................
*حوّل كل فعل من الأفعال المبنية للمجهول وهو فى جُملته إلى اسم مفعول وبيّن عمل اسم المفعول
أ- هذاعمل عُرفت قيمته
ب- هؤلاءأبطال ذُكرت سيرهم
ج- لاتقسُ على رجل أصيب فى ماله وعياله
د- نثنى على الرجال تُنفق أموالهم فى الخيرات
*(أيها التلميذ كن يقظ الضميرفاهمًا مايُلقى عليك من علوم ومعارف ومسترشداًبرأى أساتذتك مُداوماً
البحث والاطلاع حتى تتمتع بعلم مقروء فكره وضميرمسموع صوته)
*استخرج من القطعة السابقة:
(اسم فاعل واذكرمعموله – صيغة مبالغة- مصدرامضافا- اسم مفعول عامل مع بيان السبب)
*أعرب ماتحته خط
*(لايأس مع الحياة! هذاقولٌ مأثوريجعل الإنسان المُؤدِى عمله مُقبلا على الحياة ويُبعده عن يأسٍ يجعل
الحياة بلا طعم وبلا معنى)
*تخيّر الإجابة الصحيحة:
1- لايأس مع الحياة . اسم (لا) هنا (مفرد- مضاف- شبيه بالمضاف)
2- بلاطعم بلا معنى . (لا النافية عاملة- غيرعاملة- كلاهما صواب)
3- مُقبــــلا اسم منصوب(مفعول به- حال- تمييز)
*استخرج من القطعة :
1- اسم مفعول 2- اسم فاعل عامل وبيّن معموله
3- لاالنافية للجنس عاملة 3- لا النافية غير عاملة
*صححْ الخطأ النحوىّ فى العبارات الآتية مبيناالسبب
1- أممنوحة الطالبة جائزتان
2- المهندس واضعٌ الخطتان أمس
3- أمسافرأخاك إلى الأرض المُقدسة
4- متابعتك القراءةِ مفيدة
5- إنّ الله سميع دعاءُ
*عمل صيغ المبالغة**
*صيغ المبالغة: هىالتى تدل على كثرة حُدوث الفعل
*أوزانها: (*فعول صبُور -* فعيل عليم- *فعّال غفّار- *مفعال مقدام- *فَعِلْ حَذِرْ)
*عملها*
1- تعمل إذا مقترنة (بأل)مُطلقاًسواءأكانت فى زمن الماضى أوالحال أوالاستقبال مثل:
*يحتقرالناس المنّاع الخير *الإنسان الحذرأعداءه قد يُؤتى من مأمنه
2- إذاكانت مجردة من (أل) فإنها تعمل بشرطين :
1- أن تكون فى الحال والاستقبال فقط فلا تعمل فى الماضى
2- أنْ تعتمد على (استفهام- نفى- مبتدأ- موصوف) مثل :-
*(فعّال)*
*أناترّاك صُحبة الأشرار *أخاالحرب لبّاساإليها جلالها وليس بولاّج الخوالف أعقلا
*(مفعال)*
*الجندى مطعانٌ أعداءه *أمتلاف أخوك النقود *إنه لمنحارٌ بوائكها *العربى مصداقٌ الوعد
*(فعُول)*
*المؤمن وصُولٌ أهله *الصانع كسُوبٌ رزقه *ضروبٌ بنصل السيف سُوقَ سِمانها
*(فعيل)*
*الله سميعٌ دعاءالمؤمن *أرحيم أخوك بالضعفاء *الله عليم أحوال عباده
*(فَعِلْ)*
*كُنْ حذِراً أصدقاءالسوء *يعجبنى رجلٌ يقظٌ عقله *أتانى أنهم مزقون عرضى
**شروط عملها**
*رأىْ البصريين:اشترط سيبويه وأصحابه فى إعمال صيغ المبالغة أنْ تكون مُحوّلة عن اسم الفاعل
وحجتهم فى ذلك :
أ‌- السماع : فقد سُمِعَ عملها عن العرب الموثوق بعربيتهم
ب‌- الحمْل على اسم الفاعل إذْ هو أصلها
*ملحوظة : (بعض البصريين لا يُجيزون إعمال (فعيل) , (فَعِلْ)
*رأىْ الكوفيين : لم يُجيزواإعمال صيغ المبالغة لأنها خالفت أوزان الفعل المضارع ويروْن أنّ عامل
النصب فعلٌ مقدر(والصحيح أنها تعمل لأنها سُمعت عن العرب)
س اذكُرْ أمثلة المُبالغة ومثّل لكل منا بمثال من إنشائك
س استخرج صيغ المبالغة وبيّن عملها وسبب العمل فى الجُمل الآتية:
*طمأنت الرجل القلق باله *المدرس ذوّاقٌ الأدب
*أشكور الإنسان نعم ربه ؟ *أحريص الطالب على القراءة ؟
*أغفورٌ الله عزوجل الذنوب ؟ *أمهذارالمسلم فى قوله ؟
*الشجاع حمّال الصعاب *هل حلاّف الرجل ليُؤكد قوله؟
*المؤمن كسّابٌ رزقع من عمله * البحر هدّارموجه
*الكريم معطاء ماله الفقراء *أنت الشكوُرنعمة الله عليك
*أقوّام أخوك صلاة التهجد ؟ *أمّا العسل فأنا شرّابٌ



*التعجـــــــــــــــب*
*تعريف التعجب:شعور داخلى تنفعل به النفس حين تستعظم أمراً نادراً يُثير الدهشة وقدخَفِىَ سببه
*التعجب قسمان:1- سمــــــــــــاعى 2- قياســــــــــــــــــــى
أولا : التعجــــــــــــب السمـــــــــــــــــــاعى
1- قال تعالى : (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم)
2- قال رسول صلى الله عليه وسلم: سبحان الله!إنّ المؤمن لا ينجس حيّا ولاميتا
3- قالت العرب: لله درّه فارســــــــــاً
4- قال الشاعر: يا سيـــــــداً ماأنت من سيّد موطأ الأكنـــــــاف رحب الذراع
. ثانيا : التعجـــــــــــــــــب القياســـــــــــــــى
1- الصيغة الأولى : (ما أفعله) مثل : ماأجمل السماء
2- الصيغة الثانية: (أفعل به) مثل: أجملْ بالسماء
**الصيغة الأولى: (مـــــــــــــــا أفعلــــــــــــــــــه)**
*آراء العلماء فى (مــــــــــــــــــــا)
اُختُلف فى معناها على مذهبين:
1- أنها نكرة تامة بمعنى شئ وصحّ الابتداء بها لمافيها من معنى التعجب والجملة بعدهاخبر
3- أنها تحتمل ثلاثة أوجه:
أ- نكرة تامة والجملة بعدها خبر (رأىْ سيبويه)
ب-نكرة موصوفة بالجملة بعدها والجملة بعدها صفة والخبرمحذوف
ج- معرفة موصولة بالجملة التى بعدهاوالخبرمحذوف (رأىْ الأخفش)
*آراءالعلماء فى (أفعل التعجب)
1- رأى الكوفيين : (أفعل) اسم :بدليل تصغيره تقول: ماأحيسنه – ماأجيمله
2- رأىْ البصريين : (أفعل) فعل :بدليل 1- بناؤه على الفتح 2- تلحقه نون الوقاية : ماأفقرنى إلى عفوالله
*آراءالعلماء فى إعراب المتعجب منه
* ماأحسن العلم : إعراب العِلْم فى رأى البصريين مفعول به وفى رأى الكوفيين مشبه بالمفعول به
**الصيغــــــــة الثانية : ( أفعــــــــــل به)
*أجمل بالسماء: فعل ماضى جاءعلى صيغة الأمروالباءحرف جرزائد السماء فاعل مرفوع بضمة مقدرة
*شروط فعل التعجب: (ثلاثى- تام- متصرف- قابل للتفاوت- مثبت- مبنى للمعلوم –ليس الوصف منه على
وزن أفعل الذى مؤنثه فعلاء)
(استقام اجتمع- كان كاد- عسى ليس نعم – مات فنى هلك- مافهم- ضُرِبَ- أعمى أدعج أكحل أصفرأحمر)
*التعجب غير المباشر:
1- إذاكان الفعل غيرثلاثى أو الوصف منه على (أفعل فعلاء) جئنا بفعل مستوف للشروط وأتينا من الفعل
المراد المتعجب منه بمصدره : صريحا أو مؤولا (ماأحسن اجتماع القادة- ماأجمل أن يحمرالورد)
2-إذاجاءالفعل المراد المتعجب منه (منفيا أومبنياللمجهول) أتينا بفعل مساعد مناسب على إحدى الصيغتين
وجئنا بمصدرالفعل مؤولا مثل ( ماأحسن أن يُلقى اللص جزاءه- ماأسوأ ألا تخلص فى عملك)
3- لا يتعجب من الفعل : 1- الذى لاتفاوت فى معناه مثل: مات
2- الجامد مثل: ليس- عسى نعم- حبذا
3- الناقص مثل: كان - كاد


**العدد**
*ألفاظ العدد تأتى على ثلاثة أقسام:
(1)- مايجرى على القياس دائما فى التذكير والتأنيث(فيذكرمع المذكرويُؤنث مع المؤنث) (1- 2)
*وماجاء على صيغة (الفاعل)
تقول : *حضرطالب واحد وطالبان اثنان
• حضرت طالبة واحدة وطالبتان اثنتان
• هذاكتابٌ رابعٌ
(2)- مايجرى على عكس القياس دائما(فيُؤنث مع المذكر- ويُذكرمع المؤنث)وهو من العدد(3-9)
تقول: ثلاثة طلاب وخمس طالبات
(3)- وله حالتان وهو (العشرة)
**(الحالة الأولى)أنْ تكون مفردة وفى هذه الحالة تجرى على عكس القياس دائماكالعدد من(3-9)
تقول: عشرطالبات وعشرة طلاب
**(الحالة الثانية)أنْ تُستعمل مُركبة مع الأعداد من (ا-9) تقول: (11- 12- 13-14-19)ويُسمى
هذاالعدد بالعدد المُركب ويُوافق العدد(عشرة) المعدود فى التذكيروالتأنيث
تقول:عندى أربع عشرة مجلة ولِى ثلاثة عشركتاباُ
*حالات العدد الذى جاءعلى وزن فاعل*
**للعدد على وزن فاعل أربع حالات :-
(1)- الإفراد: تقول: ثان- ثالث- رابع - خامس- عاشر*(جاءالطالب التاسع- قرأت القصة الثالثة)
(2)- أنْ يُضاف العدد إلى ماهو مُشتق منه تقول:ثانى اثنين- ثالث ثلاثة- رابع أربعة (والمعنى :واحد من
اثنين- واحد من ثلاثة- واحد من أربعة)
(3)- أنْ يُضاف إلى مادُونه تقول:ثالث اثنين- رابع ثلاثة- خامس أربعة- (والمعنى :جاعل الاثنين بنفسه
ثلاثة وجاعل الثلاثة بنفسه أربعة)
(4)- أنْ ينصب مادُونه تقول:هذارابعٌ ثلاثةً (بتنوين رابع ونصب ثلاثة)
س استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
1- عندى (13) كتابا و(15) قصة
2- بقى من الزمن (3)دقائق
3-بالمستشفى (75) سريرا
4-قبض الشرطى على (18) لِصاً
5- فى المنزل (22) كُرسيا
6- أقمت بالإسكندرية (20) يوماً
7-بالقرية (2) مسجد و(2) مدرسة
8- سارإلى الميدان (30) جُنديا
9- احتفل أخى بالسنة(10) من عُمره
10- وصلت فى القصة إلى الفصل (7)
11- قرأت الجزء(3) من الكِتاب
12- يقع الكتاب فى (5) مُجلدات
13- يضم المعهد (14) فصلا
14- فى المصنع (9) عمال و(3) نسوة و(12) شابا و(15) صبيا و(11) مهندساً
15- فى الفصل (9) مقاعد و(3)نوافذ و(
17) طالب وهم
عدد الفصل (4)

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 25, 2018 6:47 am