مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل


نحو ثالثة اعدادي ازهر ترم اول

شاطر


نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

نحو ثالثة اعدادي ازهر ترم اول

مُساهمة من طرف  في الأحد سبتمبر 11, 2011 8:28 am

النكرة والمعرفة
*النكرة هى : كل اسم شاع فى جنس موجود أوفى جنس مُقدَّر مثل : شجرة/عصفور/شمس
*المعرفة هى :الاسم الذى يدل على شيئ مُعين
**أقسام المعرفة ستة وهى : 1- الضمير 2- العلَم 3- اسم الإشارة 4- الاسم الموصول
5- المُعرف ب(أل) 6- المضاف إلى معرفة
.....................................................................................................................................
أولا الضمير
*تعريف الضمير : هو ما دلّ على متكلم (أنا/نحن) أومخاطب(أنت/أنتما أنتم) أوغائب(هوهى هما هم هن)
1- للضمير قسمان من حيث ذكْره فى الكلام وعدمه :
أ‌- ضمير بارز : وهو ماله صورة ظاهرة فى اللفظ مثل : أنا رأيتك بجانبه (أنا ت/ك/ﻫ)
ب‌- ضميرمستتر:وهو ماليس له صورة ظاهرة فى اللفظ مثل : اِسمع كلام أبيك أىْ ( أنت )
أ- الضمير البارز
ينقسم إلى :
1- ضمير متصل : 2- ضمير منفصل:
(لايستقل بنفسه ويكون كالجزءمن الكلمة) ( يستقل بنفسه ويأتى فى أول الكلام)
* موقعه الإعرابى : * موقعه الإعرابى :
أ- ضمير رفع :تاء الفاعل : كتبت أ- ضميررفع :
نا الدالة على الفاعلين : كتبنا للمتكلم :أنا نحن
ألف الاثنين : كتبا للمخاطب:أنت أنتِ أنتما أنتم أنتن
واو الجماعة : كتبوا للغائب:هو هى هما هم هن
نون النسوة : يكتبن
ياءالمخاطبة :اُكتبى
ب-ضميرنصب :ياء المتكلم :ساعدنى ب- ضميرنصب:
كاف الخطاب : ساعدك للمتكلم :إياى إيانا
هاء الغيبة : ساعدته للمخاطب:إياك إياكما إياكم إياكنّ إياكِ
ناالدالة على المفعولية :تُعْجبنامباريات الكرة للغائب:إياه إياها إياهماإياهم إياهن
ج-ضمير جر: ياءالمتكلم :كتابى ج- لاتُوجد ضمائرمنفصلة فى محل جر
كاف الخطاب: كتابك
هاءالغيبة : كتابه
نا : علينا/ واجبنا
ب-الضمير المستتر:
ينقسم إلى :
1- الضميرالمستتر وُجُوباً هو : 2- الضميرالمستتر جوازاًهو:
الذى لايصح أن يحل الظاهرمحله الذى يمكن أن يحل الاسم الظاهر محله
*مواضعه : الضمير *مواضعه :
1- الواقع بعدفعل الأمرللمخاطب :اُكتبْ الدرس 1-المضارع المبدوءبالياء للغائب :الطالب يُذاكر
2-الواقع بعد المضارع المبدوءبهمزة أنام مبكراً 2- .....................بالتاء للغائبة :الطالبة تُذاكر
3-..................المبدوء بالنون :نذاكرالدرس 3-الماضى الدال على الغائب:محمد حضر
4-...................المبدوءبالتاء:هل تذاكرالدرس؟ 4-..............على الغائبة : هند حضرت
- العَلَمْ
*تعريفه : هو ما عُلِّق على شئ بعينه غير متناول ما أشبهه
1- *تقسيم العلم من حيث تشخص مُسماه*
1- علم شخص 2- علم جنس
يُعيّن مسماه دون انصرافٍ إلى غيره مثل: يدل على حقيقة الجنس ويصدق على كل فرد
أحمد/ نجلاء/ خالد / رامى/إسلام من أفراد الجنس مثل : أسامة للأسد ولاحق للفرس
*أقسام العلم باعتبار ذاته *
1- علم مفرد 2- علم مُركب
هو ما تكوّن من كلمة واحدة مثل :محمد/هدى/علىّ هو ما تركّب من تركيب مُعين وله ثلاثة أقسام :
ويُعرب بحسب موقعه فى الجُملة مثل : علىٌّ مؤدب 1- المركب الإضافى : وهو ما تركب من مضاف
إنّ علياًّ مؤدب/ مررت بعلىٍّ ومضاف إليه مثل :
عبدالله/منة الله/سعدالله
إعرابه :يعرب صدره إعراب المفرد أمّا الجزءالثانى
فيعرب مضافاً إليه: فاز عبدُ الرحمنِِ
2- المُركب المزجى 3- المُركب الإسنادى
هوماتركب من كلمتين امتزجتا أى(اختلطا) هوماكان جملة فى الأصل ثم نقل من الجملة إلى العلمية
بأن اتصلت الثانية بنهاية الأولى حتى صارتا مثل : شاب قرناها/فتح الباب/جادالحق/نحمده
كلمة واحدة مثل :بعلبك/بورسعيد/سيبويه إعرابه :على حكاية لفظه :جاء فتح الله فاعل مرفوع
إعرابه :أ- إذاكان غير مختومٍ بكلمة (ويه) بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية
يُعامل معاملة الممنوع من الصرف مثل:
1- بورسعيدُ مدينة جميلة * مبتدأ مرفوع بالضمة
2- إنّ بورسعيدَ مدينة جميلة * اسم إن منصوب بالفتحة
3- ذهبت إلى بورسعيدَ فى الصيف * اسم مجرور بالفتحة
ب- إذا كان مختوماًبكلمة (ويه)مثل حمدويه/ خالويه/ سيبويه فيكون مبنيا على الكسرفى محل رفع
أو نصب أو جر مثل : 1- سيبويهِ عالم فى النحو/إن سيبويه عالم فارسى/لسيبويه شهرة كبيرة
3- تقسيم العلم باعتبارمعناه *
1- الاسم 2- كُنية 3- لقب
ما عُيِّن مُسماه من غيرقرينة مثل : هى ماصُدرت بأب أوأُم أوأُخت مثل هوماأُشْعربمدح أوذم مثل
محمد/على/نجلاء/ فاطمة أبوبكر/أم هانئ/ ابن مسعود الهادى, الرشيد/كُرز, السفاح
**لاحظ أنّ: إذااجتمع الاسم واللقب وجب تقديم الاسم وتأخيراللقب : (حضر محمد الصادق)
*إعراب الاسم مع اللقب
1- إذاكانا مُفردين 2- إذاكانا مُركبين 3- أحدهما مفرد والآخرمُركب
*للنُحاة رأيان :-
1- الكوفيون والزّجاج يجوز إعراب اللقب مع الاسم على أنه عطف بيان أوبدل منه
ويجوز فيه إضافة الاسم إلى اللقب أىْ يكون اللقب فيه مضاف إليه مثل :
هذا سعيد قٌفة ٌ /هذا سعيدُ قفةٍ
2- البصريون : يجب إضافة الاسم إلى اللقب فقط مثل هذا سعيدُ كرزٍ
لاحظ أنَّ :-( إذاكان الاسم واللقب مُركبين أوأحدهما مُفرد والآخر مُركب) وجب إعراب الثانى تابعاً للأول
على أنه بدل أوعطف بيان مثل : عبدالله زين العابدين/زيد أنف الناقة/ عبدالله قُفة
اسم الإشارة
 اسم الإشارة : هو ما دل على مسمى بواسطة إشارة حسية .
 أسماء الإشارة واستعمالاتها …
1) [ذا] : للمفرد المذكر .
2) [ذي ، ذِهْ ، ذِهِ ، ذهي ، تِي ، تِهْ ، تِهِ ، تهي ، تا ، ذات] : للمفردة المؤنثة .
3) [ذان] : بالألف رفعاً ، [ذين] : بالياء نصباً وجراً .
4) [تان] : بالألف رفعاً ، [تين] : بالياء نصباً وجراً : للمثنى المؤنث
5) [أولاء] : لجمعي المذكر والمؤنث ، وبنو تميم يستعملون [أولي] بالقصر .. أي : بدون همزة .
6) كلمة ذات لها استعمالات مختلفة عند العرب منها :
a. اسم إشارة … كما في المثال الأول .
b. بمعنى صاحبه … كما في المثال الثاني .
c. بمعنى [التي] … عند طيء كما في المثال الثالث ، والتقدير : بالكرامة التي أكرمكم الله .
d. تستعمل اسماً بمعنى حقيقة الشيء… كما في المثال الرابع .
فرأيت محمداً ذاته تعني : رأيت حقيقته وشخصه .
س ـ متى تمتنع لم البعد من أسماء الإشارة ؟
ج ـ مما سبق عزيزي الطالب نعلم أن لام البعد تمتنع :
1) مع اسم الإشارة المقترن بهاء التنبيه .. مثل : هذا ، هؤلاء …
2) وتمتنع لام البعد هنا لأن هاء التنبيه تدل على قرب المشار إليه ، واللم تدل على البعد ، فلا يجتمع ضدان في كلمة واحدة .
3) مع المثنى .. فلا تقول : [ذان لك] ولا [تان لك] .. فذلك خطأ .
4) مع الجمع في لغة من مده .. فلا تقول : [أولاء لك] .
الاسم الموصول
الاسم الموصول : هو كل اسم يحتاج إلى صلة وعائد .
 ينقسم الاسم الموصول إلى خاص ومشترك …
أولاً : الموصولات الخاصة ..
1) [الذي] : للمفرد المذكر ..
 عاقل مثل : جاء الذي نجح .
 غير عاقل مثل : أعجبت بالبيت الذي سكنت .
2) [التي] : للمفردة المؤنثة ..
 عاقلة مثل : رأيت التي حفظت القرآن الكريم .
 غير عاقلة مثل : اشتريت السلسلة التي أعجبت بها .
3) [اللذان] : للمثنى المذكر ..
 عاقل مثل : مررت باللذين فازا .
 غير عاقل مثل : اقتحمت المنزلين اللذين اختبأ فيهما الإرهابيون
" الموصولات المشتركة "
1) [مَنْ] : وأكثر استعمالها للعاقل .. مثل : حضر من فاز .
2) [ما] : وأكثر استعمالها لغير العاقل .. مثل : أعجبني ما اشتريت .
3) [أيُّ] : وتستعمل للعاقل وغيره .. مثل : يعجبني أيهم قائم .
4) [ذا] : وتستعمل موصولة بشرطين …
• الأول : أن تسبق بـ [من] أو [ما] الاستفهاميتين .
• الثاني : ألاَّ تتركب معهما .
مثل : ـ من ذا عندك ؟ ـ ما ذا فعلت ؟
5)[الـ] : وتستعمل موصولة بشرط : أن تدخل على وصف صريح لغير
التفضيل ، والوصف الصريح يشمل :
 اسم الفاعل .. مثل : الضارب .
 اسم المفعول .. مثل : المضروب .
 الصفة المشبهة .. مثل : الحسنُ خُلقُهُ .
 فإن دخلت [الـ] على :
 اسم جامد .. مثل : الرجل .
 أو اسم تفضل .. مثل : الأعلى . كانت حرف تعريف .
 أو وصف يشبه الجامد .. مثل : الصاحب .
6) [ذو] : وتكون موصولة للعاقل وغير العاقل عند قبيلة طيء ، وتكون بلفظ واحد مبني على أشهر اللغات .. مثل : حضر ذو تعلم .
صلة الموصول : هي التي تذكر بعده وتوضح معناه ، وتكون جملة أو شبه جملة .
صلة الموصول إن كانت جملة فهي إما :
اسمية .. مثل : حضر الذي أبوه قائم .
فعلية .. مثل : حضر اللذان فازا .
يشترط في جملة الصلة فعلية أو اسمية شرطان :
الأول : أن تكون خبرية أي : محتملة للصدق والكذب .
الثاني : أن تشتمل على ضمير يعود على الاسم الموصول ، ويطابقه في الإفراد والتثنية والجمع ، والتذكير والتأنيث ، ويسمى عائد .
قد تكون صلة الموصول شبه جملة ..
تقع شبه الجملة صلة للموصول وهي ثلاثة أشياء :
1) الظرف .. مثل : جاء الذي عندك . أي : استقر عندك .
2) الجار والمجرور .. مثل : رأيت الذي في الدار . أي : استقر في الدار .
ويشترط في الظرف والجار والمجرور ليصح وقوعهما صلة أن يكونا تامين .
3) الصفة الصريحة وتكون صلة لـ (أل) .. مثل : حضر الشاتم ..والمشتوم
 العائد هو : ضمير في جملة الصلة يعود على الموصول ويطابقه .
 يجوز حذف العائد من جملة الصلة فيما يأتي :
1) العائد المرفوع يحذف بشرط : كونه مبتدأ وخبره مفرد .
 مثل : يعجبني أيهم أشجع أي هو أشجع .
2) ويحذف العائد المنصوب بدون شرط ...
 مثل : ـ أهذا الذي بعث الله رسولاً .. [ بعثه ] .
ـ أكرمت الذي أكرمت .. [ أكرمته ] .
ـ اشكر الله على ما هو موليك .. [ موليكه ] .
3) العائد المجرور يجوز حذفه سواء : كان مجروراً بالحرف …
مثل : ـ مررت بالذي مررت .. [ به ].
ـ مررت بالذي أنا مار .. [ به ] .
 أو مجرور بالإضافة . مثل : جاء الذي أنا مكرم .. [ مكرمه ] .


*5- ذوالأداة (المعرف بأل)
* أقوال النحاة فى أداة التعريف ( أل)
1- أنّ المعرف (أل) والألف أصلية
2- أنّ المعرف (أل) والألف زائدة
3- أنّ المعرف (اللام وحدها )
*أقســـــــا م (أل) المُعرفة
1- أل لتعريف العهد وهو قسمان :
أ- العهد الذكرى : هو إذا تقدم ذكرٌفى الكلام لما دخلت عليه
* (مثال ) مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح فى زجاجة الزجاجة كأنها كوكب درى
ب- العهدالذهنى :إذاكان مادخلت عليه أل معلوماً عند المخاطب ومعروفاً
له معرفة ذهنية
• (مثال) جاء الأستاذ- حضر القاضى- ضاع الكتاب
2- أل لتعريف الجنس :لبيان حقيقة الجنس
*(مثال) الرجل أفضل من المرأة جنس الرجل أفضل من جنس المرأة
( أهلك الناس الديناروالدرهم)
( وجعلنا من الماء كل شئ حى) أىْ من جنس الماء
3- أل التى للاستغراق وتنقسم إلى قسمين :
أ- استغراق حقيقة الأفراد
*(مثال)وخُلِقَ الإنسان ضعيفا أىْ كل واحد من جنس الإنسان ضعيف
إنّ الإنسان لفى خسر أىْ كل إنسان
*(ضابط ذلك) أن يصح حلول( كل) محلها على جهة الحقيقة
ب- استغراق صفات الأفراد
*(مثال) أنت الرجل أىْ الجامع لصفات الرجال المحمودة
*(ضابط ذلك)أن يصح حلول (كل) محلها على سبيل المجاز
.. *( لهجة حِمْيراليمنية)*
*هذه القبيلة تُبدل اللام ميما نقول فى (أل) ( أم) وجاء على هذه اللهجة قول الرسول (صلى الله عليه وسلم) : ليس من أمبر امصيام فى امسفر أى( ليس من البِر الصيام فى السفر) ومنه قول الشاعر :
ذاك خليـــــــــلى وذو يواصلنــــــــــى يرمـــــــــــى ورائى بامسهم وامسلمة
*الشاهد : بامسهم أىْ بالسهم / وامسلمة أىْ السلمة وهى الحجارة الصُلبة
؟.





- المضاف إلى المعرفة
* المضاف إلى معرفة : 1- المضاف إلى الضمير * كتابك - كتابه
2- المضاف إلى العلم * كتاب محمد سيارة خالد
3- المضاف إلى اسم الإشارة * كتاب هذا قلم هذا
4- المضاف إلى اسم الموصول * كتاب الذى نجح
5- المضاف إلى المعرف بأل * كتاب الطالب
* رُتبة المضاف إلى المعرفة : رُتبة المضاف إلى المعرفة كرُتبة ما أضيف إليه إلا المُضاف إلى الضمير
ليس فى رُتبة الضمير وإنما فى رُتبة العلم
*الدليل على أنّ على أن المُضاف إلى الضميرفى رُتبة العلم :
* تقول : مررت بزيد صاحبك فتصف العلم بالاسم المضاف إلى الضميرفلو كان فى رتبة المضمر لكانت
الصفة أعرف من الموصوف وذلك لايجوز
**تدريبات على الضمير **
س1 قال تعالى :(وهوالذى جعل لكم النجوم لتهتدوابهافى ظلمات البروالبحرقدفصلناالآيات لقوم يعلمون )
**اخترالصواب ممابين القوسين :-
1- هو ضمير منفصل (فى محل رفع- فى محل نصب- لامحل له من الإعراب)
2- الضميرالمتصل فى بها ( فى محل جر- فى محل نصب- لامحل له من الإعراب)
3-قوم اسم (نكرة- معرفة- كلاهما خطأ)
4- الضميرفى فصلنا (فى محل نصب- فى محل جر- فى محل رفع)
**استخرج من الآية الكريمة السابقة :-
(ضميراًمستتراًجوازاً- معرفتين مختلفتين- ضميراًمنفصلا- ضميراً متصلا فى محل رفع)
** أعرب ماتحته خط
س2(عثرأحد الناس على ذيل فأرفى رغيف الخبزفذهب غاضباً إلى صاحب المخبزوأخذ معه ذيل الفأروأراه صاحب المخبز الذى أجابه على الفور: اجمع بقية الأجزاء واربح جوالا كبيراً من الدقيق )
**أعرب ما تحته خط
**استخرج من القطعة :-
(ضميراًمستترا جوازا- ضميرامستترا وجوبا- ضميرافي محل نصب- اسما نكرة وآخرمعرفة )
**ماالضمير البارز ؟وماالضميرالمستتر؟ مثِّل لكل منهما
س3 (السُنة : دعوة بالحسنى إلى الرُقى الأخلاقى وأنها دعوة إلى التاجر أنْ يكون صدوقا وإلى العامل أن يتقن عمله لأن الله يحب إذاعمل أحدكم عملا أنْ يتقنه وهى دعوة الناس إلى الأمانة )
**أعرب ما تحته خط
**استخرج من القطعة :-
(ضميرا متصلا فى محل نصب- ضميرا منفصلا فى محل رفع- ضميرا فى محل جر- ضميرا مستترا جوازا)
س4 (ربنا إننا سمعنا مُنادياً يُنادى للإيمان أنْ آمنوابربكم فآمنا .....)
**استخرج من الآية :-
(نكرة- معرفة- ضميرامتصلا فى محل رفع وآخرفى محل نصب وآخرفى محل جر- ضميرامستترا جوازا)
**عرِّف الضميرالمستتروجوبا ًوجوازاًمع بيان مواضع استتارهما
س5 قال تعالى : (آمن الرسول بما أُنْزل إليه من ربه والمؤمنون كلٌّ آمن بالله وملائكته وكُتبه ورسله
لا نُفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )
**أعرب ما تحته خط
**استخرج من الآية الكريمة :-
(ضميرا مستترا وجوبا وآخرمستترا جوازا- ضميرا متصلا مرفوعا وآخر مجرورا )
س 5ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(×) أمام العبارة غيرالصحيحة مع تصويب الخطأ
1- الاسم النكرة هو كل اسم شاع فى جنس موجود أو مقدر ( )
2- الضمير المستتر جوازا هو الذى لايصح أن يحل الظاهر محله ( )
3- الضمير المتصل يأتى إعرابه فى محل رفع ونصب فقط ( )
4- الضمير البارز ينقسم إلى ضمير متصل ومنفصل ( )
5- الضمير المستتر هوالذى له صورة فى اللفظ ( )
الاشتغال
تعريفه: أنْ يتقدم اسمٌ ويتأخرعنه فعلٌ هذاالفعلُ قد عمل فى ضميرذلك الاسم أوفى سببه مثال : محمداًأكرمته / محمداًأكرمت أخاه (كل ماله علاقة بالاسم )
أركانه : مشغول عنه (الاسم المنصوب)/ مشغول (الفعل) /مشغول به (الضمير)
أحوال الاسم المشغول عنه
أولا: وجوب النصب ثانيا :وجوب الرفع
*إذا وقع بعد أداة لايليها إلا الفعل مثل : *إذاوقع بعد أداة تختص بالدخول على الجملة الاسمية
1- أدوات الشرط : إنْ محمداً أكرمته أكرمك مثل إذا الفجائية : خرجت من الفصل فإذامحمدٌيقابله عمرو
2- أدوات التحضيض: هلا محمداًأكرمته
3- أدوات الاستفهام(ماعداالهمزة)أين الكتابَ وضعته؟
ثالثا : ترجيح النصب رابعا: استواء الرفع والنصب
*إذاوقع بعد الاسم المشغول عنه فعلٌ دالٌ على الطلب مثل: *إذا وقع بعدها عاطف تقدمته جملة ذات وجهين أىْ (جملة صدرهااسم , وعجزهافعل)
1- أمر : محمداً اِضربْهُ مثل : محمد ٌ حضر وعلىٌ (وعلياً) أكرمته
2- نهى : خالداَ لاتُهنه *رفع : عطفت على الصدر ( محمد)
3- الدعاء : خالداًغفرالله له *نصب : عطفت على العجز
*أنُ يتقدم على الاسم أداة الغالب فيها الدخول على الأفعال مثل
همزة الاستفهام أخالداً قابلته ؟ خامسا : ترجيح الرفع
*أنْ يكون الاسم مقترنا بعاطف مسبوقٍ بجملة فعلية مثل : إذالم يوجد مع الاسم مايوجب نصبه أورفعه ولامايرجح نصبه ولامايجوز , فيه الوجهان
قام زيدٌ وعمراً أكرمته مثل : محمدٌ قابلته / الضيفُ قابلته (مبتدأ والجملة بعده خبر)
تـــــــــــــــــــــدريبــــــــــــــــــــا ت
بيّن فيما يأتى الاسم المشغول عنه وحكمه مع ذكر السبب
*هلا معونة قدمتها للفقراء
*إنْ فقيرا لقيته فأكرمه * (جنات عدن يدخلونها)
*والظالمين أعد لهم عذابا أليما * أخوك سافروابنه احترمته إكراما له
*أمصر تنساها وهى وطنك ؟ *هل علماً حصلت ؟
*المجتهد يحترمه إخوانه *دخلت الحديقة فإذا الجرس يدقه الحارس
*الفقير لاتهنه *( أبشراً منّا نتبعه ؟)






لاالنافية للجنس
*أنواع لا :- 1-نافية للوحدة (تعمل عمل ليس) لاكسولُ ناجحاً 2- ناهية مثل: لاتحزنْ إن الله معنا
3- زائدة لاتعمل شيئا : جئت بلا زاد- إن لاتؤمنوا تهلكوا- أرْضيتك لئلا تغضب
4- نفى تدخل على الفعل المضارع : لايحب الله الظالمين 5- عطف : كلمت خالداً لاسعيداً
6- نافية للجنس (تعمل عمل إنّ) مثل : لامسلمَ خائنٌ
*شروط عمل لا النافية للجنس :- 1- نافية للجنس 2- يتقدم اسمها على خبرها 3- اسمها وخبرها نكرتان
4- ألا يدخل عليها حرف جر
(فإ نْ اختل شرط ٌ من الشروط السابقة أهملت ووجب تكرارها)
*أنواع اسم لا وحُكم كل نوع :-
1- مضاف وحكمه النصب مثل : لاقولَ زورٍ نافغٌ
2- شبيه بالمضاف وحكمه النصب (هومااتصل به شئ من تمام معناه والمتصل إما معموله أو
معطوفا ) مثل : لاقبيحاً عمله مشكورٌ – لاخمسةً وأربعين غائبون
3- مفرد وحكمه البناء على الفتح أوالياء أوالكسرة مثل : لاعالمَ – لاصديقين- لا سابغاتِ
*حُكم العطف على (لا) بنكرة مفردة مع تكرارها مثل : لاحول ولاقوة إلابالله
*جاز فيه خمسة أوْجه
*المعطوف عليه *المعطوف
* لاحولَ 1- البناءعلى الفتح (لاعاملة عمل إن ) ولاقوةَ
(مبنى على الفتح لاعاملة عمل إنّ) 2-النصب (معطوف على محل اسم لا و(لا)الثانية زائدة
3- الرفع (لاعاملة عمل ليس/على أنه مبتدأوالخبرمحذوف)
*لاحولُ
(لاعاملة عمل ليس) 1-الرفع (لا الثانية عاملة عمل ليس) لاقوةُ
2- الفتح (لا الثانية عاملة عمل إنّ واسمها مبنى على الفتح)
* حُكم العطف على اسم لا دون تكرارها مثل : لاحول وقوة إلا بالله
* المعطوف عليه *المعطوف
لاحولَ 1- الرفع (على محل لامع اسمها فإنهما جميعا فى محل رفع بالابتداء)
2- النصب على محل اسم لا
*شاهد : فلا أبَ وابناً مــــروان وابنـــــــه إذاهو بالمــــجد ارتــــدى وتـــــــأزرا
*حُكم نعت اسم (لا) النافية للجنس
*لا رجل ظريف فى الدار
* ثلاثة أوْجه : - 1- البناء :على الفتح كتركيب خمسة عشر (رجلَ ظريفَ)
2- النصب: مراعاة لمحل اسم لا (ظريفاً)
3- الرفع :مراعاة لمحل لا مع اسمها عند سيبويه (ظريفٌ)
*إذافُصلَ بين اسم (لا)وبين النعت المفرد بفاصل
*يجوزالرفع : لارجل فى الدار ظريفٌ
*يجوزالنصب : لارجل فى الدارظريفاً
حذف خبر(لا)
يحذف إذا دلّ عليه دليل *مثال منْ الغائب ؟ فيجيب : لاأحد ... أىْ لا أحد غائب
الحـــــــــــــــــال
*تعريفه : وصْف , فضلة , صالح للوقوع فى جواب كيف؟
(مشتق ) (يمكن الاستغناءعنه ) كيف ظهر البدر؟ ظهر البدر كاملاً
*شواذ : 1- الحال قد يأتى جامداً مثل : فانفروا ثباتٍ (بتأويل متفرقين )
2- الحال قد يأتى عُمدة : ولاتمش فى الأرض مرحا
إنما الميت من يعيش كئيبا
3- لا يأتى فى جواب كيف ؟ ويسمى الحال المؤكدة مثل :
* ( ويوم أبعث حيا)
* (فتبسم ضاحكا)
* (ثم وليتم مدبرين )
*شروط الحال : * لابُدّ أن تكون نكرة مثل : ضربت اللص مكتوفا
• ( يجوز أن تأتى معرفة وتؤول بنكرة ) مثل :-
• جاء الضيف وحده ( منفرداً)
• جاءالوافدون الجماء الغفير ( جميعا)
• أرسلها العراك ( معتركة)
• ليخرجن الأعز منها الأذل ( ذليلا)
* صاحب الحال : لابدّ أن يكون معرفة مثل : طلع البدر كاملاً
( قد يأتى صاحب نكرة بمُسوّغ ) مثل :-
1- التخصيص : أ- إمّا بنعت : أشفقت على طفلة صغيرة تائهةً
ب- أو بإضافة : ( فى أربعة أيام سواءً للسائلين )
2- التعميم : أنْ تكون النكرة مسبوقة :
أ- نفى : ما خاب عاملٌ مخلصا
(وما أهلكنا من قرية إلا ولها منذرون )
ب- نهى : لا تشربْ فى كوبٍ مكسوراً
ج- استفهام : هل ترضى عن رجل قاسيا قلبه ؟
3- التأخير : أن تتقدم الحال على صاحبها مثل :
* يدعو متألما مظلومٌ
* لميّة موحشـــــــــاً طــــللُ يـــــــــلوح كـــــــأنه خــــــلل
تدريبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات
عين الحال وصاحبهاوأعربها فيمايلى :-
*رجع الجيش منتصرا *(وإذا قاموا للصلاة قاموا كُسالى )
*خرج الاستعمارذليلا *(ولاثعثوا فى الأرض مفسدين)
*أكلت الفاكهة ناضجة *إنّ الأمة عليها جميعا البلاغ المبين
*ركبت الفطار مسرعا *تذهب المعلمات إلى مدارسهن مبكرات
*ولّى العدو مدبرا * يعمل الوزراءدائبين على تقدم الوطن
*اجعل كل كلمة مما يأتى حالا فى جملة مفيدة : ظافرا- شاكيات- مغردة- متصافحين- مخلصات- فائزين
*مثّل لما يأتى فى جملة مفيدة : 1- حالا جامدة 2- حالا فضلة 3- حالا صاحبها نكرة
4- حالا مشتقة 5- حالا صاحبها معرفة
*(إن الرييع ليغنى صادحا لأنه حى ولاسبب للغناء غير ذلك ولاحاجة إلى سبب لمن يحس ويعيش )
استخرج : حالا- لا نافية للجنس وأعرب اسمها- اسما نكرة- معرفتين
مختلفتين *
أعرب ماتحته خط

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 22, 2018 8:19 pm