مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل

مراجعة اولي ثانوي -ترم ثاني

شاطر


نقاط: 0
تاريخ التسجيل: 31/12/1969

مراجعة اولي ثانوي -ترم ثاني

مُساهمة من طرف  في الثلاثاء مارس 16, 2010 11:14 am

مراجعة اولي ثانوي -ترم ثاني

[b]أولا: الأدب
1- ترجمة الإمام علي بن أبي طالب
س1: تعددت العوامل التي أثرت في شخصية الإمام علي و خطابته- وضحها.
*العوامل التي أثرت في شخصيته وخطابته :
1- النشأة الطاهرة في بيت النبوة و اتصاله بالقرآن الكريم .
3- الأحداث التي شهدها منذ ظهور الإسلام .
4- موهبته الفطرية و ذكاؤه و تأثره بالثقافة العربية .
س2: تناولت خطب الإمام علي اتجاهات كثيرة، و عالجت أمور شتى- ناقش ذلك.
*أغراض خطبه :
1- الخطب السياسية : التي تبين حق الحاكم على الشعب وحق الشعب على الحاكم .
2- الخطب الدينية : التي تدعو إلى التقوى والعمل الصالح ومراقبة الله .
3- الخطب الحربية : التي تحمس للقتال وترغب فى الجهاد وترسم طريقة معاملة العدو في الحرب .
س3: تميزت خطب الإمام علي بخصائص فنية- وضحها مستشهدا لما تقول.
*الخصائص الفنية لخطبه :
1- ملاءمتها للموقف الذي تلقى فيه .
2- تعدد جوانبها ففيها التاريخ والحكم والأمثال والشعر
3- تأثره بالقرآن الكريم والحديث الشريف .
5-الدقة في اختيار اللفظ الواضح
6- قوة الجرس الموسيقى مع كثرة الصور البلاغية .
7-الصدق في العاطفة بلا تكلف ولا تعسف .
وقد جمعت كل آثاره في كتاب (نهج البلاغة ) .
س8 : ماذا تعرف عن أثر القرآن الكريم في لغة العرب وأدبهم ؟
1- أثر القرآن في اللغة و العلم :
1- كان المصدر الأول لوضع قواعد اللغة
2- حفظ اللغة من الضياع
3- أثرى اللغة بما أقتبسه الأدباء و الخطباء من آياته
4- كشف عن أسرار اللغة و جمالها
5- أضاف للغة الكثير من الألفاظ الجديدة بالمعنى الشرعي مثل : ( الزكاة ، الصلاة ،..
أضاف بعض المعاني الجديدة مثل ( الدعوة لعبادة الله ، و الدعوة للتأمل فيء الكون ...
الحديث الشريف :
س 9 : تحدث عن أثر الأحاديث الشريفة في الأدب واللغة والعلم
1- اعتمد عليها المفسرون والفقهاء لكلام الله واستنباط الأحكام الشرعية .
2- استمدت منها اللغة أفكارا وأساليب جديدة مثل الحكم .
3- تأثر الخطباء والكتاب والشعراء بأسلوبها واقتبسوا منها فكانت حلية لأساليبهم .
***س10:إلى كم فريق انقسم الشعراء بعد الإسلام ؟
***س11: اذكر بعض أغراض الشعر التي ازدهرت في ذلك العصر .
من الأغراض الشعرية التي ازدهرت في ذلك العصر:
1- الدفاع عن الدعوة 2- التوجيه للعمل الصالح 3- الإشادة برسول الله و أصحابه
4- الحث على الجهاد 5- رثاء الشهداء 7- الفخر بالنصر في الفتوح
8- *** ظهر شعر المغازي و الفتوح
****س12:ما الأغراض التي ابتعد عنها الشعراء؟
ومن الأغراض التي ابتعد عنها الشعراء:
1- الفخر بالباطل 2- الهجاء القبلي 3- المدح للتملق
5 وصف الخمر و مجالس اللهو 6 – الغزل الصريح .........
2- الأدب الأموي
س1: ما العوامل التي أدت إلى ازدهار الشعر في العصر الأموي؟
*العوامل التي أثرت في الشعر في العصر الأموي :
1- ظهور الأحزاب السياسية كالأمويين والهاشميين والخوارج والزبيريين
2-عودة العصبية القبلية
3- تشجيع الأمويين للشعراء ليشغلوا الناس عن عيوب حكمهم .
4- التنافس بين الشعراء للحصول على جوائز الخلفاء والأمراء
5- حياة الترف والرخاء التي كان يعيشها الشعراء
س2: ظهرت أغراض جديدة في الشعر الأموي لم تكن موجودة من قبل- ناقش ذلك.
- ما هي أسباب ظهور الشعر السياسي في العصر الأموي؟
ج : ظهر الشعر السياسي بسبب قيام الأحزاب السياسية ( الأمويون – الخوارج – الشيعة )
وشدة الصراع بينهما من اجل الوصول للحكم واصبح لكل حزب شعراء الذين يدعون له .
س3:احتلت الخطابة مركزا مرموقا في الدولة الأموية- علل.
*وذلك نظرا:
1) لكثرة الأحزاب السياسية 2) كثرة النزاعــــات
3)كثرة الفتوحات والغازي 4) مجىء الوقود للخلفاء وإلقاء الخطب امامهم.
س4 : بم تفسر ظهور النقائض فى العصر الأموي . ومن أهم شعرائها؟
*أسبـاب ظهور شعر النقائـض:
1 ) التنافس الشخصـي بيـن الشعــــراء
2 ) الانتماء إلي الأحزاب السياسية المتصارعة علي الحكم
3 ) رغبة الخلفاء الأمويين في أن ينشغل الناس بالنقائض عن عيون الحكم
4 ) اهتمام النقاد بالنقائض لعقد الموازنات بينهما
5) تلهف الناس لمعرفة أخبار هذه الموازنــة
*أشهر شعرائها: جرير و الفرزدق و الأخطل.
س5: ما موقف الإسلام من النقائض ؟ و ما مساوئ النقائـض ؟ و ما محاسنها ؟
*لم يرحب الإسلام بالنقائض لأن فيها خروجا علي روح الدين الإسلامي لأنها تدعو إلي الافتخار بالأباء والأجداد والتعصب القبلـي
محاسنها:أفادت اللغة والأدب لما فيها من ثروة لغوية وأساليب جديدة واحتوائها علي تاريخ القبائل
س6: بم تفسر أ- انتشار الغزل العفيف في البـدو.
*ظهر بسبب : ـ
1 ـ الفراغ الذي كان يعيشه الشعراء في الباديـة
2 ـ الغيرة علي المرأة والمحافظة علي التقاليد البدوية
ب- انتشار الغزل الصريح في الحجاز.
*الغزل الحضري ( الصريح ) ظهر بسبب: ـ
1 ـ حياة الترف والرخاء التي عاشها الشعـراء
2 ـ نقل الخلافة إلي دمشق فانصرف الشعراء عن السياسة
3 ـ شيوع الغناء في البلدان العربيـة
*بدأ العصر الأموي عام …41هـ .. وانتهى عام …132…هـ بقـيام الدولة العباسية.
س7: اكتب بإيجاز ما يكشف فهمك لما يلي :
أ- خصائص الألفاظ و الصور في الشعر الأموي.
ب- خصائص المعاني و الأفكار.:
أ- من حيث الألفاظ والعبارات : كانت جزلة قوية في الفخر والهجاء عذبة سهلة رقيقة في الغزل ، كما استمد شعراء الحكمة والمدح ألفاظهم من المعجم الإسلامي .
2- من حيث الصور والخيال : كان مستمداً من البيئة العربية وتأثر الشعراء بالإسلام.
ب- من حيث المعاني والأفكار :
1. تأثرت معاني الشعر الأموي وأفكاره بروح الإسلام .
2. كما تأثرت بالخصب والثراء والعمق والغزارة .
3. كان في بعضها تقليد لمعاني شعراء العصر الجاهلي وبخاصة في الفخر والهجاء
*************النثر نال حظ أوفر من الشعر في التطور
س8: ازدهرت الخطابة في العصر الأموي اذكر أسباب رقيها و أنواعها و خصائصها الفنية.
*عوامل ازدهار الخطابة :
أ- تعدد الأحزاب السياسية والفرق الدينية . ب- كثرة الفتن والاضطرابات .
ج- وفرة الفتوحات والمغزى . د- قدوم الوفود من الأقطار والقبائل على الخلفاء
*من ألمع خطباء هذا العصر : زياد بن أبيه ، قطري بن الفجاءة .
*أنواع الخطب في العصر الأموي:
1- خطب سياسية 2- خطب دينية. 3- خطب حربية 4- خطب اجتماعية
****س9- ما الخصائص الفنية للخطابة في العصر الأموي؟
1. تبدأ بحمد الله وتمجيده والصلاة والسلام على رسوله الكريم .
2. تقتبس من القرآن الكريم .
3. تتضمن بعض الحكم والأمثال .
4- فيها جرس موسيقي من قصر الفقرات والتنويع في الأسلوب بين الخبر و الإنشاء
*س10:الرسائل الديوانية من فنون النثر الأموي . ما أسباب ازدهارها ؟ وما خصائصها الفنية ؟
*عوامل ازدهارها :
1- نمو الحضارة ونضج الحركة الفنية .
2- امتزاج الثقافة العربية بالثقافة الأجنبية للأمم التي أظلها الحكم الأموي .
3- ظهور طائفة من الكتاب الذين عملوا في ديوان الرسائل وعلى رأسهم عبد الحميد الكاتب.
*خصائصها الفنية :
1- تبدأ بذكر اسم الله وتمجيده والصلاة والسلام على نبيه .
2- الاستشهاد بآيات من القرآن الكريم والاقتباس من معانيه وصوره .
3- العناية بتقسيم العبارة وتجويد اللفظ .
4-بدأت قصيرة موجزة ، ثم اتجهت إلى الإطناب والتطويل كرسائل عبد الحميد الكاتب ، والحسن البصري .
س10:الرسائل الإخوانية ( العامة ) من فنون النثر الأموي . ما المقصود بها ؟ وما خصائصها الفنية ؟
• هي التي تدور بين الناس في مناسبات خاصة كالتهنئة والتعزية والشكر والعتاب .
*خصائصها الفنية:
1- انتقاء الألفاظ الموحية وحسن توظيفها . 2- الميل إلى الإطناب .
3- روعة التصوير وبراعة الخيال . 4- قوة العاطفة .
5- تحليل المشاعر وإيراد الحكم والأمثال . 6- الاقتباس من القرآن الكريم والحديث والشعر .
ما دور الكتاب في ذلك العصر ؟ ومن أهمهم ؟
النصوص
من الأحاديث الشريفة
اعتمد أسلوب الرسول – صلى الله عليه وسلم – على الإيجاز
*اعتمد أسلوب الحديث على الشرط , فالجزاء من جنس العمل
*البلاغة الرائعة في أسلوب الحديث من
1- جمال العبارات و سهولتها
2- وضوح المعاني
3- الترابط بين أجزاء الحديث
4- جمال التصوير و قربها
1- قال رسول الله  : " إنَّ ممَّا أدرك الناسُ من كلامِ النبوَّةِ الأولى : إذا لَمْ تَسْتَحِ فاصنعْ ما شِئْت ....
هات مرادف (أدرك ) , و مضاد ( الأولى ) , و المراد بتستحي
اشرح ما يرشد إليه الحديث
يدعو الرسول  إلى الحياء من فعل القبيح وما يغضب الله فينهى ويحذر من عدم الحياء فإذا لم يسْتَح الإنسان من العَيْب كان ذلك قبيحاً مدمرا للفرد و الجماعة .
ما المقصود بالنبوة الأولى
*وضح علاقة الإنسان بربه، و بنفسه و بالناس

2- مَنْ نفَّس عن مؤمنٍ كُرْبة مِن كُرَب الدنيا نفَّس الله عنه كُرْبةً من كُربِ يوم القيامة ، ومن يسَّر على مُعْسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والآخِرة ، ,ومن سترمسلما ستره الله في الدنيا و الآخرة ,والله في عَوْنِ العبدِ ما كان العبدُ في عَوْنِ أخيه
أ‌- المراد بالكربة : ( المصيبة و الضيق – المرض – الحياة )
ب‌- من ( حرف جر- أداة شرط – اسم استفهام )
ت‌- ما قيمة العمل بهذا الحديث على المجتمع ؟
*يدعو النبي  إلى التضامن والتعاون الاجتماعي بين جيع أفراد الأمة مما يعود عليهم جميعًا بالخير فمن كان مساعدًا للناس كان الله في عونه ؛ فالجزاء من جنس العمل
و هذا الخلق يؤدي بالمجتمع للرقي و أن يسوده الحب و التعاون .
ث‌- اعتمد الحديث على أسلوب الشرط. و ضح .
بدأ الحديث بأسلوب الشرط " من ...ثم جاء بالنتيجةنفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة : نتيجة لما قبله وتوحي بالثواب العظيم لمن يساعد الغير
ج‌- استخرج من الحديث صورة بلاغية و أخرى بديعة ؟
الصورة بلاغية :ستر مسلما : كناية عن عدم الفضيحة
المحسن البديعى: الدنيا – الآخرة : طباق - 6- يسر – معسر: : طباق
ح‌- متى يتحقق عون الله للعبد ؟
الله في عَوْنِ العبدِ ما كان العبدُ في عَوْنِ أخيه: تعبير يبرز أن شرط معونة الله للعبد ملازمته معاونة إخوانه , / أخيه : توحي بشدة العلاقة بين المسلمين .
3- عن أبي ذَرٍّ جُنْدُب بنِ جنادة ، وأبي عبدِ الرحمن مُعاذِ بنِ جَبَل  عن رسول الله  قال : " اِتَّقِ الله حيْثُما كُنْت ، وأتْبع السيِّئَةَ الحسنةَ تمْحُها ، وخَالق الناسَ بخلُق حَسنٍ "
أ) ما معنى ( حيثما ) و ما مضاد ( تمحها)
ب) ما طريقة تكفير الذنوب كما فهمت من الحديث؟

ج) استخرج أسلوب إيجاز من الحديث.
اتق : حذف المفعول به ( عذاب ) للشمول والعموم
د) لماذا و صف الخلق بالحسن ؟
خلق حسن : الوصف لبيان نوع الخلق المطلوب فالخلق منه الحسن ومنه القبيح
ما نوع الأسلوب في الحديث ؟
أسلوب إنشائي أمر غرضه الحث والنصح
قطري بن الفجاءة، الفارس الشاعر
صعَد "قطري بن الفجاءة- منبر الأزارقة، فحمد الله، وأثنى عليه، ثم قال:
"أما بعد، فإني أحذركم الدنيا، فإنها حلوة خضِرة، حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل، ، وحُليت بالآمال، وتزينت بالغرور، ، غرَّارة ضرَّارة، خوَّانة غدَّارة، ، لا تعدو- إذا هي تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنها- أن تكون كما قال الله تعالى: ﴿كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّياحُ وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا﴾(الكهف: من الآية 45."
- (خضِرة/ القليل/ هَشِيمًا)هات مرادف الأولى ، و جمع الثانية ، و مضاد الثالثة
خضرة: ناعمة جميلة نضرة/ القليل: ج أقلاء ، قلل، قللون، قليلون / نضرا
2- في الخطبة تحذير و مبرراته . اشرح
يحذر أتباعه من الدنيا و غرورها فهي ناعمة جذابة محاطة بالشهوات ، و هي مزينة بالآمال الخادعة التي لا تستمر و لا تدوم بل تنقلب كالمرأة الخائنة الخادعة لمحبيها ومن يحب مثل هذه المرأة ؟!!!!!!!
3- ما نوع الأسلوب و لماذا فضله الخطيب؟
لاحظ الأساليب كلها خبري لتقرير الفكرة كأنها حقيقة لا تحتمل الشك
4-هات من الخطبة:
*:مجاز مرسل * استعارة مكنية * محسنين بديعيين * أسلوب قصر * تشبيها .
ج :الدنيا :مجاز مرسل علاقته المحلية فهو يقصد شرورها التي توجد في الدنيا
حليت بالآمال : استعارتان مكنيتان1- شبه الدنيا بامرأة تتزين(للتشخيص )
2- و الآمال زينة ( تجسيم)
غرَّارة ضرَّارة، خوَّانة غدَّارة: سجع و ازدواج يعطيان جرسا موسيقيا و يثيرا الذهن
غرَّارة ضرَّارة: جناس ناقص يعطي جرسا موسيقيا
وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا: أسلوب قصر للتوكيد و التخصيص
كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا ........:
تشبيه تمثيلي يوضح تفاهة الدنيا ( به تأثر بالقرآن)
5- من الخوارج و ماذا تعرف عنهم ؟
6- بم أشتهر قطري و هل كان صادق العاطفة رغم فساد مذهبه ؟
7-من أي فنون النثر هذا النص و علام يعتمد ؟ الخطابة ( قوة التأثير على الجماهير)
من رسالة الحسن البصري إلى عمر بن عبد العزيز
"أعلم يا أمير المؤمنين أن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل وقصد كل جائر وصلاح كل فاسد وقوة كل ضعيف ونصفة كل مظلوم . والإمام العادل – يا أمير المؤمنين – كالراعي الشفيق على إبله الرفيق بها الذي يرتاد لها أطيب المراعى ويذودها عن مواقع الهلكة ويحميها من السباع ".
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " جائر " : ( مظلوم – منحرف – مائل – مستقيم )
2- جمع " الراعي " : ( رعاة – رعيان – رعاء – كل ما سبق )
3- مرادف " قصد " : ( انحراف – اتجاه – استقامة – غرض )
4- جمع " الإبل " : ( أوابل – أبائل – إبل – آبال )
ج- منحرف – كل ... – استقامة – آبال
س2:إلى إي فنون النثر ينتمي هذا المقال؟
النص ينتمي إلى فن الرسالة العامة ويمتاز أسلوبها بالوضوح والتفصيل والاعتماد على التشبيه .
س3:اشرح الرسالة بأسلوبك.
* يذكر الكاتب خليفة المسلمين بشدة احتياج الأمة إليه ليستقيم المعوج ويعتدل المنحرف ويصلح الفاسد ويحمى الضعيف وينصف المظلوم فكل ذلك واجبات الإمام العادل وهو كالراعي الذي يختار لماشيته أطيب المراعى ويبعدها عن المراعى الضارة ويحميها من عدوان السباع والحيوانات المفترسة .
س4:استخرج من الفقرة أ) صورة خيالية ، و ب ) محسنا بديعيا.
أ )الإمام العادل كالراعي : تشبيه لتوضيح الفكرة.
ب ) (قوام – مائل – قصد – جائر – صلاح – فاسد – قوة – ضعيف ) طباق يبرز المعنى ويوضحه .
من خطبة أبي بكر
1- "أيها الناس أنى قد وليت عليكم ولست يخبركم فإن أحسنت فأعينوني وان أسأت فقوموني– الصدق أمانة والكذب خيانة والضعيف فيكم قوى عندي حتى اريح علية حقه "
س1 : مرادف : اريح…….، مضاد : قوموني ،…… جمع : خير ………
ج- أرده عليه – ضللوني – خيور
س2: وضع أبو بكر دستور حكمه في خطبته . وضح ذلك
ج- يطلب أبو بكر من الناس أن يساعدوه إذا أحسن و أن يوجهوه إلي الحق إن بعد عن الصواب ويوضح أن أحسن صفات الإنسان الصدق لأنه أمانة أما الكذب فهو خيانة ثم يوضح منهجه في التعامل مع الناس فالكل سواء أمام العدالة فالضعيف عنده قوى حتى يأخذ حقه والقوى عنده ضعيف حتى يأخذ الحق منه بإرادة الله .
س3:استخرج لونًا بياني ، محسنًا بديعي. أسلوبًا و بين نوعه و غرضه
ج- 1- أريح عليه حقه : استعارة مكنية تصور الحق الضائع إنسانا قلقا إذا عاد إلى صاحبه ارتاح و سر جمالها التشخيص
2- الضعيف قوى . القوى ضعيف : وبينهما مقابلة تقوى المعنى
3- أيها الناس : أسلوب نداء غرضه التنبيه وحذفت أداة النداء لقرب الرعية من نفسه
س4: ( وليت ) لماذا بني الفعل للمجهول؟
ج- للعلم بالفاعل و كثرتهم و هم الناس .
س5- من خلال النص يتضح تواضع الخطيب . ناقش
ج- فقد صرح بأنه ليس أفضل من الناس و أنه عرضة للخطأ و يقبل النقد .
2- " لإيداع أحد منكم الجهاد في سبيل الله ، فأنه لا يدعه قوم الا ضربهم الله الذل ، ولا تشبع الفاحشة فى قوم الا عمهم الله بالبلاء ، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله فان عصيت الله ورسوله فلا طاعة لى عليكم "
س1 : إلي ماذا يدعو الخليفة فى خطبته كما فهمت؟
ج- إن الجهاد فريضة على القادرين لأنه يحقق القوة للأمة ويحمى الدين ،والأمة التي تتخلى عن الجهاد يكتب عليها الذل حتى يطمع فيها الطامعون كما أن انتشار الفواحش يفسد الشعب ويحطم المبادئ فتتعرض الأمة لعقاب الله وتتوالى عليها المصائب ثم يوضح أنه يجب علي الأمة طاعة الحاكم مادام الحاكم يطيع الله أما إذا عصى الحاكم الله فلا طاعة له علي المجتمع.
س2:استخرج أسلوبا إنشائيا وبين غرضه ، و أسلوبًا مؤكدًا بمؤكدين .
ج- لا يدع أحد منكم الجهاد : أسلوب إنشائي نهى للتحذير من ترك الجهاد . لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذل : أسلوب مؤكد بأن والقصر عن طريق النفي (لا) والاستثناء (إلا)
س3 : استخرج محسنا بديعيا وبين سر جماله ، لونا بيانيا .
س4: ما نوع هذه الخطبة؟ و ما خصائص أسلوب الكاتب فيها
ج- هذه الخطبـة دينية سياسية . يوضح فيها الخليفة سياسته ومنهجه في الحكم
س4- وضح خصائص أسلوب الكاتب
السهولة والوضوح ، قصر الفقرات ، توكيد المعاني بالتكرار والترادف والمقابلة استمالة السامعين ، استخدام التوكيد ، ( إن ـ قد ) .
من رسالة عمر ابن الخطاب
*" آ س بين الناس في وجهك وعدلك ومجلسك ، حتى لا يطمع شريف في حيفك ولا ييئس ضعيف من عدلك ـ البينة علي من أدعي واليمين علي من أنكر ـ والصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحل حراماً أو حرم حلالا 0لا يمنعك قضاء قضيته اليوم ـ فراجعت فيه نفسك وهديت فيه لرشدك ان ترجع إلي الحق فان الحق قديم ، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل الفهم الفهم فيما يتلجلج في صدرك مما ليس في كتاب ولا سنـة ثم اعرف الأشباه و الأمثال ، فقس الأمور عند ذلك ، و اعمد إلى أقربها إلى الله و أشبهها بالحق".
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " آس " : ( واجه – رحب – سوِّ – قرب )
2- مضاد " يتلجلج " : ( يتردد – يثبت – يغضب – يريح )
3- معنى " حيفك " : ( عدلك – قربك – خيرك – ظلمك )
ج- سوِّ – يثبت – ظلمك
س1 : أشرح الأفكار التى تناولتها الفقرة السابقة من الرسالة ؟
*المساواة بين الخصوم في النظرة والعدل والمجلس وبين سبب ذلك فقال : حتى لا يأمل الأقوياء في محاباتك لهم ولا يصاب الضعيف باليأس من عدلك .*ن مبادئ العدالة : مطالبة المدعى بالبينة لإثبات دعواه كالشهود أو الوثائق فإذا تعذر ذلك طلب القاضي من المدعى عليه أن يعترف أو يحلف اليمين إذا أنكر الادعاء .الصلح جائز لأن الصلح خير إلا إذا كان يترتب على ذلك مخالفة للشريعة فيصير الحلال حراما أو العكس فلا يجوز الصلح مع السارق *يجب أن يرجع القاضي عن حكمه إذا تبين له أنه أخطأ لأن الرجوع إلى الحق فضيلة والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .ويجب أن يتفهم القضايا التي لم يرد فيها نص من القرآن أو السنة ويقيسها على نظائرها وبهذا كله يتحقق الرخاء والأمن في المجتمع .
س2 : استخرج من الفقرة أسلوب (أمر ـ نهي ـ إغراء) محسن بديعي ـ لون بيانــي وبين نوعه ؟
1- ( افهم – آس – اعرف – قس – اعمد ) أساليب إنشائية أمر للنصح و الإرشاد 2- (لا يمنعك ) : إنشائي نهي للتحذير 3- ( الفهم .. الفهم ) أسلوب إغراء للترغيب و النصح - ( لا يطمع شريف في حيفك – لا ييأس ضعيف من عدلك ) ، ( أحل حراما -حرم حلالا ) ، ( مراجعة الحق – التمادي في الباطل ) مقابلات تؤكد المعنى و توضحه - تلجلج في صدرك : مجاز مرسل علاقته المحلية لأن الصدر محل القلب
س3: ما الخصائص الفنيـة لهذه الرسالة ؟
ج- لفظها سهل و واضح و مختصر تقل فيها الخيال و تتفق مع ثقافة المتراسلين
مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز
1- يعود الفضل منك على قريش
وتفرج عنهم الكرب الشدادا

2- وقد أمّنت وحشتـهم برفـق
ويعي الناس وحشك أن تصادا

3- وتبنى الـمجد يا عمر بن ليلى
وتكفى الممحل السنة الجمادا

س1- أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف " يُعي " : ( يمرض – يغمي – يعجز – يسعد )
2- مضاد " تفرج " : ( تيسر – تتحمل – تغلق – تعسر )
3- مفرد " الشداد " : ( الشدة – الشد – الشديد – الأشد )
ج- يعجز – تعسر – الشديد
س1: ما الغرض من النص؟ و لماذا قيل؟
*الغرض من النص هو المدح، و قد قاله جرير ليمدح عمر بن عبد العزيز بسبب عدله و كرمه.
س2: استخرج من الأبيات لونا بيانيا و آخر بديعيا و أسلوبا إنشائيا.
*اللون البياني : "وحشتك" تشبيه بليغ، شبه قوته بالوحش.
*اللون البديعي : "تفرج – الكرب" طباق.
*الأسلوب الإنشائي : "يا عمر" نداء غرضه التعظيم.
س3: علل لما يأتي:
1- هذا المدح يختلف عن بقية مدائح جرير.
*لأنه مدح دون مقابل مادي ، لكن الشاعر مدحه بسبب حيه له لعدله و كرمه.
2- تركيز جرير على الصفات المعنوية في مدح "عمر".
*للدلالة على علو شأنه.
3- نسب الشاعر "عمر" إلى أمه في النداء "عمر بن ليلى".
*للدلالة على عراقة نسبه بسبب انتماء "عمر" في النسب إلى عمر بن الخطاب.
س4: أيهما أفضل و لماذا " يعود الفضل على قريش" أم " إلى قريش".
*" على قريش " أفضل لأنها تدل على علو "عمر" فوق جميع أبناء قريش.
س5: اشرح الأبيات بأسلوبك.
*يبدأ الشاعر و يقول إن "عمر" يتفوق على قريش و حرصه على مساعدة المحتاجين.
*كما أنه لين الجانب و لكنه مع ذلك حزم في أموره.
*كما أنه يهتم بصنع أمجاد الأمة الإسلامية بجانب وقوفه بجانب المحتاجين أيام القحط و الجفاء.
1- وتدعـو الله مـجتهدا ليرضى
وتـذكر في رعيتك المعـادا

2- وما كعب بن مامة وابن سعدى
بأجود مـنك يا عمر الجوادا

3- تعوّد صالح الأخلاق إنـي
رأيت المرء يلزم ما استـعادا

س2- أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المراد بـ " المعادا " : ( توليه الخلافة – يوم موته – يوم القيامة – ساعة الحساب )
2- المقصود من " تعود " : ( تطبع – اعتاد – الزم – اجتهد )
س1:انثر الأبيات نثرا أدبيا:
*كما أنه يرعى الله في كل أعماله لأنه يطلب عفوه يوم الحساب.
*و قد تفوق بكرمه على المشهورين بذلك أمثال كعب و ابن سعدي.
*ثم يدعو الشاعر "عمر" إلى الاستمرار في طريقه و منهجه الحق مع رعيته
س2: أذكر الصفات التي ذكرها الشاعر "لعمر".
1- شـديـد الـكـرم. 2- العدل في معاملة الناس.
3- أصالة النسب. 4- يـــــتــقــــــي الـــلـــــه.
س3: استخرج من الأبيات لونا بيانيا و أسلوبا إنشائيا.
*اللون البياني : "تدعوا الله" كناية عن التقوى.
*الأسلوب الإنشائي : "يا عمر " نداء غرضه التعظيم.
س4- أسباب مخالفة جرير لمنهج القصيدة العربية :
1- التأثر بالبيئة الإسلامية الجديدة 2- الصدق و الإيمان بالقدوة الصالحة
3- إعجاب الشعراء بالنموذج الجديد
2- جرير يهجو الفرزدق 40عاما
1- أعد الله للشعراء منى
صواعق يخضعون لها الرقاب

2- قرنت العبد عبد بنى نمير
مع القينين إذ غلبا وخابــــــا

3- فلا صلى الإله على نمير
ولا سقيت قبورهم السحابـــا

4- ولو وزنت حلوم بنى نمير
على الميزان ما وزنت ذبابـا

س1- هات من النص :
مرادف " جيد " و مضاد " يعزون " و مضاد " سخط و عذب "
س1: وضح فكرة الشاعر من خلال الأبيات.
* لقد أعانني الله على تجهيز مجموعة من القصائد سوف تنزل كالحمم النارية على الأعداء و سوف انتصر على الفرزدق كما انتصرت على غيره من الشعراء ، ثم يدعو على الفرزدق و قومه أن يحرموا من رحمة الله ، ثم يسخر منهم بقوله لو جمعت عقول بني نمير كلها ووزنتها كانت الذبابة أثقل منها.
س2: استخرج من الأبيات لونا بيانيا و آخر بديعيا.
1- "صواعق" استعارة تصريحية شبه القصائد بالحمم النارية.
2- " وزنت – ما وزنت " طباق بالسلب يوضح المعنى
س3: وضح رأيك في تكرار الشاعر لمادة " وزن " في البيت الأخير.
*هذا التكرار يعاب على الشاعر لأنه يوضح قلة الحصيلة اللغوية و يثقل موسيقا البيت .

الفرزدق يرد على جرير
1- أنا بن العاصمين من تميم
إذا ما أعظم الحدثان نابـــــــــا

2- فإنك من هجاء بنى نمير
كأهل النار إذ وجدوا العذابـــا

3- رجوا من حرها أن يستريحوا
وقد كان الصديد لهم شرابــا

4- فإن تك عامر أثرت وطابت
فما أثرى أبوك وما أطابــــــــا

5- ولم ترث الفوارس من نمير
ولا كعبا ورثت ولا كلابـــا

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المراد بـ " الحدثان " : ( الليل و النهار – مصائبهما – طول الزمن – الموت )
2- مضاد " رجوا " : ( أملوا – يئسوا – رغبوا – رفضوا )
3- المراد بـ " كلابا " : ( الهجاء – المدح – قبيلة عربية – أهل جرير )
4- جمع " ناب " : ( نيوب – أنياب – كلاهما صحيح )
ج- الليل و النهار – يئسوا – قبيلة عربية – كلاهما صحيح
س1: اشرح الأبيات بأسلوبك.
* يفخر الفرزدق بأنه ينتمي إلى قوم مشهورين بكرمهم، ثم يقول لجرير إنك بهجائك لنا لأردت أن تريح نفسك من نار الحقد و الغيرة منا. و أنت بذلك تشبه أهل النار عندما أرادوا أن يستريحوا من العذاب فشربوا ماء الصديد. و إن كنت تدعي أنك من الأثرياء فنحن لم نعلم ذلك عنك يوم. و إن كنت تدعي إنك من أصحاب المجد فنحن لم نعرف لك مجدا يوم.
س2: ما الغرض من النص؟
*الهجاء ليرد على جرير و الفخر بنفسه و بقومه.( النقائض = فخر + هجاء )
س3: استخرج من الأبيات لونا بيانيا و آخر بديعيا.
1- البيت الثاني و الثالث تشبيه تمثيلي حيث شبه حال جرير بحال أهل النار.
2- " آثرت و طابت- فما أثرى و ما طابَّ"بينهما مقابلة.
س4- علل : لم يستطع جرير أن يفخر بما يرد به هجاء الفرزدق ؟
ج- لأن جريرًا نشأ فقيرًا معدمًا و ليس له من مفاخر الآباء و مآثرهم ما يفخر به بينما الفرزدق من بني تميم حماة الناس و لكن جرير أكثر في الهجاء كثيرًا و فاق الفرزدق في غزارة شعره و إن كان الفرزدق أكثر تأثيرًا مع قلة الشعر حتى قيل " جرير يغرف من بحر و الفرزدق ينحت في صخر "
من الإشادة بخصال الصحابة:
1- ان الذوانب من فهر وأخواتهم
قد يينوسننا للنـــــــــــــــــــــــاس تتبــــــع

2- يرضى بها كل من كانت سريرته
تقوى الإله و با الأمر الذي شرعــــــــوا
3- قوم إذا حاربوا ضرو عدوهـــــم
أو حاولو النفع في أشياعهم نفعــــــــــــــوا
هذه القصيـدة لهـا أهمية خاصة * لأنها تؤرخ لعام هام في تاريخ الدعوة الإسلامية هو ( عام الوفـود 9 هـ) العام التاسع للهجرة وهو العام الذي أتت فيه وفود العرب تعلن إسلامها وكان كل وفد يأتي ومعه شاعر يتحدث عن جماعته وقبيلته ويتفاخرون بأنفسهم
( خصوصا بني تميم )فأمر الرسول (حسان بن ثابت) أن يرد علي بني تميم فكانت هذه القصيــدة
**هذه القصيدة نموذج جيـد لشعر الارتجال والذي يحتاج إلي براعـة خارقة*
*لاحظ اختلاف أسلوب حسان في الإسلام عن الجاهلية : حيث ما للرقة و العذوبة في اللفظ ، و فخامة المعنى ، و سهولة العرض، و جمال الصور ، و قرب الخيال
* لاحظ الوحدة الموضوعية في القصيدة: حيث تددور حول موضوع واحد
*الأبيات 3- 6 – 7 ـــــ متأثرة بالقرآن الكريم * 4 ــــــــ متأثر بالحديث الشريف
س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
1- مفرد " الذوائب " : ( ذائيه - ذائب – ذؤابة ).
2- الخيال في " فهر " : ( كناية – استعارة تصريحية – مجاز – تشبيه )
3- جمع " سريرة " : ( سرر – سراور – أسرة – سرائر )
4- كم عاش سيدنا حسان بن ثابت ؟
ج- ذؤابة – مجاز – سرائرـ60+ 54=114
س2 :المراد بإخوتهم ……..لأنه يمدح……..
ج- الأنصار – المهاجرين
س3 : اشرح الأبيات مبينا ما فيها من صفات
ج- إن المسلمين من قريش ومن الأنصار قد أرشدوا الناس إلي شريعة الله الإسلام ، وهذه الشريعة ترضي كل صاحب فطرة سليمة يخشى الله ، وهؤلاء القوم أشداء علي الكفار رحماء بينهم فيضرون العدو وينفعون الصديق ، وكل هذه الصفات هي طبيعية فيهم غير مصطنعة لأن شر الصفات ما يتكلف عمله الإنسـان .
س4- استخرج لونًا بيانيًا ومحسنًا بديعيًا .
1- الذوائب : استعارة تصريحية ، شبه المهاجرين و الانصار بالذوائب و حذف المشبه و صرح بالمشبه به و سر جمالها التوضيح
2- ضروا – نفعوا : طباق يوضح المعنى و يؤكده
2- إن كان في الناس سباقون بعدهم
فكل سبق لأدني سبقهم تبــــع

3- أعفة ذكرت في الوحي عفتهـــم
لا يطمعـون ولا يذري بهم طمــع

4- لا يفخرون إذا نالوا عدوهــــــم
وإن أصيبوا فلا خور ولا جــــزع

5- خذ منهم ما أتوا عفوا إذا غضبوا
ولا يكن همك الأمر الذي منعـوا

أ ـ ما نوع الخيال في البيت الأول ؟
ب ـ ما الفكرة التي تضمنها البيت الثاني من المجموعة ، وما رأيك في فكرته ؟
ج ـ اشرح البيت الثالث والرابع ، موضحا الصفات التي امتدح الشاعر بها . ثم وضح عنوانا مناسبا لهما .
د ـ ما الذي يقصده الشاعر بالبيت الخامس ؟
هـ ـ ( سجية تلك فيهم.... ) ما سر تقديم الخبر على المبتدأ .
و ـ لماذا اختار أداة الشرط إن في قوله " إن كان في الناس " . " وإن أصيبوا " ؟
ز ـ إنهم سباقون إلى طاعة نبيهم ولا يتأخرون عن نصرته .
هات من النص ما يدل على هذا المعنى .
جزع : الشديد الفزع ، م جـزوع
القراءة
من معالم مصر السياحية
س1- س1 : ( أسوان مدينة تاريخية لها شهرتها وحياتها العريقة , ولها اسمها الذي طالما تردد على الألسنة , وأنها كانت منذ العصور السحيقة , ملتقى شطري وادي النيل ومنزلا طيبا ينزل به الوافدون من الجنوب , والقادمون من الشمال .... )
أ- هات مرادف " العريقة " و مضاد " السحيقة " و نوع المشتق في كلمة " الملتقى "
ج- الأصيلة – القريبة – اسم مكان
ب- ما الفوائد التي عادت على مصر بعد بناء السد ؟
ج- وصلت المياه إلى أقصى الوادي و صار السد مصدرا لطاقة هائلة من الكهرباء و دعامة للاقتصاد القومي و نهضت مدينة أسوان صناعيا و عمرانيا و زراعيا و قصدتها الوفود السياحية لما فيها من ملامح الماضي : جزيرة العاج ، و قصر أنس الوجود و الآثار الفرعونية . و نهضتها الفنية الحديثة.
ج- أين تقع الغردقة و ما ميزة هذا الموقع ؟
ج- تقع على البحر الأحمر لذلك تعتبر مركزا للبحوث العلمية كما أنها مقر لمتحف يحتوي على أمثلة مما يحتويه البحر فيتيسر دراسة الأحياء الاستوائية التي لا تدرس إلا في بيئتها الطبيعية . .
د- ما الذي تعرفه عن مكتبة الإسكندرية ؟
ج- أنشأها بطليموس الأول و تحوي سبعمائة ألف كتاب و قد خربها قيصر و أحرقها عند غزوه الإسكندرية .
هـ- أين توجد مسلتا كليوباترا الآن ؟
ج- نقلت إحداهما إلى لندن أمام شاطئ نهر التايمز و الأخرى إلى نيويورك .
و- لم كان البحر الأحمر فريدا في ملاءمته لدراسة أحيائه المائية ؟
ج- لأن الأحياء المائية تتسرب إليه من المحيط الهندي و الهادي و هي كثيرة الأنواع قليلة المقدار على عكس الأحياء في المياه الباردة كما أنه مقفل ، شاطئاه مقفران كثير البخر شديد الملوحة و مدى مده و جزره قصير مما ييسر دراسة أحيائه .
التدخين والإدمان و أضرارهما
( وتحت تأثير الإدمان يكره المدمن ذاته , ويسبب كثيرا من الأضرار لمن حوله من أفراد أسرته وأصدقائه , وقد يدفعه الإدمان إلى السرقة أو ارتكاب الجرائم رغبة الحصول على المال بأي طريقة تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيه )
أ ـ اختر المناسب مما بين القوسين لكل مما يأتي :
1- " يكره " علاقتها بما قبلها : ( تعليل ـ نتيجة ـ تفسير )
2- " تلابيب " مفردها : ( لب ـ لبيب ـ تلبيب )
3- جمع " أخطبوط " : ( أخطبوطات – أخاطب – أخاطيب )
ج- نتيجة – تلبيب – أخاطيب
ب ـ ما الأخطبوط المشار إليه ؟ وما خطره كما تفهم من العبارة ؟
الأخطبوط هو الإدمان و خطره أنه يؤدي إلى :1- يعاني المدمن من اكتئاب متكرر و انحرافات مزاجية و مشاكل في الشخصية و كل المدمنين يشتركون في نوع من الاختلال العقلي . 2- يكره المدمن ذاته و يسبب الأضرار لمن حوله 3- يدفعه الإدمان إلى ارتكاب الجرائم أو السرقة
جـ ـ تناول المخدرات يناقض تكريم الله للإنسان ( وضح ذلك من خلال فهمك )
ج- لأن الله تعالى قد ميز الإنسان بالعقل و إذا دمر عقله بالمخدرات فد أضاع تكريم الله له
د- كيف انتشرت عادة التدخين قديما ؟ و ما المادة المسببة للإدمان ؟
ج- عند اكتشاف " كريستوفر كولمبس " لأمريكا وجد الهنود يدخنونه و يستخدمونه في الطقوس الدينية و يعتقدون في فوائده العلاجية و من ثم انتشر في أوربا و مادته هي " النيكوتين " .
هـ- للتدخين أثر على الجهاز الهضمي و الجهاز الدوري . وضح ذلك
ج- 1- يؤدي إلى الغثيان و القيء ثم إسهال يعقبه إمساك. 2- يزيد إفراز اللعاب و الشعب الهوائية 3- قد يحدث التسمم بالنيكوتين بجرعة 4 جم من التبغ تستخلص من 4 سجائر،كما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، و تقليل ضربات القلب ثم زيادتها.
الصيــــــــــــــــــــــاد
( و عجبت أن يهتدي شيخ عامي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل الخاصة ، و هي أن للسعادة النفسية شأنًا غير شأن سعادة المال . فابتسم ابتسامة هادئة مؤثرة ، و قال : لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أشقى الناس ... )
أ- هات مرادف " شأن " و مضاد " ابتسامة " و جمع " خاصة . و ضع ما تأتي به في جمل .
ج- أمر – عبوسة – خواص
ب- في النص معنيان للسعادة وضحهما و بين العلاقة بينهما موضحا رأيك ؟
ج- المعنى الأول:هو سعادة المال بوفرته عند صاحبه و انتفاعه به و الاستمتاع به في
الطعام و الشراب و الملبس و غير ذلك. و المعنى الثاني: هو سعادة النفس بالقناعة بما في يد الإنسان من رزق.
ج- هل يتفق منطق الصياد مع طموح الإنسان و رغبته في التطور و التقدم ؟
ج- نعم لحد ما على الإنسان أن يعمل و يجتهد و يطور من هذا الجهد و العمل ليزيد من رزقه و يدخر لأبنائه حتى لا يتركهم للعوز و الحاجة و لكن عليه أن يرضى و يقنع بما قسمه الله له من رزق.
د- عقد الصياد موازنة بين الأغنياء و السمك في شبكته وضحها مبينا رأيك ؟
ج- السمك إذا وقع في شبكة الصياد يضطرب و ينتهي مرحه لأنه فارق فضاءه الذي كان يهيم فيه مطلق السراح كذلك الغني لا يتحرك إلا و تحبسه نظرات الناس و رقابتهم لحركته . و الموازنة ليست دقيقة لأن المال إذا و ضع في موضعه من الخير أسعد صاحبه و أسعد الناس و ليس دائما مصدرا للشقاء .
ماذا فعلنا لصد خطر التلوث
( إذا لم تواجه مشكله بما هي جديرة به من الفكر والعمل والإعلام والتخطيط والتجزيب على الصعيدين المحلي والعالمي , ومعاونة الدولة المتقدمة للدول النامية فتزداد أضرارها ويزداد العجز عن وضع الحلول الحاسمة لها ويستفحل أمر التلوث فيقضي على الحرث والنسل ويتفاهم أمره)
أ ـ هات جمع " الصعيد " , ومرادف " يستفحل – الحرث " , ومقابل " يزداد " و مفرد " شآبيب " في جمل .
ج- الأصعدة – يزداد ، الزرع – ينقص – شؤبوب
ب- بم انشغل علماء البيئة ؟ و ما مدى خطورة ذلك ؟
ج- لقد انشغل علماء البيئة بقضية التلوث و توصلوا إلى:
1- ضرورة الانتباه إلى خطورة ارتفاع نسبة التلوث. 2- أكثر البلاد العربية يقترب من هذا الخطر. 3- إن النسبة التي يتحملها الجسم البشري من الغازات الملوثة للجو
( أكاسيد الأزوت و الفحم و الرصاص ) لا تزيد عن 06 , 0 من مليون في الساعة الواحدة.
ج- علل :
• ينتشر أثر التلوث بديدان الإسكارس سريعا.
ج- لأنها تنتقل من البيئة إلى الإنسان بلا وسيط عن طريق المياه الملوثة و الفواكه و الخضراوات و تنتشر في مناطق الأنهار .
د- تنقية الغازات الناتجة عن الزفير لرواد الفضاء.
ج- حتى لا يشكو رواد الفضاء من قلة الأوكسجين .
هـ- ما مدى خطره التلوث بديدان الإسكارس ا على صحة الإنسان ؟ و ما أثرها على الاقتصاد القومي ؟
ج- تتسبب في أمراض هضمية و عصبية كفقر الدم و التهاب المرارة و الزائدة الدودية و انسداد أو انثقاب الأمعاء و التهاب البرتون و التهاب الكبد المسبب لليرقان فالموت مما يؤدي إلى ضعف إنتاج الفلاحين و زيادة استهلاكهم .
س4- لمصر جهودها البناءة في حماية البيئة . وضح ذلك .
ج- تم إعداد ثلاث مشروعات قوانين لحماية البيئة تتضمن :
1- مشروع الهواء النظيف :
*كل تلوث للهواء مختلط بأية أتربة أو غازات أو إشعاعات أو ترددات صوتية تؤدي إلى ضرر الإنسان أو الحيوان أو النبات . و ألزم المنشآت بمنع التلوث و عدم منح تراخيص لمصانع إلا بعد التأكد من أثرها على البيئة و حظر حرق القمامة إلا في أماكنها و حظر استخدام آلات التنبيه و مكبرات الصوت و التدخين بوسائل النقل .
2- مشروع حماية البيئة :
• حماية البيئة و الموانئ من التلوث.
• إلزام السفن و شركات النفط بالإبلاغ عن أي تلوث بالزيت .
• تجهز السفن و الموانئ بوسائل استقبال المخلفات .
• إلزام ناقلات الزيت بتقديم شهادات ضمان مالي للتعويض عن تسببها في التلوث .
• حظر إلقاء المنشآت التجارية و الصناعية و السياسية ملوثات للشواطئ
• عدم الترخيص لهذه المنشآت إلا بعد توفير وحدات معالجة المخلفات .
3- مشروع البيئة المتكامل :
*يهدف إلى جمع التشريعات المتصلة بحماية بيئة الإنسان المصري و حماية الموارد الطبيعية و تشكيل مجلس أعلى للبيئة برئاسة رئيس الوزراء لرسم السياسات العامة للحفاظ على البيئة .
قصة عنترة
س1- إن هذا الشيطان لم يستطع يوما أن يسير غور قلبك انه لا يسبر إلا غورى ولا يكتب إلا عن قلبي أما أنت فإنى أجلس معك وأسير إلى جانب وأعرج إلى السماء الى حيث أحيا فى عوالم سحرية من السعادة تلهيني عن كل هذه الأرض ثم انصرف عنك وقلبى فى حيرة .
2-من المتحدث ؟ وأي شيطان قصد بحديثه ؟
2- ما السر الحقيقي وراء سعادة المتحدث ؟ وما سبب حيرته ؟
3-تخير الصحيح من بين الأقواس فيما يلى :
أ - نقيض تلهيني ( تنبهنى – تسعدني – تذهلنى )
ب- جمع غور ( غيران – أغوار – كلاهما صحيح )
ج-معنى أعرج ( ارتقى – اتطلع – أدعو )
4-انصرف عنك – انصرف إليك ضع كلا منهما فى جملة تبين المعنى
إجابة السؤال الأول
1-المتحدث هو عنترة بن شداد والشيطان هو شيطان الشعر الذي يلهمه .
2-وتكمن سعادة عنترة في أن يكون مصاحبا لعبلة أينما حلت يعشقها ويكره فراقها . وسبب حيرته هو تأرجحه بين الأمل الذي يلوح له والقلق الذي يشقيه ويتعبه .
3- تنبهني - كلاهما صحيح - ارتقى .
4-فسوتك تجعلني انصرف عنك . انصرف إليك حبا فيك .
س7- أنكم تعذبون الفتاة وما لكم تريدون أن تكرهوها على زواج من لا ترضى ؟ لقد آليت على نفسي أن أجعل أمرها لنفسها . ألا تذكر يوم أن عرضت عليه عمارة بن زياد
1-من المتحدث ؟ لمن وجه حديثه ؟ ما مناسبة الحديث ؟
2-ماذا كان رأى كل منهما في هذه المسالة ؟ وما حجج كل منهما ؟
3- " تكرهوها " هات من الفعل السابق : اسم فاعل واسم مفعول والمصدر في جملة .
الإجابة : المتحدث هو مالك بن قرد . وجه حديثه لابنه عمرو ، وكان ذلك بسبب طلب بسطام بن قيس الزواج من عبلة .
1- كان مالك يرى أن من حق الفتاة الزواج بمن ترغب خاصة انه كان يرى ابنته اعقل فتاة .
2- أما عمرو فكان يؤيد ذلك الزواج لما كان بينه وبين بسطام من مودة بل لقد وعده أن يبذل كل ما بوسعه ليحمل أباه وأخته على الرضا خاصة ان الخلاص من عنترة كان شغله الشاغل . وقد كان الأب يرى فى ذلك عارا أي عار ومذلة عظيمة فقد يتهم بالعجز من عنترة ، وبيع ابنته لبسطام حتى ينتقم من عنترة .
-ارجح رأى مالك لانه أكثر خبرة واتزانا كما ان للفتاة الحق فى الزواج بمن ترغب دون إكراه .
اسم الفاعل : مكره اسم المفعول : مكره المصدر : إكراه
لا تكن مكرها لي على مالا احتمل - هل أنت مكره على فعل ذلك ؟
-لا اكراه في الدين .
س8- بل هو لا يفتر عن الإنشاد باسمك في كل صباح وكل مساء . انه يجعل ذكرك غذاءه الذي يتغذى به وسمره الذي يؤنسه ، انه لا يعيش إلا على ذلك يا عبلة . فوضعت عبلة رأسها بين يديها ، وجعلت تبكى .
1-لمن الحديث ؟ متى كان ذلك ؟
2-عم أسفر الموقف ؟ 3-علام يدل ذلك ؟
" يفتر – مساء – يؤنسه "
4-هات معنى الأولى ، وجمع الثانية ، ونقيض الثالثة في جمل من تعبيرك .
5-استخرج مصدرين من الفقرة وبين نوعهما ، ثم هات منهما ما أمكنك من مشتقات .
الإجابة:الحديث لشبوب عندما ذهب الى عبلة فى بنى شيبان يبلغها رسالة عنترة . ولما اكتشف عمرو الأمر خشى شيبوب من غضب عمرو على عمرو على عبلة فواجهه واشتد عليه فى القول حتى توعده عمرو فانطلق خارجا من الخباء يعد وفوق الرمال كالظليم ، ويدل ذلك على حب شيبوب لعنترة وشهامته فى مواجهه عمرو وذكائه الشديد
لم أضعف أو تكاسل فيما رغبت - مرت علينا أمسية كثيرة
-هذا مكان يوحشنى الإنشاد :- منشد
منشد – منشد ( فاعل – مفعول – مكان –زمان )
ذكرك :- ذاكر - مذكور – مذكر ( فاعل – مفعول – مكان - زمان )
9-علل لما يأتي :
أ-اجتماع عنترة مالك وابنه عمرو فى بيت قيس .
ب-صياح مالك فى ابنه عمر قائلا : أما أنك منذ اليوم تجبهنى فى مجلس .
ج-موافقة عنترة على مهر عبلة .
د-عرج عنترة على بيت مالك قبل أن يفصل من منازل شيبان
الإجابة:
أ- ليتباحثوا فى مهر عبلة . ب-لضيق مللك بابنه عمرو الحاقد على على عنترة السفينة فيما يقول .
ج-تحديا لعمرو ليثبت للجميع انه جدير بعبلة فقد كان يرى أن هذا المهر لا يوفيهما حقها
د-ليودع عبلة التى كانت كلماتها ذخرا ثمينا .
10-صحح الخطأ فيما يلي :
قال بسطام بن قيس : قل واحتك يا عمرو فإني عندما تريد
I- لم يرض قيس بن مسعود بأن تتحدث القبائل بعجزه عن الوفاء بمهر عبلة
ج-سار عنترة إلى الشام يطلب مهر عبلة من الملك النعمان .
د-نسى عنترة كلمات عبلة حتى يتفرغ لإحضار مهرها .
هـ-أيقن النعمان أن من استباح حماه هو عنترة لأنه تجرأ عليه .
الإجابة:أ- قال عنترة بن شداد . ب- لم يرض مالك بن قراد .
ج-كانت كلمات عبلة مسطورة على قلبه كأثمن الكنوز .
د- ظن النعمان أن عنترة لص متشرد لفظته إحدى القبائل لتبرأ من جرائره
س11- سوف أحفظ كلمتك هذه فى سويداء قلبى فتكون المخاطر أشهى الأمور إلي نفسى . فنظرت إليه بعينين دامعتين ومدت يدها إليه بصرة صغيرة فأخذها عنترة فى لهفة فإذا هى تميمة كانت منذ الصبا فى قلادتها فوضعها عنترة عند شفتيه ثم قال : لن تصيبنى شر ما دامت هذه معى .
1-إلي أين ذهب عنترة ؟ ولماذا ؟
1- بم وعدت عبلة عنترة ؟ علام يدل ذك ؟
2- ما أثر هذا الوعد فى نفس عنترة ؟
3- تشير الفقرة إلى عادة ترفضها الأديان . وضح ذلك معللا.
4- لخص الفقرة فى سطرين فقط .
5- ضع الكلمات الآتية فى جمل توضح معناها :
" سويداء – صرة – تميمة – قلادة
7-استخر ما منع من الصرف فى الفقرة مع بيان علة المنع .
الإجابة : ذهب عنترة إلي ارض الحيرة بالعراق حتى يأتي بالنوق العصافير مهرا لعبلة
1- وعدت عبلة عنترة بانتظاره حتى يعود ، ويدل ذلك على حبها له وحرصها عليه .
2- كان هذا الوعد هو الزاد الذى يعين عنترة على الكفاح من اجل تحقيق أمله .
3- تشير الفقرة إلى عادة الاحتفاظ بالتمائم وتعليقها اعتزازا بها وإيمانا فى نفعها ، وهذه عادة ترفضها الأديان لأن اله هو النافع الضار ولن يصيب الإنسان إلا ما كتبه الله له
4- وعد عنترة عبلة بحفظ عهدها ولم تبادله عبلة إلا وفاء بوفاء ، وكانت التميمة التى أعطتها له رمزا لذلك وذكرى غالية ، ووعدها عنترة بالحفاظ عليها لأنها تميمة من كل شر .
5- حفظت عهدك فى سويداء القلب – جمعت ما احتاج فى صرة لى – تلك تميمة الدورة الأوليمبية هذه القلادة أعلقها منذ الصغر .
6- سويداء اسم انتهى بألف التأنيث الممدودة أشهى : صفة على وزن ( افعل )
س12- وكان شعاع ضئيل من النور يدخل إليه في سجنه مترددا من فرجات ضيقة بين قضبان الحديد فكان صدره يضيق ويهم بأن يحطم رأسه في الجدار .
1-ما سبب دخول عنترة السجن ؟ كيف حدث ذلك ؟
2-تصور الفقرة حال عنترة . وضح ذلك .
3-ما الذى كان يخفف آلام عنترة في سجنه ؟
4-هل مكث عنترة طويلا فى سجنه هذا ؟ ولماذا ؟
5-نكشف عن ضئيل فى ( ضؤل – ضيل – ضأل )
6-( فرجات – يهم ) هات مفرد الأولى ، ومعنى الثانية فى جملتين من تعبيرك
الإجابة
1-انه تجرا على النعمان معتبرا نفسه مغيرا عليه غازيا لبلاده فاسر ثم سجن بعد أن ساق النوق حيث أدركه الملك فى كتيبة من الفرسان وأحاطوا به وأخذوا يحاربونه حتى أثخنته الجراح فخر صريعا وحمل إلى الحيرة بين الموت والحياة ألقى به فى السجن .
2-تعكس الفقرة حال عنترة اليائس الذى يعانى مرارة الأسر وقد حيل بينه وبين أمله فما كان يراه من نور ضئيل يدخل إليه من فرجات ضيقة كان يحسه فى داخله مرارة وقنوطا وألما .
3-خفف آلام عنترة تذكره لعبلة وأمله الضئيل فى الفوز بها فقد كانت تميمتها تملا قلبه قوة .
4-لم يمكث عنترة إلا أياما طالت ليليها عليه حتى طلب النعمان مثول عنترة بين يديه لشوقه الشديد فى أن يرى ذلك الرجل الذى جاء إليه وحده غازيا .
5-ضؤل 6- وجدت فرجة فى الجدار -هل تعزم على الرحيل الآن ؟
س13- وكان النعمان يسمع حديثه مأخوذا في دهشة مقبلا عليه بسمعه وبصره فلما فرغ من حديثه قال له فى ارتياح : انك تتحدث عنها حديثا عجبا ، ولقد سمعت شعرك فيها ، ولكن قولك هذا أبلغ من الشعر وأطيب وقعا .
1- آي حديث كان يسمعه الملك ؟
2- ما سبب دهشة الملك ؟
3- بم وصف الملك هذا الحديث ؟ لماذا
4- ماذا كان موقف النعمان من عنترة بعد سماعه هذا الحديث ؟
إجا

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 22, 2014 6:59 am