مـــــــــــنــــــــــــــــتـــــــــــــــدى حـــــــــــــبـــــــــــــــــيـــــــبـــــة

تعليمي ثقافي شامل

تدريبات نحوية "ثلاثون تدريباً " للصف الثاني 5 5 1

    تدريبات نحوية "ثلاثون تدريباً " للصف الثاني

    شاطر


    نقاط: 0
    تاريخ التسجيل: 31/12/1969

    تدريبات نحوية "ثلاثون تدريباً " للصف الثاني

    مُساهمة من طرف  في الثلاثاء أبريل 05, 2011 10:51 pm

    للصف الثاني الثانوي



    التدريب الأول

    " ما أروع القدس ، إنها ملتقى الأديان السماوية ، وقطعة من تاريخ الشرق ، سطرت بدماء أبنائها إنها القدس الأكثر إلهاماً ؟ ولم يكن الشعراء ليتوقفوا عن كتابة الشعر ، وما دفع الطفل للإمساك بحجر لا حلوى إلا السافكون دماء الأبرياء … اليقظة اليقظة ، حذرين الجهل ، وإياكم والفرقة فلا شك أن الانتفاضة الطفولية في حاجة إلى مساندة دولية ، لأننا في عالم مطموسة معلوماته بالدعايات الكاذبة ، فعلينا نحن – العرب – أن ننشط الإعلام العربي الخارجي ، ونقيم وكالة عربية دولية للأنباء ولنسع مسعى سريعاً ننل عزتنا ونزل تغبير الحاقدين على العرب ، برفع شعار الوطنية على كل أرض عربية .. "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 –أسلوب تعجب ، ثم أعرب المتعجب منه . 2– اسم مكان،ثم اجعله اسم زمان في جملة من إنشائك .
    3 – مضارعاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم . 4 – مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود .
    5 – مصدراً ميمياً .
    6 – اسم مفعول عاملاً وبين معموله . 7 – اسم فاعل عاملاً ثم اذكر معموله .
    8 – أسلوب إغراء وأسلوب تحذير . 9 – مختصاً وأعربه .
    10 – مصدراً صناعياً . 11 – صيغة مبالغة عاملة ثم اذكر معمولها.
    جـ ) ( ….. أقمنا وكالة عربية دولية - نزيل تغبير الحاقدين ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
    د ) أمدح ( الوردة ) وذم ( القهر ) .
    هـ ) أكد الفعل ( ننشط ) بالنون توكيداً واجباً مرة وجائز مرة أخرى .
    ز ) " ما أروع القدس ! " – " أروع بالقدس ! " أعرب كلمة القدس .
    ك ) " ما دفع الطفل للإمساك بحجر لا وردة إلا السافكون دماء الأبرياء "
    ضع ( غير ) بدلاً من ( إلا ) ثم اضبطها بالشكل وأعرب ما بعدها .
    ل ) " لا تتوان في المذاكرة " – " لا طالب علم مهمل " – " لا يكتب إلا المجتهد"
    بين نوع (لا) وأعرب ما بعدها .
    التدريب الثاني
    " إن الحياة تتشكل على أرض مصر حباً في وصل الماضي العريق بالحاضر المتجدد ، وكلنا مجندون حتى يصير شعبنا الأسمى مكانة ولنسعَ كل السعي فتزال كل العقبات وما كان لمصري ليتأخر عن أداء الواجب الوطني كله أكان قاصياً أو دانياً ، إن عقيدتنا أن نبنى المجد تحت شعار الحرية والوطنية والسلام ، وهذه الحقيقة راسخة عبر تاريخ الشعوب فنعم البشر المصريون ، بني مصر كونوا حذرين الحياة يلن لكم عصيُّها وتكتب لكم ذكرى طيبة تبقون ببقائها فكم من مصري خلد اسمه البشر جميعاً بمعايير سامية أوزانها محمودة نتائجها … "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – اسم فاعل لغير الثلاثي واذكر فعله . 2 – اسم مفعول عاملاً وبين سبب إعماله .
    3 – اسم تفضيل وبين حالته وحكمه . 4 - فعلاً واجب الجزم وآخر جائز الجزم .
    5 – فعلاً منصوباً بعد لام الجحود . 6 – مضارعاً منصوباً بعد فاء السببية . 7 – مصدراً صناعياً .
    8 – أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح . 9 – اسم فاعل عامل وبين معموله .
    10 – صيغة مبالغة عاملة .
    جـ ) بين نوع الأساليب الآتية : 1 – إياك والكسل . 2 – الكفاح الكفاح .
    3 – نحن – المصريين – أكثر الناس علماً . 4 – أكرم بالمكافح .
    د ) " ما أعظم المصريين ! " – " المصريون أعظم الناس حضارة " أعرب ما تحته خط .
    هـ ) " تسعى فى الخير " – " أنت مكرم " أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة .
    و)"تتقى الله"–"تفوز برضاه" اربط بين الجملتين ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
    ز ) " تكتب لكم ذكرى طيبة " أكد الفعل المضارع بالنون توكيداً واجباً مرة وجائزاً مرة أخرى .
    ل ) ( الحياة – الحقيقة – تاريخ – اسم ) اذكر مادة كل كلمة مما بين القوسين .
    س ) ( سعى ) صغ من الفعل اسماً للزمان وآخر للمكان ، ومصدراً ميمياً فى جمل من عندك .
    التدريب الثالث

    " إننا – أهل مصر – أهل سلام وطيبة نعتز بماضينا ونبنى حاضرنا . وما كنا لنفرط في مستقبلنا ، فنعم الرجال رجالنا ولعمري لسوف نصون مكاسبنا ضد كل معتدٍ . فأي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله ، فيا أيها المصريون اعملوا تجدوا المستقبل مشرقاً "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة الجزم .
    2 – أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 3 – أسلوب مدح وبين فاعله .
    4 – أسلوب قسم ، واذكر حكم توكيد فعله بالنون .
    5 – مضارعاً منصوباً . 6 – أسلوب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء .
    جـ)"نحن لا نخذل إخواننا"تعجب من العبارة السابقة بإحدى صيغتي التعجب .
    د ) " إياك إياك والتفريط في حق الوطن " : أعرب الجملة السابقة .
    هـ ) " أي مصري يدافع عن وطنه فسيلقى الاحترام كله " احذف ( السين ) من الجواب .
    و ) " المؤمن رحيم قلبه " – " المؤمن رحيمُ القلب " أعرب ما تحته خط في الجملتين.
    ز ) " ليس عندي سوى قصتين " ضع ( إلا ) مكان ( سوى ) ثم أعرب ما بعدها .
    ح ) قارن بين ما تحته خط فيما يلي : 1 – أروع بحمرة الشفق ! – حمرة الشفق أروع منظر .
    2 – إن الديمقراطية هدف نبيل – إن الحياة الديمقراطية هدف نبيل .
    ك ) اكشف في المعجم الوجيز والقاموس المحيط عن كلمة ( معتدٍ ) .
    التدريب الرابع
    " أثبت الباحثون خطأ مقولة : أن السعادة لا تشترى بالمال ؛ فقد وجدوا علاقة قوية بين الربح المادي وبين شعور المرء بالسعادة والصحة النفسية وتمكنوا من ملاحظة تحسن الصحة النفسية لأي شخص بمجرد أن يربح القليل من المال ، فأيان يزد الربح تزدد السعادة وأوضحوا أن المال ليس العامل الوحيد الذي يشعر الإنسان بالسعادة فهناك أشياء عديدة غير المال تجعل الإنسان أكثر سعادة ، مثل النجاح في العمل ، والزواج والصحة الجيدة "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها : 1 – أسلوب تفضيل وبين المفضل .
    2 – أسلوب شرط واجعل الجواب مقترناً بالفاء . 3 – أسلوب استثناء وأعرب المستثنى .
    4 – مضارعين : أحدهما مرفوع والآخر منصوب وبين السبب . 5 – خبراً لناسخ .
    6 – مصدراً وبين نوعه . 7 – فعلاً ينصب مفعولين ووضحهما .
    جـ ) لا طالب علم مهمل – لا طالب مهمل . ما حكم اسم ( لا ) النافية للجنس فى المثالين السابقين .
    د ) " نحيا " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة من إنشائك .
    هـ ) " نحن …………. نعمل بجد . " ضع اسماً مختصاً وأعربه .
    التدريب الخامس
    " بني – طالب المرحلة الثانوية : أنت أمل أسرتك ووطنك ، وما أروعه أملاً ، فكن مخلصاً في عملك تنل رضا الجميع ، وينجك المولى - عز وجل – من كل سوء ، وأعلم أنه لا أمل بلا كفاح وعمل ، ولن يصل إلى هدفه سوى المخلصين وأي طالب يبذل الجهد والعرق إخلاصاً لله ، فلن يخذله "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب وبين علامة جزمه . 2 – أسلوب شرط وبين أجزاءه .
    3 – لا نافية للجنس وأعرب اسمها. 4 – أسلوب تعجب وبين المتعجب منه .
    5 – مضارعاً منصوباً . 6 – مصدراً .
    7 – اسم فاعل وبين فعله . 8 – أسلوب استثناء .
    جـ ) " لن يصل إلى هدفه سوى المخلصون " استبدل ( إلا ) بـ ( سوى ) ثم غير ما يلزم .
    د ) " الجهل والخيانة " – " إياك والخيانة " - " إياك الخيانة " أعرب كلمة ( الخيانة ) .
    هـ ) " يخلص " اجعل الفعل جائز التوكيد في جملة من تعبيرك .
    التدريب السادس
    " للشعر بهجة لمن يعرفونه ويتذوقونه ولا صحبة أروع منها ، فقد كان الأولون لا يلقونه إلقاءً عفوياً كما يقال النثر ، بل يغنونه وينغمونه ، وأي شاعر يوهب صوتاً جميلاً فإن الشعر يزداد به جمالاً وبهجة ما أروعها ! ، فكن – أيها الطالب – مقبلاً على الشعر تحظ بالمتعة والثقافة "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – أسلوب اختصاص وبين صورته . 2– مضارعين أحدهما مرفوع بعلامة فرعية والآخر مرفوع بعلامة أصلية.
    3 – أسلوب تعجب واذكر صيغته . 4 – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب .
    5 – لا نافية عاملة وبين حكم اسمها مع التعليل . 6 – مضارعاً مجزوماً فى جواب الطلب .
    7 – اسم فاعل وبين اسمه . 8 – مصدراً وبين نوعه .
    جـ ) " نعم صفة الأمانة " – " حبذا الأمانة " بين الفاعل فى الجملتين السابقتين .
    د ) " القصيدة العربية أفضل قصيدة " اجعل المبتدأ للمثنى والجمع وغير ما يلزم .
    هـ ) " الشاعر ملقٍ شعره " – " الشاعر مقروءٌ شعره " أعرب كلمة ( شعره ) فى الجملتين .
    و ) " كن مقبلاً على الشعر تحظ بالمتعة – كن مقبلاً على الشعر فتحظى بالمتعة " أعرب ما تحته خط .
    التدريب السابع
    "في عيد الربيع تتفتح الأزهار،وتزدهر الحقول،وتغرد الطيور لهذا الضيف القادم،ونعم التغريد ، فالسعادة السعادة أيها الإنسان ، فالحياة جميلة طبيعتها ، والأرض مكسوة أرجاؤها والسماء صافية زرقتها ، وإننا – طلاب العلم – نسعد بمقدم الربيع استعداداً لأداء الامتحان ، فكونوا محبين للحياة تسعدوا بمباهجها "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – أسلوب مدح وحدد الفاعل . 2 – مغرى به ثم أعربه .
    3 – اسم فاعل عاملاً . 4 - اسم مفعول عاملاً ، ثم حدد معمول كل منهما .
    5 – مضارعين مختلفي الإعراب وبين علامتهما . 6 – مختصاً وأعربه وبين حكم عامله .
    جـ ) " يبيع التجار بأمانة " – " ينال التجار المكسب الحلال"اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم غير ما يلزم .
    د ) " ما حضر الحفل إلا مدعوان اثنان " ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ثم اضبطها وما بعدها بالشكل مبيناً السبب .
    هـ ) في أي مادة تكشف في المعجم الوجيز عن ( محبين ).

    التدريب الثامن
    " إننا– المعلمين – نحمل اسمي رسالة : رسالة العلم التي حملها الأنبياء ونبذل الجهد المقدر عطاءه من الدولة والمجتمع تربية للجيل الصاعد ونعم جهداً ، وأي طالب يقبل على معلميه فسوف يلقى لديهم كل الإقبال فكن ابناً باراً بهم تكن أفضل الناس ، وإياك والإعراض عنهم فتصبح من النادمين على ما فات ، فالإقبال عليهم يا بني ، فلم يكن المعلم ليدبر عنك "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج منها :
    1 – مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب . 2 – أسلوب اختصاص ثم أعرب المختص .
    3 – أسلوب مدح وبين فاعله . 4 – محذراً منه ثم أعربه .
    5 – اسم مفعول عاملاً ثم أعرب معموله . 6 – اسم تفضيل وبين حكم كل منهما .
    7 – مضارعاً منصوباً . 8 – مصدراً .
    جـ ) " أي طالب يقبل على معلميه فسوف يلقى لديهم كل الإقبال"
    احذف(الفاء)من جواب الشرط ثم اكتب الجملة صحيحة.
    د ) أعرب ما بعد ( إلا ) فى المثالين التاليين :
    " ما نال الجائزة من الطلاب إلا طالب " – " ما نال الجائزة من الطلاب أحد إلا طالب "
    هـ ) بين نوع ( اللام ) فيما يأتى وأعرب ما بعدها : 1 – " لم يكن المعلم ليدبر عنك ".
    2 – لتذاكر أيها الطالب لتتفوق . و ) اكشف في القاموس المحيط والمعجم الوجيز عن معنى كلمة ( فات ) .
    التدريب التاسع
    " كثيراً ما يخلط الناس بين الثقة بالنفس وبين الكبر ، وهذا خطأ لا شك فيه فإن الثقة بالنفس معرفتك بها واعتقادك بقدرتك إزاء ما تنهض به من أعباء ، أما الكبر فما هو سوى تعظيم نفسك أكثر مما تستحق ، والمطالبة بالجزاء بلا عمل ، فالثقة – الثقة وإياك والكبر " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة .
    1 - لا نافية للجنس عاملة وأخرى مهملة مع بيان السبب . 2 - أسلوب إغراء وأعربه .
    3 - محذراً منه وأعربه . 4 – مصدراً وخبراً لناسخ . د ) " ما مكروه إلا المغرور"،"ما فائز إلا الواثق بنفسه " . ضع " غبر " مكان " إلا " مع ضبطها وما بعدها بينا السبب .
    و ) " ما أجمل العلم " – " العلم أجمل من غيره " بين نوع ما تحت الخط وأعربه 0
    ز )( يشجع المجتمع الشباب عدا المتهور منهم ) اجعل المستثنى فيما بين القوسين واجب النصب وغير ما يلزم .
    ك ) ( كثرة سيطرة الحليم على نفسه عند الغضب ) عبر عن معنى ما بين القوسين بأسلوب تفضيل .
    ل ) ( يتصف بالحلم – لن يدفعه الغضب إلى التهور ) اربط بين الجملتين .
    م ) حدد نوع كلمة ( مجتمع ) فيما يأتي :
    1 – الفصل مجتمع الطلاب . 2 – النادي مجتمع فيه .
    3 – اجتمع الشباب مجتمعاً منظماً . 4 – المساء مجتمع الأصدقاء .
    ع ) ( الاتصاف بالحلم ) اجعل ما بين القوسين متعجباً منه وأعربه . وبين مادة ( يتصف )
    التدريب العاشر

    " بنا - معشر الشباب - يرقى الوطن " فلنحرص على العمل ترق البلاد فما أجمل السعي للرقى! ‍‍‍‍‍‍، ولا بد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها ، المرجوة نتائجها ، فالإخلاص والعمل ، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم "
    أ ) أعرب ما فوق الخط .‍‍‍‍‍ ب ) أخرج من العبارة :
    1 - مضارعين مجزومين لسببين مختلفين . 2 - مشتقين مختلفين عاملين واذكر عمل كل منهما .
    3 - أسلوب إغراء وأعربه . 4 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
    5 - أسلوب تعجب وبين أجزاؤه . 6 – مضارعاً منصوباً
    7 – اسماً لـ لا النافية للجنس .
    د ) هات مؤنث كلمة " الأعلى " واجعله مثنى في جملة من إنشاءك .
    هـ ) " حقق أجدادنا حضارة عريقة " اجعل هذه الجمل جواباً لقسم وأكدها بما يناسبها .
    و ) " نتمسك " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
    ز ) ( ثبات قلب المؤمن ) اجعله في أسلوب تفضيل .
    ل ) ( المتأملون في الكون سيعترفون بقدرة الله ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
    ك ) ( ليدع المؤمن إلى الخير ) اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون .
    ن ) وضح نوع ( ما ) في الجمل الآتية : 1 – ما يسعد في حياته إلا المؤمن . 2 – ما أعظم شجاعة المؤمن ! .
    3 – نعم ما نصنعه حب الغير . 4 – ما تذاكره ينفعك .
    التدريب الحادي عشر
    " إن الثقة بالنفس من أهم العوامل التي تساعد على النجاح في الحياة فعليكم – أيها الشباب – ألا تعتقدوا عجز أنفسكم ، فما أهون المحتقر نفسه على الناس ، فإياكم والتقليل من شأن أنفسكم فالناس يحترمون من يحترم نفسه ، ومن يحتقر نفسه فلن يكرمه أحد . "
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) أخرج من العبارة :
    1 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 2 - أسلوب تعجب وبين أجزاؤه .
    3 - أسلوب تحذير وبين المحذر منه . 4 - اسم فاعل عامل مع بيان السبب .
    5 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
    د ) " الثقة بالنفس " أجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في أسلوبين مختلفين .
    هـ ) " يحترم " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وجائز التوكيد في أخرى وممتنع التوكيد في ثالثة .
    و ) ( قائل الحق لن يخاف من إعلان رأيه ) عبر عن معنى الجملة بأسلوب شرط .
    ك ) بين نوع كل أسلوب وأعرب كلمة ( منزلة ) واجعل كلمة ( الشجاع ) مختصاً مرة ومغرى به مرة أخرى :
    1 – ما أعظم منزلة الشجاع . 2 – حبذا منزلة الشجاع .
    3 – منزلة الشجاع أعظم منزلة . 4 – الشجاع أعظم منزلة من غيره .
    س ) أعرب الفعل ( تسعد ) فيما يلي :
    1 – اجتهد في عملك تسعد في حياتك . 2 – اجتهد في عملك فتسعد في حياتك .
    التدريب الثاني عشر
    " أيها الطالب نحن - العرب - أمة عريقة من أعظم الأمم فعليك أن تتسلح بالعلم والإيمان – تاركاً الكسل – حتى نرد عنها كيد الحاقدين ، ونشارك في بنائها ، ونعمل على تقدمها ، حتى تحتل مكانة مرموقة بين الأمم ، فنعم العمل الكفاح . وما أروع النجاح ! فالاجتهاد الاجتهاد لتنفع نفس ووطنك " .
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة :
    1 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 2- أسلوب مدح وبين الفاعل والمخصوص بالمدح .
    3 - أسلوب إغراء وأعرب المغرى به . 4 - اسم فاعل عاملاً واذكر معموله وأعربه.
    5 – مضارعاً منصوباً . 6 – اسم تفضيل .
    7 – مصدراً . 8 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .
    جـ ) " ما أروع النجاح " ، " النجاح أروع نتيجة " . أعرب " أروع " في الأسلوبين .
    د ) " نشارك في بناء الوطن " اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون وجائز التوكيد بالنون مرة أخرى .
    هـ ) ( الحضارة المصرية قديمة ) عبر عن الجملة في أسلوب تعجب مرة وتفضيل مرة أخرى .
    و ) ( الدارس للحضارة المصرية سيعترف بقدمها ) اجعل الجملة فى أسلوب شرط .
    ز ) حدد نوع ( لا ) في الجمل الآتية وأعرب ما بعدها :
    1 – لا منصف ينكر قدم الحضارة . 2 – لا تصدق كلام حاقد على مصر .
    3 – لا يعترف بفضل مصر إلا المنصف . 4 – لا الحاقد ولا الظالم يقول كلمة الحق .
    التدريب الثالث عشر
    " توجهت نظرة العالم إلى مؤتمر صانعي السلام عندما بدأ أعماله ، وتطلعت الأفئدة إلى إقرار السلام، فما أجمل السلام القوية أركانه . المنفذة قراراته !! ولن يؤيد السلام إلا المخلصون ، لذا عليكم
    أيها المتفاوضون واجب الإسراع إلى تنفيذ قراراته وتوصياته ، والإخلاص الإخلاص ، وإياكم والتخاذل
    فلا بد من سلام دائم وعادل " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة :
    1 ) اسم لا النافية للجنس وأعربه . 2 ) مشتقاً عاملاً وبين معموله .
    3 ) مغرى به وأعربه . 4 ) أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
    5 ) أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه. 6 ) محذراً منه
    جـ ) لن يؤيد السلام إلا المخلصون " .. ضع " غير " مكان " إلا " وأعربها 0
    هـ ) " أيان ينتشر السلام فسيجنى العالم الرخاء " . أحذف الفاء واكتب الجملة الصحيحة .
    و ) " يؤيد " . اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة من إنشائك .
    ك ) ( الطريق المعوج ) اجعله في أسلوب تحذير بحيث يجب حذف الفعل معه .
    ل ) ( التفكير السليم ) اجعله مخصوصاً بالمدح يجب تأخيره مرة ويجوز تأخيره مرة أخرى .
    م ) ( لا تسر إلى على الطريق المستقيم ) ضع ( غير ) مكان ( إلا ) وأعرب ( غير )
    ص ) اجعل كل من فعل الشرط والجواب مضارعين فيما يأتي :
    1 – إن قلت الحق علت كلمتك . 2 – من أدت واجبها استراحت .
    3 – إن أحببت الخير للناس عشت سعيداً . 4 – متى سرت في الحدائق رأيت جمال الطبيعة .
    ع ) ( نحن مجتهدون نحدد أهدافنا ) اجعل ما بين القوسين أسلوب اختصاص وحدد المختص وأعربه .
    التدريب الرابع عشر

    " اجعل شعارك الدائم مساءلتك نفسك : ماذا عملت في وقت فراغك ؟ هل كسبت صحة أو أفدت مالاً ، أو حصلت علماً ، أو أسديت إلى مجتمعك خيراً ؟ وهل كان وقت فراغك مرسومة خطته واضحا هدفه ؟ إن كان ذلك فقد سلكت مسلكاً قويماً ، وإلا فحاول أن تسلكه ، إن قليلاً من الزمن يخصص كل يوم لشيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أكثر خصباً وأغزر إنتاجاً "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من العبارة .
    1 - اسم فاعل عاملا وأعرب معموله . 2 - اسم مفعول عامل وأعرب معموله .
    3 - اسم مكان واذكر فعله . 4 – مصدراً .
    5 – مضارعاً منصوباً . 6 – اسم تفضيل .
    جـ ) إن كان ذلك فقد سلكت سلكاً قويماً . لماذا اقترن جواب الشرط بالفاء .
    د سلكت مسلكاً قويماً ، " اتخذت مسلكاً قويماً " . ما نوع كلمة مسلكاً في كل من الكلمتين .
    هـ ) صحح الخطأ فيما يأتي : 1 – قول الحق ولا تخشى إلا الله .
    2 – من يؤدى واجبه لن يندم .
    3 – الذين عرفوا الخير يعملوا على نشره .
    4 – لا يسعد في حياتهم إلا المخلصين .
    5 – نحن المخلصون نخدم أوطاننا .
    6 – لا مفكرون نادمون .





    التدريب الخامس عشر
    " عليكم (أيها الطلاب) الاهتمام بالمستقبل ، ونعم الاهتمام اهتمامكم بالأنشطة المدرسية المتنوعة أغرضها ، المؤكدة نتائجها ، فهي متممة مناهجكم ولا طالب يستطيع أن يتخلى عنها ، فكم طالب اكتشفت مواهبه من ممارستها الممارسة الواعية فالانضمام إلى لأنشطة فما أعظم فوائدها " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة : 1 - اسم فاعل عامل من فعل خماسي وبين عمله .
    2 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله . 3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه .
    4 - مغرى به وقدر عامله . 5 - اسم زمان وبين فعله .
    6 - مضارعاً منصوباً وبين علامة نصبه . 7 – أسلوب مدح وبين الفاعل . 8 – مصدراً .
    جـ ) " من يمارس الأنشطة المدرسية يستفد منها " . اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
    د ) " يتخلى " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد في أخرى وجائز التوكيد في ثالثة ".
    هـ ) ( لا يستريح العامل إلا بأداء عمله ) ضع ( غير ) مكان ( إلا ) وأعربها .
    و ) ( لتؤد عملك ولتستريح من التفكير فيه . فما كان الإنسان ليستريح إلا بعد أداء عمله )
    تكرر حرف ( اللام ) فيما بين القوسين فبين نوعه وأعرب الكلمة التي بعده .
    التدريب السادس عشر

    " نعم الوطن مصر ، فما أروع تاريخها ، فقد سجل لها التاريخ أنصع الصفحات المشرقة حروفها المملوءة بالبطولات أحداثها فهي موضع آمال العرب جميعاً بشعبها الواعي مكانتها الإقليمية ، المدرك موقعه التاريخي ، فما كان المصري ليقصر عن أداء واجبه إزاء إخوانه العرب في ظلام المحن "
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة :
    1 - مضارعاً منصوباً واكر أداة النصب ، وعلامته . 2 - اسم تفضيل واذكر وزنه .
    3 - اسم فاعل عاملاً واذكر معموله . 4 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معوله .
    5 - أسلوب مدح وبين أجزاؤه . 6 – متعجب منه وأعرب .
    جـ ) اجعل " المصريين " مخصوصاً بالمدح في جملة من تعبيرك .
    د ) " من ينتم إلى مصر فسوف يعي مكانتها الإقليمية " . احذف الفاء واكتب الجملة صحيحة .
    هـ ) " يدرك " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بالنون فى أخرى .
    و ) ( يريد الثقافة – ليبحث عنها في الكتب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط .
    ك ) أعرب كلمة ثقافة فيما يأتي : 1 – ثقافة قارئ الكتب كثيرة . 2 – ما أعظم ثقافة هذا القارئ .
    3 – قارئ الكتب أعظم ثقافة . 4 – نعم هدفنا ثقافة قارئ الكتب .
    ل ) ( نحن المثقفون نحب القراءة ) اجعل ما بين القوسين أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
    التدريب السابع عشر


    "عليكم أمة العرب نبذ الخلافات حتى نواجه الخطر المدمر أحلامنا جميعاً وعليكم باستغلال طاقاتكم ومواردكم وما أكثر هذه الموارد وتلك الطاقات، فالخلاف الخلاف ، ولتعتصموا بالله فمن يعتصم به فقد هداه الله إلى أقوم سبيلا.
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة . 1 - جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب .
    2 - اسم تفضيل . 3 - مختصاً وأعربه . 4 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 5 - محذراً منه وأعربه.
    جـ )أغر"المصريين على استخدام الطاقة . د )"يعتصم "اجعل هذا الفعل جائز التوكيد بالنون في جملة من تعبيرك .
    هـ ) ( الإنسان القوى يتصف بالتفاؤل ) اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون . و )( يتصف بالتفاؤل - سيعيش سعيداً ) اربط بين الجملتين . ك ) ( التفاؤل ) اجعل ما بين القوسين مغرى به ومخصوصاً بالمدح .
    ل ) ( لا يتمتع بالسعادة في الحياة غير المتفائلين ) ضع ( إلا ) مكان ( غير ) وأعربها .
    ص ) كيف تكشف في معجمك عن ( صفاء – الحياة ) ؟
    التدريب الثامن عشر
    " أمتكم أيها المصريون لا شك أمة رائدة في جميع المجالات فقد أنجبت أعاظم الرجال الذين احتلوا عليا المناصب العلمية والأدبية في العالم بإخلاصهم لبلادهم ، فأعظم بإخلاصهم هذا الذي ما كان ليبلغهم أمانيهم لولا صدقه ، فالانتماء الانتماء وإياكم والتفريط في حق بلادكم ."
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة : 1 - اسم تفضيل. 2 - مغرى به وأعربه . 3 - محذراً منه وأعربه . 4 - مضارعاً منصوباً وبين أداة النصب وعلامته .
    5 - فعل تعجب وأعرب المتعجب منه . 6 - لا النافية للجنس وأعرب اسمها وبين خبرها .
    جـ ) " المصريون " اجعل هذه الكلمة مختصاً في جملة من تعبيرك .
    د ) " ينتمي " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بها فى أخرى .
    هـ ) ( الحاقدون لن يعترفوا بجهد العلماء ) اجعل ما بين القوسين أسلوب شرط .
    و ) ( المبتكرات العلمية ) ضع ما بين القوسين في أسلوب تعجب مرة ، ومخصوصاً بالمدح مرة أخرى .
    ز ) ( نحن علماء ننهض ببلادنا ) اجعلها في أسلوب اختصاص وأعرب المختص .
    التدريب التاسع عشر
    " ما أغلى الحرية فهي بلا جدال أعظم ما في الوجود " ، فبها يتحقق تقدمنا وهى مطلب العالم المتحضر سلوكه ، وهى نعم المطلب لأنها الغد المأمول خيره لأي إنسان يريد السعادة الحقيقية ، فعليكم معشر الشباب الاعتزاز بحريتكم وإياكم والتهاون فيها " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة : 1 - اسم فاعل عاملاً وأعرب معموله .
    2 - اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله . 3 - مصدراً ميمياً واذكر فعله . 4 - مختصاً وأعربه .
    5 - محذراً منه 6 – أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 7 – أسلوب مدح وبين الفاعل .
    جـ ) " من أراد الخير سعى للحرية " اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين وغير ما يلزم .
    د ) " اعتز " اجعل هذا الفعل جواب قسم فى جملة من تعبيرك .
    هـ ) احذف ( سوف ) من الجمل الآتية وأعد كتابتها صحيحة :
    1 – من يخلصوا فى أبحاثهم فسوف ينهضون ببلادهم . 2 – والله لسوف يتوصل العلماء إلى مبتكرات حديثة .
    3 – إن يتفرغ العالم لتجاربه فسوف يسمو بأمته . 4 – والله لسوف يبتكر العلماء الآن مخترعات كثيرة .
    التدريب العشرون
    " وأنتم أيها الأبناء لا تنسوا أنكم بفضل ما امتزتم به من العلم والتهذيب قد زاد العبء الواجب عليكم نحو الشعب المصري الذي تنتمون إليه ، فاستعدوا للقيام بهذا العبء الذي ينتظركم لتؤدوه على أطيب الوجوه وأكملها واذكروا أنه لا نهوض لأمه ولا سعادة لشعب إلا بالعلم .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة : 1 - لا النافية للجنس وأعرب اسمها .
    2 - مختصاً وأعربه . 3 - مضارعاً مجزوماً وبين جازمه . 4 - اسم تفضيل
    5 – مضارعاً منصوباً . 6 – بدلاً . 7 – مصدراً .
    جـ ) " الأبناء " اجعل هذه الكلمة مخصوصاً بالمدح في جملة ومتعجبً منه في جملة أخرى مع الضبط .
    د ) ( يعرف المصريون فضل النيل – يحافظون عليه ) أربط بين الجملتين .
    هـ ) ( خير النيل ) اجعل الجملة في أسلوب إغراء .
    و ) ( ما ينكر فضل النيل غير الجاحدين ) ضع ( إلا ) مكان ( غير ) وأعرب ما بعد ( إلا )

    التدريب الحادي والعشرون
    " الحضارة المصرية عليا حضارات العالم ، ففيها تربى بنو مصر الذين صرفوا جهودهم لإعلاء شأن مصر العظيمة مكانتها ، فأصبحنا نراهم يحتلون أكبر المراتب في مختلف المجالات ، فما أعظم هذا الشعب المكافح ، فعليكم شباب النيل أن تحذو حذوهم فنعم ما تفعلون " .
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب استخرج من العبارة :
    1 - مشتقاً عاملاً وبين معموله . 2 - مختصاً وأعربه .
    3 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه . 4 - اسم تفضيل 0
    5 – اسم مكان . 6 – أسلوب مدح وبين فاعله .
    جـ ) " الحضارة المصرية " اجعلها مخصوصاً بالمدح في جملة من إنشائك .
    د ) " بنو مصر " أجعلها مختصاً في جملة من تعبيرك .
    هـ)"من يصرف جهده لإعلان شأن مصر نره في أعلى المراتب "اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء وغير ما يلزم .
    و ) " يحتل " اجعل هذا الفعل واجب التوكيد بالنون في جملة وممتنع التوكيد بالنون فى جملة أخرى " .
    ز ) كيف تكشف عن معنى ( مجراه – يصل ) ؟
    ك ) احذف ( سوف ) مما يأتي : 1 – والله لسوف نحمى النيل . 2 – من يعرف النيل فسوف يحافظون عليه .
    التدريب الثاني والعشرون
    "أخذت بلادنا ترتدي ثوب الرقى والتحضر وترقى سلم الازدهار والفخار وهذا بفضل شعبها الواضح جهده والمحمود فعله فنعم عملاً ما صنعه وأعظم بشعب الحق قبلته والضمير الحي رفيقه ونحن أبناء هذا الجيل نطلب المثل الأعلى للقدوة الحسنة … "
    أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة 0 ب ) استخرج من الفقرة ما يلي :
    1 - اسم تفضيل واذكر حالته 0 2 - مخصوصاً بالمدح 0
    3 - أسلوب اختصاص وحدد المختص وأعربه 4 - اسم فاعل عاملا واذكر معموله
    5 - أسلوب تعجب وأعربه 6 – اسم مفعول وبين معموله .
    جـ ) صحح الخطأ فيما يأتي:
    1– أين يجرى ماء النيل سيعم الرخاء .
    2– والله لتنتشرن خيرات النيل الآن في مصر .
    3 – حبذا المصريين الذين يحافظون على النيل .
    4 – نحن المخلصون نعمل على نظافة النيل .
    التدريب الثالث والعشرون




    " إن النجاح في الحياة ثمرة المثابرة والعمل الدائم ، وما كان الإنسان ليظفر بما يريد وهو يرضى بحياة خاملة الشأن ، والتاريخ خير شاهد على ذلك ، العظماء خطوا صحيفة مجدهم بعرقهم ، ونسجوا رداء عزتهم بكفاحهم ، وبهؤلاء النابهين في كل أمة تبنى الحضارة ويتصل الحاضر بالماضي فلا تقصروا في أداء رسالتكم تنالوا احترام الجميع "
    أ ) أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة 0 ب ) استخرج من العبارة السابقة :
    1 - مشتقاً، وبين نوعه وفعله 0 2 - مضارعاً منصوباً وآخر مجزوماً 0
    3 - اسم تفضيل وبين حكمه 0 4 – مصدراً 5 – خبراً لفعل ناسخ .
    جـ ) اجعل كلمة " الإنسان " مصدراً صناعياً في جملة مفيدة 0
    د ) كيف تكشف عن كلمة " تراث – التاريخ " في المعجم الوجيز ؟
    التدريب الرابع والعشرون
    " النجاح في الحياة وليد المثابرة والعمل ، فيا معشر الشباب ، إن الوطن يرتقى بتحصيلكم العلم ، فلا مجدِّين فاشلون وبئس المهمل في عمله ، فاحرصوا أيها الناشئون على التفوق ، فالفائقون مقدَّرون ، وما أسعدنا نحن الآباء بنجاحكم "
    أ ) أعرب ما تحته خط 0 ب ) استخرج من العبارة : 1 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص
    2 - اسم مفعول واذكر فعله 0 3 - مخصوصاً بالذم وأعربه 4 - أسلوب تعجب 0
    5 – اسماً لـ لا النافية للجنس . 6 – مصدراً
    جـ ) " ما نال الجائزة إلا واحد " ضع " سوى " مكان " إلا " وأعربها 0
    د ) " أنت الأعلى شأناً والأرفع قدراً بين زملائك " خاطب بالعبارة الجمع المؤنث وغير ما يلزم 0
    و)" يؤدى عمله كاملاً "–"ينال التوفيق"أربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ثم اجعل جواب الشرط مقترناً بالفاء.
    ز ) " صوموا تصحوا " – " صوموا فتصحوا " أعرب ما تحته خط 0







    التدريب الخامس والعشرون

    " للقراءة شذاها ، وهى معروفة فوائدها فلولاها ما نبغ العقل ولا تقدم الفكر أبدا ، وطالب العلم أجدر ألا يهملها فعليك أيها الطالب أن تكون يقظ العقل فمعرفتك ما تقرأ تحمى نفسك من الجهل لأن القراءة أمر السماء "
    أ ) أعرب ما فوق الخط . ب ) استخرج من العبارة ما يلي : 1 - أسلوباً للاختصاص وأعربه
    2 - اسماً للتفضيل . 3 - مشتقين مختلقين وبين فعلهما 0 4 – مصدراً .
    جـ ) " الجهل " اجعلها مخصوصاً بالذم مرة وحذر منه مرة أخرى في جملتين من إنشائك 0
    التدريب السادس والعشرون
    " كان التاريخ لا يزال طفلا عندما كانت مصر مقيمة على أرضها أول حضارة معروفة للإنسان ، فقد أطلق شعبنا فاتحا نوافذ المعرفة لأمم الأرض ، وكتب الإنسان المصري على صفحة الأهرام أول إعلان مجسم ، فما أروع هذا البناء الذي جذب أنظار العالم ، فسارع إلى مشاهدته ، فنعم رجالا بناة الأهرام ، وليتنا نفعل فعلهم ولا نكتفي بفخرنا بأمجادهم "
    أ )أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
    1 - اسم فاعل وبين عمله 0 2 - اسم مفعول من فعل ثلاثي وآخر من فعل رباعي 0
    2 - أسلوب مدح وحدد الفاعل فيه 4 - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه 0
    جـ ) "لا ينكر روعة الحضارة المصرية إلا الحاقدون " ضع " غير " مكان " إلا " واضبطها وأعرب ما بعدها 0





    التدريب السابع والعشرون
    " المصري وطني بطبعه ، لأنه يعيش في مجتمع مع إخوانه ويسعى كل منهم مسعى حميداً حتى يرفع شأن وطنه ، وأينما يوجد يثبت جدارته ، فيا بني أخلص لوطنك تسعد في حياتك الوطنية فالوطنية خلق حميد "
    أ ) استخرج من القطعة ما يأتي : 1 - مضارعاً مجزوماً بعلامة أصلية مع . 2 - مصدراً ميمياً وآخر صناعياً
    3 – أسلوب شرط وبين أجزاءه . 4 – أسلوب إغراء . ب)بين أجواء الشرط في"أينما يوجد يثبت جدارته"ثم اجعل جواب الشرط واجب الاقتران بالفاء واكتب الجملة صحيحة
    جـ ) أعرب ما تحته خط .
    د ) " لا تهمل عملك فإنه لا قيمة لمهمل " وردت " لا " في العبارة مرتين بين نوعها وأعرب ما بعدها .
    هـ ) لا يهتم بالعلم إلا المثقفون " ضع " غير " بدلاً من " إلا " وأعربها وما بعدها .
    و ) " ذاكرت النصوص خلا ……………… و …………………… أكمل وأعرب .





    التدريب الثامن والعشرون
    " المصريون على موعد مع الرخاء بإتباعهم سياسة الإصلاح الاقتصادي الذي أصبح مبدأ لعصر الرفاهية ومنطلقاً إلى خطوات ثابتة على طريق الاستقرار ، ومن أجل ذلك تسعى مصر جاهدة للمخرج من أزمتها الاقتصادية ، فجعلت الأسبقية للمشروعات الإنتاجية وأخضعت كل مشروع لمخطط دقيق "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
    1 - مصدراً صناعياً وبين أصله وما أزيد عليه 0 2 - اسماً مفعول .
    3 - اسم زمان وزنه وبين سبب مجيئه على هذا الوزن 4 - مصدراً ميمياً وبين وزنه 0
    د ) كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة " الرفاهية " ؟ هـ)" سعى " هات منها اسم مفعول عامل في جملة0




    التدريب التاسع والعشرون


    " قال معلم يخاطب طلابه يا أبناء النصر : لقد أسعدني تحصيلكم العلم فلا مجدين فاشلون وبئس طالبا المهمل في دراسته فاحرصوا أيها المجتهدون على التفوق . فالمتفوقون مقدرون ، وما أسعدنا نحن المعلمين بنجاحكم "
    أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة :
    1 - اسماً لـ " لا النافية للجنس " وأعربه . 2 - اسم مفعول واذكر عمله.
    3 – اسم فاعل ووضح عمله 4 - مخصوصاً بالذم وأعربه
    4 – متعجباً منه وأعربه . 5 – مصدراً .
    جـ ) " ما نال جائزة القراءة إلا طالب " ضع " سوى " مكان " إلا " وأعربه
    د ) " أنت الأعلى شأناً والأرفع قدراً بين زملائك " خاطب بالعبارة الجمع المؤنث وغير ما يلزم 0
    التدريب الثلاثون

    " مصرنا اليوم تحتاج من أبنائها إلى وقفة مع النفس في كل مواقع العمل ، كي تفك القيود التي تعوق حركتها ، فما أعظم وقوفنا جميعاً نبذل الجهد كي يزيد الإنتاج بدون عوائق ومصر مصادر خيرها كثيرة فالعمل والجد لاستغلال هذه المصادر ، فنعم إتقاناً عمل أبنائها وإننا أبناء مصر مكلفون بذلك ، فإن تتكاتف جهودنا فسوف بعم الرخاء "
    أ ) ما سبب رفع " مصادر – تعوق "
    ونصب " جميعاً – إتقان "
    وجر " عوائق – المصادر " .
    ب ) استخرج من العبارة :
    1 - أسلوب مدح وعين أجزاءه . 2 - أسلوب شرط وبين أجزاؤه .
    3 - أسلوب اختصاص وأعرب المختص . 4 - أسلوب إغراء وأعرب المغرى به .
    5 - مضارعاً منصوباً . 6 – متعجباً منه وأعربه .
    جـ ) " فما أعظم وقوفنا – أعظم بوقوفنا " أعرب كلمة " وقوفنا " في الجملتين مع بيان السبب 0
    د ) " تتكاتف " اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون مرة وجائز التوكيد به
    ا مرة أخرى مع بيان السبب 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 21, 2014 9:06 pm